مدينة الرسول عليه الصلاة والسلام

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!




vb
المدينة المنورة
vb



Image49.gif






قال صلوات الله وسلامة علية

(( اللهم كما أخرجتني من أحب البقاع إلي فأسكني في أحب البقاع إليك ))


رواه الحاكم في المستدرك على الصحيحين




وقال عليه الصلاة والسلام (( من استطاع منكم أن يموت بالمدينة فليمت بها فإني شفيع لمن يموت بها ))


رواه الترمذي رضي الله عنة




يتبع
 

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!
المدينة بعد الطوفان
يثرب بن عبيل
تضاربت آراء المؤرخين في أول من سكن المدينة المنورة بعد الطوفان وانقسمو في ذلك إلى خمسة أقسام
فمنهم من يقول إن الناس لما خرجوا من سفينة نوح عليه السلام بعد أن استوت على الجودي نزلوا بطرف مدينة بابل العظيمة وكان عددهم إذ ذاك ثمانين شخصا بين ذكر وأنثى فسموا الموضع الذي نزلوا فيه الثمانين وكان ذلك منهم تخليدا لعددهم هذا الذي هو أول أهل الأرض بعد فناء من كان فيها سابقا بسبب الطوفان الذي لم يبق على وجه المعمورة أي مخلوق من نبات أو حيوان أو إنسان وظلو يتناسلون زمنا طويلا حتى كثروا وكثروا جدا فملكوا عليهم النمرود ابن كنعان بن حام بن نوح عليه السلام وكانت ألسنتهم قد إفترقت إلى اثنين وسبعين لسانا بقرة البارئ جل وعلا ومنها اللغة العربية ، منهم عمليق وطسم ابناء لود بن سام بن نوح عليه السلام فنزلت أبناء عبيل بيثرب التي هي المدينة المنورة ويثرب هذه سميت باسم أول من سكنها منهم وهو يثرب بن عبيل بن عوض بن أرم بن سام بن نوح عليه السلام وكان يثرب هذا أكبر أبناء عبيل وولي عهده بعده في عمادة العائلة العبيلية ولما كثرت فروع هذه العائلة العبيلية تحول بعضهم إلى الجحفة وهي بلده صغيرة قبل رابغ بقليل وكان السبب بتسميتها بالجحفة أن سيلا عظيما نزل على من فيها فأجحفهم جدا فسميت الجحفة لأجل ذلك
وهذه الرواية مصدرها عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهما وهي أصح الروايات الخمس
ومنهم من يقول إن أول من سكن المدينة المنورة بعد الطوفان هو يثرب بن قانية بن مهلابيل بن آرم بن عبيل بن عوض بن آرم بن سام بن نوح عليه السلام
 

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!
قوم صلع وفالج
ومنهم من يقول إن أول من سكن المدينة المنورة بعد الطوفان قوم يقال لهم صعل وفالج ففسقوا
وفجروا وطغوا وبغوا فأرسل الله تبارك وتعالى عليهم نبيهم داود عليه السلام فغزاهم ثم سلط الله عليهم الدود في أعناقهم فهلكوا عن آخرهم ولم يبق منهم إلا سيدتهم المسماة بالزهرة والتي كانت تسكن في مدينتها المنسوبة إليها باسمها الزهرة المعروفة بهذا إلاسم شمال المدينة
ومنهم من يقول إن أول من سكن المدينة المنورة بعد الطوفان قوم يقال لهم بنو هيف وبنو مطر وبنو الأزرق
 

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!
العماليق
ومنهم من يقول إن العمالقة كانت منتشرة في البلاد فمنهم من نزل بالشام ومنهم من نزل بمكة ومنهم من سكن الحجاز في حدود اليمن ومنهم من سكن المدينة المنورة وإنهم عتو عتوا كبيرا لما تفضل الله عليهم بسعة الأرزاق وطول الأعمار حتى كان يمضي عليهم أربعمائة سنة ولا يسمع بجنازة بينهم فبعث إليهم سيدنا موسى السلام جندا من بني إسرائيل فقتلوهم بألحجاز والمدينة المنورة ومكة المكرمة عن آخرهم
بالرجوع إلى كتاب تاريخ المنة المنورة قديما وحديثا
 

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!
اليهود
ثم سكن المدينة المنورة اليهود وكانوا قبائل شتى نحو خمس وعشرين قبيلة بعد هربهم من الشام إلى الحجاز فأقاموا فيه وسكن المدينة المنورة عدد كبير منهم وكانت إذ ذاك تسمى بيثرب وقسمت اليهود المدينة المنورة بينهم على النظام التالي
قبيلة بني قريظة وإخوانهم بنو النضير نزلوا بالعالية التي نسميها الآن بالعوالي فحفروا الآبار الكبيرة الكثيرة الواسعة العظيمة وغرسوا الأشجار ونزلت عليهم بعض القبائل من العرب فكانوا معهم في أسوأ الأحوال
أما قبيلة بني قينقاع فكانت مختصة بالصياغة لأنهم كانوا أغنياء وكانت هناك قرى خاصة بهم وأسواق أيضا يعملون فيها
 

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!
الأوس والخزرج
قدم الأوس والخزرج إلى المدينة المنورة وهم الذين سماهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بألأنصار لأنهم نصروه وآزروه بعد أن آمنوا به إيمانا حقيقيا خالصا من صميم قلوبهم وأفئدتهم وأحبوه حبا حقيقيا وافتدوه بأرواحهم وقبل هذه التسمية كانوا يعرفون ببني قيلة ، وقيلة هذه هي الأم التي تجمع القبيلتين
ولما كان ماكان من أمر سيل العرم الذي قص الله تبارك وتعالى علينا في كتابة الكريم قصته العجيبة الغريبة . اجتمع عمرو بن عامر بن ثعلبة بقومه فقال لهم إني واصف لكم البلاد فمن أعجبه بلد فليسر إلية ومن أراد الرحيل فليلحق بيثرب ذات النخيل فكان ممن اختار المدينة المنورة التي كانت تسمى إذ ذاك بيثرب بنو قيلة وهم من الأوس والخزرج الذين سماهم فيما بعد الرسول صلى الله عليه وسلم بالأنصار وهم أبناء حارثة بن زيد بن سواد بن أسلم بن إسحاق بن قضاعة فأقاموا بالمدينة المنورة مع اليهود الذين كانت لهم الأموال والنخيل والآطام كما كانت لهم القوة في العدد والعدة فبعد أن مكثوا معهم طويلا من العهد عقدوا مع اليهود حلفا عاشوا فيه معهم بين نقض أحيانا وإمضاء أحيانا أخرى كما هي عادة اليهود لا عهد لهم ولا ذمه
فلما قدم الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة فقد عبد الله بن أبي بن سلول عزه وسطوته وسلطانه وملكه الذي كاد يتم له بين لحظة وأخرى فحقد على رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان يدبر له المكائد ويغري به بعض أتباعه
 

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!
تاريخ المدينة في عهد الرسول
صلى الله علية وسلم
آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين الأنصار والمهاجرين وبين الصحابة بعضهم بعضا وعقد الأحلاف بين الأنصار من الأوس والخزرج وبين اليهود ليعيش الكل مع بعضهم في أمن واطمئنان وأمر بحفظ الآطام وقال إنها زينة المدينة المنورة وحفظت الهجرة المحمدية على المسلمين كيانهم وفتح الله عليهم فيها فتحا مبينا فدان العالم وممالكه الجبارة العظيمة وجاءته الوفود في المدينة المنورة مقدمة ولاءها واخلاصها نيابة عمن أرسلها .
فسمى المدينة المنورة بيته صلى الله عليه وسلم وفي هذا مافيه من الشرف العظيم والتفضيل الجسيم للمدينة المنورة بانتسابها إليه وما فيه مما يفهمه العقلاء ويدركه الفضلاء ويقدره أهل العلم كل تقدير
 

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!
) المساجد الأثرية بالمدينة المنورة
مسجد قباء
أول مسجد في الإسلام أسس على التقوى ، ويقع في قباء أسسه النبي صلى الله عليه وسلم حين قدم الى المدينة
مسجد ذي الحليفة
وهو مسجد الشجرة أو مسجد الميقات حيث يحرم أهل المدينة من آبار علي (ذي الحليفة ) وكان بموقعة شجرة كان النبي صلى الله عليه وسلم ينزل تحتها بذي الحليفة .
مسجد الغمامة
كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في موضع هذا المسجد صلاة الأعياد
مسجد عمر بن الخطاب
يقع قبلي مسجد الغمامة
مسجد ابو بكر
وتذكربعض الروايات أن ابابكر رضي الله عنه صلى العيد في موضع هذا المسجد أيام خلافتة ويقع في الجهه الشمالية الغربية من مسجد الغمامة .
مسجد علي بن ابي طالب
كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي العيد في عدة مواقع من المدينة ومنها موقع هذا المسجد وهو في الجهه الغربية من المسجد النبوي الشريف
مسجد الراية
يقع على جبل صغير بعد ثنية الوداع بباب الشامي على طريق العيون وهو مسجد أثري قديم
المساجد السبعة
مسجد الفتح ويقع على بداية سفح جبل سلع من جهته الشمالية الغربية وقد بني في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة الأحزاب ، وحول هذا المسجد مساجد أخرى جميعها أثرية وهي
مسجد سلمان الفارسي مسجد علي بن ابي طالب
مسجد سيدنا أبي بكر الصديق مسجد عمر بن الخطاب
مسجد السيدة فاطمة
مسجد القبلتين
يقع على هضبة مرتفعة في حرة الوبرة بالطرف الشمالي الغربي من المدينة بحي القبلتين
مسجد أبي ذر الغفاري
ويعرف بمسجد السجدة
مسجد الإجابة
يقع على شارع الستين في الشمال الشرقي من البقيع
مسجد الفضيخ أو مسجد الشمس
يقع في طريق العوالي وعمارته عثمانية وله خمس قباب ومحراب وعمارته من الحجارة الطابقة من الجص
مسجد السقيا
يقع داخل ( محطة سكة الحديد ) بباب العنبرية وقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم في موضع هذا المسجد ودعا فيه بالبركة لأهل المدينة
مسجد بني حرام
يقع بسلع على يمين المتجه من المدينة إلى مساجد الفتح من الطريق القبلية بالقرب من شعب في جبل سلع وقد زاد عمر بن عبد العزيز في بنائة
مسجد الجمعة
يقع في وادي رانوناء بقباء وفيه صلى النبي صلى الله عليه وسلم أول جمعة بالناس في المدينة ومن أسمائة مسجد الجمعة ، ومسجد الوادي ، ومسجد عاتكة .
مسجد بني قريضة
يقع شرق مسجد الفضيخ
مسجد مشربة أم ابراهيم:ويقع في العوالي وقيل إن أم إبراهيم ولدت إبراهيم ابن النبي غليه السلام في هذا الموقع
 

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!
الجبال
جبل احد : ويمتد من الشرق إلى الغرب مع ميل نحو الشمال في الجهة الشمالية.
جبل ثور : جبل صغير يقع من جهة الشمال خلف جبل احد
جبل ذباب : جبل صغير اسود يقع في الجهة الشمالية الغربية من المسجد النبوي .
جبل سلع : يقع غرب المسجد النبوي على بعد خمسمائة متر تقريبا من سوره الغربي .
جبل سليع : جبل صغير يقع شرق جبل سلع .
جبل عير :يقع في المنطقة الجنوبية الغربية من المدينة المنورة .
جبل عينين : جبل صغير يقع قرب جبل احد في الجهة الغربية من المنطقة التي وقعت فيها غزوة احد سنة ثلاثة للهجرة .
جبل الجماوات : ثلاثة جبال غير كبيرة تقع في الجهة الغربية من المدينة المنورة على امتداد وادي العقيق
 

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!
فضائل المدينة النبوية الشريفة
هذه المدينة التي أختارهاالله عز وجل مهاجرا لرسوله صلى الله عليه وسلم ومنطلقالنشر الدين الإسلامي الحنيف
هذه المدينة التي أحبها رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعا لها ، فمن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم ( اللهم بارك لنا في ثمرنا ، وبارك لنا في مدينتنا وبارك لنا في صاعنا وبارك لنا في مدنا إن إبراهيم عبدك وخليلك ونبيك وإني عبدك ونبيك وإنه دعاك لمكة وإني أدعوك للمدينة بمثل ما دعاك لمكة ومثله معك ) رواه مسلم
هذه المدينة التي يحفضها الله عز وجل ويحميها ، إذ جعل على مداخلها حرسا من الكلائكة يمنعون الطاعون والدجال من الدخول إليها . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (على أنقاب المدينة ملائكة لايدخلها الطاعون ولا الدجال ) رواه البخاري ومسلم
هذه المدينة التي من صبر على شدتها ، أو مات بها وراعى حرمتها نال شفاعته صلى الله عليه وسلم حيث قال ( لايصبر إلى لأواء المدينة وشدتها أحد من أمتي إلا كنت له شفيعا يوم القيامة أو شهيدا ) رواه مسلم
وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال ( من أستطاع أن يموت بألمدينة فليفعل ، فإني أشفع لمن مات بها ) رواه الإمام أحمد
هذه المدينة التي أنتشر الإيمان منها وسيرجع وينظم إليها كما ترجع الحية إلى جحرها . أخبر بذلك ألصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم حيث قال ( إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها ) رواه البخاري ومسلم
هذه المدينة ألتي عاش رسول الله صلى الله عليه وسلم بين جنباتها وسار بين فجاجها
وأنت أخي المسلم تعيش حيث عاش صلى الله عليه وسلم وتسير حيث سار ، فهلا جعلته صلى الله عليه وسلم قدوة لك تهتدي بهديه وتسير على طريقته في كل صغيرة وكبيرة
( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا
 
أعلى