أسرار حبة الهيل‎ !!

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!
لماذا نضع الهيل في القهوة



*- لأنه له ميزة إبطال مفعول الكافيين على الجسم .
184.gif
.


ليس من العبث أن أضاف العرب الهيل إلى القهوة ،
بالإضافة إلى إكسابها طعماً ونكهة أفضل عند مزجها بمطحون حبوب الهيل ، فإن الدراسات تُشير إلى أن إحدى خصائص الزيوت الطيارة ذات الرائحة العبقة في بذوره ، له ميزة إبطال مفعول الكافيين على الجسم .

ومن المعروف أن طريقة تحميص حبوب البن لإعداد القهوة العربية
تتطلب أن يكون لونها ! بعد التحميص باهتاً وليس بنياً غامق اللون ، كم في حمص القهوة التركية أو الإسبرسو ، وكمية الكافيين في البن ، كما يقول الباحثون ، تقل كلما كان لون حبة البن غامقاً ، مما يعني أن بن القهوة العربية الأشهب أعلى محتوى من الكافيين مما يُستخدم فيه البن الغامق .

وتكتسب حبوب الهيل رائحتها ونكهة طعمها من توفر زيوت ثابتة وطيّارة في بذورها ،
فتركيب حبة الهيل يتكون من 20% ماء ، و10% بروتينات ، و2% دهون ، 42% من السكريات ، و20% من الألياف ،والباقي هو ما يسمى بالرماد كما هي العادة في تسمية مجموعة من المواد الطبيعية والمعدنية المتبقية .

الملاحظ أن الأبحاث ! حول الهيل لم تنقطع منذ أن بدأت في عام 1950 ، والمُهم أنه لا تُوجد دراسات تتحدث عن آثار عكسية أو سيئة لتناول الهيل مما يتطلب البعد عنه ، بل الدراسات ، وإن كان غالبها تم على حيوانات التجارب ، إلا أنها تسير في اتجاه أن من المفيد تناوله على أقل تقدير .

ويُعتبر الهيل أحد أقدم المنتجات النباتية التي اُستخدمت كعلاج للعديد من الأمراض ، وهو ما دلت عليه مدونات الطب اليوناني القديم وكثير من نصائح الطب الشعبي اليوم في العديد من مناطق العالم .

فالوصفات الشعبية تنصح بالهيل لاضطرابات عدد من أجهزة وأعضاء الجسم ،
ويفتح الشهية ويُخفف من الغازات وحرقة المعدة اللتين يسببهما تناول الثوم أو البصل .

وهو مفيد في تنظيف الفم من الميكروبات للقضاء على التهابات الفم ومنع تكون الرائحة غير المُحببة فيه ، إضافة إلى أن إخراج زيوته الطيارة من الجسم عبر الحويصلات الهوائية في الرئة يُعطي النفس رائحة زكية ، كما أنه يُفيد في تخفيف أعراض الجهاز البولي واضطرابات البروستاتا وحرقة التبول ..

وأيضاً لرفع المزاج وإزالة الاكتئاب ، كما أنه يخفف من أعراض الجهاز التنفسي في طرد البلغم وتسكين نوبات السعال الجاف ، وكثيرون يُشيرون إلىقدراته في مقاومة الميكروبات .

وتنصح رابطة الحمل الأميركية تناول بعض من الهيل أو زيته للتقليل من الغثيان والقيء أثناء الحمل ،ولاكتساب رائحة طيبة للنفس والفم من دون أن يكون ذلك مُضراً بالجنين .
 
أعلى