المانيا :تحذير من مرض بسبب الخيار ..

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!
وفاة ثلاث نساء من فيروس“إيهيك” بألمانيا

25/05 17:04


تستمر حالة القلق في المانيا بعد انباء عن وفاة ثلاث نساء اثر اصابتهن بعدوى فيروس يعرف باسم“ايهيك“، وزيرة الزراعة وشؤون حماية المستهلك الألمانية اعربت عن قلقها البالغ من انتشار البكتيريا السامة، ودعت المواطنين الى مراعاة النظافة والتعقيم وغسل الخضروات والفاكهة جيدا، وبحسب الوكالة الوطنية الالمانية للامراض فان المئات اصيبوا بفيروس“ايهيك” في الاسبوعين الماضيين، بينهم ثمانون نقلوا الى المستشفيات.

“الذي حدث ان موظفين وزبائن لشركة سوديكسو في فرانكفورت اصيبوا بالمرض، وتبين ان سبب الاصابة هو فيروس “ايهيك“، قمنا بابلاغ السلطات المسؤولة عن الصحة، واغلقنا المقاصف كإجراء احترازي”.

ورجحت المعامل المخبرية ان تكون الخضار النيئة كالبندورة والخس والفلفل وتلك المغلفة باكياس البلاستيك والمستخدمة بتحضير اطباق السلطات هي السبب في انتقال عدوى البكتيريا التي تعيش داخل امعاء الحيوانات المجترة.



أزمة بين ألمانيا و إسبانيا بسبب الخيار

27/05 19:23

أعلنت الحكومة الإسبانية عزمها تقديم شكوى للاتحاد الأوروبي بسبب التقارير الألمانية التي ذكرت أن شحنات من الخيار القادم من إسبانيا تسبب في انتشار نوع من البكتيريا الخطيرة المعروفة باسم أي إتش أي سي والتي تسببت في مقتل خمسة مواطنين ألمان
نائبة الأمين العام لاتحاد صغار المزارعين و مربي الماشية الإسبان، أونتس كورتكاس تقول:
“ ألمانيا أطلقت التحذير بعد ساعات من نشر الحقائق، من الواضح أن ألمانيا خرقت بروتوكول التنبيهات الصحية، وهذا أمر مهم و خطير جداً، ليس فقط لتداعياته على قطاع الزراعة، بل لتحذيره بشكل عام”. فولكينسيو توريس، رئيس شركة هورتيفروتا الإسبانية، يقول:
“ نعتقد أن التحذيرات متسرعة لأن المنتجات لم تأت من إسبانيا فقط، من الميريا ومالقه، من بين الاختبارات الأربعة التي أجريت على المنتجات هناك أختبار أجري على المنتج القادم من هولندا”.
و على وقع الحادثة سحبت إسبانيا جميع الشحنات التي تشتبه بها ألمانيا مؤكدة في الوقت نفسه عدم وجود دليل على أن البكتيريا التي انتشرت في ألمانيا مصدرها الخيار الإسباني.




استنفار أوروبي بسبب الخيار الملوث


31 مايو, 2011

قالت وزيرة الزراعة الإسبانية روزا أغويلا اليوم إنها ستطلب توضيحات منالاتحاد الأوروبي عن الخسائر التي تكبدتها بلادها نتيجة انتشار شكوك عن أن خيارا مستوردا من ضيعاتها أدى إلى وفاة 12 شخصا على الأقل بألمانيا نتيجة تناولهم خيارا ملوثا ببكتيريا "أي كولي".


وأوضحت الوزيرة الإسبانية أن "صورة بلادها تضررت والمزارعين الإسبان تكبدوا خسائر، وهو ما لا تقبله الحكومة"، وقالت أغويلا إنها ستطلب من السلطات الألمانية تحمل مسؤوليتها في ما حصل.

ورفضت وزيرة الزراعة وحماية المستهلك الألمانية أيلزه إيجنر الانطباع السائد بتوتر العلاقات بين ألمانيا وإسبانيا بسبب هذا الموضوع، وأكدت أن خبراء البلدين يتعاونون لتحديد المصدر.

وقد دعت ألمانيا اليوم إلى اجتماعات أزمة بعد إصابة العديد ببكتيريا معوية فتاكة أدت إلى 12 حالة وفاة وأكثر من ألف إصابة.


تحذيرات قائمة

وأضافت الوزيرة الألمانية أنه "إلى ذلك الحين فإن تحذيراتنا بشأن بعض الخضروات تظل قائمة"، حيث حذرت الوزيرة الألمان من تناول خضروات غير مطهية كالخيار والخس والطماطم.

وقالت متحدثة باسم مفوضية الاتحاد الأوروبي اليوم إن شحنات من الخيار المشتبه في تلوثه تم رصدها في كل من النمسا والتشيك والدانمارك وفرنسا وهنغاريا وليكسمبورغ، وأشارت المتحدثة إلى أن الاتحاد على اتصال مع كافة البلدان الأعضاء التي سجلت فيها حالات إصابة ببكتيريا "أي كولي".

وحسب المتحدثة فإن العديد من حالات الإصابة تم رصدها في النمسا وبريطانيا والدانمارك وهولندا والسويد، وأيضا في الولايات المتحدة، ويقول الاتحاد الأوروبي إن هناك اشتباها في مصدر آخر لحالات العدوى من هولندا أو الدانمارك.

وقد أخذت سلطات الاتحاد الأوروبي عينات من تربة ومياه ومنتجات ضيعات مشتبه فيها في منطقتي ألميريا ومالقة الإسبانيتين، وسيتم تحليلها والكشف عن النتائج بعد غد الأربعاء.


1_1064027_1_23.jpg


صورة مكبرة لبكتيريا أي كولي التي تؤدي لفشل كلوي ونزيف دموي ربما يفضي لموت المصاب بها
التباس وحظر

وأشارت وكالة الصحافة الفرنسية إلى وجود التباس بشأن مصدر انتشار المرض، حيث تقول إسبانيا إنه لا دليل لربط حالات الإصابة بالخضروات المستوردة من إسبانيا وليس بمراحل معالجتها في بلد آخر.

ووصف المركز الأوروبي لمراقبة الأمراض والوقاية منها إصابة حالات ببكتيريا "أي كولي" بأنه من أكثر حالات انتشار هذا المرض في العالم، ، وتؤدي الإصابة بهذه البكتيريا المعوية إلى شكل من أشكال الفشل الكلوي فضلا عن نزيف دموي، مما قد يفضي إلى موت المصاب.

وقد قررت عدة بلدان حظر استيراد الخيار من إسبانيا وبلدان أخرى مصابة، حيث حظرت بلجيكا استيراد هذه الخضروات من شركتين إسبانيتين، كما منعت روسيا استيراد الخضروات من ألمانيا وإسبانيا، مع احتمال توسيعها دائرة الحظر ليشمل كافة دول الاتحاد الأوروبي.

المصدر
 
أعلى