عواصم ،، تاريخ وثقافات

fatoon

مشرفة السياحة والصور المنوعة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

مساكم // صباحكم خير


اجتني فكرة جديدة حبيت اطرحها اليوم بالمنتدى السياحي

بـ × منتديات العاصفة ×

وهيي ..

كل اسبوع رح نحكي عن عاصمة من عواصم بلدان العالم .. ونتعرف عليها من ناحية معلومات سياحية وثقافية وكمان صور لالها ...


بتمنى تكون الفكرة عجبتكم ...


ورح بلش بمدينة ( القدس )

عاصمة فلسطين
 
التعديل الأخير:

fatoon

مشرفة السياحة والصور المنوعة
الموقع الفلكي:
تقع مدينة القدس على خط طول 35 درجة و13 دقيقة شرقاً، وخط عرض 31 درجة و 52 دقيقة شمالاً.




الموقع الجغرافي:
تميزت مدينة القدس بموقع جغرافي هام، بسبب موقعها على هضبة القدس وفوق القمم الجبلية التي تمثل السلسلة الوسطى للأراضي الفلسطينية، والتي بدورها تمثل خط تقسيم للمياه بين وادي الأردن شرقاً والبحر المتوسط غرباً، جعلت من اليسير عليها أنْ تتصل بجميع الجهات وهي حلقة في سلسلةٍ تمتدّ من الشمال إلى الجنوب فوق القمم الجبلية للمرتفعات الفلسطينية وترتبط بطرق رئيسية تخترق المرتفعات من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، كما أنّ هناك طرقاً عرضية تقطع هذه الطرق الرئيسية لتربط وادي الأردن بالساحل الفلسطيني.

ويحيط بالمدينة من الجهة الشرقية وادي جهنم (قدرون)، ومن الجهة الجنوبية وادي الربانة (هنوم) ومن الجهة الغربية وادي (الزبل), وتبتعد القدس مسافة 22 كم عن البحر الميت وعن البحر المتوسط 52 كم، كما ترتبط بعواصم الدول المحيطة بطرق معبدة عن طريق البر، أما جواً, فتتصل بدول العالم عن طريق مطار قلنديا.




أهمية الموقع
ترجع أهمية الموقع الجغرافي إلى كونه نقطة مرور لكثير من الطرق التجارية، و مركزيته بالنسبة لفلسطين والعالم الخارجي معاً، حيث يجمع بين الانغلاق وما يعطيه من حماية طبيعية للمدينة، والانفتاح وما يعطيه من إمكان الاتصال بالمناطق والأقطار المجاورة الأمر الذي كان يقود إلى احتلال سائر فلسطين والمناطق المجاورة في حال سقوط القدس، إضافةً إلى تشكيله مركزاً إشعاعياً روحانياً باجتماع الديانات الثلاث، وهذا كلّه يؤكد الأهمية الدينية والعسكرية والتجارية والسياسية أيضاً،لأنها بموقعها المركزي الذي يسيطر على كثير من الطرق التجارية، ولأنها كذلك محكومة بالاتصال بالمناطق المجاورة.


نشأة النواة الأولى لمدينة القدس كانت على (تل أوفيل) المطلّ على قرية سلوان التي كانت تمتلك عين ماء ساعدتها في توفير المياه للسكان، إلا أنها هُجِرت وانتقلت إلى مكانٍ آخر هو (جبل بزيتا) ومرتفع موريا الذي تقع عليه قبة الصخرة. وأحيطت هذه المنطقة بالأسوار التي ظلّتْ على حالها حتى بنى السلطان العثماني (سليمان القانوني) سنة1542م, السور الذي لا يزال قائماً، محدّداً لحدود القدس القديمة جغرافياً، بعد أنْ كان سورها يمتد شمالاً حتى وصل في مرحلة من المراحل إلى منطقة المسجد المعروف (مسجد سعد وسعيد).

وفي أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، لم تعُدْ مساحتها تستوعب الزيادة السكانية، فبدأ الامتداد العمراني خارج السور، وفي جميع الجهات ظهرت الأحياء الجديدة التي عُرِفت فيما بعد بالقدس الجديدة، إضافة إلى الضواحي المرتبطة بالمدينة التي كانت، وما زالت قرى تابعة لها، وقد اتخذ الامتداد العمراني اتجاهين أحدهما شمالي غربي, والآخر جنوبي.




صور مدينة القدس



1431.jpg



بعض أبواب القدس العتيقة


1. باب العامود

1432.jpg


2. باب الأسباط

1433.jpg


3. باب النبي داود ( عليه السلام )

1434.jpg


4.باب الساهرة

1435.jpg


5. باب الخليل او باب يافا

1436.jpg




صور عامة للمدينة

1437.jpg



1438.jpg



1439.jpg






 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
تاريخ مدينة القدس

التسمية


القدس مدينة كنعانية فلسطينية منذ الأزل. قبل نشوء الدين اليهودي وأثناء نشوء الدين اليهودي وستظل بعد الدين اليهودي مدينة كنعانية عربية إسلامية الى الأبد. قبل ظهور العبرانيين على مسرح التاريخ جاء النبي إبراهيم خليل الرحمن نازحا من أور الكلدانيين من بلاد ما بين النهرين. جاء لاجئا مع بعض أفراد عائلته وطلب من ملك القدس أنذاك `الملك صادق` الذي وصفته التورارة بأنه كاهن الله العلي أن يسمح له بالعيش في فلسطين أرض كنعان فسمح له الملك صادق بذلك ولم يكن يعرف ما يكنه نسله اللاحق من شر للكنعانيين والفلسطينيين جزاء حسن ضيافتهم. القدس تسمية إسلامية مشتقة من إسم القسم الأمامي من هيكل سليمان القديم الذي كان يسمى `القدس` وعنده مذبح التقدمات والنذور والأضاحي وخلفه ستارة تفصله عن القسم الثاني من حرم الهيكل وكان اسمه `قدس الأقداس` وفيه تابوت العهد المقدس. أما ألأسماء الكنعانية الأصلية للقدس فهي: `يبوس` نسبة للشعب الكنعاني اليبوسي الذي سكن القدس أول مرة ومنه الملك صادق المذكور و`سالم` و `أور سالم` أي مدينة سالم وسالم أحد ملوك اليبوسيين سكان القدس . أما `يروشلايم` العبرية وتحريفها الأوروبي `جروزاليم`فهي تحريف لإسم `أور سالم` الكنعاني الأصلي. ولذلك تدعى القدس `مدينة السلام` على اعتبار أن معنى `سالم` `سلام` . وألإسم الأصلي لفلسطين هو `أرض كنعان` قبل أن يحورها العبرانيون إلى `أرض إسرائيل` فيما بعد. والذي أطلق على فلسطين إسم `فلسطين` هم الرومان نسبة للشعب الفلسطيني الذي سكن فلسطين مع الكنعانيين وشعب آخر إندمج مع السكان هم الثكاليون. فالقدس كنعانية عربية قبل النبي إبراهيم واحتلها العبرانيون بعد خروجهم من مصر ودخولهم فلسطين بالحرب والعدوان والقوة بعد عدة مئات من السنين في زمن داود حتى طردهم البابليون منها عام 586 قبل الميلاد وظل العبرانيون بعد عودة بعضهم من السبي البالبلي موجودين لا كدولة بل كطائفة دينية الى جانب الكنعانيين والفلسطينيين حتى طردهم الرومان من القدس عام 70 بعد الميلاد وهدم هيكلهم ثم تم طرد بقاياهم من فلسطين عام 135 بعد الميلاد وحرم الرومان عليهم العودة الى فلسطين نهائيا وبقي الكنعانيون والفلسطينيون في وطنهم . بعدها أصبحت فلسطين أرض عربية إسلامية بعد الفتح الإسلامي عام 636 بعد الميلاد حتى عاد اليهود من جديد الى مزاحمة الفلسطينيين في وطنهم من جديد بتشجيع ودعم من الإستعمار البريطاني واليوم من الإمبريالية الأميريكية الماسونية إنطلاقا من مفاهيم دينية ماسونية مريضة مستغلين ضعف العرب والمسلمين وفرقتهم والتهائهم بالأموال ومتاع الحياة الدنيا عن تحرير فلسطين والقدس . ولكن الزمن دار دورته وبدأت تلوح في الأفق بوادر القوة للمسلمين وموعد تحرير القدس بات في مجال الزمن المنظور. إنها نبوءة من الله في القرآن والله لا يخلف وعده ولو كره الكافرون.


حضارات

سكان القدس الأصليون

سكنت قبيلة اليبوسيين -أحد البطون الكنعانية العربية- المدينة حوالي عام 2500 ق.م فأطلقوا عليها اسم يبوس.



العصر الفرعوني (16 - 14 ق.م)

خضعت مدينة القدس للنفوذ المصري الفرعوني بدءا من القرن 16 ق.م. وفي عهد الملك إخناتون تعرضت لغزو "الخابيرو" وهم قبائل من البدو، ولم يستطع الحاكم المصري عبدي خيبا أن ينتصر عليهم، فظلت المدينة بأيديهم إلى أن عادت مرة أخرى للنفوذ المصري في عهد الملك سيتي الأول 1317 – 1301 ق.م.



العصر اليهودي (977 – 586 ق.م)


دام حكم اليهود للقدس 73 عاماً طوال تاريخها الذي امتد لأكثر من خمسة آلاف سنة. فقد استطاع داود السيطرة على المدينة في عام 977 أو 1000 ق.م وسماها مدينة داود وشيد بها قصراً وعدة حصون ودام حكمه 40 عاماً. ثم خلفه من بعده ولده سليمان الذي حكمها 33 عاماً.
وبعد وفاة سليمان انقسمت الدولة في عهد ابنه رحبعام وأصبحت المدينة تسمى "أورشليم" وهو اسم مشتق من الاسم العربي الكنعاني شاليم أو ساليم الذي أشارت التوراة إلى أنه حاكم عربي يبوسي كان صديقاً لإبراهيم. (سفر التكوين- 14: 18-20، والرسالة إلى العبرانيين في الإنجيل 6:20،7:1-5).

العصر البابلي (586 – 537 ق.م)
احتل الملك البابلي نبوخذ نصر الثاني مدينة القدس بعد أن هزم آخر ملوك اليهود صدقيا بن يوشيا عام 586 ق.م، ونقل من بقي فيها من اليهود أسرى إلى بابل بمن فيهم الملك صدقيا نفسه.


العصر الفارسي (537 - 333 ق.م)


ثم سمح الملك الفارسي قورش عام 538 ق.م لمن أراد من أسرى اليهود في بابل بالعودة إلى القدس.


العصر اليوناني (333 – 63 ق.م)

استولى الإسكندر الأكبر على فلسطين بما فيها القدس عام 333 ق.م، وبعد وفاته استمر خلفاؤه المقدونيون والبطالمة في حكم المدينة، واستولى عليها في العام نفسه بطليموس وضمها مع فلسطين إلى مملكته في مصر عام 323 ق.م. ثم في عام 198 ق.م أصبحت تابعة للسلوقيين في سوريا بعد أن ضمها سيلوكس نيكاتور، وتأثر السكان في تلك الفترة بالحضارة الإغريقية.



القدس تحت الحكم الروماني (63 ق.م – 636م)
استولى قائد الجيش الروماني بومبيجي Pompeji على القدس عام 63 ق.م وضمها إلى الإمبراطوية الرومانية. وشهد الحكم الروماني للقدس والذي استمر حتى عام 636م حوادث كثيرة، ففي الفترة من 66 إلى 70م قام اليهود في القدس بأعمال شغب وعصيان مدني قمعها الحاكم الروماني تيطس بالقوة فأحرق المدينة وأسر كثيراً من اليهود، وعادت الأمور إلى طبيعتها في ظل الاحتلال الروماني للمدينة المقدسة. ثم عاود اليهود التمرد وإعلان العصيان مرتين في عامي 115 و132م وتمكنوا بالفعل من السيطرة على المدينة، إلا أن الإمبراطور الروماني هدريان تعامل معهما بعنف وأسفر ذلك عن تدمير القدس للمرة الثانية، وأخرج اليهود المقيمين فيها ولم يُبق إلا المسيحيين، ثم أمر بتغيير اسم المدينة إلى "إيلياء" واشترط ألا يسكنها يهودي.


كنيسة القيامة
نقل الإمبراطور الروماني قسطنطين الأول عاصمة الإمبراطورية الرومانية من روما إلى بيزنطة، وأعلن المسيحية ديانة رسمية للدولة فكانت نقطة تحول بالنسبة للمسيحيين في القدس حيث بنيت كنيسة القيامة عام 326م.


عودة الفرس
انقسمت الإمبراطورية الرومانية عام 395 إلى قسمين متناحرين مما شجع الفرس على الإغارة على القدس ونجحوا في احتلالها في الفترة من 614 إلى 628م، ثم استعادها الرومان مرة أخرى وظلت بأيديهم حتى الفتح الإسلامي عام 636م.


الإسراء والمعراج (621م/ 10هـ)


في عام 621 تقريباً شهدت القدس زيارة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فقد أسري به ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ثم صعد إلى السماوات العلى.


العصر الإسلامي الأول (636 إلى 1072م)


دخل الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه مدينة القدس سنة 636 /15 هـ (أو 638م على اختلاف في المصادر) بعد أن انتصر الجيش الإسلامي بقيادة أبي عبيدة عامر بن الجراح، واشترط البطريرك صفرونيوس أن يتسلم عمر المدينة بنفسه فكتب معهم "العهدة العمرية" وهي وثيقة منحتهم الحرية الدينية مقابل الجزية. وغير اسم المدينة من إيلياء إلى القدس، ونصت الوثيقة ألا يساكنهم أحد من يهود.
واتخذت المدينة منذ ذلك الحين طابعها الإسلامي واهتم بها الأمويون (661 - 750م) والعباسيون (750 - 878م) وشهدت نهضة علمية في مختلف الميادين. ومن أهم الآثار الإسلامية في تلك الفترة مسجد قبة الصخرة الذي بناه عبد الملك بن مروان في الفترة من 682 - 691م، وأعيد بناء المسجد الأقصى عام 709م، وشهدت المدينة بعد ذلك عدم استقرار بسبب الصراعات العسكرية التي نشبت بين العباسيين والفاطميين والقرامطة، وخضعت القدس لحكم السلاجقة عام 1071م.


القدس إبان الحملات الصليبية
سقطت القدس في أيدي الصليبيين عام 1099م بعد خمسة قرون من الحكم الإسلامي نتيجة صراعات على السلطة بين السلاجقة والفاطميين وبين السلاجقة أنفسهم. وقتل الصليبيون فور دخولهم القدس قرابة 70 ألفاً من المسلمين وانتهكوا المقدسات الإسلامية. وقامت في القدس منذ ذلك التاريخ مملكة لاتينية تحكم من قبل ملك كاثوليكي فرض الشعائر الكاثوليكية على المسيحيين الأرثوذكس مما أثار غضبهم.


العصر الإسلامي الثاني



استطاع صلاح الدين الأيوبي استرداد القدس من الصليبيين عام 1187م بعد معركة حطين، وعامل أهلها معاملة طيبة، وأزال الصليب عن قبة الصخرة، واهتم بعمارة المدينة وتحصينها.


الصليبيون مرة أخرى


ولكن الصليبيين نجحوا في السيطرة على المدينة بعد وفاة صلاح الدين في عهد الملك فريدريك ملك صقلية، وظلت بأيدي الصليبيين 11 عاماً إلى أن استردها نهائياً الملك الصالح نجم الدين أيوب عام 1244م.


المماليك


وتعرضت المدينة للغزو المغولي عام 1243/1244م، لكن المماليك هزموهم بقيادة سيف الدين قطز والظاهر بيبرس في معركة عين جالوت عام 1259م، وضمت فلسطين بما فيها القدس إلى المماليك الذين حكموا مصر والشام بعد الدولة الأيوبية حتى عام 1517م.

العثمانيون
دخلت جيوش العثمانيين فلسطين بقيادة السلطان سليم الأول بعد معركة مرج دابق (1615 - 1616م) وأصبحت القدس مدينة تابعة للإمبراطورية العثمانية. وقد أعاد السلطان سليمان القانوني بناء أسوار المدينة وقبة الصخرة. وفي الفترة من عام 1831 - 1840م أصبحت فلسطين جزءًا من الدولة المصرية التي أقامها محمد علي ثم عادت إلى الحكم العثماني مرة أخرى. وأنشأت الدولة العثمانية عام 1880 متصرفية القدس، وأزيل الحائط القديم للمدينة عام 1898 لتسهيل دخول القيصر الألماني وليام الثاني وحاشيته أثناء زيارته للقدس. وظلت المدينة تحت الحكم العثماني حتى الحرب العالمية الأولى التي هزم فيها الأتراك العثمانيون وأخرجوا من فلسطين.

الاحتلال البريطاني (1917 - 1948م)

سقطت القدس بيد الجيش البريطاني في 8 - 9/12/1917 بعد البيان الذي أذاعه الجنرال البريطاني اللنبي، ومنحت عصبة الأمم بريطانيا حق الانتداب على فلسطين، وأصبحت القدس عاصمة فلسطين تحت الانتداب البريطاني (1920 - 1948). ومنذ ذلك الحين دخلت المدينة في عهد جديد كان من أبرز سماته زيادة أعداد المهاجرين اليهود إليها خاصة بعد وعد بلفور عام 1917.


مشروع تدويل القدس
أحيلت قضية القدس إلى الأمم المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية، فأصدرت الهيئة الدولية قرارها في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 1947 بتدويل القدس.

إنهاء الانتداب البريطاني
في عام 1948 أعلنت بريطانيا إنهاء الانتداب في فلسطين وسحب قواتها، فاستغلت العصابات الصهيونية حالة الفراغ السياسي والعسكري وأعلنت قيام الدولة الإسرائيلية. وفي 3 ديسمبر/ كانون الأول 1948 أعلن ديفيد بن غوريون رئيس وزراء إسرائيل أن القدس الغربية عاصمة للدولة الإسرائيلية الوليدة، في حين خضعت القدس الشرقية للسيادة الأردنية حتى هزيمة يونيو/ حزيران 1967 التي أسفرت عن ضم القدس بأكملها لسلطة الاحتلال الإسرائيلي.








صور لمدينة القدس


1422.jpg



1423.jpg



1424.jpg



1425.jpg





مشكورة فتون على الموضوع

تقبلي اضافتي

 

fatoon

مشرفة السياحة والصور المنوعة
جميلة هي اضافتك وانا انتظر المزيد من اضافات العاصفيين على عاصمة اليوم ...


أشكرك على المجهود والاهتمام ... دمتي بخير
 

fatoon

مشرفة السياحة والصور المنوعة
عمّان .. عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية

عمّان

عمان عاصمة الأردن في العصور الغابرة وفي أيامنا الحاضرة. إنها ربة عمون التي شادها العمونيون القدماء عاصمة لهم. هي ذات المدينة التي ازدهرت في أيام اليونان والرومان، والتي أطلقوا عليها اسم فيلادلفيا ( مدينة الحب الأخوي). فيما مضى كانت أبنية المدينة تغطي سبعة تلال، مثلها مثل مدينة روما، أما الآن فان أبنيتها تنتشر على تسع عشرة تله.

تعتبر عمان مدينة المفارقات، يلتقي فيها القديم والحديث. يطلق البعض عليها اسم ( المدينة البيضاء)، وتنتشر منازلها وداراتها على تلال عديدة، بحيث تبدو أشبه ما تكون بلوحة فسيحة رسمتها الطبيعة، تتداخل فيها الألوان: البنفسجية والوردية والبيضاء. ويغلب اللون الآبي على أبنية المدينة، لان معظم العمارات والدارات أنشئت من الحجر الابيض، المصقول أحيانا والمسمسم لأحيانا أخرى، والذي تتخلل بعضه العروق الملونة الرائعة. بل انك لتجد هنا وهناك أبنية أنشئت من الرخام الأبيض المصقول.

هذه المدينة التي يزيد عدد سكانها على مليون نسمة، تتمتع بثروة من المعالم الأثرية الخالدة. فعلى جبل القلعة الذي كان يتوج المدينة القديمة يرتفع هيكل هرقل، الى جانب متحف الآثار الذي يمكن للزائر أن يشاهد فيه أدوات تمثل حياة الإنسان في العهود الموغلة في القدم، منذ ما يقارب سبعمائة ألف سنة. أما في الجهة المقابلة لجبل القلعة، فيقوم المدرج الروماني الكبير الذي يتسع لخمسة الآلف متفرج.

ما تزال عمان تتوسع وتنتشر باستمرار، وهي العاصمة وكرسي الحكم والإدارة، الحافلة بالنشاط التجاري، تتخللها الفنادق الكبيرة، والأندية والمنتزهات، والملاعب الرياضية، ومراكز الثقافة والمؤتمرات، والنوادي الليلية. وتكثر في عمان المطاعم التي تشتهر بتقديم جميع أنواع المأكولات من الأطعمة العربية التقليدية الى أطعمة الشعوب العربية.

يستطيع الزائر أن يجد في فنادق عمان وكلاء للسياحة والسفر من ذوي الخبرة في تأمين وتسهيل الحجز والسفر الى أي مكان في العالم. أما مطار الملكة علياء الدولي فيقع الى الجنوب من المدينة. وتقوم سيارات الأجرة والحافلات بتأمين المواصلات بكل يسر وسهولة بين المطار والمدينة.



الصور

610.jpg



611.jpg



612.jpg



613.jpg


 

fatoon

مشرفة السياحة والصور المنوعة
بيروت ... العاصمة اللبنانية

بيروت

هي العاصمة السياسية للجمهورية اللبنانية وأكبر مدنها. يتعدى عدد سكانها المليوني نسمة بحسب أحد إحصائيات سنة 2007. تقع وسط الخط الساحلي اللبناني شرقي البحر الأبيض المتوسط. تتركَز فيها معظم المرافق الحيوية من صناعة وتجارة وخدمات. وهي مدينة قديمة وعريقة إذ ذكرت في رسائل تل العمارنة والمؤرخة إلى القرن الخامس عشر ما قبل الميلاد وهي مأهولة منذ ذلك الحين.


بيروت هي مركز الثقل السياسي اللبناني حيث مقر معظم الدوائر السياسية مثل البرلمان ورئاسة الجمهورية بالإضافة لمراكز معظم الوزارات والدوائر الحكومية. تلعب الدور الرئيسي في الحركة الاقتصادية اللبنانية. وتعد المدينة إحدى أهم المؤثرات الثقافية في منطقة الشرق الأوسط والوطن العربي لغناها بالأنشطة الثقافية مثل الصحافة الحرة والمسارح ودور النشر ومعارض الفنون والمتاحف وعدد كبير من الجامعات الدولية.


مرت المدينة بالعديد من الكوارث من زلالزل وحروب على مر التاريخ كان آخرها الحرب الأهلية اللبنانية المدمرة. وبعد انتهاء الحرب سنة 1990، أعادت الدولة في عهد حكومة رئيس وزراء لبنان آنذاك رفيق الحريري إعمار وتأهيل المدينة وبخاصة وسطها التجاري وواجهتها البحرية وملاهيها الليلية مما أعاد تألق سياحتها وجعلها مقصداً سياحياً جذاباً. قامت صحيفة النيويورك تايمز بمنح بيروت المركز الأول بين قائمة الأماكن التي ينبغي زيارتها في سنة 2009، كما تم تصنيفها من ضمن المدن العشرة الأوائل الأكثر حيوية في عام 2009 بواسطة دليل لونلي بلانت السياحي.


الصور

102.jpg



103.jpg



104.jpg



105.jpg



106.jpg



107.jpg



108.jpg
 

fatoon

مشرفة السياحة والصور المنوعة
دمشق ... العاصمة السورية

دِمَشْق


هي العاصمة السورية وهي أقدم مدينة ما زالت مأهولة في العالم وأقدم عاصمة في التاريخ ما زالت مأهولة حتى الآن، وقد احتلت مكانة مرموقة في مجال العلم والثقافة والسياسة والفنون والأدب خلال الألف الثالث قبل الميلاد، وكانت عاصمة في مراحل وحضارات كثيرة في تاريخها الطويل وأصبحت عاصمة الدولة الأموية أكبر دولة إسلامية في التاريخ عام 661 في عهد الأمويين. ويعرف أنه في نهاية الألف الثاني قبل الميلاد، أسس الزعيم الآرامي ريزون مملكته في دمشق وكانت عاصمة له.


يبلغ عدد سكان مدينة دمشق حوالي 3 مليون ونصف نسمة حسب إحصائية عام 2008 ويتألف سكان دمشق بدرجة أولى من العرب ثم الأكراد الأتراك الأرمن والآشوريين والشركس. يقع جزء من المدينة العريقة على سفوح جبل قاسيون والقسم الأكبر من امتداد دمشق بما فيه المدينة القديمة دمشق القديمة، يقع على الضفة الجنوبية نهر بردى، بينما تنتشر وتمتد الأحياء الحديثة على الضفة الشمالية والغربية وفي جميع الاتجاهات. مدينة دمشق هي قلب محافظة دمشق التي تحيط بها بساتين غوطة دمشق وجبل قاسيون وربوة دمشق.



الصور

122.jpg



123.jpg




124.jpg



13.gif




125.jpg
 

fatoon

مشرفة السياحة والصور المنوعة
القاهرة ... العاصمة المصرية

القاهرة

هي عاصمة جمهورية مصر العربية وأهم مدنها علي الإطلاق، يبلغ عدد سكان مدينة القاهرة 7.787.000 نسمة حسب إحصائيات 2007 يمثلون 10.73 % من إجمالي سكان مصر، في حين يبلغ عدد سكان القاهرة الكبرى 20 مليونًا ونصف مليون نسمة. يسكنها أكثر من ربع سكان مصر البالغ تعدادهم بالداخل والخارج 76 مليونا و480 ألفا و426 نسمة حسب إحصاء 2006 ، وتصل الكثافة السكانية بها إلى أكثر 15 ألف نسمة لكل كيلومتر مربع، وسميت تاريخيا باسم مدينة الألف مئذنة لكثرة مساجدها.


أسّسها من عدة مدن ولتكون عاصمة، القائد المعز لدين الله لفتح القاهرة بعد أن أسس الدولة الفاطمية، وقد قام جوهر الصقلي سنة 358 هـ (969 م) ببناء سور حول ثلاث مدن وقام بتسمية المدن الثلاث القاهرة، وتضمّ القاهرة مدينة الفسطاط التي أسسها عمرو بن العاص سنة 20هـ، ومدينة العسكر التي أسسها صالح بن علي العباسى سنة 132هـ، ومدينة القطائع التي أسّسها أحمد بن طولون سنة 256هـ، بالإضافة إلى الأحياء التي طرأت عليها بعد عهد صلاح الدين وحتى الآن.


وهي أكبر مدينة أفريقية والأكثر سكاناً في أفريقيا والشرق الأوسط. وهي محافظة مدينة، أي أنها محافظة تشغل كامل مساحتها مدينة واحدة، وفي نفس الوقت مدينة كبيرة تشكل محافظة بذاتها. وبالرغم من كونها كمدينة هي الأكبر إلا أنها تعد من أصغر محافظات مصر كمحافظة. هناك أيضا ما يعرف باسم القاهرة الكبرى وهي كيان إداري شبه رسمي يضم بالإضافة إلى مدينة/محافظة القاهرة مدينة الجيزة وبعضا من ضواحيها وشبرا الخيمة من محافظة القليوبية بالإضافة الي محافظتي حلوان والسادس من أكتوبر.


الصور


cairo%2520nit.jpg



cairo016ub5.jpg



src1214736633.JPG



14608.jpg



800px-Cairo_in_smog.jpg



cairo2.jpg
 

fatoon

مشرفة السياحة والصور المنوعة
طرابلس.. عاصمة الجمهورية الليبية المتحدة

طرابلس

هي عاصمة ليبيا وأكبر مدنها. بلغ عدد سكان شعبيتها حسب التعداد العام للسكان العام 2006 نحو 1,063,571 نسمة.وتقع في الشمال الغربي لليبيا. المدينة مقامة على رأس صخري مطل على البحر الأبيض المتوسط مقابل الرأس الجنوبي لجزيرة صقلية. يحدها شرقًا منطقة تاجوراء، غربًا جنزور، جنوبًا منطقة السواني، والبحر الأبيض المتوسط شمالاً. ويتوسط مركز المدينة: ميدان الشهداء (الساحة الخضراء) والسراي الحمراء.


من أهم أحيائها :


بن عاشور (مقر معظم السفارات)

قرقارش

حي الأندلس (والذي يعتبر من أرقي أحياء طرابلس السكنية وبه عدد من السفارات والقنصليات)

حي دمشق

زاوية الدهماني

الظهرة (تتميز بسوق الظهرة الدى يضم عدد من المحلات التجارية)

فشلوم

أبو سليم

الهضبة الخضراء

السياحية

قرجي

سوق الجمعة (وتشهد هذه المنطقة في الوقت الحالي تطور عمراني واضح وهي من المناطق التي يقطنها بعض من سكان طرابلس الأصليين بعد نزوحهم من المدينة القديمة إلي جانب أنها أكبر منطقة في طرابلس من حيث المساحة حيث تحتل ثلتي مساحة المدينة)

الحي الجامعي

الفرناج

عين زارة

خلة الفرجان

طريق المطار

تقسيم السراج (وهي منطقة زراعية بدأت في الازدهار الحضري)

الحي الصناعي

باب عكارة، النوفليين

الهاني

راس حسن

سيدي المصري

زناته (طرابلس)

الدريبي

الشارع الغربي

الهضبة الشرقية

باب بن غشير

بومليانة.



ومن أهم شوارعها:

شارع امحمد المقريف بوسط المدينة .

أول من سبتمبر ، جادّة عمر المختار، امحمد المقريف ، ميزران، شارع الرشيد و شارع الجمهورية .



الصور

10033.imgcache.jpg



tripoli2360.jpg



2629096524_7a400bb5b4.jpg



tripoli-7978696.jpg



800px-Gazelle_and_the_beauty_Fountain_Tripoli,Libya.jpg



1.jpg



36.jpg
 

fatoon

مشرفة السياحة والصور المنوعة
الرياض .. عاصمة المملكة العربية السعودية

الرياض


هي عاصمة وأكبر مدينة في المملكة العربية السعودية وتقع في قلب الجزيرة العربية، وهي واحدة من أسرع مدن العالم توسعا، ومن أضخم المدن العربية من ناحية المساحة كذلك هي أكبر المدن السعودية. يقطن في هذه المدينة ما يقرب من 5 ملايين نسمة تقريبا يشكلون ربع سكان المملكة. وتبلغ نسبة الاجانب أكثر من 34% من اجمالي عدد السكان.


تقع وسط المملكة على خط عرض (38.24) درجة شمالاً وخط طول (43.46) درجة شرقاً، وارتفاع حوالي 600 متر فوق سطح البحر. وتقع الرياض بالتحديد في وسط شبه الجزيرة العربية تماما على هضبة رسوبية يصل ارتفاعها إلى حوالي 600 متر فوق سطح البحر في الجزء الشرقي من هضبة نجد، وتنحصر أهم المعالم التضاريسية للمدينة في الأودية وأهمها وادي حنيفة الذي يخترق المدينة من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي والذي يبلغ طول مجراه حوالي 120 كم ويتراوح عمق المجرى ما بين اقل من 10 امتار إلى أكثر من 100 متر ويتراوح عرضه ما بين اقل م 100 متر إلى ما يقارب 1000 متر. ويلتقي بوادي حنيفة عدد من الروافد ومن أهمها وادي البطحاء الذي يقع عليه الآن أشهر وأقدم شارع تجاري في العاصمة. ويبلغ طول هذا الوادي حوالي 25 كم ويبدأ من شمال المدينة متجها نحو الجنوب، ليلتقي بوادي حنيفة.وادي لبن ووادي الأيسن الذي يبلغ طوله حوالي 35 كم ويجري موازاة وادي البطحاء حتى التقائه بوادي حنيفة من جهة الغرب والجنوب الغربي. وكون الرياض على مقربة من عدد من الوديان التي تستقبل مياه الأمطار والسيول اتاح لها تربة غنية بالمياه الجوفية جعلها تصبح اسما على مسمى وقد وصفها الهمداني في كتابه (صفة جزيرة العرب) باسم خضراء حجر التي كانت حاضرة لمنطقة اليمامة التي ورد ذكرها كثيرا في اشعار ورواة الأقدمين.




الصور


305.jpg




306.jpg




307.jpg




308.jpg




309.jpg
 
أعلى