{ وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي }خاشعـة جـداً/ خالـد بن فهـد الجليـل

الاميرة جورية

{سبحان الله وبحمده ..!
http://www.youtube.com/watch?v=4jd0ZrGNkPg


القول في تأويل قوله تعالى : ( وقال فرعون ذروني أقتل موسى وليدع ربه إني أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهر في الأرض الفساد ( 26 ) ) [ص: 374 ]

يقول - تعالى ذكره - : ( وقال فرعون ) لملئه : ( ذروني أقتل موسى وليدع ربه ) الذي يزعم أنه أرسله إلينا فيمنعه منا ( إني أخاف أن يبدل دينكم ) يقول : إني أخاف أن يغير دينكم الذي أنتم عليه بسحره .

واختلفت القراء في قراءة قوله : ( أو أن يظهر في الأرض الفساد ) فقرأ ذلك عامة قراء المدينة والشام والبصرة : " وأن يظهر في الأرض الفساد " بغير ألف ، وكذلك ذلك في مصاحف أهل المدينة ، وقرأ ذلك عامة قراء الكوفة : ( أو أن ) بالألف ، وكذلك ذلك في مصاحفهم " يظهر في الأرض " بفتح الياء ورفع الفساد .

والصواب من القول في ذلك عندنا أنهما قراءتان مشهورتان في قراءة الأمصار متقاربتا المعنى ، وذلك أن الفساد إذا أظهره مظهر كان ظاهرا ، وإذا ظهر فبإظهار مظهره يظهر ، ففي القراءة بإحدى القراءتين فى ذلك دليل واضح على صحة معنى الأخرى . وأما القراءة في : ( أو أن يظهر ) بالألف وبحذفها ، فإنهما أيضا متقاربتا المعنى ، وذلك أن الشيء إذا بدل إلى خلافه فلا شك أن خلافه المبدل إليه الأول هو الظاهر دون المبدل ، فسواء عطف على خبره عن خوفه من موسى أن يبدل دينهم بالواو أو بأو ، لأن تبديل دينهم كان عنده ظهور الفساد ، وظهور الفساد كان عنده هو تبديل الدين .

فتأويل الكلام إن : إني أخاف من موسى أن يغير دينكم الذي أنتم عليه ، أو أن يظهر في أرضكم أرض مصر ، عبادة ربه الذي يدعوكم إلى عبادته ، وذلك كان عنده هو الفساد .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( إني أخاف أن يبدل دينكم [ ص: 375 ] ) : أي أمركم الذي أنتم عليه ( أو أن يظهر في الأرض الفساد ) والفساد عنده أن يعمل بطاعة الله .


مصدر التفسير
 
أعلى