بساط الريح ,, من خيال الحكايات الى واقع الفضاء !!

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون

_74578_space5-3-09.jpg



بساط الريح.. من خيال الحكايات الى واقع
الفضاء

رائد فضاء ياباني يعتزم الركوب على بساط طائر مفسحا المجال أمام نشاطات جديدة في الفضاء من بينها الاعلانات التجارية.


طوكيو - افاد مسؤول في وكالة الفضاء اليابانية الخميس ان رائد فضاء ياباني سيحاول خلال رحلة الى الفضاء هذا الشهر ان يطير على بساط ويستعمل قطرات للعين في جو معدوم الجاذبية وغيرها من المهام.

واعلن المسؤول في وكالة "جابان ايروسبايس اكسبلوريشن ايجنسي" اليابانية لاستكشاف الفضاء ان كويشي وكاتا سيقوم ب16 مهمة اختيرت من ضمن 1597 اقترحها مئات الاشخاص من بينهم اطفال صغار وحتى رجل في التسعين.

واضاف تقرير للوكالة ان وكاتا سيجرب "بساطا يطفو في الهواء" بعد وصوله الى المختبر الياباني كيبو (امل) في محطة الفضاء الدولية في اواخر مارس/اذار الحالي حيث سيبقى لاكثر من ثلاثة اشهر.

وتساءل التقرير "انه حلم على الارض لكن هل من الممكن ان نطير في الفضاء؟".

كما سيحاول وكاتا ان يثني ملابس ويقوم بتمارين رياضية منها الشقلبة ومصارعة الذراع مع رائد اخر وان "ينفخ سائلا سحبه بواسطة قشة من كوب ليرى ماذا يحصل".

واضافت الوكالة اليابانية انها ستعرض تسجيلات التجارب على وسائل الاعلام اليابانية.

وشارك وكاتا (45 عاما) وهو مهندس سابق في خطوط الطيران اليابانية في مهام سابقة لوكالة الفضاء الاميركية ناسا الى الفضاء عامي 1996 و2000.

وكان في رحلته الاولى مع زميل له اول من لعب ال"غو" اليابانية في الفضاء مستخدمين لوحة خاصة.

ودعت وكالة الفضاء اليابانية في مبادرة اخرى الشركات الى استئجار رواد الفضاء في مختبر وكالة الفضاء الدولية بالساعة للقيام بمهمات معينة يمكن ان تتراوح بين الدعايات والتجارب العلمية.

وتبلغ كلفة ساعة رائد الفضاء 5.5 مليون ين (55 الف دولار) مع رسم اضافي لنقل اي مواد الى الفضاء يبلغ 3.3 مليون ين للكلغ.
 
أعلى