السيره النبوية لأبن هاشم

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!

ذكر سرد النسب الذكي من محمد صلى الله عليه وسلم إلى آدم عليه السلام

قال أبو محمد عبد الملك بن هشام النحوي :
هذا الكتاب سيرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم . قال محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ، واسم عبد المطلب ، شيبة بن
هاشم ، واسم هاشم : عمرو بن عبد مناف ، واسم عبد مناف المغيرة بن قصي ، ( واسم قصي : زيد )ابن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر ابن كنانة بن خزيمة بن مدركة ، واسم مدركة : عامر بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ( أد ويقال ) : أدد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن اسماعيل بن إبراهيم - خليل الرحمن - ابن تارح ، وهو آزر بن ناحور بن ساروغ بن راعوبن فالخ / ابن عيبر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح بن لملك بن متوشلخ ابن اخنوخ ، وهو ادريس النبي الذي يزعمون ، والله أعلم ، وكان أول بني آدم أعطي النبوة ، وخط بالقلم - ابن يرد بن مهليل بن قينن بن يانش بن شيت بن آدم صلى الله عليه وسلم .
قال ابو محمد عبد الملك بن هشام : حدثنا زياد بن عبد الله البكائي ، عن محمد بن اسحاق المطلبي بهذا الذي ذكرت من نسب محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى آدم عليه السلام ، وما فيه من حديث ادريس وغيره .
قال ابن هشام : وحدثني خلاد بن قرة بن خالد السدوسي ، عن شيبان بن زهير بن شقيق بن ثور عن قتادة بن دعامة ، أنه قال :اسماعيل بن ابراهيم - خليل الرحمن - ابن تارح ، وهو آزر بن ناحور بن أسرغ / بن أرغو بن فالخ بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح بن لملك بن متوشلخ بن أخنوخ بن يرد بن مهلائيل بن قاين بن أنوش بن شيث بن آدم صلى الله عليه وسلم .

يتبع
 

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!
سياقة النسب من ولد اسماعيل عليه السلام أولاد اسماعيل عليه السلام ونسب أمهم

قال ابن هشام : حدثنا زياد بن عبد الله البكائي ، عن محمد بن اسحاق المطلبي قال :
ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام اثني عشر رجلاً : نابتاً ، وكان أكبرهم ، وقيذر ، وأذبل ، ومبشاً ،ومسمعا،ًوماشي ، ودما، وأذر ، وطيما ، ويطور ، ونبش ، وقيذما . وأمهم رعلة بنت مضاض بن عمر الجرهمي - وقال ابن هشام : ويقال مضاض ، وجرهم بن قحطان ، وقحطان أبو اليمن كلها ، وإليه يجتمع نسبها - ابن عامر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح . قال ابن اسحاق : جرهم بن يقطن بن عيبر بن شالخ . و ( يقطن هو ) قحطان بن عيبر بن شالخ .
http://يي
 

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!

عمر اسماعيل عليه السلام ومدفنهhttp://ييي

قال بن اسحاق : وكان عمر إسماعيل - فيما يذكرون مئة سنة وثلاثين سنة ، ثم مات رحمة الله وبركاته عليه ، ودفن في الحجر مع أمه هاجر ، رحمهم الله تعالى .






موطن هاجر

قال بن هشام : تقول العرب : هاجر وآجر فيبدلون الألف من الهاء كما قالوا : هراق الماء ،وأراق الماء وغيره . وهاجر من أهل مصر .






وصاة الرسول صلى الله عليه وسلم بأهل مصر وسبب ذلك

قال ابن هشام : حدثنا عبد الله بن وهب عن عبد الله بن لهيعة ، عن عمر مولى غفرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال :
" الله الله في أهل الذمة ، أهل المدرة السوداء السحم الجعاد ، فإن لهم نسباً وصهراً "
قال عمر مولى غفرة نسبهم ، أن أم إسماعيل النبي صلى الله عليه وسلم منهم ، وصهرهم ، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تسرر فيهم .
قال ابن لهيعة : أم إسماعيل : هاجر ، من أم العرب ، قرية كانت أمام الفرما من مصر . وأم إبراهيم: مارية سرية النبي ، صلى الله عليه وآله وسلم التي أهداها له المقوقس من حفن من كورة أنصنا .
قال بن اسحاق : حدثني محمد بن مسلم بن عبيد الله بن شهاب الزهري أن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك الأنصاري ، ثم السلمي حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، قال :
إذا افتتحتم مصر فاستوصوا بأهلها خيرا ، فإن لهم ذمة ورحماً . فقلت لمحمد بن مسلم الزهري : ما الرحم التي ذكر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟ فقال هاجر أم إسماعيل منهم .
 

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!
أصل العرب

قال بن هشام : فالعرب كلها من ولد إسماعيل وقحطان . وبعض أهل اليمن يقول : قحطان من ولد إسماعيل ، ويقول إسماعيل أبو العرب كلها .
قال ابن اسحاق : عاد بن عوص بن إرم بن عوص بن إرم بن سام بن نوح ، وثمود وجديس ابنا عابر بن إرم بن سام بن نوح ، وطسم وعملاق وأميم بن لاوذ بن سام بن نوح : عرب كلهم . فولد نابت بن إسماعيل : يشجب بن نابت ، فولد يشجب : يعرب بن يشجب ، فولد يعرب : تيرح بن يعرب ، فولد تيرح : ناحور بن تيرح ، فولد أدد : عدنان بن أدد . قال ابن هشام : ويقال عدنان بن أد .
أولاد عدنان :
قال ابن اسحاق : فمن عدنان تفرقت القبائل من ولد إسماعيل بن إبراهيم عيهما السلام ، فولد عدنان رجلين : معد بن عدنان ، وعك بن عدنان .






موطن عك

قال ابن هشام : فصارت عك في دار اليمن ، وذلك أن عكا تزوج في الأشعريين فأقام فيهم ، فصارت الدار واللغة واحدةً ، والأشعريون بنو أشعر نبت بن أدد بن زيد بن هميسع بن عمرو بن عريب بن يشجب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ، ويقال أشعر :نبت بن أدد ، ويقال : أشعر : ابن مالك . ومالك : مذحج بن أدد بن زيد بن همسيع . ويقال أشعر : ابن سبأ بن يشجب .
وأنشدني أبو محرز خلف الأحمر وأبو عبيدة ، لعباس بن مرداس ، أحد بني سليم بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، يفخر بعك :
وعك بن عدنان الذين تقلبوا بغسان حتى طردوا كل مطرد
وهذا البيت في قصيدة له . وغسان : ماء بسد مارب باليمن ، كان شرباً لولد مازن بن الأسد بن الغوث فسموا به ، ويقال : غسان : ماء بالمشلل قريب من الجحفة ، والذين شربوا منه فسموا به قبائل من ولد مازن بن الأسد ابن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان . قال حسان بن ثابت الأنصاري - والأنصار بنو الأوس والخزرج ، ابني حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امرىء القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأد بن الغوث :
إما سألت فإنا معشر نجب الأسد نسبتنا والماء غسان
وهذا البيت في أبيات له .
فقالت اليمن : وبعض عك وهم الذين بخراسان منهم ، عك بن عدنان بن عبد الله بن الأسد بن الغوث، ويقال : عدنان بن عبد الله بن الأسد بن الغوث .









أولاد معد

قال ابن اسحاق : فولد معد عدنان أربعة نفر : نزار بن معد ، وقضاعة بن معد ، وكان قضاعة بكر معد الذي به يكنى فيما يزعمون ، وقنص بن معد ، وإياد بن معد .
فأما قضاعة فتيامنت إلى حمير بن سبأ - وكان اسم سبأ عبد شمس ، وإنما سمي سبأ ، لأنه أول من سبي من العرب - ابن يشجب بن يعرب بن قحطان .


 

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!
قضاعة

قال ابن هشام : فقالت اليمن وقضاعة بن مالك بن حمير . وقال عمرو بن مرة الجهني ، وجهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة :
نحن بنو الشيخ الهجان الأزهر قضاعة بن مالك بن حمير
النسب المعروف غير المنكر في الحجر المنقوش تحت المنبر






قنص بن معد ، ونسب النعمان بن المنذر

قال ابن اسحاق : وأما قنص بن معد فهلكت بقيهم - فيما يزعم نساب معد - زكان منهم النعمان بن المنذر وكان ملك الحيرة .
قال ابن اسحاق : حدثني محمد بن مسلم بن عبد الله بن شهاب الزهري : أن النعمان بن المنذر كان من ولد قنص بن معد . قال ابن هشام : ويقال : قنص .
قال ابن اسحاق : وحدثني يعقوب بن عتبة بن المغيرة بن الأخنس ، عن شيخ من الأنصار من بني زريق أنه حدثه :
أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين أتى بسيف النعمان بن المنذر ، دعا جبير بن مطعم بن عدي بن نوفل بن عبد مناف بن قصي - وكان جبير من أنسب قريش لقريش والعرب قاطبة ، وكان يقول إنما أخذت النسب من أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، وكان أبو بكر الصديق أنسب العرب - فسلحه إياه ، ثم قال : ممن كان يا جبير ، النعمان بن المنذر ؟ فقال : كان من أشلاء قنص بن معد .
قال ابن اسحاق : فأما سائر العرب فيزعمون أنه رجلاً من لخم ، من ولد ربيعة بن نصر ، فالله أعلم أي ذلك كان .








نسب لخم بن عدي

قال ا بن هشام : لخم : ابن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن هميسع بن عمرو بن عريب بن يشجب بن زيد بن نصر بن أبي حارثة بن عمرو بن عامر ، وكان تخلف باليمن بعد خروج عمرو بن عامر من اليمن .
 

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!

أمر عمرو بن عامر في خروجه من اليمن وقصة سد مارب

وكان سبب خروج عمرو بن عامر من اليمن - فيما حدثني أبو زيد الأنصاري - أنه رأى جرذاً يحفر في سد مارب ، الذي كان يحبس عليهم الماء ، فيصرفونه حيث شاءوا م أرضهم ، فعلم أنه لابقاء للسد على ذلك ، فاعتزم على النقلة من اليمن ، فكان قومه ، فأمر أصغر ولده إذا أغلظ له ولطمه أن يقوم إليه فيلطمه ، ففعل ابنه ما أمره به ، فقال عمرو : لا أقيم ببلد لطم وجهي فيه أصغر ولدي ، وعرض أمواله . فقال أشراف من أشراف اليمن : اغتنموا غضبة عمرو ، فاشتروا منه أمواله . وانتقل في ولده وولد ولده ، فساروا حتى نزلوا بلاد عك مجتازين يرتادون البلدان ، فحاربتهم عك ، فكانت حربهم سجالاً . ففي ذلك قال عباس بن مرداس البيت الذي كتبنا . ثم ارتحلوا عنهم فتفرقوا في البلدان ، فنزل آل جفنة بن عمرو بن عامر الشام ، ونزلت الأوس والخزرج يثرب ، ونزلت خزامة مرا، ونزلت أزد السراة السراة ، ونزلت أزد عمان عمان ، ثم أرسل الله تعالى على السد السيل فهدمه ، ففيه أنزل الله تبارك وتعالى على رسول الله صلى الله عليه وسلم " لقد كان لسبإ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمال كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور * فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم "
والعرم : السد ، واحدته عرمة ، فيما حدثني أبو عبيدة .
قال الأعشى : أعشى بن قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن هنب بن أفصى بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد - قال ابن هشام : ويقال : أفصى بن دعمي بن جديلة ، واسم الأعشى ، ميمون بن قيس بن جندل بن شراحيل بن عوف بن سعد بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة :
وفي ذاك للمؤتسي أسوة ومارب عفي عليها العرم
رخام بنته لهم حمير إذا جاء مواره لم يرم
فأرى الزروع وأعنابها على سعة ماؤهم إذ قسم
فصاروا أيادي ما يقدرو ن منه على شرب طفل فطم
وهذه الأبيات في قصيدة له .
وقال أمية بن أبي الصلت الثقفي - واسم ثقيف قسي بن منبه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان :
من سبأ الحاضرين مارب إذ يبنون من دون سيله العرما
وهذا البيت في قصيدة له . وتروى للنابغة الجعدي ، واسمه قيس بن عبد الله أحد بني جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن . وهو حديث طويل ، منعني من استقصائه ما ذكرت من الاختصار .






أمر ربيعةبن نصر ملك اليمن وقصة شق وسطيح الكاهنين معه رؤيا ربيعة بن نصر

قال ابن اسحاق : وكان ربيعة بن نصر ملك اليمن بين أضعاف ملوك التبابعة ، فرأى رؤيا هالته ، وفظع بها فلم يدع كاهناً ولاساحراً ولاعائفاً ولامنجماًمن أهل مملكته إلا جمعه إليه ، فقال لهم : إني قد رأيت رؤيا هالتني ، وفظعت بها ، فأخبروني بها وبتأويلها ، فقالوا له أقصصها علينا نخبرك بتأويلها ، قال : إني إن أخبرتكم بها لم أطمئن إلى خبركم عن تأويلها ، فإنه لايعرف تأويلها إلا من عرفها قبل أن أخبره بها . فقال له رجل منهم : فإن كان الملك يريد هذا فليبعث إلى سطيح وشق فإنه ليس أحد أعلم منهما ، فهما يخبرانه بما سأل عنه .






نسب سطيح وشق

واسم سطيح ربيع بن ربيعة بن مسعود بن مازن بن ذئب بن عدي بن مازن غسان .
وشق : ابن مصعب بن يشكر بن رهم بن أفرك بن قسر بن عبقر بن أنمار بن نزار ، وأنمار أبو بجيلة وخثعم .
 

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!
نسب بجيلة

قال ابن هشام : وقالت : اليمن وبجيلة : بنو أنمار : بن إراش ابن لحيان بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ ، ويقال : إراش بن عمرو بن لحيان بن الغوث ودار بجيلة وخثعم يمانية



ربيعة بين نصر وسطيح

قال ابن إسحاق : فبعث إليهما ، فقدم عليه سطيح قبل شق ، فقال له : إني رأيت رؤيا هالتني وفظت بها،فأخبرني بها ، فإنك إن أصبتها أصبت تأويلها . قال : أفعل ، رأيت حممه خرجت من ظامه ، فوقعت بأرض تهمه ، فأكلت منها كل ذات جمجمه ، فقال له الملك : ما أخطأتمنها شيئاً يا سطيح ، فما عندك في تأويلها ؟ فقال أحلف بما بين الحرتين من حنش ، لتهبطن أرض الحبش ، فلتملكن ما بين أبين إلى جرش ، فقال له الملك : وأبيك يا سطيح ، إن هذا لغائط موجع ، فمتى هو كائن ؟ أفي زماني هذا ، أم بعده ؟ قال : لا ، بل بعده بحين ، أكثر من ستين أوسبعين ، يمضين من السنين ، قال : أفيدوم ذلك من ملكهم أم ينقطع ؟ قال : لا ، بل ينقطع لبضع وسبعين من السنين، ثم يقتلون وخرجون منها هاربين ، قال : ومن يلي من ذلك من قتلهم وإخراجهم ؟ قال : يليه إرم بن ذي يزن ، يخرج عليهم من عدن ، فلا يترك أحداً باليمن ، أفيدوم ذلك من سلطانه ، أم ينقطع ؟ قال : لا ، بل ينقطع ، قال ومن يقطعه ؟ قال : نبي زكي ، يأتيه الوحي من قبل العلي ، قال : وممن هذا النبي ؟ قال : رجل من ولد غالب بن فهر بن مالك بن النضر ، يكون الملك في قومه إلى آخر الدهر ، قال : وهل للدهر آخر؟ قال : نعم ، يوم يجمع فيه الأولون والآخرون ، يسعد فيه المحسنون ، ويشقى فيه المسيئون قال : أحق ما تخبرني ؟ قال : نعم ، والشفق والغسق ، والفلق إذا اتسق ، إن ما أنبأتك به لحق .






ربيعة بن نصر وشق

ثم قدم عليه شق ، فقال له كقوله لسطيح ، وكتمه ما قال سطيح ، لينظر أيتفقان أم يختلفان ،فقال : رأيت حممه خرجت من ظلمه ، فوقعت بين روضة وأكمه فأكلت منها كل ذات نسمه . قال : فلما قال له ذلك ، وعرف أنهما قد اتفقا وإن قولهما واحد إلا سطيحاً قال ( وقعت بأرض تهمه ، فأكلت منها كل ذات جمجمه ). وقال شق ( وقعت بين روضة وأكمه ، فأكلت منها كل ذات نسمة )
فقال له الملك : ما أخطأت يا شق منها شيئاً ، فما عندك من تأويلها ظ قال : أحلف بما بين الحرتين من إنسان ، لينزلن أرضكم السودان ، فليغلبن على كل طفلة البنان ، وليملكن ما بين أبين إلى نجران
فقال له الملك : وأبيك يا شق ، إن هذا لنا لغائظ موجع ، فمتى هو كائن ؟ أفي زماني ، أم بعده ؟ قال : لا بل بعده بزمان ، ثم يستنقذكم منهم عظيم ذو شأن ، ويذيقهم أشد الهوان قال : ومن هذا العظيم الشأن ؟ قال غلام ليس بدني ولامدن ، يخرج عليهم من بين ذي يزن ، ( فلا يترك أحداً منهم باليمن ، قال : أفيدوم سلطانه أم ينقطع ؟ قال بل ينقطع برسول مرسل يأتي بالحق والعدل ، بين أهل الدين والفضل ، يكون الملك في قومه إلى يوم الفصل ، قال : وما يوم الفصل ؟ قال يوم تجزى فيه الولاة ، ويدعي فيه من في السماء بدعوات ، يسمع منها الأحياء و الأموات ويجمع فيه من بين الناس للميقات ، يكون فيه لمن اتقى الفوز و الخيرات ، قال أحق ما تقول ؟ قال : إي ورب السماء والأرض ، وما بينهما من رفع وخفض ، إن ما أنبأتك به لحق ما فيه أمض .
قال ابن هشام : امض : يعني سكاً ، هذا بلغة أهل حمير ، وقال أبو عمرو : أمض أي باطل .
 

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!
هجرة ربيعة بن نصر إلى العراق

فوقع في نفس ربيعة بن نصر ما قالا . فجهز بنيه وأهل بيته إلى العراق بما يصلحهم ، وكتب لهم إلى ملك من ملوك فارس يقال له سابور بن خرزاذ ، فأسكنهم الحيرة





نسب النعمان بن المنذر

فمن بقية ولد ربيعة بن نصر النعمان بن المنذر ، فهو في نسب اليمن وعلمهم النعمان بن المنذر بن النعمان بن المنذر بن عمرو بن عدي بن ربيعة بن نصر ، ذلك الملك . قال ابن هشام : النعمان بن المنذر بن المنذر ، فيما أخبرني خلف الحمر .






استيلاء أبي كرب تبان أسعد على ملك اليمن وغزوه إلى يثرب

قال ابن اسحاق : فلما هلك ربيعة بن نصر رجع ملك اليمن كله إلى حسان بن تبان أسعد أبي كرب وتبان أسعدهو تبع الآخر ابن كلي كرب بن زيد ، وزيد هو تبع الأول بن عمرو ذي الأذعار بن أبرهة ذي المنار بن الريش قال ابن هشام : ويقال الرائش قال ابن اسحاق ابن عدي بن صيفي بن سبأ الأصغر بن كعب كهف الظلم بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن العرنجج والعرنجج : حمير بن سبأ الأكبر ابن يعرب بن يشجب بن قحطان . قال ابن هشام : يشجب : ابن يعرب بن قحطان .








شيء من سيرة تبان

قال ابن اسحاق : وتبان أسعد أبو كرب الذي قدم المدينة وساق الحبرين من يهود المدينة إلى اليمن ، وعمر البيت الحرام وكساه ، وكان ملكه قبل ملك ربيعة بن نصر .
قال ابن هشام : وهو الذي يقال له :
ليت حظي من أبي كرب أن يسد خيره خبله
 

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!
غضب تبان على أهل المدينة وسبب ذلك

قال ابن اسحاق : وكان قد جعل طريقه - حين أقبل من المشرق - على المدينة ، وكان قد مر بها في بداته فلم يهج أهلها ، وخلف بين أظهرهم ابنا له ، فقتل غيلة فقدمها وهو مجمع لإخرابها ، واستئصال اهلها ، وقطع نخلها فجمع له هذا الحي من الأنصار ، ورئيسهم عمرو بن طلة أخو بني النجار ، ثم أحد بني عمرو بن مبذول ز واسم مبذول : عامر بن مالك النجار ، واسم النجار : تيم بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر







نسب عمرو بن طلة

قال ابن هشام : عمرو بن طلة : عمرو بن معاوية بن عمرو بن عامر بن مالك ابن النجار ، وطلة أمه ، وهي بنت عامر بن زريق بن حارثة بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج .







سبب قتال تبان لأهل المدينة

قال ابن اسحاق : وقد كان رجل من بني عدي بن نجار ، يقال له أحمر عدا على رجل من أصحاب تبع حين نزل بهم فقتله، وذلك أنه وجده في عدق له يجده فضربه بمنجله فقتله ، وقال : إنما التمر لمن أبره فزاد ذلك تبعاً حنقاً عليهم ، فاقتتلوه فتزعم الأنصار أنهم كانوا يقاتلونه بالنهار ويقرونه بالليل فيعجبه ذلك منهم ويقول : والله إن قومنا لكرام .

 

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!
انصراف تبان عن إهلاك المدينة وشعر خالد في ذلك

فبينا تبع على ذلك من قتالهم ، إذ جاءه حبران من أحبار اليهود من بني قريظة وقريظة والنضير والنجام وعمرو وهو هدل بنو الخزرج بن الصريح بن التوأمان ابن السبط بن اليسع بن سعد بن لاوي بن خير بن النجام بن تنحوم بن عازر بن عزرى بن هارون بن عمران بن يصهر بن قاهث بن لاوي بن يعقوب وهو إسرائيل بن اسحق بن إبراهيم خليل الرحمن ، صلى الله عليهم عالمان راسخان في العلم ، حين سمعا بما يريد من إهلاك المدينة وأهلها فقالا له أيها الملك ، لاتفعل فإنك إن أبيت إلا ما تريد حيل بينك وبينها ، ولم نأمن عليك عاجل العقوبة ،فقال لهما ولم ذلك ؟ فقالا هي مهاجر نبي يخرج من هذا الحرم من قريش في آخر الزمان تكون داره وقراره ، فتناهى عن ذلك ، ورأى أن لهما علماً ، وأعجبه ما سمع منهما ، فانصرف عن المدينة ، واتبعهما على دينهما فقال خالد بن عبد العزى بن غزية بن عمرو بن عبد عوف بن غنم بن مالك بن النجار يفخر بعمرو بن طلة :
أصحا أم قد نهى ذكره أم قضى من لذة وطره
أأم تذكرت الشباب وما ذكرك الشباب أو عصره
إإنها حرب رباعية مثلها أتى الفتى عبره
ففاسألا عمران أو أسداً إذ أتت عدواً مع الزهره
ففيلق فيها أبو كرب سبغ أبدانها ذفره
ثثم قالوا : من نؤم بها ابني عوف أم النجره
ببل بني النجار إن لنا فيهم قتلى وإن تره
ففتلقتهم مسايفة مدها كالغبية النثره
ففيهم عمرو بن طلة ملى الإله قومه عمره
سسيد سامي الملوك ومن رام عمراً لا يكن قدره
وهذا الحي من الأنصار يزعمون أنه إنما كام حنق تبع هذا الحي من يهود الذين كانوا من أظهرهم ، وإنما أراد هلاكهم فمنعوهم منه ، حتى انصرف عنهم، لذلك قال في شعره :
حنقا على سبطين حلا يشربا اولى لهم بعقاب يوم مفسد
قال ابن هشام : الشعر الذي في هذا البيت مصنوع ، فذلك الذي منعنا من إثباته .
 

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!
اعتناق تبان النصرانية وكسوته البيت وتعظيمه وشعر سبيعة في ذلك

قال ابن اسحاق : وكان تبع وقومه أصحاب أوثان يعبدونها ، فتوجه إلى مكة ، وهي طريقه إلى اليمن ، حتى إذا كان من عسفان ، وأمج ،أتاه نفر من هذيل بن مدركة بن الياس بمن مضر بن نزار بن معد ، فقالوا له : أيها الملك ، ألا ندلك على بيت مال دائر أغفلته الملوك قبلك ، فيه اللؤلؤ والزبرجد والياقوت والذهب والفضة ؟ قال بلى ، قالوا : بيت بمكة يعبده أهله ، ويصلون عنده . وإنما اراد الهذليون هلاكه بذلك ، لما عرفوا من هلاك من أراده من الملوك وبغى عنده . فلما أجمع لما قالوا أرسل إلى الحبرين ، فسألهما عن ذلك ، فقالا له : ما أراد القوم إلا هلاكك وهلاك جندك ، ما نعلم بيتاً لله اتخذه في الأرض لنفسه غيره ، ولئن فعلت ما دعوك إليه لتهلكن وليهلكن من معك جميعاً . قال : فماذا تأمرانني أن أصنع إذا أنا قدمت عليه ؟ قالا تصنع عنده ما يصنع أهله : تطوف به وتعظمه وتكرمه ، وتحلق رأسك عنه ، وتذل له ، حتى تخرج من عنده . قال فما يمنعكما أنتما من ذلك ؟ قال أما والله إنه لبيت أبينا إبراهيم ، وإنه لكما أخبرناك ، ولكن أهله حالوا بيننا وبينه بالأوثان التي نصبوها حوله ، وبالدماء التي يهرقون عنده ، وهم نجس أهل شرك أوكما قالا له فعرف نصحهما وصدق حديثيهما فقرب النفر من هذيل ، فقطع أيديهم وأرجلهم ، ثم مضى حتى قدم مكة ، فطاف بالبيت ونحر عنده ، وحلق رأسه وأقام بمكة ستة أيام - فيما يذكرون -ينحر بها للناس ويطعم أهلها ويسقيهم العسل ، وأري في المنام أن يكسو البيت ، فكساه الخصف ، ثم أري أن يكسوه أحسن من ذلك ، فكساه المعافر ، ثم أري أن يكسوه أحسن من ذلك ، فكساه الملاء والوصائل ، فكان تبع - فيما يزعمون - اول من كسا البيت ، وأوصى به والدته من جرهم ، وأمرهم بتطهيره وألا يقربوه دماً ولاميتة ولا مئلاة ، وهي المحايض ، وجعل له باباً ومفتاحاً وقالت سبيعة بنت الأحب بن زبينة بن جزيمة بن عوف بن نصر بن معاوية بن بكر بن هوازم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان، وكانت عند عبد مناف بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة، لابن لها منه يقال له خالد ، تعظم عليه حرمة مكة وتنهاه عن البغي فيها ،وتذكر تبعاً وتذلـله لها و ما صنع بها :
‌‌ أبني لاتظلم بمكة لا الصغير ولا الكبير
واحفظ محارمها بني ولا يغرنك الغرور
أبني من يظلم بمكة يلق أطراف الشرور
أبني يضرب وجهه ويلح بخديه السعير
أبني قد جربتها فوجدت ظالمها يبور
الله أمنها وما بنيت بعرصتها قصور
والله أمن طيرها والعصم تأمن في ثبير
ولقد غزاها تبع فكسا بنيتها الحبير
وأذل ربي ملكه فيها فأوفى بالنذور
يمشي إليها حافيا بفنائها ألفابعير
و يظل يطعم أهلها لحم المهارىو الجزور
يسقيهم العسل المصفىوالرحيض من الشعير
والفيل أهلك جيشه يرمون فيها بالصخور
والملك في أقصى البلاد وفي الأعتاجم والخزير
فاسمع إذا حدثت وافهم كيف عاقبة الأمور
قال ابن هشام : يوقف على قوافيها لا تعرب
 

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!
دعوة تبان قومه إلى النصرانية ، وتحكيمهم النار بينهم وبينه

ثم خرج منها متوجهاً إلى اليمن بمن معه من الجنود وبالحبرين ، حتى إذا دخل اليمن دعا قومه إلى الدخول فيما دخل فيه ، فأبوا عليه ، حتى يحاكموه إلى النار التي كانت باليمن .
قال ابن اسحاق : حدثني أبو مالك بن ثعلبة بن أبي مالك القرظي ، قال سمعت لإبراهيم بن محمد بن طلحة بن عبيد الله يحدث :
أن تبعاً لما دنا من اليمن ليدخلها حالت حمير بينه وبين ذلك : وقالوا : لا تدخلها علينا ، وقد فارقت ديننا ، فدعاهم إلى دينه وقال : إنه خير من دينكم ، فقالوا فحاكمنا إلى النار ، قال نعم . قال : وكانت باليمن - فيمايزعم أهل اليمن - نار من تحكم بينهم فيما يختلفون فيه ، تأكل الظلم ولا تضر المظلوم ، فخرج قومه بأوثانهم وما يتقربون به في دينهم ، وخرج الحبران بمصاحفهما في أعناقهما متقلديها ، حتى قعدوا للنار عند مخرجها الذي تخرج منه ، فخرجت النار إليهم ، فلما أقبلت نحوهم حادوا عنها وهابوها ، فذمرهم من حضرهم من الناس وأمروهم بالصبر لها ، فصبروا حتى غشيتهم ، فأكلت الأوثان وما قربوا معها ، ومن حمل ذلك من رجال حمير وخرج الحبران بمصاحفهما في أعناقهما تعرق جباههما لم تضرهما فأصفقت عند ذلك حمير على دينه ، فمن هنالك وعن ذلك كان أصل اليهودية باليمن .
قال ابن اسحاق : وقد حدثني محدث أن الحبرين ، ومن خرج من حمير إنما اتبعوا النار ليردوها ، وقالوا : من ردها فهو أولى بالحق ، فدنا منها رجال من حمير بأوثانهم ليردوها فدنت منهم لتأكلهم ، فحادوا عنها ولم يستطيعوا ردها ، ودنا منها الحبران بعد ذلك ، وجعلا يتلوان التوراة وتنكص عنهما ، حتى إذا رداها إلى مخرجها الذي خرجت منه ، فأصفقت عندذلك حمير عن دينهما ، والله أعلم أي ذلك كان .






رئام وما صار إليه

قال ابن اسحاق : وكان رئام بيتاً لهم يعظمونه ، وينحرون عنده ،ويكلمون منه إذا كان على شركهم ؟ فقال الحبران لتبع : إنما هو شيطان يفتنهم بذلك فخل بيننا وبينه ، قال فشأنكما به ، فاستخرجا منه - فيما يزعم أهل اليمن - كلباً أسود فذبحناه ، ثم هدما ذلك البيت ، فبقاياه اليوم - كما ذكر لي - بها آثار الدماء التي كانت تهراق عليه .
 

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!
ملك حسان بن تبان وقتل عمرو وأخيه له :سبب قتله

فلما ملك ابنه حسان بن تبان أسعد أبي كرب سار بأهل اليمن يريد أن يطأ بهم أرض العرب والأعاجم ، حتى لإذا كانوا ببعض أرض العراق - قال ابن هشام :بالبحرين ، فيما ذكر لي بعض أهل العلم - كرهت حمير وقبائل اليمن المسير معه ، وأرادوا الرجعة إلى بلادهم وأهلهم ، فكلموا أخاً له يقال له عمرو ، وكان معه في جيشه ، فقالوا له : أقتل أخاك حسان نملكك علينا ، وترجع بنا إلى بلادنا ، فأجابهم . فاجتمعت عل ذلك إلا ذا رعين الحميري ، فإنه نهاه عن ذلك فلم يقبل منه ، فقال ذو رعين :
ألا من يشتري سهراً بنوم سعيد من يبيت قرير عين
فأما حمير غدرت وخانت فمعذرة الإله لدى رعين
ثم كتبهما في ررقعة ، وختم عليها ، ثم أتى بها عمراً ، فقال له ضع لي هذا الكتاب عندك ، ففعل ، ثم قتل عمرو أخاه حسان ، ورجع بمن معه إلى اليمن ، فقال رجل من حمير :
لاه عينا الذي رأى مثل حسـان قتيلاً في سالف الأحقاب
قتلته مقاول خشية الحبس غداة قالوا : لباب لباب
ميتكم خيرنا وحيكم رب علينا وكلكم أربابي
قال ابن اسحاق : وقوله لباب لباب : لا بأس لا بأس ، بلغة حمير . قال ابن هشام : ويروى لباب لباب
 

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!
ندم عمرو وهلاكه

قال ابن اسحاق : فلما نزل عمرو بن تبان اليمن منع منه النوم ، وسلط عليه السهر ، فلما جهده الأطباء والحزاة من الكهان والعرافين عما به فقال له قائل منهم : إنهوالله ما قتل رجل قط أخاه ، أو ذا رحمه بغياً على مثل ما قتلت أخاك عليه ، إلا ذهب نومه ، وسلط عليه السهر . فلما قيل له ذلك جعل يقتل كل من أمره بقتل أخي حسان من أشراف اليمن ، حتى خلص إلى ذو رعين : إن لي عندك براءة ، فقال : وما هي ؟ قال : الكتاب الذي دفعت إليك ، فأخرجه فإذا فيه البيتان ، فتركه ورأى أنه قد نصحه .وهلك عمرو ، فمرج أمر حمير عند ذلك وتفرقوا .






وثوب لخنيعة ذي شناتر على ملك اليمن توليه الملك ، وشيء من سيرته ، ثم قتله

فوثب عليهم رجلاً من حمير لم يكن من بيوت المملكة ، يقال له لخنيعة ذو شاتر ، فقتل خيارهم ، وعبث ببيوت أهل المملكةمنهم ، فقال قائل من حمير للخنيعة :
تقتل أبناهاوتنفي سراتها وتبني بأيديها لها الذل حمير
تتدمر دنياها بطيش حلومها وما ضيعت من دينها فهو أكثر
ككذاك القرون قبل ذاك بظلمها وإسرافها تأتي الشرور فتخسر
وكان لخنيعة امراً فاسقاً يعمل عمل لوط ، فكان يرسل إلى الغلام من أبناء الملوك ، فيقع عليه في مشربة له قد صنعها لذلك ، لئلا يملك بعد ذلك ثم يطلع من مشربته تلك إلى حرسه ومن حضر من جنده ، قد أخذ مسواكاً فجعله في فيه ، أي ليعلمهم أنه قد فرغ منه . حتى يبعث إلى زرعة ذي نواس بن تبان أسعد أخي حسان ، وكان صبياً صغيراً حتى قتل حسان ، ثم شب غلاماً جميلاً وسيماً ، ذا هيئة وعقل ، فلما أتاه رسوله عرف ما يريد منه ، فأخذ سكيناً حديداً لطيفاً ، فخبأه بين قدمه ونعله ، ثم أتاه ، فلما خلا معه وثب إليه ، فواثبه ذو نواس فوجأه حتى قتله ، ثم حز رأسه ، فوضعه في الكوة التي كان يشرف منها ، فوضع مسواكه في فيه ، ثم خرج على الناس ، فقالوا له : ذا نواس ، أرطب أم يباس فقال : سل نخماس استرطبان ذو نواس . استرطبان لاباس - قال ابن هشام : هذا كلام حمير . ونخماس : الرأس - فنظروا إلى الكوة فإذا رأسه لخنيعة مقطوع فخرجوا في إثر ذي نواس حتى أدركوه ، فقالوا : ما ينبغي أن يملكنا غيرك : إذا أرحتنا من هذا الخبيث .
 

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!
ملك ذو نواس

فملكوه ، واجتمعت عليه حمير وقبائل اليمن ، فكان آخر ملوك حمير ، وهو صاحب الأخدود ، وتسمى يوسف ، فأقام في ملكه زماناً .





النصرانية بنجران

وبنجران بقايا من أهل دين عيسى بن مريم عليه السلام على الإنجيل ، أهل فضل ، واستقامة من أهل دينهم ، لهم رأس يقال عبد الله بن الثامر ، وكان موقع أصل الدين بنجران ، وهي بأوسط أرض العرب في ذلك الزمان ، وأهلها وسائر العرب كلها أهل أوثان يعبدونها ، وذلك أن رجلاً من بقايا أهل ذلك الدين يقال له فيميون - وقع بين أظهرهم ، فحملهم عليه ، فدانوا به
 

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!


ابتداء وقوع النصرانية بنجران فيميون وصالح ونشر النصرانية بنجران

قال ابن اسحاق : حدثني المغيرة بن أبي لبيد مولى الأخنس عن وهب بن منبه اليماني أنه حدثهم :
أن موقع ذلك الدين بنجران أن رجلاً من بقايا أهل دين عيسى ابن مريم يقال له فيميون ، وكان رجلاً صالحاً مجتهداً زاهداً في الدنيا ، مجاب الدعوة ، وكان سائحاً ينزل بين القرى ، لايعرف بقرية إلا خرج منها إلى قرية لايعرف بها ، وكان لايأكل إلامن كسب يديه ، وكان بناء يعمل الطين وكان يعظم يوم الأحد ، فإذا كان يوم الأحد لم يعمل فيه شيئاً ، وخرج فلاة من الأرض يصلي بها حتى يمسي . قال : وكان في قرية من قرى الشام يعمل عمله ذلك مستخفياً ، ففطن لشأنه رجل من أهلها يقال له صالح وفيمون لا يدري ، فجلس صالح منه منظر العين مستخفياً منه ، لا يحب أن يعلم بمكانه . وقام فيميون يصلي ، فبينما هو يصلي إذ أقبل نحوه التنين - الحية ذو الرءوس السبعة - فلما رآها فيميون دعا عليها فماتت ، ورآها صالح ولم يدر ما أصابها ، فخافها عليه ، فعيل عوله ، فصرخ : يا فيميون ، التنين قد أقبل نحوك ، فلم يلتفت إليه ، وأقبل على صلاته حتى فرغ منها ، وأمسى فانصرف .وعرف أنه قد عرف ، وعرف صالح أنه قد رأى مكنه فقال له : يا فيميون ، تعلم والله أتي ما أحببت شيئاً قط حبك ، وقد أردت صحبتك ، والكينونة معك حيث كنت ، فقال ما شئت ، أمري كما ترى ، فإن علمت أنك تقوى عليه فنعم ، فلزمه صالح . وقد كاد أهل القرية يفطنون لشأنه وكان إذا فاجأه العبد بن الضر دعا له فشفي ، وإذا دعي من أحد به ضر لم يأته ، وكان لرجل من أهل القرية ابن ضرير ، فسأله عن شأن فيميون فقيل له : إنه لايأتي أحداً دعاه ولكنه رجل يعمل للناس البنيان بالأجر . فعمد الرجل إلى ابنه ذلك فوضعه في حجرته والقى عليه ثوباً ، ثم جاءه فقال له يا فيميون إني قد أردت أن أعمل في بيتي عملاً فانطلق معي حتى تنظر إليه، فأشارطك عليه. فانطلق معه ، حتى دخل حجرته ، ثم قال له : ما تريد أن تعمل في بيتك هذا ؟ قال كذا وكذا ، ثم انتشط الرجل الثوب عن الصبي ، ثم قال له يا فيميون ، عبد من عباد الله اصابه ما ترى ، فادع الله له . فدعا له فيميون ، فقام الصبي ليس به بأس . وعرف فيميون أنه قد عرف ، فخرج من القرية واتبعه صالح ، فبينما هو يمشي في بعض الشام إذ مر بشجرة عظيمة . فناداه منها رجل ، فقال : يا فيميون ، قال نعم ، قال ما زلت أنظرك وأقول متى هو جاء ، حتى سمعت صوتك ، فعرفت أنك هو ، لاتبرح حتى تقوم علي، فإني ميت الآن ، قال فمات وقام عليه حتى واراه ، ثم انصرف ،وتبعه صالح ، حتى وطئا بعض أرض العرب ، فعدوا عليها . فاختطفتهما سيارة من العرب ، فخرجوا بهما حتى باعوهما بنجران ، وأهل نجران يومئذ عل دين العرب، يعبدون نخلة طويلة بين أظهرهم لها عيد كل سنة ، إذا كان ذلك العيد علقوا عليه كل ثوب حسن وجدوه ، وحلي النساء ، ثم خرجوا إليها فعكفوا عليها يوماً فابتاع فيميون رجل من أشرافهم ، وابتاع صالحاً آخر . فكان فيميون إذا قام من الليل يتهجد في بيت له - أسكنه إياه سيده - يصلي ، استسرج له البيت نوراً حتى يصبح من غير مصباح ، فرأى ذلك سيده ، فأعجبه ما يرى منه ، فسأله عن دينه فأخبره به ، وقال له فيميون : إنما أنتم في باطل ، إن هذه النخلة لا تضر ولا تنفع ، ولو دعوت عليها إلهي الذي أعبده لأهلكها ، وهو الله وحده لا شريك له . قال : فقال سيده : فافعل ، فإنك إن فعلت دخلنا في دينك ، وتركنا ما نحن عليه . قال فقام فيميون ، فتطهر وصلى ركعتين ، ثم دعا الله عليها ، فأرسل الله عليهما ريحاً فجعفتها من أصلها فألقتها ، فاتبعه عند ذلك أهل نجران على دينه ، فحملهم على الشريعة من دين عيسى بن مريم عليه السلام ، ثم دخلت على أهل دينهم بكل أرض ، فمن هنالك كانت النصرانية بنجران في أرض العرب . قال ابن اسحاق : فهذا حديث وهب بن منبه عن أهل نجران .
 

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!

أمر عبد الله بن الثامر ، وقصة أصحاب الأخدود فيميون وابن الثامر اسم الله الأعظم

قال ابن اسحاق : وحدثني يزيد بن زياد عن محمد بن كعب القرظي ، وحدثني أيضاً بعض أهل نجران عن أهلها :
أن أهل نجران كانوا أهل شرك يعبدون الأوثان ، وكان في قرية من قراها قريباً من نجران - ونجران : القرية العظمى التي إليها جماع أهل تلك البلاد - ساحر يعلم غلمان اهل نجران السحر ، فلما نزلها فيميون - ولم يسموه لي باسمه الذي سماه به وهب بن منبه ، قالوا : رجل نزلها ، ابتنى خيمة بين نجران وبين وتلك القرية التي بها الساحر ، فجعل أهل نجران يرسلون غلمانهم إلى ذلك الساحر يعلمهم السحر فبعث إليه الثامر ابنه عبد الله بن الثامر ، مع غلمان أهل نجران فكان إذا مر بصاحب الخيمة أعجبه ما يرى من صلاته وعبادته ، فجعل يجلس إليه ، ويسمع منه حتى أسلم ، فوحد الله وعبده ، وجعل يسأله عن شرائع الإسلام ، حتى إذا فقه فيه جعل يسأله عن الاسم الأعظم، وكان يعلمه ، فكتمه إياه ، وقال له : يابن أخي ، إنك لن تحمله ، أخشى عليك ضعفك عنه . والثامر أبو عبد الله لا يظن إلا أنه ابنه يختلف إلى الساحر كما يختلف الغلمان ، فلما رأى عبد الله أن صاحبه قد يظن به عنه ، وتخوف ضعفه فيه عمد إلى أقداح فجعها ، ثم لم يبق لله اسماً يعلمه إلا كتبه في قدح . ولكل اسم قدح ، حتى إذا أحصاها أوقد لها ناراً ثم جعل يقذفها فيها قدحاً قدحاً ، حتى إذا مر بالاسم الأعظم قذف فيها بقدحه ، فوثب القدح حتى خرج منها لم تضره شيئاً ، فأخذه ثم أتى صاحبه فأخبره بأنه قد علم الاسم الذي كتمه ، فقال : وما هو ؟ قال : هو كذا وكذا ، قال وكيف علمته ؟ فأخبره بما صنع ، قال : أي ابن أخي ، قد أصبته فأمسك على نفسك ، وما أظن أن تفعل .
 

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!
ابن الثامر ودعوته إلى النصرانية بنجران

فجعل عبد الله بن الثامر إذا دخل نجران لم يلق أحداً به ضر إلا قال له يا عبد الله ، أتوحد الله وتدخل في ديني وأدعوا الله فيعافيك مما أنت فيه من البلاء ؟ فيقول نعم ، فيوحد الله ويسلم ، ويدعوا له فيشفى . حتى لم يبق بنجران أحد به ضر إلا أتاه فاتبعه على أمره ، ودعا له فعوفي حتى ارتفع شأنه إلى ملك نجران ، فدعاه فقال له : أفسدت علي أهل قريتي ، وخالفت ديني ودين آبائي ، لأمثلن بك ، قال : لا تقدر على ذلك : قال فجعل يرسل إلى الجبل الطويل فيطرح رأسه فيقع إلى الأرض ليس به بأس ، وجعل يبعث به إلى مياه بنجران ، بحور لايقع بها شيء إلا هلك فيلقى فيها فيخرج ليس به بأس . فلما غلبه قال له عبد الله بن الثامر : إنك والله لن تقدر على قتلي حتى توحد الله فتؤمن بما آمنت به ، فإنك إن فعلت ذلك سلطت علي فقتلتني . قال : فوحد الله تعالى ذلك الملك ، وشهد شهادة عبد الله بن الثامر ثم ضربه بعصا في يده فشجه شجة غير كبيرة ، فقتله ، وكان على ما جاء به عيسى ابن مريم من الإنجيل وحكمه ما أصابهم مثلما أصاب أهل دينهم من الأحداث ، فمن هنالك كان اصل النصرانية بنجران والله أعلم بذلك .
قال ابن اسحاق : فهذا حديث محمد بن كعب القرظي ، وبعض أهل نجران عن عبد الله بن الثامر ، والله أعلم أي ذلك كان .
 

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!
ذو نواس وخد الأخدود

فسار إليهم ذو نواس بجنوده ، فدعاهم إلى اليهودية ، وخيرهم بين ذلك والقتل ، فاختاروا القتل ، فخد لهم الأخدود ، فحرق من حرق بالنار ، وقتل بالسيف ومثل به حتى قتل منهم قريباً من عشرين ألفاً ، ففي ذي نواس وجنده تلك أنزل الله تعالى على رسوله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم " قتل أصحاب الأخدود * النار ذات الوقود * إذ هم عليها قعود * وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود * وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد "





الأخدود لغة

قال ابن هشام : الأخدود : الحفر المستطيل في الأرض ، كالخندق والجدول ونحوه ، وجمعه أخاديد . قال ذو الرمة ، واسمه غيلان بن عقبة ، أحد بني عيد بن عبد مناف بن أد بن طابخة بن الياس بن مضر :
‌ ‌ من العراقية اللاتي يحيل لها بين الفلاة وبين النخل أخدود ‌
يعني جدولاً وهذا البيت في قصيدة له . قال : ويقال لأثر السيف والسكين في الجلد وأثر السوط ونحوه : أخدود وجمعه أخاديد .






مقتل بن الثامر

قال ابن اسحاق : ويقال كان فيمن قتل ذو نواس عبد الله بن الثامر ، رأسهم وإمامهم .

 

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!
ما يروى عن ابن الثامر في قبره


قال ابن اسحاق : حدثني عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم أنه حدث :
أن رجلاً من أهل نجران كان من زمان عمر بن الخطاب رضي الله عنه حفر خربةً من خرب نجران لبعض حاجته ، فوجدوا عبد الله بن الثامر تحت دفن منها قاعداً واضعاً يده على ضربة في رأسه ممسكاً بيده عليها فإذا أخرت يده عنها تنبعث دماً ، وإذا أرسلت يده ردها عليها ، فأمسكت دمها ، وفي يده خاتم مكتوب فيه : ربي الله فكتب فيه عمر بن الخطاب يخبر بأمره ، فكتب إليهم عمر رضي الله عنه : أن أقروه على حاله ، وردوا عليه الدفن الذي كان عليه ، ففعلوا.






أمر دوس ذي ثعلبان ، وابتداء ملك الحبشة وذكر أرياط المستولي على اليمن فرار دوس واستنصاره بقيصر

قال ابن اسحاق : وأفلت منهم رجلاً من سبأ ، يقال له دوس ذو ثعلبان ، على فرس له ، فسلك الرمل فأعجزهم ، فمضى على وجه ذلك ، حتىإذا أتى قيصر ملك الروم ، فاستنصره على ذو نواس وجنوده ، وأخبره بما بلغه منهم ، فقال له : بعدت بلادك منا ، ولكني سأكتب لك إلى ملك الحبشة فإنه على هذا الدين ، وهو أقرب إلى بلادك ، وكتب إليه يأمره بنصره وطلب بثأره .








انتصار أرياط وهزيمة ذو نواس وموته

فقدم دوس على النجاشي بكتاب قيصر ، فبعث معه سبعين ألفاً من الحبشة ، وأمر عليهم رجلاً منهم يقال له أرياط ، ومعه في جنده أبرهة الأشرم ، فركب أرياط البحر حتى نزل بساحل اليمن ، ومعه دوس ذو ثعلبان ، وسارإليه ذو نواس في حمير ، ومن أطاعه من قبائل اليمن ، فلما التقوا انهزم ذو نواس وأصحابه . فلما رأى ذو نواس ما نزل به وبقومه وجه فرسه في البحر ، ثم ضربه فدخل به ، فخاض به ضحضاح البحر ، حتى إذا أفضى به إلى غمره ، فأدخله فيه وكان هذا آخر العهد به . ودخل أرياط اليمن ، فملكها .







شعر في دوس وما كان منه

فقال رجل من أهل اليمن - وهو يذكر ما ساق إليهم دوس من أمر الحبشة :
‌‌لا كدوس ولا ولا كأعلاق رحله
فهي مثل اليمن الى هذا اليوم . وقال ذو جدن الحميري :
هونك ليس يرد الدمع ما فاتا لاتهلكي أسفاً في ذكر من ماتا
أبعد بينون لاعين ولا أثر وبع سلحين يبني الناس أبياتا
بينون وسلحين وغمدان : من حصون اليمن التي هدمها أرياط . ولم يكن في الناس مثلها . وقال ذو جدن أيضاً :
دعيني لا أبا لك لن تطيقي لحاك الله قد أنزفت ريقي
لدى عزف القيان إذ انتشينا وإذ نسقى من الخمر الرحيق
وشرب الخمر ليس علي عارا إذا لم يشكني فيها رفيقي
فإن الموت لاينهاه ناه ولو شرب الشفاء مع النشوق
ولا متلاهب في أسطوان يناطح جدره بيض الأنوق
وغمدان الذي حدثت عنه بنوه ممسكا‎ً في رأس نيق
بمنهمة وأسفله جرون وحر الموحل اللثق الزليق
مصابيح السليط تلوح فيه إذا يمسي كتوماض البروق
ونخلته التي غرست إليه يكاد اليسر يهصر بالعذوق
فأصبح بعد جدته رماداً وغير حسنه لهب الحريق
وأسلم ذو نواس مستكيناً وحذر قومه ضنك المضيق
وقال ذو الذئبة الثقفي في ذلك . قال ابن هشام : الذئبة أمه ، واسمه ربيعة بن عبد ياليل سالم بن مالك بن حطيط بن جشم بن قسي :
لعمرك ما للفتى مفر مع الموت يلحقه والكبر
لعمرك ما للفتى صحرة لعملرك ما إن له من وزر
أبعد قبائل من حمير أبيدوا صباحاً بذات العبر
بألف ألوف وحرابة كمثل السماء قبيل المطر
يصم صياحهم المقربات وينفون من قاتلوا بالذفر
سعالي عديد التراب تيبس منهم رطاب الشجر
وقال عمر بن معد كرب الزبيدي في شيء كان بينه وبين قيس بن مكشوح المرادي ، فبلغه أنه يتوعده ، فقال يذكر حمير وعزها ، وما زال من ملكها عنها :
أتوعدني كأنك ذو رعين بأفضل عيشة ، أو ذو نواس
وكائن كان قبلك من نعيم وملك ثابت في الناس راسي
قديم عهده من عهد عاد عظيم قاهر الجبروت قاسي
فأمسى أهله بادوا وأمسى يحول من أناس في أناس








نسب زبيد

قال ابن هشام : زبيد بن سلمة بن مازن بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج ، ويقال زبيد بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة ، ويقال زبيد بن صعب . ومراد : يحابر بن مذحج .

 
أعلى