طيور تثمل وتطير !

اطلال

New member








05272012_09-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B7%D9%8A%D9%88%D8%B1-%D8%AB%D9%85%D9%84%D8%A9.jpg






هل يمكنك تصور طائر يدخل في زجاج نافذتك ليصطدم بها نتيجة أنه ثمل؟ هذا الأمر حدث بالفعل وإليك التفاصيل..

وفقاً لتقرير جديد في مجلة "علم الطيور" وجد أن هناك أسراب من الطيور يدمنون تناول التوت، فهناك نوع يدعى (waxwings) قد تطور على العيش ضمن نظام غذائي يكفل له في المتوسط 84 في المائة من الفاكهة، لكن هذه الأنواع التطورية تعطي نتائج عكسية، ففي عدة مناسبات وتحديدا بين 2005 و 2007 هناك أسراب توفوا بعد اصطدامهم بالنوافذ والجدران في وضح النهار وتحديداً في لوس انجلوس.

إثر ذلك ارتبك السكان كثيراً جراء وفاة هذه الأعداد الكبيرة من الطيور، وقد تم إرسال الجثث إلى مختبر صحة الحيوان وسلامة الغذاء بكاليفورنيا في "سان برناردينو"، وقد قام (Hailu Kinde) وزملاؤه في المختبر بتحليل هذه الطيور ، ووجد أن الطيور كانت سليمة عندما تناولت التوت من شجرة الفلفل البرازيلي، ثم توفوا بعد الاصطدام بالنوافذ مما أدى إلى تمزق الأكباد نتاج الصدمات الأخرى الناجمة عن التصادم.

وقد توصل العلماء إلى أن تناول الطيور للتوت الناضج أكثر من اللازم يمكن أن يساهم في جعل هذه الطيور ثملة (سكارى)، فأمعائهم القصيرة تستطيع معالجة كميات كبيرة من الفاكهة، وأكبادهم كبيرة تصل إلى حوالي 5 في المائة من كتلة الجسم يمكنها تكسير "الإيثانول" السام (Toxic Ethanol) قبل أن يسبب أضراراً خطيرة.

و بالرغم من الدراسات السابقة والتي ترجح أن الطيور المعزولة قد ماتت جراء الاصطدام بالنوافذ عندما تحلق في حالة ثمالة، إلا أن تلك الأسراب من الطيور لم تشاهد وهي تلقى حتفها.

وبهذا فقد وجد (Kinde) وزملاؤه أن سقوط أسراب من الطيور نتيجة لأكل التوت بصورة كثيفة جداً، وأضافوا أنه عندما يتناولوا ثمرة التوت فإنها تبقى في المريء، و تتخمر ومن ثم تنتج الإيثانول ، كما أن أكبادهم الكبيرة لا يمكنها مواكبة الكحول الناتج عن عملية التخمر، ومع زيادة تركيز الإيثانول إلى 1000 جزء في المليون ، تتحول الطيور إلى حالة من الثمالة والتي لا تمكنهم من الطيران بأمان.

فإن كنت لا تتخيل أن تكون هناك طيور تثمل من أكل التوت فإليك هذا النوع من الطيور (waxwings)، فهل يمكن للبشر أن يصلوا لهذه المرحلة جراء تناولهم أي نوع من الفاكهة..حتى الآن لم تظهر أي حالة تدل على ذلك..!
 
أعلى