ما يجب ان تعرفه و تفعله قبل الزواج !!!!!

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!
يعتبر الزواج مودة ورحمة بين الزوجين ومدخلا لتكوين نواة الأسرة في المجتمع لتتواصل دون انقطاع مهمة إعمار الأرض التي كلف الله بها عباده وإذا كانت سلامة وصحة المكلفين بالإعمار من الأهمية بمكان بأنها قد تؤثر في أداء هذا التكليف وتضعفه إذا ما أصيبت هذه السلامة والصحة بخلل ما، فان الحرص على صونها واجب. وتحقيقا لهذا الهدف يكون الالتزام والتقيد بإجراء الفحوصات الطبية قبل ارتباط الطرفين لتكوين نواة أسرية جديدة مهما جدا. وفي هذا الموضوع سنحاول الإجابة على التساؤلات التالية :
1- ماهي الفحوصات الطبية التي يجب أن تجرى قبل الزواج وما أهميتها ؟

2- هل يتم فحص الرجل أولا أم المرأة؟

3- هل الفحص المبكر قبل الزواج ممكن أن يكون سبباً في إفشال الزواج؟

4- يقال إن أغلب الأمراض التي تنشأ هي نتيجة الزواج من الأقارب فقط، فهل هذا صحيح؟ وإن كان صحيحا فهل يمكن قصر الفحص على الأزواج من الأقارب؟ 5- ماهي الأمراض التي يمكن تجنبها بفحوصات ماقبل الزواج؟

1- الفحوصات الطبية التي يجب أن تجرى قبل الزواج واهميتها. هي مجموعة الفحوصات الطبية السريرية والمختبرية التي يجب ان يجب يخضع لها الرجل والمراة قبل خطبتهما وذلك لتحقيق الاهداف التالية:

1- التشخيص المبكر لبعض الامراض القابلة للعلاج ومعالجتها حتى لا تسبب متاعب صحية و أمراض تنغص حياة العرسين وتزيد من المضاعفات الصحية وخاصة للمرأة اثنا حملها فهناك الكثير من الأمراض التي قد تكون موجودة دون أن يشعر بها الإنسان مثل مرض السكري والسل وبعض أمراض الغدد فيتم معالجتها قبل أن يشرع الرجل والمرأة في الزواج.

2-التشخيص المبكر لبعض الأمراض الوراثية التي قد يكون الرجل أو المرأة أو الاثنين معا حاملين لهل دون أن يعلموا لان الحامل للمرض الوراثي ليس مريضا لكن إذا ارتبط بشخص آخر حامل للمرض فان نسبة إنجاب أطفال مرضى هي 25% وأطفال صحيحين 25% وأطفال حاملين للمرض بنسبة 50 % لذلك فلا بأس من ارتباط رجل حامل للمرض بامرأة سليمة أو ارتباط امرأة حاملة للمرض برجل سليم لكن أهم شي أن لا يرتبط رجل حامل للمرض بامرأة حاملة للمرض . وكمثال لهذه الأمراض الوراثية مرض فقر الدم المنجلي وفقر الدم الثلاسيمي ومرض الهيموفيليا وغيرها و هذه الامراض ليست لها علاج قطعي كعادة معظم الأمراض الوراثية....... أنواع الفحوصات الطبية ماقل الزواج: لحياة أسرية مستقرة بمشيئة الله فان فحوصات ما قبل الزواج للرجال والنساءهي::: للرجال:

1- الكشف الطبي السريري.

2- تحليل بول كامل.

3- تحليل الالتهاب الكبدي الوبائي (ب).

4- تحليل كشف مرض الزهري.

5- تحليل كشف فيروس مرض نقص المناعة بالجسم.

6- تحليل فحص السكر بالدم.

7- فحص فصيلة الدم.

8- رحلان الخضاب (خصوبة الرجل).

9- تحليل صورة دم كاملة.

10- فحص الخلو من الامراض الوراثية.........

للنساء:::

1- الكشف الطبي السريري.

2- فحص فصيلة الدم.

3- تحليل فيروس الحصبة الألماني.

4- تحليل الألتهاب الكبدي الوبائي (ب).

5- تحليل جرثومة الحمل (تكسوبلازما).

6- تحليل فحص السكر بالدم.

7- تحليل صورة دم كاملة وسرعة الترسيب بالدم.

8- تحليل بول كامل

9- فحص الخلو من الامراض الوراثية.

2- هل يتم فحص الرجل أولا أم المرأة؟ يتم التركيز في المرحلة الأولى على الرجل لأنه في مجتمعنا فحص الرجل سهل وميسور أكثر من المرأة وتجنبا لإحراج الأسرة فيما بعد فلو وجد ان المرأة مصابة أوحاملة ربما يعرف عن هذه العائلة انها مصابة ببعض الامراض وبالتالي تنشأ مشكلة الإقبال على الزواج من هذه العائلة لأسباب طبية أو اجتماعية أو نفسية فنحن نقدم الخدمة للرجل في المرحلة الأولى ثم إذا دعت الضرورة نعمل فحصا ايضا على دم المرأة لكن أحب ان اركز على ان المعلومات ونتائج التحليل ومناقشة نتائج التحليل ومدلولاتها تتم لكل فرد على حدة وبكامل السرية بحيث لا يعرف الشخص الآخر ماهي التحاليل وما نتائجها لأننا نعطي المعلومة للشخص المعني دون غيره...........

3- هل الفحص المبكر قبل الزواج ممكن أن يكون سبباً في إفشال الزواج؟ هذا الأمر غير صحيح للأسباب التالية :::

1- إن فحوصات ماقبل الزواج تكون معضمها للتشخيص المبكر لكثير من الأمراض القابلة للعلاج ولا اعتقد أن يرضى العرسين في إتمام عملية الزواج واحداهما مريض.

2- بالنسبة للإمراض الوراثية وكما سبق فانه لا توجد إلا حالة واحدة يفضل فيها عدم إتمام عملية الزواج وهي أن يكونا الرجل والمرأة اثنيهما حاملين لمرض ممكن أن يصيب أطفالهما واعتقد إن الرجل والمرأة لن يمانعا في ذلك وخاصة إذا علم أن بإمكان كل واحد منهما الارتباط بشخص آخر ليس حاملا للمرض........

3- غالبا ما تكون نتائج الفحوصات سرية كما يفضل أن تكون الفحوصات للكشف عن الأمراض الوراثية قبل الخطوبة بفترة كافية.....

5- يقال إن أغلب الأمراض التي تنشأ هي نتيجة الزواج من الأقارب فقط، فهل هذا صحيح؟ وإن كان صحيحا فهل يمكن قصر الفحص على الأزواج من الأقارب؟ هذه الجملة ليست صحيحة في مجملها هناك إيجابيات لزواج الأقارب وهناك سلبيات كذلك فهناك حالات يكون الأقارب لديهم موهبة أو ذكاء غير عادي او لديهم قوة عضلية متميزة وهذه تورث بين الأقارب أو حسب المورثات تنتقل من شخص لآخر ثم هناك اعتلالات مرضية تورث ايضا بنفس الطريقة وبنفس السبب ولذلك نحن لا نأخذ زواج الاقارب على علاته ونقول كله خير او كله شر ولكن يعتمد على البيئة التي يعيش فيها الإنسان على الأمراض السائدة في تلك المجتمعات البشرية أو القبائل أو السكان في تلك المنطقة. لذلك ففحوصات ماقبل الزواج هي مهمة للاقارب وغير الاقارب. وتكون اكثر اهمية للاقارب اذا كان هناك امراض وراثية. ونوجه دعوة لمن لديه أقارب مصابون بأمراض الدم الوراثية فإن هذه الأسر تحتاج إلى إجراء الفحص ثم هي دعوة للجميع بصفة عامة ولكن الأكثر عرضة هم من لديهم بعض الأمراض الوراثية في العائلة أو بعض الأقارب. إلا إن هناك دراسات عديد أثبتت زيادة نسبة الأمراض الخلقية والإجهاض المتكرر والولادة المبكرة عند المتزوجين الأقارب عنها عن غير المتزوجين من أقارب وتزداد نسبة هذا الأمراض كلما زادت درجة القرابة وهذا الأمر الوقائي نجده في حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم (اغتربوا ولا تضووا) أي نصيحة منه صلى عليه وسلم بأفضلية الزواج من غير الأقارب. بالنسبة للفحص الوراثي متى يعمل؟ كلما كان وقت الفحص مبكرا كان ذلك أفضل ونحن نأمل أن يكون هذا مشروعا وطنيا وان تتبناه وزارة الصحة على مستوى المملكة وان يكون الفحص للمواليد وللناس الذين لا يمكن فحصهم عند الولادة يكون عند الالتحاق بالمدارس وإذا لم يمكن ذلك يكون عند الالتحاق بالجامعة هذه مراحل ربما لو ركزنا عليها وحاولنا استكمال البطاقة الصحية بإجراء هذه الفحوصات لهذه الأمراض الوراثية تدخل في نفس البطاقة الصحية ربما لا يحتاج قبل الزواج للفحص إذا كان قد عملها قبل ذلك.

4- ماهي الأمراض التي يمكن تجنبها بفحوصات ماقبل الزواج. الفحص الوراثي قبل الزواج وسيلة لتجنب مآس أسرية وأطفال مرضى: يعتبر الالتزام والتقيد باجراء الفحوصات الوراثية قبل ارتباط الطرفين لتكوين نواة اسرية جديدة مهما جدا. فوراثيا لدى كل انسان بغض النظر عن عمره او حالته الصحية جينات قوية واخرى ضعيفة حيث يوجد في كل انسان ما يتراوح بين 5 و10 جينات قوية واخرى ضعيفة في مختلف مر احل حياته. مما يجعل الفحص الوراثي قبل الزواج وسيلة لتجنب مآس اسرية تنتج عنها دائما الامراض الوراثية المشتركة بين الزوجين كمرض فقر الدم المنجلى ومرض الهيموفيليا وتلاسيميا الدم التي تنتقل من الآباء والامهات الى الابناء عن طريق الجينات الوراثية. ونظرا الى انه ليس من السهل دائما علاج المرض الوراثي والتكلفة التي تترتب على اجراءات العلاج سواء بتناول الدواء طوال الحياة او التغذية الخاصة او نقل الدم بصفة منتظمة او زرع الاعضاء فان الفحص قبل الزواج يشكل وسيلة ملائمة لمكافحة الامراض الوراثية اذ يشكل الفحص الوراثي قبل الزواج وسيلة للوقاية وغير مكلفة مقارنة بالوفورات الكبيرة التي تتحقق اذا ما تم حماية المجتمع من الامراض الوراثية والتي يكلف علاجها مبالغ طائلة
 
أعلى