أمريكا تفقد السيطرة على 50 صاروخاً نووياً لمدة 45 دقيقة

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!

واشنطن - فقدت الولايات المتحدة صباح السبت الماضى، الاتصال والسيطرة على 50 صاروخاً نووياً عابراً للقارات، لمدة 45 دقيقة، حتى تم الاتصال وإعادة السيطرة والتحكم بهم.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن مسؤولين أمريكيين أنه جرى إطلاع الرئيس الأمريكى باراك أوباما على تفاصيل عطل بالأجهزة كان فيما يبدو وراء توقف استمر نحو 45 دقيقة في عمل 50 صاروخاً من بين 450 صاروخاً أمريكياً نووياً عابراً للقارات.

وقال مسؤول طلب عدم نشر اسمه: إن الأمر كان شبيهاً إلى حد كبير بواقعتين سابقتين حدثت كل منهما منذ أكثر من عشر سنوات.

وحدثت الواقعة الأخيرة صباح يوم السبت في قاعدة "إف. إي. وارين الجوية" في "وايومنج" وهي واحدة من ثلاث قواعد تستضيف الترسانة الأمريكية من صواريخ "مينيتمان 3 " النووية العابرة للقارات. والقاعدتان الأخريان في ولايتي "نورث داكوتا " و "مونتانا".

وقال المسؤول في تصريحات لـ "رويترز": "نعتقد أن هذا حدث من قبل. كم مرة أو هل كان هذا أكبرها؟ لا أعرف. نحقق في الأمر". وأضاف أنه لا يعتقد أن وراء العطل فيروساً إلكترونياً أو عناصر خارجية، وأنه كان يمكن إطلاق الصواريخ لو استدعى الأمر من خلال تشغيل أنظمة الدعم.

وقال: "ليس لدينا ما يشير إلى أن الأمر كان متعمداً" مستبعداً فرص حدوث العطل نتيجة هجوم إلكتروني أو تخريب. وأضاف: "ما من شيء يدل على حدوث أمر كهذا". وتسبب فيما يبدو أحد مراكز التحكم الخمسة في إطلاق الصواريخ الخمسين في تعطل إشارات الاتصال بين الصواريخ والمراكز.

وأرجع المسؤول ذلك إلى مشكلة في الأجهزة قائلاً: إن المحققين حددوها بشكل عام وإن كانوا لا يزالون يحاولون التعرف على تفاصيلها، واستغرق الأمر 45 دقيقة كي يستأنف مركز التحكم الأول استعادة الاتصال بالصواريخ و 15 دقيقة أخرى لحدوث الشيء نفسه في المراكز الأربعة الأخرى، وذكر مسؤول أمريكي ثان أنه جرى إطلاع أوباما على الأمر، لكنه لم يقل متى كان ذلك.

وقال المسؤول الأول: إن تقارير سابقة أظهرت أن المشكلة نفسها حدثت "مرتين من قبل في حظيرتي صواريخ مختلفتين بقاعدتين مختلفتين". وسئل عن عدد الصواريخ التي تأثرت في الواقعتين السابقتين فقال: "ربما كان الأمر بالحجم نفسه" لكنه امتنع عن ذكر بيانات محددة.

وكان أوباما قد اقترح خططا لإنفاق 80 مليار دولار على المخزون النووي الأمريكي المتقادم إضافة إلى أكثر من 100 مليون دولار كاستثمارات إضافية في أنظمة إطلاق الأسلحة النووية.

 
أعلى