إيران "طهرت" أجهزة الكمبيوتر الصناعيّة من "ستاكسنت"

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!
إيران "طهرت" أجهزة الكمبيوتر الصناعيّة من "ستاكسنت"
أ. ف. ب.

GMT 14:40:00 2010 الأحد 3 أكتوبر


908.jpg



أكدت إيران أنها تخلصت من فيروس "ستاكسنت" الذي تسلل إلى أجهزة الكمبيوتر الصناعية.
طهران: أعلن مسؤول إيراني أنه تم تطهير أجهزة الكمبيوتر الصناعية الإيرانية من فيروس ستاكسنت على ما افاد التلفزيون الإيراني على موقعه على الانترنت. وصرح محسن حاتم نائب وزير الصناعة لشؤون التخطيط ان "تم تطهير اجهزة الكمبيوتر الصناعية التي تسلل اليها فيروس ستاكسنت".
وكان مسؤول إيراني اعلن سابقا اصابة ثلاثين الف جهاز كمبيوتر صناعي بالفيروس. واضاف محسن حاتم ان "ذلك الفيروس انشئ قبل سنة واطلق لجمع معلومات حول اجهزة الكمبيوتر الصناعية". واوضح ان "الاجهزة الشخصية كانت الاكثر اصابة بالفيروس".
ويبحث فيروس ستاكسنت الذي اكتشف في حزيران/يونيو، في اجهزة الكمبيوتر التي يتسلل اليها، عن برنامج خاص طورته شركة سيمنز الالمانية ويستخدم للتحكم بانابيب النفط والمنصات النفطية البحرية ومحطات توليد الكهرباء وغيرها من المنشآت الصناعية.
وافاد خبراء تحدثوا عن "تخريب معلوماتي" ان مهمة الفيروس تتمثل في تغيير انشطة محددة بهدف تدمير المنشآت التي يتسلل اليها. ونفى حاتم تلك المعلومات مؤكدا ان "للفيروس القدرة فقط على جمع المعلومات قبل تدمير نفسه بنفسه".
ويبدو ان ستاكسنت استهدف بشكل خاص إيران والهند واندونيسيا وباكستان حسب الخبراء.
واعتبر بعض الخبراء الاوروبيين ان الفيروس ستاكسنت صمم على الارجح لاستهداف محطة بوشهر النووية التي ستبدا العمل قريبا. الا ان السلطات الإيرانية نفت تعرض المحطة او غيرها من المحطات النووية الى فيروس ستاكسنت.
 
أعلى