موضوع شامل عن صبغة الشعر

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!

قد تجد بعض النساء صعوبة في اتخاذ قرار تغير لون الشعر أما إلى اللون الداكن أو الافتح ؟ ولكننا سنقدم لك دليلا قاطعا على اللون الذي سيميزك ويناسبك أكثر




متى تفتحي لون شعرك؟





-عندما ترغبين في قص شعرك قصيرا:
عندما تدرج موضة الشعر القصير بين الفنانات المشهورات غالبا ما نراها في ظلال فاتحة اللون، لأن الشعر القصير يبرز أكثر باللون الفاتح سواء الكامل أو بالخصل الشقراء.



-عندما يكون لديك مناسبة وترغبين بتسريحة مختلفة:
عندما يكون لديك مناسبة وترغبين في رفع شعرك، ينصحك مصفف الشعر بإضافة خصل ملونة شقراء أو بتدرجات فاتحة، لأن رفع الشعر يبرز أكثر بالظلال الافتح.



-اختاري البني إذا كانت بشرتك سمراء وشعرك خفيفا جدا .
الخصل البنية تضيف بعدا أكثر وقتامة وسماكة للشعر الخفيف. تقول كريستين ديباولو ، خبيرة صبغة في صالون Insitu في مدينة نيويورك، لإضافة عمق اضافي للشعر الخفيف ، ننصح بتلوين بصبغ الطبقات السفلى من الشعر بلون أغنى قليلا من الأعلى.



متى تغمقي لون شعرك؟


-إذا كانت بشرتك بلون الزيتون
يقول ماثيو ب خبير الصبغة في صالون اماتو في بيفرلي هيلز، "لا توجد بشرة تناسبها خصل الشوكولا و لا تناسبها الخصل الشقراء أكثر من جوليا روبرتس". وهي مثال واضح على أن لون الصبغة هام جدا في عكس لون بشرتنا. اللون البني الغني يعزز قيمة البشرة ويبعد الشحوب الشبيه بالمرض عن وجهك ، وكذلك يجعل عيونك تبدو صحية وأسنانك ناصعة.




- عندما تكون كلفة العناية بالشعر باهظة:
يقول نيلسون تشان ، خبير صبغة في صالون Estetica في بيفرلي هيلز، "إن الاحتفاظ بخصل شقراء ذهبية أمر مكلفة ويستغرق وقتا طويلا ، وهذا ما لا تعاني منه النساء اللاتي يخترن ظلال البني". النساء اللاتي يخترن البني يمكنهن العناية بلون شعرهن في المنزل ، بينما يمكن لهذه المخاطرة أن تكلف الشقراء لون شعرها الثمين وكلنا يخشى كابوس الشعر النحاسي.



اختاري الاشقر


إذا كانت بشرتك ذات لون وردي.
الاطفال الذين ولدوا بلون وردي وشعر فاتح يناسبهم اللون الاشقر لاحقا. لون[URL="http://www.urstorm.com/vb"] الشعر [/URL] الاشقر ينعش الوجه ويخفف اللون الباهت. على العكس من ذلك ، لون البشرة الوردي والفاتح سيتضارب مع الشعر البني ويشعرك بأن شيئا ما غير مناسب في كل مرة تنظرين إلى المرآة.
-----------



أنواع صبغات الشعر :








الصبغ المؤقت





يصبغ سطح ساق الشعرة باللون , ويزول الصبغ بسرعة عند غسل الشعر , وهو يفيد كتلوين تجريبي لمعرفة الألوان المناسبة مع لون البشرة والماكياج كما يفيد لاكتساب الشعر لونا مؤقتا يتناسب مع الملابس ويمكن إزالة لون الصبغة بغسله بالماء


الصبغ شبه الثابت



يدوم اللون حسب النوع المستخدم ويستمر اللون على الشعر لفترة أربع إلى عشرة غسلات وبصفة عامة هذه الصبغة تكسب الشعر لونا أسود أو داكنا , ومعظم هذه الأصبغة تنتج بشكل شامبو ملون سهل الاستعمال






الصبغ الثابت




ينفذ إلى باطن ساق الشعرة ويلونها تلوينا ثابتا لا يتغير إلا بعد تبدل الشعرة أو سقوطها أو تمددها طولا خلال شهرين أو ثلاثة أشهر




جميع أنواع الصبغ تفيد في إكساب الشعر لونا أغمق منه اللون الطبيعي , أما إذا أردت أن تجعلي شعرك أفتح لونا فعليك أولا إزالة لون شعرك الطبيعي بالتبييض أو التقصير بواسطة المحاليل الكيماوية





تفتيح لون الشعر






ويعني تخفيف درجة لون الشعر بالمحاليل وتختلف فعاليتها حسب النوع وقوة لون الشعر , ويتوجب الانتباه عند تكرار عملية تبييض لون الشعر من مس أطراف الشعر الذي سبق تفتيح لونه لأنه سيصبح فاتحا أكثر من جذور الشعر المراد تفتيحه حاليا



تبييض الشعر يؤذي قوام الشعرة لاحتوائه على المواد الكيماوية لذا ينصح بعد استخدامه لصاحبات الشعر الناعم




مهما تكون الموضة يجب أن تختاري لونا مناسبا مع لون بشرتك وعمرك


وللسيدات في عمر الأربعين ينصح بتجنب الألوان الداكنة لأن ذلك يزيد من مظهر شيخوختها
تنبهي أن تدرسي مدى انسجام لون الصبغة مع لون عينيك , العيون السود تتلاءم مع لون الشعر النحاسي , العيون اللوزية تتلاءم مع اللون الذهبي , العيون الزرق تتلاءم مع الألوان الفاتحة , واللون ألبندقي يتلاءم مع العيون الخضر





----------




طريقة التخلص من صبغة الشعر :






ولكن لا شيء أيضا يضاهي الشعور بالتعاسة عندما يكون اللون الذي اخترته اللون الخطأ. لذلك إذا شعرت بأن اللون الذي على شعرك غير جميل، إليك طرقا مبتكرة لإزالته.


حسنا، قد يكون اللون داكنا جدا، أو باهتا جدا أو لامعا جدا، ولكن الحل ليس في وضع مادة عجيبة سحرية، بل في عدة اختيارات، أما الذهاب إلى مختص في الصبغات، الذي سيستعمل مادة كيماوية لإزالة اللون ولكن المختصين فقط يجب أن يقوموا باستعمال هذه المادة.
قد يكون الحل الثاني أن تعيد صباغة الشعر، ولكن إلا إذا استشرت مختص الألوان فإن هذه الطريقة قد تفسد الشعر واللون معا، لأن بعض الألوان تمتزج معا وتعطي نتيجة كارثية.
إذا كان لون الشعر فاتحا إلى متوسط يمكنك تغطيته بلون ثانوي غير دائم بعد عدة أيام فقط من الصبغة الأولى، على سبيل المثال، صبغتي لون شعرك بني عسلي، ولكن اللون كان داكنا، بعد أسبوع تقريبا، قومي باستعمال فاتحة غير دائمة مثل لوريال شامبو كولور وستحصلين على درجة فاتحة. ويمكنك استعمال عصير الطماطم لتخفيف اللون عن طريق غسل صبغة الشعر به وتركه لمدة 15 دقيقة أو أكثر.





الأخطاء تقع دائما، لذلك تذكري بأن تتعلمي من أخطائك، وأن لا تكرريها مرة أخرى. إذا كنت غير متأكدة من لون الصبغة لا تستعمليها اذهبي إلى صالون متخصص، أو استفسري من محلات بيع الصبغات عن الألوان المناسبة والتي ستظهر اللون الذي ترغبين به.


من الطرق الأخرى لإزالة لون الشعر دون استعمال أي مواد، الانتظار حتى يخف اللون تدريجيا وقص الأطراف حتى تتخلصي من اللون نهائيا.




----------




نصائح مهمة قبل وبعد صبغ الشعر :





إذا ما تبقي بعض من الصبغة بعد القيام بصباغة شعري، هل يمكن الاحتفاظ بها للاستعمال في المرة القادمة عند الحاجة؟









لا. ضعي مادة صبغ الشعر بطريقة وافية لضمان تغطية الشعر بشكل متعادل، وتخلصي من ما تبقي منها. حيث إن في حال فتح عبوة المنتج ومزجها بالمواد الملحقة، فإن المكونات تتفاعل مع مواد صبغ الشعر وتتغير، لتجعل المنتج غير صالح للتخزين أو للاستعمال فيما بعد.




ما هي المدة التي يجب أن أنتظرها بين فرد الشعر وصباغته؟


ننصح بفرد الشعر في المقام الأول ثم الانتظار لمدة أسبوع علي الأقل قبل البدء في صباغته.






غالباً بعد استخدام مواد صبغ الشعر، تتسخ بشرتي بالصبغة. كيف أتعامل مع هذه المشكلة؟


ضعي بعض من كريم الوجه الزيتي حول حد جذور الشعر علي الوجه، وتفادي لمسه للشعر نفسه. وهذا سيكون بمثابة الفاصل بين الصبغة وبشرتك. ولكن إذا ما اتسخت بشرتك بالرغم من هذا الإجراء، ضعي بعضاً من تونر الوجه بقطعة من القطن الطبيعي لتساعدك علي إزالة هذه البقع.





هل الاستمرار في صباغة شعري أثناء قيامي بالرضاعة الطبيعية إجراء آمن؟



تؤكد كافة أبحاثنا أن هذا الإجراء آمن. حيث أن جميع مواد صبغ الشعر من ويلا WELLA تتضمن مكونات تم تقييمها بالكامل، طبقاً لقانون مستحضرات التجميل الأوروبي.





كيف أتجنب زوال لون صبغة الشعر؟



قد يصبح زوال لون الصبغة من الشعر مشكلة حقيقية للشعر الملون. فالتعرض للعوامل البيئية مثل الشمس، والمياه المالحة، حتى الرياح تتسبب في زوال اللون. تذكري أن شعرك يتمتع بحساسية مثله مثل بشرتك، لذا يجب أن تتعاملي مع الشعر الملون بنفس درجة العناية والاهتمام. ومن المفيد استخدام ملطف مرطب الشعر بعد كل مرة تقومي بغسله بالشامبو.
ننصح أيضاً بالحرص علي تغطية الشعر عند التعرض للشمس. وتهذيب أطراف الشعر دورياً حيث أنه يقلل من زوال اللون منها.






هل تساقط الشعر المستمر يدمر الشعر في أخر الأمر، لأنني أعلم أن ذلك يسبب فقدان الشعر في السن المتقدمة؟






صبغة الشعر كل ثلاثة أو أربعة أسابيع لن يتسبب في فقدان الشعر. حيث أن المنتجات الموجودة في السوق معقدة للغاية فإذا حدث أي شيء خطأ، فإن ذلك ليس نتيجة للمنتجات المستخدمة ولكن تقع اللائمة علي مستخدمي المنتج نفسه (حيث لم يقوموا باستخدامه بالطريقة السليمة).





ما هي النصائح التي تقدمها إلي من يقومون بصبغ شعرهم بالمنازل؟ وكيفية صبغ[URL="http://www.urstorm.com/vb"] الشعر [/URL] بالمنزل؟ ومتى يتم القيام بصبغ الشعر؟ وما هي الأوقات التي يجب ألا نصبغ الشعر فيها؟




إذا كنتي تقومين بصبغ الشعر للمرة الأولي، إبدأي دائماً بوضع الصبغة علي الجذور أولاً ثم ضعي باقي الصبغة بطول الشعر وعلي الأطراف – قد يساعدك تقسيم شعرك إلي 4 أقسام. اتبعي دائماً الإرشادات وحافظي علي الوقت المقترح لسريان مفعول الصبغة علي الشعر – قد يكون من الضروري للشعر السميك أن تتركي الصبغة علي الشعر لمدة من 5-10 دقائق (اختبري خصلة من الشعر كل بضع دقائق لتتأكدي من احتفاظك بالصبغة علي الشعر الشعر للفترة المطلوبة). إذا أردتي أن تضعي الصبغة علي الجذور فقط، فقومي بذلك مرة كل شهر، علي أن تضعي بقية الصبغة علي طول والأطراف قبل انتهاء الوقت المحدد للصبغة بـ5-10 دقائق (قومي برش مرطب للشعر قبل الصبغة).






كيف تختاري اللون المناسب لك؟




اختاري دائماً ظلال الألوان المقاربة للون شعرك الطبيعي. وهذه هي الطريقة الأسهل لصباغة الشعر ونتائج اللون تكون مقاربة بدرجة كبيرة لخصلات الشعر الموجودة في جدول الألوان. أما إذا ما أردتي القيام بتغيير كبير، إذا كوني جريئة، فهذه هي الوسيلة الوحيدة لمعرفة إذا كنتي ستحبي "مظهرك الجديد" أم لا!





ما هي ظلال اللون التي تتماشي مع ألوان البشرة المختلفة؟



تتناسب جميع ظلال البني الدافئ، والأحمر الداكن (من درجات الأحمر البرغندى إلي درجات الأحمر الفاتحة النحاسية) مع تركيبة البشرة السمراء جيداً. وإذا ما كانت بشرتك تتميز بتركيبة البشرة الفاتحة مع مسحة من الحمرة القرمزية، فتتناسب درجات الأشقر الهادئة، والبني الشاحب أو درجات البيج مع هذه البشرة.





ما هي المفاهيم الخاطئة الخاصة بصباغة الشعر التي يجب أن أعرفها؟






هناك مفهوم خاطئ للغاية مفاده "لا تقومي بغسل شعرك كثيراً، فذلك قد يصيب الشعر بالضرر الشديد". ولقد ولي بالطبع "زمن الصابون" منذ فترة بعيدة وتم استبدال "الصابون" بالشامبو الرائع والمطور بدرجة كبيرة. فمنتجات اليوم ليست لتنظيف الشعر فقط، ولكنها تحتوي علي العديد من المكونات المضافة لتغذية الشعر والحفاظ علي جماله الطبيعي. ويمكنك غسل شعرك يومياً وذلك لوجود قدر من البي أتش (الرقم الهيدروجيني) المتعادل.





هل يوجد أي ممارسات يجب تجنبها عند صباغة شعري؟




1. لا تصبغي شعرك مرة تلو الأخري (إذا كان مصبوغ بالفعل، ضعي الصبغة علي الجذور ودلكي الصبغة علي طول[URL="http://www.urstorm.com/vb"] الشعر [/URL] وأطرافه قبل نهاية المدة المحددة للصبغة بـ5-10 دقائق)


2. لا تعيدي استخدام المتبقي من الصبغة بعد مزجها بالمكونات المرفقة
3. لا تمزجي مبيض الشعر + الصبغة معاً





--------




اذا كنت ستصبغى شعرك فى البيت :






إذا كنت تقومين بتلوين أو صباغة شعرك بشكل منتظم بطريقة محترفة، فعلى الأرجح بأن فاتورة العناية بشعرك مكلفة للغاية








ولكن ماذا لو قلنا لك بانك تستطعين العناية بشعرك في بيتك وبنفس الطريقة المهنية دون أن تدفعي الكثير من المال.




النصائح والإرشادات:





1. ابدئي بشعر نظيف، جاف. ولكن لا تقومي بتنظيفه في نفس يوم الصبغة. كذلك تأكدي من أن الشعر جاف، فالرطوبة لا تتلائم مع طبيعة المكونات الموجودة في الصبغة وبالتالي لن يظهر لون شعرك كما تحبين.





2. قومي بحماية جلدك عن طريق تحديد خط الشعر حول وجهك. ضعي القليل من جل الفازلين حول منابت الشعر القريبة من الوجه قبل استعمال الصبغة، لمنع تلطخ الجلد بالصبغة. إذا تعرضت للطخة رغم ذلك، قومي باستعمال قطعة قماش مبللة أو قطعة ليمون افركي الجلد بلطف حتى تزول اللطخة.





3. لكل شعر ما يناسبه. إذا كان شعرك خفيفا أو قصيرا، فأنت لست بحاجة إلى علبة أو أنبوب الضبغة كاملا. من ناحية أخرى، إذا كان شعرك طويلا وسميكا، فعلى الارجح بأنك بحاجة إلى علبتان للحصول على التغطية المناسبة.





4. راقبي الوقت. اتبعي الارشادات الموجودة على علبة الصبغة بحذافيرها والتزمي بالفترة المكتوبة على العلبة. إذا كنت خائفة من أن لا تحفظي الوقت جيدا، عيري ساعة المنبه. معظم الصبغات المنزلية لا تحتاج إلى أكثر من نصف ساعة.





5. انتبهي لدرجة حرارة الماء. عندما يحين موعد غسل اللون، قومي بالتأكد من أن درجة حرارة الماء مناسبة، لا تستعملي الماء الساخن. قومي بشطف الشعر بشكل جيد عن طريق السماح للماء بالتدفق من خلاله. الصبغة المتبقية في الشعر يمكن أن تستمر في العمل وتسبب تبقع الشعر.





6. للحفاظ على اللون لفترة طويلة، حاولي أن لا تغسلي شعرك على الأقل لمدة 24- 48 ساعة بعد الصبغ. وعند القيام بغسل الشعر استعملي شامبو مخصص للشعر المصبوغ للحفاظ على اللون والبريق.

 
أعلى