مجلة صحة وسلامة الأطفال ...( متجددة )

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
رد: مجلة صحة وسلامة الأطفال ...

الفتق السري





تعريف الفتق:




الفتق Hernia هو بروز للأمعاء أو غير ذلك من اعضاء من خلال نقطة ضعيفة في


العضلات أو الأنسجة المحيطة، وفي الأطفال تكون تلك المناطق الضعيفة ناتجة عادة عن


عدم اكتمال النشوء والتظور أثناء النمو الجنيني، وأكثر أنواع الفقت شيوعآ بين الأطفال





هما: الفتق السري والفتق الأربي





حالة الفتق السري:




هو تورم حول السرة، وتنتج حالة الفتق السري عن ضعف في جدار البطن قرب السرة،


مما يتيح للأمعاء أن تبرز من خلاله.وهذا الضعف هو نتيجة لفشل عضلات البطن في أن


يكتمل تكوينها، وهو الامر الذي كان يجب أن يحدث بشكل طبيعي في الثلث الثاني من


الحمل.


أغلب حالات فتق السرة تلتئم من تلقاء نفسها في غضون سنين قليلة.


نظرآ لأن مخاطر الفتق السري قليلة وبسبب أنها في العادة غير مؤلمة(إلا مع بكاء الطفل)


فإنها تعالج في المقام الأول لأسباب تجميلية، ثم بعد ذلك تعالج بعد سن 4 سنوات.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
رد: مجلة صحة وسلامة الأطفال ...

الماء مضر لصحة الأطفال دون ستة أشهر


الماء مضر لصحة الأطفال دون ستة أشهر شرب الماء نيويورك/ ينصح الأطباء بأن


الأطفال دون ستة أشهر يجب ألا يتناولوا أبدا مياه الشرب، وقالوا إن الاستهلاك الزائد

للمياه قد يجعل الأطفال عرضة لحالة ربما تهدد حياتهم تعرف باسم تسمم المياه.



ويؤكد الأطباء أنه حتى عندما يكونون صغارا للغاية فلديهم ميل طبيعي للعطش أو نزعة

للشرب، عندما يكون لديهم هذا العطش ويريدون الشرب فإن السائل الذي يحتاجون إليه

اكثر هو لبن صدر الأم أو اللبن الصناعي المخصوص.


وأضافوا لأن كبد الأطفال الرضع لم ينضج بعد فإن إعطاءهم الكثير من المياه يتسبب في

إفراز أجسامهم للصوديوم مع البول، وفقد الصوديوم قد يؤثر على نشاط المخ، لذا فإن

الأعراض المبكرة لتسمم المياه قد تتضمن حدة الطباع والخمول وتغيرات عقلية أخرى.

وتتضمن الأعراض الأخرى انخفاض درجة حرارة الجسم والانتفاخ والورم في الوجه ونوبات

مرضية.

ويرى الأطباء أنها حالة تزحف شيئا فشيئا، الأعراض المبكرة ماكرة لذا فان النوبات


المرضية ربما تكون أول عرض يستطيع أن يلاحظه الآباء، وختموا بأن الماء كمشروب يجب

أن يكون محظورا على الأطفال دون ستة اشهر فما اصغر، ويجب على الآباء تجنب

استخدام الألبان المخصصة للأطفال المخففة بكثير من الماء.

 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
رد: مجلة صحة وسلامة الأطفال ...

ما هو تسوس الرضاعة؟؟

هذا النوع من التسوس يصيب الأسنان اللبنية ل
لأطفال دون سن الثالثة.

ما مدى إنتشار تسوس الرضاعة؟؟

يختلف معدل انتشار تسوس الرضاعة من مجتمع لآخر.

ما هي أسبابه؟؟

غالباً ما يكون تسوس الإرضاع مرتبطاً بأحد العوامل التالية:

أولاً: ترك الطفل يخلد للنوم وبقايا الحليب في فمه سواء كان مصدره الرضاعة الصناعية أو الطبيعية.

ثانياً: عدم تنظيم مواعيد تغذية الطفل وكذلك المسارعة في اعطائه الحليب أو العصائر كلما بكى.

ثالثاً: الاعتماد على إعطاء الطفل اللهاية (المصاصة) المغموسة في العسل أو أي محلول سكري.


كيف يبدو تسوس الرضاعة؟؟

يبدأ ظهور التسوس على القواطع العلوية للطفل على هيئة بقع طباشيرية بيضاء اللون ثم

ينتشر التسوس (إذا أهمل علاجه) الى باقي الأسنان لتحول الى نخر حقيقي.


كيف يمكن معرفة ما إذا كان طفلك يعاني من التسوس؟؟
  • تغير لون السن عن لونها الطبيعي.
  • يكون السن المصاب بالتسوس في بدايته بقعة ناصعة البياض مختلفة عن بقية لون السن.
  • هذه البقعة يمكن أن تكون على أحد الأسطح الخارجية أو بين الاسنان لم يتم اكتشافها يبدأ اللون بالتغير ويصاحبه تجويف في السن.
  • يفقد السن قساوته ويصبح طرياً هشاً.
  • يبدأ الطفل بالشعور بآلام في سنه وخاصة عند أكل السكريات أو عند شرب الماء البارد.

ما هي أخطار تسوس الرضاعة؟؟
  • معاناة الطفل من آلام الأسنان المبرحة
  • تعرض الطفل لعلاج الأسنان المكثف في سن مبكرة مما قد يسبب له معاناة نفسية
  • فقدان الطفل للأسنان اللبنية في سن مبكرة وما يترتب على ذلك من آثار نمو الطفل صحته وعلى ظهور الأسنان الدائمة
  • انتشار بكتيريا التسوس الى الأسنان الدائمة لتظهر غير سليمة فيما بعد ظهور الأسنان الدائمة معوجة ومائلة مما يؤدي الى ضرورة تقويتها مستقبلاً

كيف نحمي أطفالنا من تسوس الرضاعة؟؟

تلافي الأسباب المؤدية للتسوس:
  • تجنب نوم الطفل والرضاعة في فمه(الرضاعة الطبيعية قبل النوم مباشرة أو أثناء نوم الطفل لها نفس الآثار السلبية)
  • تنظيم مواعيد تغذية الطفل تجنب اعطائه الحليب كلما بكى
  • عدم غمس لهاية الطفل (المصاصة) في العسل أو في أي محلول سكري قبل إعطائه إياها
  • تنظيف فم الطفل بعد تغذيته مباشرة بفرشاة صغيرة أو قطعة مبللة من الشاش الطبي المعقم
  • أخذ الطفل الى طبيب الأسنان بمجرد ظهور الأسنان اللبنية
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
رد: مجلة صحة وسلامة الأطفال ...

أطفال معاقون بسبب الكمبيوتر

حذر بعض خبراء الصحة من أن تعّود الأطفال على استخدام أجهزة الكومبيوتر والإدمان


عليها في الدراسة واللعب ربما يعرضهم إلى مخاطر إصابات قد تنتهي إلى إعاقتهم بشكل دائم


ويقول هؤلاء الخبراء إن آلاف الأطفال يعانون بالفعل حاليا من مشاكل ومتاعب صحية

ذات علاقة مباشرة باستخدام أجهزة الكومبيوتر، من أبرزها إصابات الرقبة والظهر

والأطراف

ويشيرون في هذا الصدد إلى أن هذه الإصابات تظهر في العادة عند البالغين بسبب

استخدام تلك الأجهزة لفترات طويلة مترافقا مع الجلوس بطريقة غير صحيحة أمامها

إلا أن دراسات مهمة حول تأثير وانعكاس هذه المشاكل على الأطفال لم تجرى إلا أخيرا في

بريطانيا، وخصوصا تلك المتعلقة بإصابات توتر الأطراف الترددي، والتي تعرف اختصارا

بـ آر أس آي

ويقول الأطباء في بريطانيا إن هذه الإصابات في ارتفاع مستمر بسبب ازدياد استخدام

الأطفال لأجهزة الكومبيوتر لساعات طويلة في البيت سواء للعب أو الدراسة، وهو ما

يجعلهم عرضة للتقلصات والتوترات التي تصيب العضلات وحتى العظام

ويعتقد الدكتور ليون ستاركر، الذي يجري حاليا بحثا حول الظاهرة في استراليا، أن

المستقبل لا يبشر بالخير بالنسبة للأطفال في بريطانيا وربما غيرها من الدول إذا لم تعالج

المشكلة على وجه السرعة العظام والعضلات

ويشير في هذا السياق إلى أن الموضوع قد يتطور ليصبح مشكلة عالمية تصيب أكثر

الأطفال في أنحاء العالم بفعل الإدمان على استخدام الكومبيوتر والجلوس إليه بطرق غير

صحية

ويضيف أن الجيل الحالي هو أول جيل من الأطفال الذين يستخدمون الكومبيوتر وهم في

مرحلة تطوير ونمو عضلاتهم وعظامهم، وإذا لم نجد الطرق الكفيلة باستخدام الكومبيوتر

على نحو صحيح بعيد عن المشاكل، فسوف نرى أطفالا كثيرين معاقين لهذا السبب

تعديل وتكييف الأثاث

ويعود جزء من المشكلة إلى أن المدارس تستخدم نفس صالات الكومبيوتر لجميع التلاميذ،

وهو ما يعني أنهم يستخدمون نفس الكراس والمكاتب دون تعديلها على نحو يلائم طبيعة

أجسادهم

كما أن فأرة الكومبيوتر وحجم الشاشة والحروف والأشكال والمجسمات المرئية لها جميعا تأثير

ملحوظ على كيفية تأقلم جسم المستخدم وأطرافه للجهاز

وقد بدأت هذه التحذيرات تأخذ صداها عند بعض المدارس البريطانية، التي شرعت في

تعديل الكراسي والمكاتب والمعدات بحيث تكون ملائمة لكل مستخدم من تلاميذ المدارس

الابتدائية كل على حدة، وهم الذين تتراوح أعمارهم بين الخامسة والحادية عشرة

ويرى بعض الخبراء القانونيين أنه في حال عدم اتخاذ المؤسسات التعليمية إجراءات لمواجهة

ومعالجة المشكلة، فإنها قد تجد نفسها أمام مسلسل من القضايا القانونية المرفوعة ضدها من

آباء التلاميذ المصابين في المستقبل.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
رد: مجلة صحة وسلامة الأطفال ...

ثلاث طرق لجعل طفلك الرضيع يتجشأ


1- ضعي طفلك على حجرك أو سطح أفقي آخر، بحيث يكون بطنه إلى أسفل،

ثم أديري رأسه إلى أحد الجانبين (وتأكدي من أنه مستند)، وربتي بخفة
على ظهره أو دلكيه براحة يديك.

((أنظري الصورة ادناه للتوضيح))
1031.jpg



2- إرفعي طفلك عاليآ على كتفك، وإجعلي صدره فوق كتفك
مع ثني الرأس بخفة ثم ربتي برقه على ظهره.


((أنظري الصورة ادناه للتوضيح))
1032.jpg


3- أمسكي طفلك بحيث يكون في وضع رأسي مع ميل طفيف إلى الأمام،

وأثناء مساندتك لعنقه وظهره ربتي أو دلكي ظهره برقة.

((أنظري الصورة ادناه للتوضيح))
1033.jpg
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
رد: مجلة صحة وسلامة الأطفال ...

متى نستأصل اللوزتين عند الطفل؟

من منا لم يتعرض لالتهاب اللوزتين هو أو أي من أفراد أسرته ولو لمرة واحدة؟


بالتأكيد لن أجد من يقول أنا، فالتهاب اللوزتين من الأمراض الأكثر شيوعًا، كما أن عمليات

استئصال اللوزتين من أكثر العمليات التي تجرى، لذا فإن الأعراض التي تصاحب التهاب

اللوزتين وخصوصًا عند الأطفال هي التي تؤرق الوالدين، فارتفاع الحرارة الذي يصاحب

المرض يعد من أشدها خطورة على الطفل، والتي نحذر منها وندعو دائمًا إلى أخذ الحيطة

والحذر، ونشدد على استعمال خافضات الحرارة بجميع أنواعها، إضافة إلى استعمال الماء

البارد لتخفيض الحرارة.

وقبل أن يتبادر إلى أذهانكم عن سبب هذا الاهتمام بضرورة إبقاء درجة الحرارة دون

الدرجة 38م، أود أن أذكر لكم أهم مضاعفات ارتفاع حرارة الطفل وأخطرها ألا وهي

إمكانية حدوث تشنجات حرارية، والتي إذا ما تكررت فلربما تؤدي إلى حدوث خلل

دماغي يستدعي استعمال بعض العلاجات مدى الحياة.

في الغالب التهاب اللوزتين عند الأطفال يصاحبه

تضخم الناميات الأنفية أو ما يسمى باللحمية، والتي هي أيضًا تتكون من نسيج ليمفاوي




شبيه بنسيج اللوزتين، وتضخمها سيحدث ضغطًا على الفتحتين السفليتين لقناة استايكوس

وربما انغلاقهما، والذي سيؤدي حتميًا إلى تجمع السوائل في الأذن الوسطى وضعف السمع،

ومن الأمراض الأخرى صعوبة في البلع، وهو ما يؤدي إلى ضعف الشهية وصعوبة التنفس

والشخير، والتنفس من الفم في أثناء النوم. وعند فحص المريض من قبل طبيب الأنف

والحنجرة، تجد تضخمًا في اللوزتين، وأحيانًا يكسوهما طبقة من الصديد، إضافة إلى تضخم

الغدد اللمفاوية تحت الفكية، وكذلك تلك التي خلف زاوية الفك السفلى، وهو أشد أنواع

التهاب اللوزتين خطورة، حيث في الغالب ترتفع حرارة المريض عاليًا، ومن الصعب

السيطرة عليها في الأيام الأول.

وبالنسبة للعلاج في حالات التهاب اللوزتين الحاد، بداية يتم صرف أحد أنواع المضادات

الحيوية، مما يراه الطبيب مناسبًا. وهنا أود أن أنوه إلى ضرورة الالتزام بإرشادات

الطبيب حول استعمال المضاد الحيوي من حيث الجرعة والوقت الكافي، وعدم إيقافه إلا

بأمر الطبيب.

بعد ذلك يتم إعطاء المريض خافضًا للحرارة، من مركبات الباراسيتامول وغيرها، كما ينصح

باستخدام كمادات الماء البارد، على الوجه والجبهة ولربما يكون أفضل لو تم غسل كامل

الرأس بالماء البارد.


عند الكبار قد يوصى باستخدام المحاليل التعقيمية للحلق، والتي تساعد في تنظيف اللوزتين

من الإفرازات الصديدية التي قد تكون قد تجمعت على اللوزتين.

أما في حالات التهاب اللوزتين المزمن

بمعنى آخر حدوث التهاب اللوزتين لأكثر من أربع مرات سنويًا وعلى سنتين متتاليتين،

وهنا ينصح الأطباء باستئصال اللوزتين واللحمية تحت البنج العام

ويوصي الأطباء باستئصال اللوزتين في الحالات التالية:

ـ تكرار التهاب اللوزتين لأكثر من ثلاث أو أربع مرات سنويًا.

ـ حالات الاختناق الليلي حيث ينحبس التنفس لثوان معدودة قد تطول ولعدة
مرات تزيد عن سبع مرات في الليلة الواحدة، وخصوصًا عند
المرضى الذين يعانون السمنة الزائدة وقصار الرقبة.

ـ إذا كان هنالك تضخم في اللوزتين يعوق الأكل وكذلك التكلم عند الأطفال.
ـ إذا كان الطفل يعاني تكرار التهاب الأذن الوسطى الناتج عن تضخم الناميات الأنفية، ينصح أحيانًا باستئصال اللوزتين والناميات معًا.

ـ من يعانون رائحة الفم الكريهة والتي من أسبابها تجمع الأكل في فتحات
اللوزتين أو ما يسمونها بجيوب اللوزتين.

ـ إذا كان هناك إحدى اللوزتين أكبر من الأخرى ينصح باستئصال اللوزتين
ودراستهما مخبريًا، لنقطع الشك باليقين حول إمكانية أن يكون ذلك ورمًا
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون

التعامل مع داء الصرع في المدرسة...
كيف نتصرف عند حصول النوبة؟





تعاني نسبة مهمة من الأولاد داء الصرع، إلا أن هذا لا يعني أنهم مختلفون وأن حياتهم لن تكون كغيرهم من الأولاد. إذ يمكن أن يذهب الولد الذي يعاني داء الصرع إلى المدرسة وأن يلعب دون أن يتعرض لأي مشكلة. وفي حال تعرضه لنوبة في المدرسة أو عندما يكون مع أصدقائه من الضروري أن يعرف من حوله ما يصيبه وكيفية التعامل مع حالته.



906.jpg



لا يختلف الولد الذي يعاني داء الصرع عن أي ولد في مثل سنه. أما المشكلة التي يعانيها فهي الخوف المستمر من التعرض لنوبة في أي وقت من الأوقات. ولا تقتصر آثار المرض السلبية على الصحة، فهي تؤثر بشدة على نفسية الولد، خصوصاً عندما يرى خوف من حوله عند تعرضه للنوبة وسخرية الأولاد الآخرين من وضعه، إضافةً إلى الآثار الجانبية للأدوية التي يمكن أن تؤثر سلباً على تركيز الولد في المدرسة وعلى ذاكرته. إلا أنه في نسبة 75 في المئة من الحالات، لا يعاني الولد أي مشكلة في المدرسة. والأهم في هذه الحالة، كيفية تعامل الأساتذة معه وعدم تمييزه عن غيره من الأولاد من جهة وعدم الإفراط في تدليله والعناية به أيضاً.
ويقدّر الأساتذة بأنفسهم ما إذا كانت هناك حاجة إلى التحدث إلى باقي الأولاد عن حالة الولد الذي يعاني داء الصرع. إلا أنه من الأفضل القيام بذلك، في حال تعرضه لنوبات متكررة أمام رفاقه. فبهذه الطريقة يكون الوضع أكثر سهولةً للمريض وللأولاد الآخرين في الوقت نفسه فيعرفون كيفية التصرف عند حصول النوبة.




كيف نعرف ما إذا كان الولد مصاباً بداء الصرع؟


يمكن أن نعرف بسهولة ما إذا كان الولد يتعرّض لنوبة داء الصرع، فإذا فقد الوعي وأصبح جسمه جامداً وأصيب بتشنجات وحركات انفعالية يمكن التأكيد أنه مصاب بنوبة. إلا أن النوبة يمكن أن تمر ببساطة دون أن تلفت الأنظار، حيث يبقى الولد جامداً دون حراك لبضع ثوانٍ ويحدق دون أن يحرّك نظره. ومن الضروري عندها عدم إهمال ما يتعرض له والتمييز بين هذه الحالة وقلة الانتباه أو التوتر. ومن الأفضل في هذه الحالة التحدث إلى الأهل في الموضوع





كيف نتصرف عند حصول النوبة؟

  • ليس هناك أي داعٍ للهلع، إذ أنه سرعان ما يعود الولد إلى طبيعته خلال دقائق. لذلك من الأفضل تركه في مكانه خلال النوبة إلا إذا كان قريباً من السلالم أو من جهاز تدفئة أو من أي غرض يمكن أن يؤذيه.
  • يجب وضع وسادة تحت رأس الولد خلال النوبة ونزع نظاراتيه عن وجهه في حال وجودها وعدم وضع أي شيء في فمه وفك أزرار قميصه.
  • بعد النوبة يجب وضعه على جنبه في مكان هادئ والبقاء إلى جانبه إلى أن يستعيد هدوءه.
  • يجب طلب سيارة الإسعاف إذا كان يتعرض للنوبة للمرة الأولى أو إذا طالت النوبة لأكثر من عشر دقائق أو إذا شعر بضيق في التنفس بعدها أو إذا تكررت.
  • في كل الحالات يجب طمأنة باقي التلامذة لكي لا يشعروا بالخوف.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
كيف نعلم أبناءنا الاعتناء بأنفسهم في المدرسة؟


805376900496.jpg

إن وجود طفل في الأسرة في حد ذاته أمر يدعو للسعادة والفرح، ودخوله للمدرسة لبدء مشوار التعليم وبناء المستقبل يعتبر أهم حدث يمر بحياة الأطفال، وبما أن الطفل الذي يعيش في أسرة مستقرة نفسيا وعاطفيا واجتماعيا يلقى الاهتمام والرعاية فإنه بحاجة لذلك وبشدة عندما يلتحق بالمدرسة؛ فهي بالنسبة له مغامرة شيقة وغامضة يغلفها الشعور بالخوف والرهبة لأنه سيبتعد لساعات عن بيته الحبيب وأهله، والخوف نابع من كونه يعتقد بانه سيفقد ما يحيطه به أهله من رعاية واهتمام وحب، وهنا يأتي دور الأهل بالتعاون مع المدرسة لإزاحة هذا الإحساس وشد الطفل للإقبال على الدراسة بشوق ورغبة وحب وذلك لا يكون إلا بإعطائه ما يحتاجه من الرعاية والعناية والحماية من جميع النواحي لينشأ الطفل في بيئة صحية سليمة تخلق منه فردا ناجحاً يخدم مجتمعه وذلك بالاهتمام بالقواعد والأسس التالية:

أولاً: تتلخص مسؤولية الأهل لإعداد الطفل للمدرسة في نقاط مهمة ومنها :
1- تدريب الطفل على النوم والاستيقاظ المبكر قبل بدء الدراسة بوقت كافٍ ليقبل على المدرسة بنشاط وحيوية.

2- القيام بتمارين رياضية خفيفة بعد الاستيقاظ لتنشيط الدورة الدموية.
3- العناية بتناول وجبة فطور مغذية متكاملة وذات عناصر غذائية متوازنة مناسبة لسن الطفل.
4- الاهتمام بالنظافة الشخصية والاستحمام اليومي بالماء والصابون وقص الأظافر والشعربانتظام.
5- العناية بنظافة ملابس الطفل الداخلية والخارجية وثياب الرياضة والأحذية بأنواعها وعدم الاعتماد على الخدم في ذلك.



6- الحرص الشديد على تدريب الطفل على غسل يديه باستمرار قبل الأكل وبعده وبعد اللعب وبعد استخدام الأدوات المدرسية كالأقلام والألوان والصلصال وبعد الخروج من دورة المياه وقضاء الحاجة.
7- تعويد الطفل على استخدام أدواته الشخصية وعدم تبادلها مع أي شخص مثل ( المشط – المنشفة – فرشاة الأسنان).

8- العناية بالأسنان وتنظيفها بالفرشاة والمعجون بعد كل طعام وخاصة الحلويات والعصائر.
9- تعويد الطفل على العناية بجسمه وعدم العبث بالأدوات الحادة وإدخالها في الأذن أو الأنف أو العين وحمل الحقيبة بطريقة صحيحة.
10- تعويد الطفل على تجنب ما يسبب له أي أذى إذا كان لديه حساسية من الغبار أو الطباشير أو الأصباغ أو التراب وتعريفه بكل ما يضره وينفعه.
11- تعويد الطفل على السلوكيات التربوية الإسلامية الحميدة كالصدق والأمانة والاستقامة والتعاون وملاحظة أي تغيير يطرأ عليه سلبياً أو ايجابياً والتعاون مع المدرسة لتشجيعه أو منعه من الاستمرار فيه.




543247748492.jpg


ثانياً: ما يجب أن يتعلمه الطفل للمحافظة على نفسه داخل المدرسة:

1- تنمية روح المسؤولية لدى الطفل ليكون شخصاً مسؤولاً في المستقبل وذلك بالتعاون مع زملائه ومعلميه ومعرفة واجباته وحقوقه كطالب.
2- تعريف الطفل بجسده وخصوصيته وتنبيهه إلى ضرورة المحافظة عليه ومقاومة ومنع أي شخص يحاول إيذاءه جنسياً أو جسديا ً .
3- المحافظة على النظافة الشخصية في (الزي المدرسي- ثوب الرياضة- غسل اليدين- تسريح الشعر- وتنظيف الأسنان).
4- الحرص على وجود وجبة غذائية متكاملة العناصر تكفي الطفل أثناء اليوم الدراسي ( طعام، حليب، عصير، ماء، وجبة خفيفة) وتجنب اللحوم لاحتمال فسادها.
5- الاهتمام بحقيبة المدرسة ومحتوياتها ونظافتها وجودة الأدوات المستعملة ( دفاتر- أقلام- ألوان ).
6- مراعاة حمل الحقيبة بصورة صحية لا تؤذي جسم الطفل بحيث تحمل على الظهر للحفاظ على توازن الجسم.
7- الحرص على الهدوء والنظام واتباع التعليمات المدرسية الخاصة بالصف والطابور وأوقات اللعب.

8- تجنب اللعب العنيف وكثرة المزاح بالأيدي والأرجل مع الزملاء في ساحة المدرسة وداخل الفصل، وعدم رفع الصوت واحترام الآخرين ليكسب احترامهم.
9- تجنب العبث بالأدوات المدرسية وإدخالها في الفم أو الأذن أو العين أو المزاح مع الزملاء بها .
10- تعويد الطفل على تبليغ مسؤولي المدرسة عن حالته الصحية إذا كان مريضا أو إذا كان لديه دواء يتناوله ولديه جرعة أثناء اليوم الدراسي لمتابعته وحمايته من التعب ومما يؤذيه .
11- الحرص على عدم نزع الملابس الشتوية وتعريض جسمه للتيارات الهوائية أثناء الشتاء قبل العودة للمنزل.

12- تعويد الطفل على تجنب الازدحام والتجمعات منعاً لنقل العدوى بين الزملاء وخاصة اذا كان يعاني من أعراض أمراض البرد كالرشح والسعال.
13- تشجيع الطفل على التعبير عن آرائه بحرية مع معلميه والتحدث عن مخاوفه أو مشاكله معهم ليتم حلها في الوقت المناسب.

14- تدريب الطفل على المحافظة على الأثاث المدرسي والمبنى ومحتوياته والفصل والساحة وعدم العبث بها أو إتلافها لأن المدرسة تعتبر بيته الثاني.
بشكل عام يجب أن يعمل البيت مع المدرسة بشكل متكامل وذلك بمداومة زيارة أولياء الأمور للمدرسة بشكل دوري للتعاون وتبادل الآراء والمقترحات فيما يخدم مصلحة الطفل وحل مشاكله وإعداده لمستقبل مشرق.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
مخاطر يتعرض لها الطفل في المدرسة


136137741259.jpg


قد يتعرض الطفل أثناء وجوده في المدرسة وممارسته للأنشطة المختلفة سواء
الرياضية أو الفنية أو في المعامل أو المختبرات إلى العديد من المخاطر والحوادث والإصابات ومنها:

- التسمم بالكيماويات أو الحروق بالكيماويات في معمل الكيمياء حيث لا ينتبه المعلم
عندما يعبث بها الطفل.
- قد يتعرض الطفل أيضاً للصدمات الكهربية من سلك عارٍ أو مدخل كهربائي (فيشه)
قريبة من مكان جلوسه أو في الطرقات أو في الحمامات.
- اصطدام التلاميذ ببعضهم عند الاندفاع إلى الفسحة من أكثر الحوادث شيوعاً في
المدرسة مثلاً فقد يقع الطفل في الفناء ويصطدم بالحجارة أو بأي جسم صلب مما
يحدث له سجحات دامية نتيجة الاحتكاك بالأرض أو بسطح خشن عليها ومن أهم

أسباب مثل هذا النوع من الحوادث:

- تزاحم الأطفال واندفاعهم بدون نظام عند النزول من الفصول.
- وجود أوراق الحلويات أو قشور الموز أو غيرها في أرض الفناء.
- عدم استواء أرض الفناء.
- الانصراف من المدرسة: فعند الدخول يأتي الأطفال من منازلهم فرادى أو في
مجموعات صغيرة تقترب مواعيدهم من ميعاد دق الجرس أما في الانصراف فيخرج
مجموع طلاب المدرسة في وقت واحد في جماعات كبيرة مندفعة إلى الشارع وهذا
يسبب الوقوع في حوادث كثيرة مثل الوقوع على الأرض من شدة الدفع مما قد
يحدث عنه كسور وقد يحدث الاختناق الشديد المؤدي إلى الإغماء أو الوفاة او
الاندفاع إلى الشارع بدون أن يعلم الطفل ما يحدث به من سير السيارات المختلفة
فقد يتعرض إلى حوادث السيارات خارج المدرسة.
ويجب أخذ بعض الاحتياطات للوقاية من الحوادث المدرسية.




يجب على المعلمين تدريب الأطفال على قواعد السلامة العامة والتي من شأنها
حماية الطفل ومن بينها ما يلي:

* تدريب الأطفال على استخدام الأدوات المدرسية الحادة كالمقص والفرجار
والشفرات وتحذيرهم من اللعب بها خشية إصابتهم في العين أو الأذن.. وغيرها.
* اتخاذ التدابير اللازمة لوقاية الأطفال حين إجراء التجارب المعملية لما قد ينجم عنها
من حرائق قد تصيب الأطفال بتشوهات وحروق.
* ضرورة التنبيه على الأطفال دوماً بعدم التدافع أثناء الصعود أو الهبوط على الدرج
وعدم الركض والقفز في الممرات وبين الصفوف.



357283050457.jpg



* عدم السماح للأطفال بجلب علب الكبريت أو الولاعات واللعب بها في المدرسة.
* التنبيه على الأطفال عند استخدام الأدوات الكهربائية العامة في المدرسة مع
ضرورة صيانة التمديدات والمآخذ الكهربائية وتغطيتها بغطاء بلاستيكي خاص.
* ضرورة توافر صيدلية إسعافية بالمدرسة وتدريب المعلمين على عمليات الإسعاف
الأولية الأساسية في حالة عدم وجود طبيب أو ممرضة بالمدرسة.
* ضرورة إشراف المدرسين على خروج التلاميذ من الفصل وحتى باب الانصراف.
* يجب أن تصمم المدرسة بحيث يكون باب الخروج الذي يخرج منه التلميذ باباً جانبياً
ولا يفتح على الشارع الرئيسي.
* يراعي أن يكون هناك فترة زمنية قصيرة بين انصرف الفرق المختلفة لتقليل الزحام
على الأبواب.
* أن يكون باب الصغار بخلاف باب الكبار في المدارس الكبيرة التي تحتوي على الفرق
المختلفة من الابتدائي والحضانة حتى الثانوي، كما يجب توعية الطلاب بضرورة
الالتزام بقواعد المرور.
* يجب مراعاة وجود إشراف يقظ أثناء خروج التلاميذ من الحصص إلى الفسحة ووجود
مشرف في الفسحة لملاحظة أي سلوكيات قد تؤدي لمثل هذا النوع من الحوادث
كما يجب المحافظة على نظافة الفناء وتشجيع التلاميذ على عدم رمي شيء
وتوعيتهم باستمرار بأن النظافة من الإيمان في حصص التربية الدينية وغيرها
وتعليق اللافتات الدالة على ذلك واعتبار هذا نشاطاً إضافياً للتلاميذ يأخذون عليه
الجوائز المشرفة لأحسن وأنظف فصل مثلاً أو حثهم على أن هذا النشاط هو
سبيلهم للحصول على درجات أكثر في المواد الدراسية فهناك جزء من الدرجات
مخصص للنشاط وتزيين الفصل والسلوك المهذب، هذا مع وجود عمال نظافة لمتابعة
هذا الأمر.

أما عن حماية الأطفال أثناء أداء التمارين الرياضية فينبغي اتخاذ
الاحتياطات التالية:

* عدم الركض والتدافع نحو الكرات بشكل اندفاعي وخشن.
* عدم السماح للطفل بأن يمارس رياضة تفوق سنه أو تحمل جسمه حتى لا يتسبب
ذلك في كسر أو خلع مفاصله أو عموده الفقري.
* يجب ألا يسمح للطفل باللعب لدرجة الإعياء فقد يترتب على هذه المخاطر المضرة
بالصحة بشكل عام.
* منع اللعب العنيف في فناء المدرسة والتي قد يتعارك فيه الأطفال بالأيدي والأرجل
أو الأدوات الحادة.
* يفضل ارتداء الأطفال الملابس الرياضية التي تساعدهم على اللعب بحرية وخاصة
الأحذية الرياضية وعدم السماح لهم باللعب بدون أحذية لأن ذلك يعرضهم للجروح
والالتواءات بسهولة.
* ينبغي على معلم التربية الرياضية أن يتمتع بخبرة كافية وبوسائل وطرق
الإسعافات الأولية وطرق الإنعاش.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
حوادث الأطفال المنزلية كيف يمكن تجنبها؟


شائعة في غرف الإسعاف.. وتشمل الحروق والتسمم والاختناق والسقوط من الشرفات أو الأسطح

حوادث الأطفال المنزلية كيف يمكن تجنبها؟


897.jpg

يجب عدم تعريضهم للمخاطر


كثيرة هي الحوادث والإصابات التي يتعرض لها الأطفال في سنواتهم الأولى فبالرغم من كون المنزل البيئة الاكثر امانا للطفل إلا أنها قد تشكل خطرا كبيرا عليه في حال قلة انتباه الأهل أو إهمالهم لطفلهم وتزيد تلك المخاطر بازدياد قدرة الطفل على الحركة.
نلقي الضوء اليوم على بعض المخاطر التي قد يتعرض لها طفلك في المنزل لنبين لك كيفية تجنبها..
• أهم حوادث الأطفال المنزلية التي تواجه طبيب الأطفال في غرف الإسعاف وعيادة الأطفال.
معظم حوادث الأطفال المنزلية ناتجة عن الحروق، التسمم ببعض الأدوية التي تقع في أيديهم، السقوط، الاختناق أو الغرق.

• كيفية حدوث الحروق مع الأطفال، وكيفية تجنبها.



تحدث الحروق نتيجة سكب المواد الحارقة الحارة مثل الماء المغلي، القهوة، الشاي، الزيت الحار أو من بعض المواد الكيماوية أو نتيجة التعرض المباشر للنار أو حتى ملامسة الأسطح الساخنة. يمكن تجنب ذلك باتباع النصائح التالية:

أولا: يجب الامتناع عن وضع المشروبات الحارة أو المواد الحارقة بمقربة من الأطفال ومن ذلك لابد من الانتباه لسلك الإبريق الكهربائي في المطبخ ألا يكون متدليا حيث يسهل شده من قبل الطفل.
ثانيا: لابد من إبعاد الأطفال عن المطبخ أثناء الطهي وخاصة أثناء القلي.
ثالثا: بالنسبة للمواد الكيماوية فيجب حفظها في مكان بعيد عن متناول الأطفال.
• أنواع التسمم التي قد تحدث مع الأطفال.
التسمم يأتي نتيجة شرب مواد التنظيف أو تناول الأدوية بجرعات زائدة أو المبيدات الحشرية. وفي بعض الأحيان نتيجة تناول وجبات محضرة خارج المنزل أو بسبب سوء تخزين بعض الأطعمة في المنزل

• الوقاية من التسمم:
اولا: لا تتناول أي دواء فى وجود الطفل وهو ينظر إليك ويسجل ما يرى داخل ذاكرته الصغيرة.
ثانيا: عدم إعطاء الطفل الدواء على أنه نوع من الحلوى حتى لا يقبل الطفل على تناوله إذا صادف وجوده فى متناول يده.

ثالثا: وضع الأدوية في علب لا يمكن فتحها بواسطة الأطفال بالإضافة إلى إبعادها عن متناولهم.
وبالنسبة لمواد التنظيف:

اولا: عليك وضع جميع المستحضرات المنزلية بعيداً عن متناول يد الأطفال.
ثانيا: عدم تخزين المواد السامة في مكان تحفظ فيه مواد الطعام.
ثالثا: توعية جميع أفراد الأسرة بخطورة الأدوية والمواد الكيميائية الموجودة بالمنزل.
رابعا: عدم دخول المناطق المرشوشة بالمبيدات إلا بعد فترة.
• هل حالات سقوط الأطفال شائعة. وماهي سبل السلامة حيال ذلك؟

يعتمد على عمر الطفل. فالطفل بعد عمر السنة يصبح قادرا على الوقوف والمشي ويكون أكثر عرضه للسقوط. أما الأطفال الأصغر سنا والقادرون على "الحبو" فقد يكونون معرضين للسقوط عند وضعهم على سرير مثلا دون حواجز. ولتجنب ذلك:
أولا: عليك عدم ترك الطفل بمفرده على طاولة أو سرير دون حواجز واقية.
ثانيا: إذا كانت الام مضطرة لترك الطفل وحده في السرير يجب التأكد أن مفصلات السرير قوية وحافته خشبية عالية وغير حادة.

ثالثا: عدم السماح للأطفال بالوقوف على الكراسي وإذا أرادت الام أن تجلس الطفل على كرسي فيجب وضع حوله طوقاً أو حزاماً.
رابعا: عدم ترك الطفل الذي يعتمد على المشاية في الأشهر الأولى بمفرده دون مراقبة أو قريباً من الدرج وإن أمكن في بعض المنازل عمل باب عال على السلم أو أي حواجز واقية لدرج البيت فهو أفضل وسيلة لحماية الطفل.

• حالات سقوط للأطفال من الشرفات أو الأسطح العالية..
وان كانت أقل بكثير من الحالات الأخرى ولكنه أمر قد يحدث ويلزم الوالدين:
أولا: عدم ترك الطفل يلعب بمفرده فى الشرفات دون مراقبة.
ثانيا: عدم ترك أي مقعد أو قطعة أثاث يستطيع الطفل تسلقها بالقرب من نافذة مفتوحة لأن الطفل قد يتسلق عليها ويسقط من النافذة.

ثالثا: وضع حواجز على النوافذ المنخفضة التي يمكن للطفل الوصول إليها وخاصة في الطوابق العلوية.
رابعا: وضع حواجز للأماكن التي يخشى من صعود الطفل والحبو.
• الاختناق وكيفية حدوثه:
الاختناق يأتي نتيجة بلع الأشياء الصغيرة كالعلكة والمكسرات أو قطع الألعاب الصغيرة.
• حوادث غرق الأطفال في المنزل:

حوادث غرق الأطفال في المنزل السبب الرئيس لها هو ترك الأطفال داخل "بانيو" الحمام أو حوض الطفل للاستحمام بمفردهم، لذا يجب عدم ترك الطفل الصغير لوحده فى حوض الاستحمام ولو لثوان قليلة، فقد سجلت حالات غرق للاطفال عندما كان ممتلئاً بالماء وحاول الطفل النظر إلى أسفل ثم سقط رأسه فى الماء لأن رأس الطفل هو أثقل جزء من الجسم عند الأطفال الصغار وأكثر هذه الحوادث تحدث فى بداية مشى الطفل وللوقاية من ذلك يجب:
اولا: عدم ترك الأطفال بمفردهم داخل الحمام.
ثانيا: عدم ترك حوض السباحة مملوءا بالماء.

ثالثا: قفل باب الحمام دائماً.
• كيفية تفادي مخاطر الكهرباء..
الكهرباء ضرورة من ضروريات المنزل لذلك لابد من التعامل معها بحذر وعدم ترك الأطفال يعبثون بالأجهزة والأسلاك. لذا يجب اتباع ما يلي:
اولا: وضع سدادات لكل مأخذ كهربائي لا يستخدم لمنع الطفل من إدخال أي شيء فيه.
ثانيا: عدم ترك أسلاك كهربية مكشوفة فيجب أن تكون جميع التوصيلات الكهربائية معزولة تماماً بحيث يتعذر على أي شخص ملامستها خاصة الأطفال.
ثالثا: لا يجب فصل أو توصيل أي جهاز كهربائي ويدك مبللة كما يجب تعويد الأطفال على ذلك.
• حماية الطفل من الأدوات الحادة:

فى المطبخ نجد الأدوات الحادة والخطرة والتي من الممكن أن يؤدي سوء استخدامها أو تعامل الأطفال معها عن جهل إلى الحوادث. كما تحدث أغلب الجروح للأطفال من الزجاج المكسور أو الأدوات الحادة أو نتيجة السقوط على زوايا حادة. وللوقاية من ذلك يجب:
اولا: وضع الأدوات الحادة مثل (السكاكين، شفرات الحلاقة، الإبر والأدوات الحادة والمقصات) في مكان آمن وبعيد عن متناول الأطفال.
ثانيا: عدم إعطاء الأطفال صغار السن عند تناول الطعام شوكة أو سكين مع تعليمهم طريقة الأكل السليمة بأدوات غير حادة.



898.jpg

إبعاد الأدوية عن متناول أيديهم ضروري



899.jpg

والأدوات الحادة خطر عليهم



900.jpg

كذلك الأسلاك الكهربائية



901.jpg

لا يجب تركهم بمفردهم



902.jpg

إصاباتهم شائعة في غرف الإسعاف


 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
مشاهدة المسلسلات الدرامية الطبية مضرّ للصحة



882.jpg



حذر باحثون أميركيون من ان مشاهدة العديد من المسلسلات الطبية الدرامية والكثير من الأخبار الطبية على التلفزيون قد يقلل من رضا الإنسان في الحياة ويؤثر سلباً على صحته.

وقال البروفيسور المساعد في دراسات الإتصالات يينجياو يه، في جامعة رود آيلاند بالولايات المتحدة ان الملايين يشاهدون مسلسلات طبية مثل "غريز أناتومي" و"هاوس" و"إي آر" وأظهرت الأدلة على أن هذا النوع من البرامج الطبية يعزز المعرفة الصحية ولكنه يقلل من الرضا في الحياة.
وأجرى باحثون في الجامعة مسحاً شمل عينة من 274 طالباً في كلية الاتصالات بجامعة آلاباما حول أنواع البرامج التي يشاهدونها وعن رضاهم في الحياة.
وأظهرت النتائج ان مشاهدة البرامج الطبية تقود المشاهدين إلى الاعتقاد بأنهم معرضون لمخاطر وأن هذه المخاطر كبيرة. كما تبيّن ان مشاهدة هذا النوع من البرامج تدفع المشاهدين إلى التفكير بالمرض أكثر وبأنهم غير قادرين على مكافحته وهو ما يزيد من عدم رضاهم.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
طلاق الأبوين يزيد خطر تدخين الأطفال


881.jpg


كشفت دراسة ألمانية حديثة أن أبناء الأزواج المطلقين أكثر اقبالاً على التدخين ويبدأونه بشكل مبكر مقارنة بغيرهم من الأطفال الذين يعيشون في أسر مستقرة.
وأوضحت الدراسة التي قام بها معهد "بي آي في" البحثي في برلين، أن وفاة الأب بشكل مبكر والنشأة مع الأم فقط ليس لها تأثير كبير على دخول الأبناء دائرة التدخين بعد ذلك.
وأوضح الخبير في المعهد توماس زيدلر أن "طلاق الأب والأم خلال مرحلة الطفولة من أكثر العوامل التي تزيد من خطورة تدخين الأطفال بعد ذلك"، وأضاف: "الطلاق يشكل ضغطاً كبيراً على الأبناء وهو ما يدفعهم غالبا للتدخين".
ووفقاً للدراسة فإن حوالي 40% من المراهقين الذين يعيشون مع أحد الأبوين فقط، هم من المدخنين مقابل 35% بين المراهقين الذين يعيشون مع أبويهما.
وأشارت الدراسة في الوقت نفسه إلى القدوة التي يكتسبها الأبناء من الوالدين فيما يتعلق بالتدخين إذ ترتفع معدلات التدخين بين المراهقين والشباب عندما تكون الأم مدخنة.
واعتمدت الدراسة أبحاث طويلة الأمد يتم رصدها منذ عام 1984 حول التغيرات في 11 ألف من الأسر الألمانية. وشملت الدراسة معلومات 2500 من الشباب الذين يقدر متوسط عمرهم بـ 24 عاماً.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
الشغب بالطفولة يلقي ظلاله على فترة الشباب بالافعال


الشاب الذي مارس العنف والتنمر أثناء طفولته والأخر الذي مورست ضده تلك الأفعال، كلاهما معرض لمشاكل نفسية وسلوكية بسبب ما حدث لهما في فترة الطفولة، هذا ما أكدته دراسة فنلندية حديثة .



655.jpg


أجريت الدراسة على 2540 طفل في سن الثامنة، وتم استجوابهم عن عدد المرات التي تعرضوا فيها للمضايقات والأذى أو التي تسببوا فيها بأذي لآخرين، كما تم توجيه أسئلة لأولياء الأمور حول وجود أعراض نفسية لدى الأولاد.

و قورنت نتائج الاستجواب مع أعراض تم تشخيصها أثناء الفحوص الطبية العسكرية الإجبارية لشباب بين 18 و 23 سنة. وتوصل معدو الدراسة إلى نتيجة مفادها أن الأطفال الذين يواجهون أقرانهم بالعنف والمضايقات، تظهر لديهم نزعة عدائية تجاه المجتمع والنظم ويمارسون القسوة تجاه الآخرين في فترة الشباب، أما الأطفال ضحايا العنف والمضايقات فهم معرضون للإصابة باضطرابات في الشخصية وداء القلق في فترة الشباب.
وذكرت الدراسة أن 3% من عينة الأطفال كانت تحمل بالفعل أمراضا نفسية تسببت فيها أجواء التنمر. وأوصت بأن يتم توجيههم في هذه السن الصغيرة إلى الرعاية النفسية بدلا من أن تنعكس النتائج على فترة الشباب.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
نتائج شجار الاشقاء باوقات الجد والهزل



يغيب عن الأشقاء وقت العراك والخلاف أن كل منهما هو الأكثر إحاطة بمشاعر أخيه أو أخته لما مر بهما من خبرات وتجارب مشتركة في السراء والضراء.



654.jpg

وفي أوقات الجد والهزل، وأن كل منهما هو الأقرب لمعرفة تطور شخصية الآخر.. تلك هي الصورة التقليدية في أغلب الأسر.
لكن المفارقة أنه رغم هذه المعرفة القوية بين الأشقاء إلا أن ذلك لا يمنع وقوع شجار أو نزاع أثناء فترة المراهقة والشباب، بل ربما تتخذ تلك الخلافات أشكالا أخرى بعد الانفصال عن بيت الأسرة حين يعتمد كل طرف على نفسه .
وتتعدد الأسباب المؤدية إلى وقوع هذه الخلافات، منها اختلاف وجهات النظر، وسوء التفاهم، والملل، والتمييز من جانب الآباء، وهي أسباب تحتاج إلى التعامل معها بمرونة لإيجاد حل بدلا من التورط في مواجهات سيئة.

- اختلاف وجهات النظر
ليس شرطا أن يتوافق الأشقاء دائما في وجهات النظر، ولعل تلك النقطة هي التي تولد الخلافات حين يظن أحد الأشقاء انه من الواجب على شقيقه أو شقيقته أن تلتزم برأيه لمجرد إنهما ينتميان لأسرة واحدة، وهي النظرة التي تزداد في الأسر المحافظة حين يبدأ أحد الأبناء في اتخاذ أراء خاصة مغايرة لما اعتادت الأسرة على تداوله .
ويمكن التغلب على هذه المشكلة بالاعتراف أولا باختلاف الشخصية المستقلة للأخ أو الأخت ورؤية كل منهما للحياة، وهو ما يرسخ للحوار بين الأشقاء في إطار الأسرة الواحدة، والمناقشة في إطار الثوابت المتعارف عليها.

- سوء التفاهم
يختلف سوء التفاهم عن الاختلاف في وجهة النظر، فسوء التفاهم ناتج عن إدراك خاطئ لوجهة النظر الأخرى، وليس ناتج عن تعارض معها، وكثيرا ما يحدث سوء التفاهم بين الأشقاء في فترة المراهقة والشباب بسبب التنافس، ومحاولة إثبات الشخصية.
ويـُنصح عند تكرر هذه المواقف بين الأشقاء أن يكون البديل هو السعي إلى مناقشة هادئة وطرح الأسئلة على الطرف الآخر عن الغامض وما قد نعتبره مهينا، ثم توضيح المشاعر والانطباعات عن هذه الأمور، وهو ما سيترك أثره لدى الطرف الأخر سواء كان أخا أو أختا.

- التمييز بين الأبناء
هذه الجزئية لا ترتبط بفترة عمرية محددة وقد تظهر في فترات الطفولة كما تظهر في فترات استقلال الأبناء، وهو ما يوجب على الشاب أن يتعامل معها بحكمة، وأن يؤمن أن ما يراه تمييزا قد ينتج عن إحساس أحد الأبوين (أو كلاهما) باختلاف ظروف كل ابن عن الآخر، وهو ما يحتاج إلى نقاش هادئ من الابن دون توجيه اتهامات.. خاصة حين يدرك الأبناء أن الأبوين في العادة لا يتعمدون إثارة الضغائن بين الإخوة، وإفساد روح الأسرة.

- الملل
قد يدفع الملل والرتابة إلى محاولة من أحد الأشقاء لاختلاق أحداث جديدة حتى إن كان ذلك بالتحرش أو مضايقة إخوته، ولمواجهة هذا الموقف ينصح بأن يشغل الشاب فراغه في الأنشطة الاجتماعية والخيرية والرياضية والقراءة، والانخراط مع جماعة أقران نافعة خارج المنزل، وهو ما يقتل الإحساس بالملل وينقل أجواء النشاط داخل المنزل وينعكس على روح الأخوة.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
دراسة حديثة : أدمغة الأمهات الجديدات تنمو بعد الولادة

214.jpg




رغم أن ضغط الأمومة الذي تشعر به الأمهات الجديدات يجعلهن تبدين مجنونات، لكن الواقع هو العكس، فقد أظهرت دراسة جديدة أن ادمغتهن تنمو خلال أشهر من الولادة.
ذكر موقع "لايف ساينس" الأميركي أن الباحثين في المعهد الوطني للصحة العقلية بأميركا وجدوا أن المناطق الدماغية عند الأمهات الجديدات المتعلقة بالتحفيز والمكافأة وتنظيم الحركة تنمو خلال أشهر بعد الولادة.
ووجد الفريق الباحث بقيادة بيليونغ كيم، بعد مراقبة أدمغة 19 أماً بعد أسبوعين إلى 4 أسابيع من الولادة وبعد 4 أشهر، أن المادة الرمادية تزداد في أجزاء مختلفة من الدماغ، بينها تلك المسؤولة عن الإدراك الحسي والتعليل والحكم .
وقال الباحثون إن هذه الزيادة في المادة الرمادية خلال هذه الفترة القصيرة أمر غير معتاد بين البالغين. وقد ربط بحث أجري على أمهات الحيوانات التغييرات الدماغية بمحفزات لمس المولود والنظر إليه وإرضاعه. وقال كيم : "إن الأمر يختلف عند الإنسان ولا يمكن معرفة ما يسبب هذه التغييرات الدماغية عن الأمهات الجديدات".
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
بعض الحقائق العلمية المفيدة عن طفلك




baby-playing-with-plastic-toy-thumb8299066.jpg

1. منذ الشهر السابع للحمل يصبح للجنين بصمات أصابع.
2. منذ الأسبوع الـ 30 للحمل، باستطاعة الجنين أن يتذكر صوتًا كان قد سمعه قبل 10 دقائق.
3. باستطاعة الجنين أن يشم رائحة أمه وهو داخل رحمها.
4. حتى الأسبوع الثامن من الحمل، يكون العضو التناسلي لدى الجنين أنثويًا (حتى إن كان الجنين ذكرًا) وفي هذه المرحلة فقط يتغير العضو التناسلي وفقا لموروث الجنين : إن كان الجنين ذكرا من ناحية وراثية، فسيتطور لديه عضو تناسلي ذكري وخصيتان وإن كان الجنين أنثى من ناحية وراثية، فسيتطور لديه عضو تناسلي أنثوي. حتى الأسبوع الثامن لا يمكننا أن نميّز ما بين الأعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية.
5. الأمهات اللواتي تتواجدن بحالة توتر نفسي أثناء الحمل تتسببن بنضوج سريع لجهاز الأعصاب لدى الجنين.
6. في السنة الثالثة من عمره يتم التأكد ما إذا كان الطفل يستعمل اليد اليسرى أو اليمنى.
7. تظهر الدموع للمرة الأولى لدى الرضيع في سن 3-4 أسابيع قبل هذه الفترة يكون البكاء بلا دموع.
8. خلال السنة الأولى من ولادة الطفل يضاعف الدماغ وزنه.
9. التلفاز المشغّل في الخلفية، يقلّل من نوعية التفاعل ما بين الأهل والطفل.
10. منذ جيل السنة ونصف باستطاعة الطفل التعرف إلى صورته بالمرآة.
11. منذ جيل شهر ونصف باستطاعة الأطفال الابتسام بوجه الآخرين.
12. حتى جيل سنة سيزداد وزن الطفل بثلاثة أضعاف.
13. في جيل 24 شهرا/سنتين يتواجد يصل الأولاد الى نصف معدل طولهم كبالغين.
14. ابتداء من جيل 4 أشهر يفرح الأولاد برؤية الطعام.
15. ابتداء من جيل 4 أشهر يضحك الأطفال بصوت عال.
16. ابتداء من جيل 10 أشهر يبدأ الطفل بالرد على اسمه/مناداته باسمه/لحن اسمه.
17. في جيل 9 أشهر لعبة الاختباء "الغميضة" او "بع عينو" تمنح الطفل متعة تفوق كل الحدود.
18. في جيل 9 أشهر غالبا ما يتعلق الأطفال في البطانية (الحرام) او اغراض اخرى والتي بدورها توفّر للطفل إلهاء في حالة تغيّب الأهل.
19. في جيل 18 شهرا يقوم الطفل بتقبيل والديه وشفاهه بارزة/ متقلصة.
20. في جيل 24 شهرا يستطيع الطفل خلع ملابسه لوحده
21. التغذية في السنوات الثلاثة الأولى ليست "مجرد طعام" حيث أنها توفّر الأسس لبناء الجسم.
22. في جيل 15 شهرا باستطاعة الطفل بناء برج مكون من 3 مكعبات.
23. في جيل 22 شهرا باستطاعة الطفل بناء برج مكون من 6 مكعبات.
24. في جيل السنة باستطاعة الأطفال أن يلعبوا لعبه بسيطه بالطابه (الكرة).
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال يعيق التعليم لديهم


أظهرت دراسة أميركية أن ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال يؤثر على نموهم الإدراكي وبالتالي يجعلهم يعانون من مشاكل في التعلم.


711.jpg


وذكر موقع “ذا مد غورو” الأميركي أن باحثين في جامعة “روتشستر” وجدوا أن المشاكل الإدراكية تزداد 4 مرات عند الأطفال الذين يعانون من ضغط مرتفع للدم.
وتبين من خلال الدراسة التي شملت 201 طفل تراوحت أعمارهم بين 10 و18 عاماً، أن معدل عدم القدرة على التعلم كانت 28% لدى من يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
وظهر أن 9% فقط من الأطفال الآخرين الذين لا يعانون من هذا المرض، بانت لديهم مشاكل إدراكية.
وعانى 20% من الأطفال ذوي الضغط المرتفع من اضطراب الحركة المفرطة ونقص الانتباه.
وقالت الباحثة المشاركة في الدراسة هيثير ادامز “وجدت الدراسة أن الأطفال الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أكثر عرضة للإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه”.

 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
الوالد البدين , هل يؤثر في صحة طفله؟


أن تلد الأم البدينة طفلاً بديناً، قد يبدو بديهياً.
لكن ماذا عن الوالد البدين، هل يؤثر في صحة طفله؟


710.jpg


فقد أظهرت دراسة أجرتها جامعة «نيوساوث» الأسترالية، وأجريت على الفئران، أن الآباء البدناء قد ينقلون داء السكري إلى أبنائهم. وتبين أن ذكور الفئران التي تغذت على أطعمة تحتوي على نسب عالية من الدهون وتزاوجت مع إناث تتمتع بصحة جيدة، أنجبت صغارا تعاني من مشاكل في نسبة السكر بالدم، رغم أن صغار الفئران كانت تتغذى على أطعمة تحوي نسبا قليلة من الدهون.
وقال الباحثون «هذا هو أول تقرير عن الانتقال غير الجيني عبر الأجيال لعواقب تناول الوجبات التي تحتوي على نسب عالية من الدهون على عملية الأيض، من الآباء إلى الأبناء».
واذا كانت نتائج هذه الدراسة، التي نشرتها مجلة «نيتشر» الأميركية، تتعلق بالفئران، فمن المرجح بشدة أن تنطبق على الإنسان أيضا.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
الأطفال الذين يتولى أجدادهم رعايتهم تزداد أوزانهم!


227.jpg

أفادت الأستاذة كاترين لو التي قادت دراسة حول أوزان الاطفال، أنها تجهل أسباب اهتمام الأجداد بالأحفاد، مما يزيد أوزانهم، مضيفة أن العادات الغذائية السيئة للأطفال وعدم انخراطهم في النشاطات الرياضية السبب الرئيسي وراء البدانة، وثقافة الناس عن أساليب الحياة الصحية مثل الامتناع عن تقديم بعض الأطعمة المعينة لهم كجائزة وحثهم على النشاط اليومي، مما يكون صحياً وسوياً.
وقد كشفت الدراسة البريطانية التي نشرتها "مجلة البدانة الدولية" عن أن الأطفال الذين يتولى أجدادهم رعايتهم بانتظام تزداد أوزانهم أكثر من أوزان نظرائهم الذين يرعاهم آباؤهم.
وكشفت نتائج الدراسة على 12 ألف طفل في الثالثة من العمر، أن الأطفال الذين يرعاهم أجدادهم بانتظام تزداد أوزانهم بنسبة 34%، و15% إذا اهتموا بهم بشكل جزئي، وبأن نظراءهم الذين يأخذهم آباؤهم إلى روضة الأطفال أو يكلفون أشخاصاً آخرين برعايتهم لا تزداد أوزانهم عن المعدل الطبيعي قياساً على الوزن.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
عادات خاطئة تمارس مع المولود الجديد



ان الطفل هو بمثابة وديعة قد منحنا الله اياها هبة منه لكي يمتد بنا العمر ونعيش حياة أخري من خلال هذا الوليد ولاشك أن الأمر يقتضي منا أن نحافظ علي وديعة الله وهبته حتي يشب عن الطوق ويعرف له طريقا سويا فنكون قد أدنيا الأمانة وحفظنا الرسالة‏.‏
فتعتبر المرحلة الأولي من حياة الطفل المولود مرحلة مهمة وحيوية بل إنها تنع**** علي مستقبل الفرد بعد ذلك‏.‏

فيقول الدكتور محمد مازن خلف أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس بأن هناك بعض العادات الخاطئة التي تمارسها الأم مع المولود الجديد منها‏:‏
الكحل‏:‏ وهي مادة مصنوعة من الرصاص وتوضع في العين أو علي الحواجب أو في السرة وفيها تعتقد أن العين والحواجب تكون ثقيلة مستقبلا ومنها يمتصها الجسم وتسبب مضاعفات‏.‏

حزام البطن‏:

‏ يستعمل لمنع الخلع عند حمل المولود وهذه خرافة ما عليك سوي حمله بالطريقة الصحيحة‏.‏
القماط رباط الطفل‏:‏ يمنع تقوس الرجلين فهو يمنع حرية تحرك مفصل الورك ويفضل عدم استخدامه‏.‏

تمليح الطفل الوليد‏:‏


تضر ضررا بالغا بالطفل وقد يسبب الصوديوم الموجود بالملح نزيفا دماغيا ومضار أخري كثيرة‏..‏
ثدي الطفل الوليد‏:‏ هناك من يعصر الثدي لأنه منتفخ وهذا يسبب أوراما وتعفنات‏.‏ لذا يجب تركه وهو يختفي عند الأسبوع الثامن‏.‏

العناية بالسرة‏:‏


فقط ما عليك إلي مسحها بالقطن المشبع بالكحول مرة واحدة يوميا أما فتق السرة فينتهي عند السنة الثانية وإن لم يختفي يجب مراجعة الطبيب‏.‏
الاسنان‏:‏ هناك اعتقاد أن الطفل يتعرض للتيفود والاسهال والحرارة لكن ثبت انه لا يوجد للإنسان هذه الأعراض وإنما هي صدفة‏.‏

ملابس الطفل‏:‏


هناك قاعدة ما يحتاجه الطفل من الثياب هو نفس ما تلبسه الأم بالإضافة إلي قطعة ملابس واحدة ولا حاجة للاكثار من الملابس‏.‏
 
أعلى