ملف خاص بمرضى السرطان " cancer " - اللهم عافينا -

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
ماذا يجب أن تعرف عن مرض الهوجكنز السرطاني

1-مقدمة
2- ما هو مرض الهوجكنز ؟
2-1 فروع مرض الهوجكنز
2-2 عوامل الخطر المرافقة لمرض الهوجكنز
2-3 الأعراض Symptoms
2-4 تشخيص المرض وتحديد مرحلته
3- العلاج
3-1 التحضير للعلاج
3-2 طرق العلاج
3-2-1 العلاج بالأشعة Radiotherapy
3-2-2 العلاج الكيماوي Chemotherapy

4- أعراض العلاج الجانية
4-1 العلاج بالأشعة
4-2 العلاج بالكيماوي

5- المشاركة في التجارب العلاجية Clinical Trials
6- التغذية أثناء علاج السرطان
7- الشفاء والنظرة المستقبلية
8- متابعة الرعاية الصحية لمريض السرطان

9- مؤازرة المصابين بالسرطان
10- تفصيلات عن علاج مرض الهوجكنز للأشخاص ذوي الخلفية العلمية في المجال الصحي
10-1 العلاج بالأشعة
10-2 العلاج بالكيماوي
10-3 العلاج المركب الذي يتضمن كل من العلاج الكيماوي والأشعة
10-4 طرق الزرع والنقل
10-5 علاج المرأة الحامل

 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
مقدمة
تتناول هذه الدراسة تعريف شامل بمرض الهوجكنز من حيث أعراض المرض وتشخيصه, وتناقش طرق العلاج المختلفة , وتقدم الاقتراحات المناسبة في التعامل مع المرض ومع المريض. وكذلك نقدم المعلومات عن المصادر والمراجع التي تساعد في التشخيص. إن هناك العديد من الأسئلة التي تطرح متزامنة مع المرض والتي تحتاج إلى إجابات واضحة ومفهومة. لقد كان هدفنا عند إصدار هذه الدراسة هو مساعدة المصابين بهذا المرض وتقديم صورة حقيقية عن هذا النوع من المرض لكل من يهمه الأمر. فالمريض و أهله وأقرباءه أحوج الناس لمعرفة الحقيقة. ونأمل أن يستفيد القراء الآخرين بمعرفة أوسع لهذا المرض. وقد قمنا في هذه الدراسة بتقديم المعلومات التي تتناسب مع مختلف الخلفيات العلمية, و نأمل أن نكون قد وفرنا للجميع ما هو كاف من المعلومات التي تسهل للمريض وذويه التعامل البناء مع المرض في كل مراحله حتى يتحقق الشفاء إنشاء الله تعإلى.

والهدف الأهم من وراء هذه الدراسة هو التحرر من الأوهام والشائعات التي تنتشر حول هذه الأمراض. ويزداد الأمر تعقيدا حينما تصدر الفتاوى العلمية ممن تخصصوا في المبالغة وتضخيم الأمور وتحطيم المعنويات, وإذا كانت عيادة المرضى واجبة فيجب أن لا تكون محبطة ولا يفهم منها بأنها اللقاء الأخير مع المريض. فالسرطان لم يتصدر اليوم المرتبة الأولى في سلم معدل الوفيات. ونسمع الكثير عن حالات الشفاء من مختلف أنواع السرطان. والذي يساعد على الشفاء بجانب الخطة العلاجية التي يطرحها المختص هو الوعي الشامل والكامل لكل جوانب المرض, هذا الوعي يجعل المريض أكثر قدرة على التعامل مع العلاج و مع الطبيب ومع محيطه و بصورة بناءة. لأن للاستعداد النفسي دور كبير وحازم في السيطرة على الوضع , والثقة بالشفاء قد يأتي فعلا بالشفاء إنشاء الله تعالى.

ونحب أن نؤكد مرة أخرى على أن أبحاث السرطان أدت إلى تقدم حقيقي في علاج مرض الهوجكنز حيث ازدادت معدلات الشفاء منه وتحسنت نوعية معيشتهم. إن معظم من تم تشخيص مرض الهوجكنز عندهم, تم شفاءهم أو انه تمت السيطرة على هذا المرض و لمدة طويلة من الزمن. إن البحث المتواصل سيؤدي إلى حالات شفاء اكثر . إن نتائج البحث المطمئنة التي تحققت في المختبرات وفي العيادات ما زالت في ازدياد مستمر, وقد وضعت العلماء في وضع اقرب إلى السيطرة الفعلية التامة على هذا المرض. ومن اجل رفع مستوى التوعية قمنا بتقديم تفسيرات وتعاريف للمصطلحات العلمية (في نهاية الموضوع) التي قد يجهلها العامة من القراء والتي لم نتعرض إلى تفسيرها في سياق النص .

 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
ما هو مرض الهوجكنز Hodgkin's ؟
يعتبر هذا المرض إحدى أمراض المجموعة السرطانية المسماة اللمفاوية lymphomas ونفهم من هذا المصطلح أن هذا المرض يتطور في جهاز الجسم اللمفاوي. إن هذا النوع من المرض قليل الانتشار ولا يتجاوز 1% من عدد المصابين بالسرطان في الولايات المتحدة الأمريكية مثلا . وسوف لا نتعرض في هذه الدراسة للنوع الآخر من السرطان الغير ليمفاوي Non-Hodgkin's lymphomas
1630.jpg

يعتبر الجهاز الليمفاوي أحد أجزاء نظام مناعة الجسم والذي يساعد الجسم في الدفاع ضد الأمراض والعدوى والتلوث. فالجهاز الليمفاوي يتكون من شبكة من الأوعية الليمفاوية الدقيقة والتي تتفرع كالأوعية الدموية داخل الأنسجة المنتشرة في الجسم. تحمل الأوعية الليمفاوية ما يسمي الليمف lymph وهو سائل عديم اللون يحتوي على خلايا مضادة للعدوى والتلوث تسمى الخلايا الليمفاوية lymphocytes . وتحتوي الشبكة على ما يسمى أيضا بالعقد الليمفاوية. إن تجمعات هذه العقد موجودة في الإبط والعنق والبطن والصدر والاربية groin (منطقة التقاء الحوض بالفخذ). أما الأجزاء الأخرى من النظام الليمفاوي فهي الطحال spleen ولوزة الحلق tonsils والنخاع الشوكي bone marrow والغدة الصعترية thymus . والأنسجة الليمفاوية موجودة أيضا في المعدة والأمعاء والجلد.

يعتبر السرطان إحدى مجموعات الأمراض التي تنشأ في الخلية " وحدة البناء الأساسية في الجسم". و من اجل فهم مرض الهوجكنز يجب أن نتعرف على الخلايا الطبيعية وما الذي يحدث لها حتى تصبح سرطانية. فالجسم مكون من أنواع متعددة من الخلايا. وفي الظروف الطبيعية فالخلايا تنمو وتنقسم لإنتاج خلايا يحتاج إليها الجسم. وتتواصل هذه العملية المسيطر عليها بدقة كي يبقى الجسم بصحة جيدة. لكنه يحدث في بعض الحالات أن تبدأ انقسامات الخلايا تلقائيا وبدون حاجة إليها مكونه كتلة من النسيج يطلق عليها اسم الورم. وهذا الورم tumor إما أن يكون حميدا غير سرطانيا benign أو أن يكون خبيثا malignant.

تصبح الخلايا الموجودة في الجهاز الليمفاوي أثناء مرض الهوجكنز غير طبيعية, فتنقسم بسرعة وتنموا بطريقة عشوائية وغير مسيطر عليها. وبما أن الأنسجة الليمفاوية منتشرة في مختلف أنحاء الجسم فان مرض الهوجكنز قد يبدأ في أي مكان في الجسم. فقد يبدأ في إحدى العقد الليمفاوية أو في مجموعة من العقد أو على أجزاء من النظام الليمفاوي كما هو الحال في النخاع الشوكي bone marrow أو الطحال spleen إن هذا النوع من السرطان يقوم بالانتشار وبنفس الاحتمال من مجموعة ليمفاوية إلى أخرى. فعلى سبيل المثال إذا ما ابتدأ المرض على عقدة ليمفاوية على الرقبة فانه ينتشر أولا إلى العقد فوق عظمة الترقوة collarbones ثم ينزل إلى العقد تحت الإبط والصدر. و أخيرا يمكن إن ينتشر إلى أي جزء من الجسم.

تصنف الخلايا اللمفاوية على أساس الموقع الذي تنموا وتتطور فيه. فتسمى بالخلايا B-cells وهي خلايا نشأت في النخاع الشوكي وهناك تكمل أيضا نموها وبناءها الخلوي ونضجها Bone marrow-derived cells والنوع الآخر من الخلايا ينشأ أيضا في النخاع الشوكي ولكنه يكمل نموه وبناءه الخلوي ونضجه في الغدة الصعترية (التوتة) Thymus gland-derived cells و يسمى بخلايا T-cells.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
فروع مرض الهوجكنز

بناء على أنواع وعدد الخلايا المسماة Reed-Sternberg السرطانية يمكن تقسيم مرض الهوجكنز إلى الأنواع الأربعة الرئيسية التالية:

  1. تصلب عقدي Nodular Sclerosis: أوسع أنواع مرض الهوجكنز انتشارا حيث أن 60% من المصابين ينتمون إلى هذا النوع ويبدو أن هذه النسبة في ازدياد مستمر. ومعظم المصابين في هذا النوع هم من صغار السن. وعادة ما يبتدأ انتشار هذا المرض من العقد الموجودة على وسط الصدر.
  2. الاختلاط الخلوي Mixed Cellularity: ينتمي 25% من المرضى المصابين بمرض الهوجكنز إلى هذا النوع وخصوصا الأطفال أو من عندهم مشاكل وعدم انتظام في عمل جهاز المناعة مثل المصابين بالإيدز AIDS. ويصاحب هذا النوع ظروف قاسية.
  3. مرض الهوجكنز المهيمن على الخلايا اللمفاوية LPHD أو Lymphocyte-predominant: يحدث هذا النوع عند 5 % من مرضى الهوجكنز. و عادة لا تكون أعراض هذا النوع من المرض واضحة. ويمتاز أيضا ببطء النمو ويمكن النجاة منه. مع أن الخطر فيه يكمن في تحوله إلى النوع الآخر والمسمى ب non-Hodgkin's lymphoma, ومن الناحية العملية يمكن اعتباره كذلك.
  4. مرض الهوجكنز المتعلق بنضوب الخلايا الليمفاوية Lymphocyte-depleted Hodgkin's disease: يحدث هذا المرض عند 4% من المرضى المصابين بالسرطان الليمفاوي وفي الغالب عند كبار السن. ويشير هذا النوع إلى أن المرض اصبح في حالة متقدمة, والنظرة المستقبلية غدت مكفهرة. وعادة ما يسهل خلطه بمرض اللا هوجكنز الليمفاوي non Hodgkin's
تصنف مراحل المرض الثلاثة الأولى (I, II, III ) إما بالمرحلة A أو بالمرحلة B . فعند المرحلة B هناك نقص في الوزن لا يمكن تفسيره , حيث ينزل الوزن اكثر من 10% من الوزن الأصلي في غضون ستة اشهر. بالإضافة إلى عرق شديد في الليل مع ارتفاع في الحرارة . فالنقصان بالوزن والارتفاع في درجة الحرارة هما اكبر مؤشرات مرحلة B . وليس من الضروري أن يكون العرق أو الحكة من مؤشرات B .
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
عوامل الخطر المرافقة لمرض الهوجكنز
أن العلماء في المستشفيات وفي المراكز الطبية ما زالوا يحاولون معرفة المزيد عن أسباب المرض والطرق الفعالة لعلاجه. ولهذه اللحظة ما زال العلماء يحاولون معرفة أسباب نشوء هذا المرض الخبيث وفي الحقيقة مازالوا يجهلون أسبابه. ولكن من المعلوم انه غير معدي contagious.

وبعد دراسة نماذج سرطانية أصيبت بها شريحة اجتماعية مختلفة, وجد العلماء عوامل خطر مشتركة عند المصابين بمرض الهوجكنز. وسنسرد في ما يلي هذه العوامل المتعلقة بمرض الهوجكنز.
  • العمر: يصيب هذا المرض /غالبا/ الفئة البشرية من عمر 15-34 وكذلك الأشخاص فوق 55 عاما.
  • الجنس: يصيب الرجال اكثر من النساء.
  • الوضع العائلي: إن اخوة المصابين بهذا المرض عندهم استعداد اكثر من المتوسط للتعرض لنفس المرض.
  • الفيروس: إن فيروس Epstein-Barr المعدي قد يوفر حظا أوفر لنمو هذا المرض.
فإذا ما شعر أي شخص بنمو هذا المرض على جسده . فعليه الاتصال بالطبيب المختص الذي يقوم بتشخيص المرض معتمدا على عمر المريض وماضيه الصحي وكذلك طرق الفحص الأخرى.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
الأعراض

تتضمن أعراض مرض الهوجكنز ما يلي:
  • انتفاخات غير مؤلمة في العقد الليمفاوية في الرقبة أو الإبط أو الاربية.
  • ارتفاع لا يمكن تفسيره في درجة الحرارة .
  • عرق في الليل.
  • انخفاض في الوزن لا يمكن تفسيره.
  • حكة في الجلد.
إن وجود أعراض كهذه لا توفر دليلا قطعيا على وجود مرض الهوجكنز لان معظم الأمراض الأخرى تشترك بمثل هذه الأعراض , ولكن إذا ما استمرت هذه الأعراض فمن الضروري العودة إلى الطبيب للاستفسار عن المسبب لعلاجه. والطبيب وحده المؤهل لتقرير طبيعة المرض ولا تنتظر حتى تشعر بالألم لان مرض الهوجكنز في مراحله الأولى لا يسبب ألما
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
تشخيص المرض وتحديد مرحلته

إذا ما تشكك الطبيب بوجود مرض الهوجكنز فيبدأ الطبيب بمراجعة ملفات المريض الطبية ويقوم بفحوصات فيزيائية للمريض تتضمن تفحص أحجام العقد الليمفاوية الموجودة على الرقبة neck وعلى الإبط underarm و الاربيه groin ويطلب الطبيب فحص للدم. وهناك المزيد من الفحوصات التي قد يطلب الطبيب المختص من المريض إجرائها:
  • أشعة اكس X-rays وهذا الفحص عبارة عن استخدام أشعة ذات طاقة عالية تستخدم للحصول على صور داخل الجسم في منطقة الصدر والطحال والكبد والعظام.
  • الصورة الطبقية CT (or CAT) scan مجموعة من الصور التفصيلية عن المناطق الداخلية للجسم, حيث تجهز هذه الصور بواسطة جهاز الكمبيوتر المتصل بجهاز أشعة اكس.
  • صور الرنين المغناطيسي MRI أو (magnetic resonance imaging): مجموعة من الصور التفصيلية عن المناطق الداخلية للجسم, حيث تجهز هذه الصور بواسطة جهاز الكمبيوتر المتصل بجهاز مغناطيس جبار.
يعتمد التشخيص وبشكل أساسي على العينة الحية biopsy المأخوذة من المريض, حيث يأخذ الجراح عينه من النسيج الليمفاوي أو العقدة الليمفاوية وتفحص تحت المجهر للبحث عن الخلايا السرطانية المتميزة. وربما يأخذ الطبيب الجراح اكثر من عينه من الأنسجة اللمفاوية المختلفة. وبعد ذلك يقوم أخصائي الأمراض pathologist بفحص النسيج للتعرف على الخلايا السرطانية المسماة Reed-Sternberg وهي خلايا سرطانية ضخمة غير عادية تصاحب مرض الهوجكنز. وإذا ما إشارت العينة بوجود مرض الهوجكنز فبعد ذلك يسعى الطبيب لمعرفة مرحلته ومدى انتشاره. أما المريض فقد يطرح الأسئلة الخاصة به وعادة ما تكون:
  • لماذا يأخذ الطبيب مني هذه العينة ولماذا هذا الفحص؟
  • كم سيستمر هذا الفحص وهل هو مؤلم؟
  • متى سأحصل على النتيجة؟
  • وإذا ما كنت مصابا بالسرطان , مع من سأتحدث عن العلاج و متى؟
إذا ما تبين للطبيب إن المريض مصابا بمرض الهوجكنز فعلى الطبيب تحديد مقدار انتشاره وتحديد مرحلته. فالمرحلة هنا هي تعبير عن مقدار انتشار المرض إلى أجزاء أخرى من الجسم, وطريقة العلاج مبنية أساسا على هذا التحديد. وعادة ما نتكلم عن أربعة مراحل للمرض هي “IV , III, II, I”, وتقسم كل مرحلة من المراحل الثلاثة الأولى إلى مرحلتين وهما :مرحلة A” ومرحلة “B كما ذكرنا ذلك سابقا.

يتم تحديد مرحلة انتشار المرض بناءا على ما يلي:
  • عدد وأماكن العقد الليمفاوية المتضررة
  • ما إذا كانت العقد الليمفاوية المتضررة موجودة على جانب واحد أو كلا جانبي الحجاب الحاجز(diaphragm الغلاف العضلي الرقيق الفاصل للصدر عن البطن)
  • ما إذا انتشر المرض نحو النخاع الشوكي أو الطحال أو خارج الجهاز الليمفاوي كالكبد.
قد يلجأ الطبيب في تحديد مراحل مرض الهوجكنز إلى بعض الفحوصات المستخدمة في تشخيصه. وهناك من الطرق ما تتضمن اخذ المزيد من العينات الحية للعقد الليمفاوية أو من الكيد أو النخاع الشوكي أو من أي نسيج آخر. فتسحب العينة من النخاع الشوكي بواسطة إبرة أدخلت في الورك hip أو في أي عظمة كبيرة أخرى. ونادرا ما يتم اللجوء إلى عملية مخبرية تسمى laparotomy , وفي هذه العملية يقوم الجراح بعمل شق في جدار البطن, و يسحب من خلاله عينة من النسيج. ويقوم أخصائي الأمراض pathologist بفحص العينة تحت المجهر للبحث عن الخلايا السرطانية.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
العلاج

عادة ما يقوم الطبيب بخطة علاجية تتلاءم مع احتياجات كل مريض. فخطة علاج مرض الهوجكنز تعتمد على مرحلة المرض وعلى حجم العقد الليمفاوية المنتفخة , علاوة على عمر ووضع المريض الصحي وعلى عوامل أخرى. فمن المفضل تطعيم مرضى السرطان ضد الانفلونزا أو ضد الالتهاب الرئوي pneumonia أو ضد التهاب السحايا meningitis , عند ذلك يجب مناقشة خطة التطعيم مع الجهة المطعمة وإخبار الطبيب بذلك.

في الغالب ما يعالج مريض الهوجكنز فريق من المختصين يتضمن مختص بالأورام و ممرضة أورام ومختص بعلاج الأورام بالأشعة. فمرض الهوجكنز يعالج إما بالعلاج الكيماوي أو الأشعة أو كلاهما. فالطبيب المختص هو الذي يختار طريقة العلاج. أن مشاركة المريض في التجارب/الدراسات العلاجية "Clinical Trials" الهادفة إلى تطوير طرق علاج جديدة وواعدة هو خيار هام لكثير من مرضى هوجكنز.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
التحضير للعلاج

هناك من المرضى ما يريد أن يعرف كل ما يستطيع عن مرضه و خيارات العلاج المتاحة إليه لتتسنى له المشاركة الفعالة باتخاذ القرارات المتعلقة برعايته الطبية. فإذا ما تم تشخيص مرض السرطان عند أي شخص إلا وأصيب بالصدمة والذعر, وهذا شعور اعتيادي ولكنه يؤدي إلى نسيان الكثير من الأمور التي يرغب المريض الاستفسار عنها من الطبيب. لذلك أعددنا مجموعة من الأسئلة الشاملة التي تسأل عادة من طرف المصابين بالسرطان أو من ذويهم. وعلى المريض أو من يرافقه أن يكتب الملاحظات أو تسجيل أقوال الطبيب باستخدام جهاز التسجيل وذلك بعلم من الطبيب. أما الأسئلة التي قد يسألها المريض فهي:
  • ما هو التشخيص الدقيق للمرض؟
  • ما هي المرحلة التي قد وصل إليها المرض؟
  • ما هي خيارات العلاج؟ وماذا تقترح لي؟ ولماذا؟
  • ما هي المخاطر المحتملة لكل علاج؟
  • ما هي الأعراض الجانبية التي قد أعود بها إليك؟
  • كم تستغرق مدة العلاج؟
  • ما هي حظوظ نجاح العلاج المقترح؟
  • هل سيؤثر العلاج على نشاطاتي الاعتيادية؟ وإذا كان كذلك , إلى متى؟
  • هل هناك طرق علاج جديدة تحت الدراسة؟ وهل تقترح لي المشاركة في التجارب العلاجية (هذه البرامج العلاجية متوفرة في الدول المتقدمة)؟
  • كم من المحتمل أن تكلف؟ نذكر بأن العلاج مجاني في مستشفياتنا الحكومية المختصة
ونذكر بأنه ليس مطلوبا من المريض أن يطرح جميع هذه الأسئلة في اللقاء الأول, فيستطيع الاستفسار أيضا أثناء تنفيذ الخطة العلاجية عما يجول بخاطره من طبيبه.

 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
طرق العلاج

يعتبر العلاج بالأشعة أو بالكيماوي هي طرق العلاج الأكثر انتشارا والأنجع لمرض الهوجكنز. وهناك طرق علاج تحت التجربة منها زراعة النخاع الشوكي, وطرق العلاج البيولوجية.


العلاج بالأشعة Radiotherapy
وهو استخدام أشعة ذات طاقة عالية لقتل الخلايا السرطانية. فيتم استخدام الأشعة منفردة أو بجانب العلاج الكيماوي وهذا يعتمد على المرحلة التي وصل إليها المرض. فالعلاج بالأشعة علاج موضعي يتم بواسطته علاج المنطقة المصابة بالمرض. ويتم تحضير الأشعة المستخدمة في العلاج من خلال ماكينة الأشعة التي يستطيع المختص التحكم بأشعتها في معالجة الجزء المصاب. وهذا العلاج يعطى في المستشفى أو في العيادة لمرضى غير مقيمين في المستشفيات, ونود التنويه هنا بأن الجسم لا يصاب بالإشعاع (لا يصبح مشعا بعد العلاج).

وهناك من الأسئلة التي قد يطرحها المريض قبل خضوعه للعلاج بالأشعة.
  • ما هو هدف هذا العلاج؟
  • ما هي المخاطر والأعراض الجانبية المحتملة لهذا العلاج؟
  • ما هي الأعراض الجانبية التي قد أبلغك عنها؟
  • كيف تتم المعالجة بالأشعة؟
  • متى سيبدأ العلاج ومتى سينتهي؟
  • ماذا سأشعر أثناء العلاج؟
  • كيف أتصرف أثناء العلاج للمحافظة على نفسي؟
  • كيف نتأكد عن فعالية العلاج بالأشعة؟
  • كيف سيؤثر العلاج على نشاطاتي اليومية؟
العلاج الكيماوي Chemotherapy

وهو استخدام الأدوية أو المركبات الكيماوية لقتل الخلايا السرطانية. ويتم العلاج عادة بتركيبة مؤلفة من عدة أدوية regimens. ويتم استخدام العلاج الكيماوي إما منفردا أو بجانب العلاج بالأشعة. والمعالجة بالكيماوي تتم في دورات أو جلسات عديدة, حيث يحصل المريض على الجرعة الجديدة بعد شفائه من الجرعة التي حصل عليها في الجلسة السابقة و يحدد الطبيب هذه الفترة بأسبوع أو أسبوعين. وتعطى أدوية السرطان إما من خلال الوخز بالإبرة في الوريد الدموي IV أو من خلال الفم. ويعتبر العلاج بالكيماوي غير موضعي systemic therapy حيث يدخل الدواء في مجرى الدم و ينتشر في الجسد كله.

ومن المعلوم أن المرضى الذين عندهم أعراض B يعالجون بالكيماوي بغض النظر عن المرحلة التي وصل إليها المرض لان استراتيجية العلاج تعتمد على كل من أعراض B ونوع الهوجكنز و الجنس و العمر للشخص المصاب.

وفي العادة يحصل المرضى غير المقيمين في المستشفى على العلاج الكيماوي في عيادة الطبيب أو في المستشفى أو في البيت , وهذا يعتمد على نوع الدواء والوضع الصحي للمريض. وقد يحتاج المريض للإقامة لفترة قصيرة في المستشفى.

و لنقف عند الأسئلة التي قد يطرحها المريض قبل خضوعه للعلاج الكيماوي
  • ما هو هدف هذا العلاج؟
  • ما هي الأدوية التي سأتناولها؟
  • ما هي الأعراض الجانبية المحتملة للأدوية وما العمل عند ذلك؟
  • ما هي الأعراض الجانبية التي قد أبلغك عنها؟
  • كيف تتم المعالجة بالكيماوي؟
  • كم تستمر مدة العلاج؟
  • كيف أتصرف أثناء العلاج للمحافظة على نفسي؟
  • كيف نتأكد عن فعالية العلاج الكيماوي؟
  • كيف سيؤثر العلاج على نشاطاتي اليومية؟
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
أعراض العلاج الجانية

إن طرق علاج مرض الهوجكنز قوية جدا ومن الصعب السيطرة عليه ليقضي على الخلايا السرطانية فقط, لأن العلاج يقتل كلا من الخلايا والأنسجة السرطانية والسليمة وفي الغالب ما يسبب أعراض جانبية.
وكما ذكرنا سابقا فان العلاج يعتمد على مرحلة المرض ومقدار انتشاره. ولا يواجه كل المرضى نفس الأعراض الجانبية بل قد تختلف الأعراض بعد جلسات العلاج المتلاحقة. وعادة ما يقوم الأطباء والممرضون بشرح الأعراض الجانبية المحتملة للمريض. ويستطيعون التقليل أو السيطرة على بعض الأعراض الجانبية.

العلاج بالأشعة
إن الأعراض الجانبية هنا تعتمد على مقدار الجرعة العلاجية وعلى موقع ونوع الجزء المعالج من الجسم. ففي أثناء العلاج بالأشعة يصبح الشخص المعالج منهكا جدا وخصوصا في الأسابيع الأخيرة من العلاج. والراحة ضرورية للمرضى مع مراعاة نصائح الأطباء للمرضى ليحافظوا على نشاطاتهم قدر الإمكان.
من العادة أن يتساقط الشعر في أماكن العلاج ويصبح لون الجلد محمرا أو جافا و ضعيفا واهنا مع الرغبة الدائمة للحك, بل قد يزداد ميل اللون إلى اللون الغامق (يصبح برونزي عند أصحاب البشرة البيضاء) في أماكن التعرض للأشعة.

وإذا ما تعرض العنق أو الصدر للعلاج بالأشعة فقد يجف الحلق أو يتقرح ويتعرض المريض للألم عند بلع الطعام. وفي بعض الحالات قد يواجهون ضيق في التنفس وسعال جاف. وفي حالة علاج البطن بالأشعة فقد يشعر المريض بالدوخة والتقيؤ والإسهال و آلام عند التبول . ويمكن التخفيف من هذه الأعراض بالحمية الغذائية المناسبة والتعديل بالأدوية.

قد يؤدي العلاج بالأشعة إلى الانخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء التي تحمي الجسم من العدوى والى نقص الصفائح الدموية التي تساعد الدم على التجلط . وإذا ما حدث ذلك فيجب وضع المريض تحت الرقابة لكي يتجنب أي عدوى أو إصابة. فيقوم الطبيب مراقبة عدد خلايا الدم البيضاء أثناء العلاج وقد يضطر الطبيب إلى تأجيل العلاج حتى يعود عدد خلايا الدم البيضاء إلى العدد الطبيعي.

بالرغم من الأعراض الجانبية الصعبة للعلاج بالأشعة إلا انه يمكن معالجتها و السيطرة عليها. ويجب التذكير بان الأعراض الجانبية في معظم الحالات غير دائمة. ومع ذلك فان المرضى يرغبون بمناقشة تأثير العلاج على المدى البعيد فيما يتعلق بالإنجاب و إمكانية عودة المرض مرة أخرى. وسنتكلم لاحقا حول هذه النقطة في باب " المتابعة". قد يكون العقم مؤقتا أو دائما وهذا يعتمد على عمر المريض وعلى تعرض الخصية أو المبيض للأشعة. فقد يحتاط الرجال بتخزين الحيوانات المنوية في البنك الخاص لهذا الغرض ( هذا متوفر في الدول المتقدمة) . و قد تتعرض النساء لانقطاع الحيض وجفاف مهبلي وومضات من الحرارة. أما الدورة الشهرية فتعود عادة عند الصبايا.

العلاج بالكيماوي
تعتمد الأعراض الجانبية للعلاج الكيماوي بصورة رئيسية على نوع الدواء و مقدار الجرعة المقدمة للمريض. وكما هو الحال في العلاجات الأخرى فالأعراض الجانبية تختلف من شخص لآخر . إن الأدوية المضادة للسرطان تؤثر عادة على الخلايا سريعة الانقسام. فبالإضافة إلى الخلايا السرطانية تتعرض خلايا الدم للأذى , تلك الخلايا التي تتصدى للعدوى وتمنع تجلط الدم وتنقل الأوكسجين إلى جميع أنحاء الجسم. فإذا ما تأثرت خلايا الدم بأعراض العلاج الكيماوي فيصيح المريض اكثر عرضة للإصابة بالعدوى وقد ينزف دمه بسهولة ويشعر بتعب وضعف غير عادي.

إن خلايا جذور الشعر تنتمي إلى الخلايا سريعة الانقسام لذلك فالعلاج بالكيماوي قد يؤدي إلى سقوط الشعر. ونذكر بان تساقط الشعر قد يقلق العديد من المرضى. فبعض الأدوية تؤدي إلى تساقط جزئي للشعر بينما يؤدي النوع الآخر إلى سقوط كلي لشعر الجسم. ولكن يمكن مواجهة هذه المشكلة بطريقة افضل وذلك بالاستعداد والبحث عن طرق التصدي لتساقط الشعر قبل بدأ العلاج وأثناءه . وبالفعل حققنا نجاحا في هذا الباب. إن الخلايا التي تبطن القناة الهضمية هي أيضا تنقسم بسرعة وبالتالي فهي عرضة للدمار أثناء العلاج الكيماوي, إن هذا سيؤدي إلى فقدان الشهية بالإضافة إلى الغثيان والتقيؤ علاوة عن احتمال تقرح في الفم والورك.

إن معظم الأعراض الجانبية تتلاشى أثناء فترات الشفاء بين الدورات أو الجلسات العلاجية أو بعد الانتهاء من العلاج . ولكن قد يؤدي التعاطي بالكيماوي إلى العقم الدائم (عدم القدرة على الإنجاب).
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
المشاركة في التجارب العلاجية Clinical Trials

لقد أحببنا الحديث عن هذا النوع من العلاج مع انه ما زال غبر معمول به في بلادنا وذلك لعدم توفر بحث علمي متزامن مع العلاج ومنسق مع المستشفيات. ونود أن نكرر أهمية هذا الموضوع رغم تكاليفه الباهظة مع أن هناك جهود محلية قد تكون مفيدة في هذا المجال. وقد يكون استثمارا مهما في المنظور الوطني والاستراتيجي.

وفي الحقيقة يرغب العديد من الناس المصابين بمرض الهوجكنز أسوة بزملائهم في البلدان المتقدمة في المشاركة في العلاجات الجديدة. ومن الأطباء من يجري هذه التجارب العلاجية ليتعلم المزيد عن فاعلية العلاج الجديد وآثاره السلبية. هدف هذه التجارب العلاجية البحث عن طرق جديدة لإعطاء العلاج الكيماوي أو العلاج بالأشعة .والبحث عن أدوية جديدة أو خلطات جديدة من الأدوية وكذلك عن أبعاد أخرى في العلاج البيولوجي.

هناك من الحالات ما يعطي بها الطبيب كل مرضاه من العلاج الجديد, وفي حالات أخر يقرر الطبيب إعطاء مجموعة من المرضى العلاج الجديد ومجموعة أخرى الدواء المعتاد . والأطباء الذين يقومون بمثل هذه التجارب هم باحثون في مرحلة علمية متقدمة في علاج مرض الهوجكنز. فعند كل إنجاز علمي يقترب الأطباء اكثر وأكثر للسيطرة على هذا المرض.

وان الأشخاص الذين يشاركون في هذه التجارب العلاجية يكون لهم حظ السبق في الاستفادة من هذه التجارب الواعدة المبنية على تجارب أولية. وبالإضافة إلى هذا يكون لهم الحظ في الإسهام بعلم الطب. ومثل هؤلاء المرضى يحصلون على معلومات تفصيلية قبل الخوض في المشاركة في هذا الجانب التجريبي للعلاج . و من جهة أخرى ينتظر أخصائيي الأورام السرطانية من العلاجات الجديدة أن تحافظ على فعاليتها العلاجية العالية و تقلل من المخاطر المستقبلية والأعراض الجانبية. فقد تطور العلاج بالأشعة إلى الحد الذي تم فيه تخفيض شدة الأشعة وزمن العلاج وفتراته.

أما بالنسبة للعلاج الكيماوي فقد تطورت خلطاته أيضا حتى تم حصر وتقييد كمية المركبات المستخدمة في العلاج والمسماة alkylating agents وكذلك مركبات anthracyclines وبالتالي انخفض خطر عودة الورم الخبيث neoplasms وقل كذلك خطر الإصابة بالعقم والالتهابات وتسمم القلب والرئة cardiopulmonary toxicity.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
التغذية أثناء علاج السرطان

أن تناول الغذاء الجيد أثناء فترة العلاج يعني الحصول على الطاقة الضرورية للقيام بالواجبات المختلفة أما الحصول على البروتينات فهو ضروري لمواصلة عملية البناء والحيلولة دون نقص بالوزن واستعادة القوة, فالطعام المغذي يعطي المرضى شعورا طيبا ويوفر لهم الطاقة الأزمة.

يجد معظم المصابين بالسرطان من الصعوبة بمكان تناول الغذاء المتوازن وذلك لفقدانهم الشهية أصلا , بالإضافة إلى ما يسببه العلاج من أعراض أخرى للمرض كالتقيؤ والغثيان وتقرحات الفم والحلق . كل ذلك يؤدي إلى صعوبة في تناول الطعام علاوة على الشعور في اختلال في حاسة الذوق و الشم . ونتيجة التعب وعدم الراحة بعد تناول دورة العلاج قد لا يرغب المريض في تناول الطعام.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
الشفاء والنظرة المستقبلية

من الطبيعي أن يقلق المصاب بالسرطان ويتوسوس عما قد يخبؤه له المستقبل. أن فهم طبيعة هذا المرض وفهم التوقعات المنتظرة سيسهل على المريض وأحبائه التعامل مع خطط العلاج وفهم التغيرات المنتظرة في نمط حياة المريض. وربما الاستعداد لاتخاذ قرارات مالية (قد يحتاج المريض أن يكمل علاجه في اكثر من مكان أو اكثر من بلد وهذا يترتب عليه تكاليف إضافية.

عادة ما يسال المصابون بالسرطان أسئلة تتعلق بالإحصائيات المتعلقة بشفائهم. يسألون عن تكهنات prognosis الأطباء, أو بالأحرى عن النتائج المتوخاة في نهاية الدورة العلاجية واحتمالات الشفاء. والإجابات لا تعدوا عن كونها توقعات وتقديرات لان الطبيب بالأساس يحاول أن يسلط الضوء على ما هو متوقع في حالة كل مريض على حده. فالتبوء بنتائج العلاج في حالة مرض الهوجكنز تتأثر بعوامل عدة , على رأسها مرحلة المرض واستجابة المريض للعلاج بالإضافة لعمر المريض وحالته الصحية.

كثير من الناس ما يعتمدون على الإحصائيات لمعرفة حظهم بالشفاء, ولكن الإحصائيات تعكس خبرة عينة كبيرة من المرضى. وهي ليست صالحة للحكم على حالة خاصة بعينها, لأنه لا يوجد مريضان متشابهان تماما , واستجابة المرضى للعلاج تختلف من مريض لآخر. إن الطبيب المتابع لحالة مريضه يستطيع مناقشة التوقعات المستقبلية لمريضه.

وبما أن هناك تخوف من عودة مرض السرطان ومرض هوجكنز "بعد الشفاء" لذلك يستخدم الأطباء اصطلاح "التجدد أو العودة" recurrence في حالة عودة المرض ويعبر الأطباء عن حالة اختفاء المرض عند زوال الأورام السرطانية "بالاختفاء remission" . ولذلك على المريض أن يناقش مع طبيبه إمكانية عودة المرض.

 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
متابعة الرعاية الصحية لمريض السرطان

يجب على الأشخاص المصابين بمرض الهوجكنز أن يجروا فحوصات دورية ومنتظمة بعد نهاية فترة العلاج طوال حياتهم. إن متابعة العلاج يمثل جزء هام من عملية العلاج. ويجب على الأشخاص المصابين بالسرطان عدم التردد بمناقشة هذا الموضوع مع طبيب الصحة بمنطقتهم. فالأشخاص الذين عولجوا من مرض الهوجكنز معرضين للإصابة بسرطان الدم leukemia أو الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الرئة lung والقولون colon والعظم bone والغدة الدرقية thyroid والثدي breast وكذلك سرطان non-Hodgkin's lymphoma. ولذلك فالمتابعة المستمرة لحالة المريض تتيح التدخل الفوري لعلاجه في حالة عودة المرض من جديد. وعلى المريض المتابع أن يرصد كل التغيرات والمشاكل التي تحصل معه لإخبار الطبيب بها في موعد لقاء المتابعة.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
مؤازرة المصابين بالسرطان
إن التعايش مع هذا المرض الجدي ليس بالأمر السهل. ففي حقيقة الأمر أن المصابين بهذا المرض ومن يعتنون بهم يواجهون العديد من المشاكل والتحديات. فيمكن تذليل الصعاب إذا ما توفرت المعلومات الكافية والخدمات المساندة وفي واقعنا الفلسطيني تقوم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بتوفير خدمات نقل المصابين بالسرطان إلى أماكن العلاج وتامين الأدوية في مراكز العلاج (المستشفيات) لجميع المرضى رغم أسعارها الباهظة والتي ليست في الحقيقة في متناول معظم المرضى.

يعتبر الأهل والأقارب و الأصدقاء اكثر من يستطيع التهوين على المريض. وإذا ما تحدث المريض مع الأشخاص الذين تم شفاؤهم من هذا المرض فان ذلك يترك أثرا إيجابيا على نفسيته , وقد يستطيع الحصول على نصائح وتجربة مفيدة منهم. مع أننا ندرك بأن كل حالة مرضية تختلف عن الأخرى وبالتالي فعملية العلاج قد تختلف حتى لو أصيب الشخصين بنفس نوع المرض. ولذلك يتوجب على المريض مناقشة كل ما يسمعه من نصائح علاجية مع طبيبه.

يخاف المصابون بالسرطان من المستقبل المجهول. فهم قلقين على وظائفهم وعلى أهاليهم وعيالهم وعلى علاقاتهم الشخصية وعلى القدرة على القيام بنشاطاتهم اليومية. فيقلقهم أيضا العلاج والفحوصات والذهاب إلى المستشفى والعودة منه والمكوث فيه علاوة على التكاليف العلاجية غير المتوقعة (مع مجانية العلاج) ويحدث مرارا وتكرارا بان يخبرك الممرض عن عدم توفر إحدى مكونات الدواء, وبالتالي يذهب ذوي المريض مذعورين بشراء الدواء بأسعار مرتفعة جدا.

وفي الحقيقة إن رفع الروح المعنوية للمريض على أساس ديني عقائدي مبني على الإيمان بالله وحتمية الشفاء بمشيئة الله واليقين بذلك يسهم في الإسراع في عملية الشفاء.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
تفصيلات عن علاج مرض الهوجكنز للأشخاص ذوي الخلفية العلمية في المجال الصحي



يتم اختيار علاج سرطان الهوجكنز بناء على المرحلة التي وصل إليها المرض وعلى حالة المريض أيضا. وبخلاف أمراض السرطان الأخرى فان سرطان الهوجكنز يتم علاجه حتى في مراحل متأخرة. ففي المرحلة الأولى “I” والثانية“II” عادة ما يقترح الأطباء العلاج بالأشعة. وهناك حالات استخدم فيها العلاج الكيماوي منفردا أو مزدوجا مع الأشعة . أما في المرحلة الثالثة “III” فالعلاج الأساسي و القياسي هو العلاج الكيماوي والأشعة. أما في المرحلة الرابعة “IV” والأخيرة فعادة ما يستخدم العلاج الكيماوي لوحده. وقد وجد أن 20-35% من المرضى المعالجين بالطرق السالفة الذكر قد عاد فيها المرض من جديد بعد فترة من انتهاء العلاج. والعلاج المستخدم عند عودة المرض هو الكيماوي والأشعة وزراعة النخاع الشوكي وقد استجاب 95% من المرضى لهذا العلاج. وهناك عامل آخر يحدد طبيعة العلاج وهو نوع الخلايا التي أصابها وانتشر فيها المرض.​

وقد جرت العادة وخصوصا في الدول المتقدمة أن يتم تلقيح المرضى المصابين بالهوجكنز وذلك قبل بدأ مباشرة العلاج بأسبوع. وهذا التطعيم يكون ضد ثلاثة أنواع من البكتيريا: pneumococcus; meningococci; and Homophiles influenzae . لأن الأمراض المعدية تشكل خطرا جديا على حياة مرضى الهوجكنز.

العلاج بالأشعة
إن جرعة الأشعة العالية التي تعطى للمرضى تؤدي إلى اضمحلال الورم, وهذا هو العلاج الأساسي في المرحلة الأولى والثانية كما ذكرنا سابقا وخصوصا إذا ما انحصر المرض في عقد ليمفاوية محدودة وفوق منطقة الحجاب الحاجز. ومعدل الشفاء في هذا العلاج قد يصل إلى 90% في المرحلة “AI , AII” . أما في مرحلة “BI , B II” قد يصل معدل الشفاء إلى 75%. وهناك من المختصين ما يعتقد انه من الضروري استخدام العلاج الكيماوي وحده أو مرفقا مع الأشعة في مرحلة AII لأنه اكثر فاعلية في منع عودة المرض. وقد وجد الخبراء أن الأشعة قليلة الجدوى في معظم حالات الأطفال مع أنها سامة جدا . ولذلك تستخدم الأشعة فقط عند الأطفال الذين انتشر عندهم السرطان على مساحة واسعة من الصدر , و فيما دون ذلك فالخيار الكيماوي هو الأفضل. و هؤلاء الأطفال سيكونون اكثر عرضة لأمراض القلب و الرئتين, ولذلك يجب عليهم تجنب التدخين وكل العادات السيئة مستقبلا.

ويستمر العلاج بالأشعة لفترة تستمر من ثلاثة إلى أربعة أسابيع. ومن الضروري أن يغطي العلاج بالأشعة كل منطقة المرض وتكون الأشعة ذات قوة عالية كافية لتدمير الخلايا الخبيثة وتمنعها من النمو والانقسام.
وهذا يعني أيضا أن الخلايا السليمة المجاورة قد تصاب أيضا و تتدمر وهذا سيؤدي إلى أمراض جانبية قاسية. ولكن ولحسن الحظ والحمد لله أن الخلايا السليمة المتضررة تتعافى بسرعة بينما الخلايا السرطانية لا تقدر على الشفاء مطلقا.

وقد تطورت أجهزة الأشعة والتي تحتوي على وحدات تحكم دقيقة تسمى planning simulators تتيح للطبيب التحكم باتجاه وشدة أشعة X بطريقة تتناسب مع حالة المريض وتؤمن الوقاية للمناطق الخارجة عن منطقة تسليط الأشعة. ومن المعروف أن أجهزة الأشعة هي أجهزة ذات فولتية عالية تصل إلى 4-10 MV و تحتوي على وحدة تسارع خطية linear accelerators وكل ذلك لرفع كفاءة الأجهزة. أما شدة الأشعة فتخضع لعوامل مختلفة , فقد تكون منخفضة جدا أي حوالي 30 Gy أو عالية تتعدى 2000 Gy .

يمتاز العلاج بالأشعة بالأعراض الجانبية التالية : مشاكل بالأسنان والتهاب الرئة وزيادة خطر إصابة القلب بالأمراض ومشاكل في الغدة الدرقية. وإذا ما أجريت عملية العلاج بالأشعة بالدقة المطلوبة فيقل خطر إصابة القلب والرئتين بصورة كبيرة. وقد تسبب الأشعة مرض العقم , وخصوصا في حالة النساء لأن الرجال قد يتعافون في خلال خمسة سنين. ومن اجل تجنب عقم النساء يحاول الأطباء الوصول إلى المبيض بواسطة جهاز يسمى laparoscope وإزاحته من مكانه لتجنب تعرضه للأشعة. وهناك قلق من عودة سرطان الثدي للفتيات المعالجات بأشعة ذات جرعة عالية وذلك بعد 15سنة من العلاج.

وهناك من الأعراض الجانبية التي تنشأ بعد فتره من انتهاء العلاج والمتمثلة بالأورام السرطانية الصلبة وذلك في القولون والغدة الدرقية والرئة مع أن نسبتها ما زالت منخفضة. ومن الأعراض الجانبية لعلاج سرطان النخاع الشوكي هو سرطان الدم leukemia وفي حالة الأطفال قد يؤدي العلاج بالأشعة إلى مشاكل في نمو العظام.

العلاج بالكيماوي
يعتمد العلاج الكيماوي على استخدام أدوية قاتلة للخلايا وذلك للتخلص من الخلايا السرطانية في جميع أرجاء الجسم ولذلك لا يعتبر العلاج الكيماوي علاجا موضعيا لانتشار الأدوية في شتى أنحاء الجسم. ويستخدم بصورة رئيسية في المرحلة الثالثة III و الرابعة IV وفي الحالات الذي يعود فيها المرض. وقد يستخدم أيضا لوحده في المرحلة IIB . وتعتبر خلطات العلاج الكيماوي الحالية أفضل من الخلطات السابقة وأقل تسميما. وهناك من يعتقد من خبراء السرطان بضرورة استعمالها في كل المراحل حتى في المرحلة الأولى I والثانية II وبجانب العلاج بالأشعة. ويعتبر العلاج بالكيماوي الخيار المفضل في حالة الأطفال. وقد برهنت العديد من الأدوية على فعاليتها في العلاج والتي تعطى في خلطات مختلفة, وهذه الأدوية إما أن تعطى من الفم أو الوخز بالإبرة في مجرى الدم .

ويمكن معالجة مرضى الهوجكنز بالكيماوي في عيادة الطبيب أو حتى في بيت المريض. وقد يتطلب الحال عند بعض المرضى أن يبقوا في المستشفى لعدة أيام لمراقبة تأثير الأدوية عليهم. ومن المعلوم أن هناك أعراض جانبية ناجمة عن قتل الدواء للخلايا سريعة الانقسام. وتتضمن الخلايا سريعة الانقسام كل من الخلايا التي تكون الدم والشعر والتي تبطن القناة الهضمية , ولذلك فكل هذه الأجزاء هي عرضة للأعراض الجانبية. إن الآثار السلبية للعلاج بالكيماوي على المدى البعيد هو ظهور مرض السرطان الثانوي وخصوصا فوق سن الأربعين. فالأعراض السلبية للأدوية المحتوية على anthracycline قد تؤدي إلى مشاكل مستقبلية في القلب. وكذلك مشكلة العقم قائمة عند جزء من المرضى وهذا يعتمد على نوع الأدوية ومقدار الجرعة .

تعتبر الأدوية التالية هي الأساس في علاج الهوجكنز:
MOPP اختصار لـmechlorethamine (Mustargen), vincristine (Oncovin), procarbazine, prednisone لكنه سام جدا ويسبب العقم عند كل من استخدمه من الرجال. أما الخلطة الثانية والتي تسمى ABVD (doxorubicin (Adriamycin), bleomycin, vinblastine, dacarbazine) فهي اكثر فعالية من MOPP وأقل منها آثارا جانبية. وهناك خلطة ثالثة من الخلطات السابقة تسمى MOPP/ABV ولكنها في الحقيقة اقل فاعلية من ABVD واكثر ضررا. وأشارت بعض الدراسات إلى أهمية استخدامها مع الأشعة المنخفضة التركيز عند الأطفال المصابين بالهوجكنز في مرحلة متأخرة. ومن الجدير بالذكر أن استخدام ABVD كعلاج لمدة 6-8 اشهر خير من الاستخدام المتناوب ل MOPP ومن ثم ABVD لسنة كاملة. وهناك من الخلطات الجديدة التي لا تقل فعالية عن أدوية العلاج القياسية ABVD وأقل منها أعراضا جانبية. وهذه الأدوية جربت في مراحل الهوجكنز المبكرة والمتقدمة. وهذه الخلطات regimens هي:


VBM (vinblastine, bleomycin, methotrexate)
NOVP (mitoxantrone (Novantrone), vincristine (Oncovin), vinblastine, prednisone
COPP (cyclophosphamide, vincristine (Oncovin), procarbazine, and prednisone)
BEACOPP (bleomycin, etoposide, adriamycin, cyclophosphamide, vincristine, procarbazine, and prednisone)

فمثلا وجد في حالة استخدام NOVP إن قدرة الرجل على الإخصاب تعود في غضون ثلاثة اشهر إلى سنة. يستبشر الخبراء خيرا بخلطة BEACOPP فهي خلطة واعدة حيث اختفى المرض عند 90% من مرضى الهوجكنز المتقدم الذين استخدموا هذا الدواء. وما زالت مجهولة تلك الأعراض والتي تحدث بعد فترة طويلة من العلاج مثل مرض leukemia. إذا ما عاد السرطان في غضون عام منذ نهاية العلاج أو لم يحقق العلاج القياسي سوى إزالة جزئية للأورام السرطانية فيقدم للمريض.
CBV (cyclophosphamide, carmustine (), etoposide (VP-16))
BEAM (BCNU, VP-16, cytosine arabinoside, melphalan).

ومن الملاحظ أن BCNU دواء مشترك في كلا الوصفتين وهو المسؤول عن مرض التهاب الرئة pneumonia المهدد للحياة.

العلاج المركب الذي يتضمن كل من العلاج الكيماوي والأشعة
لقد تم الإشارة إلى العلاج المركب في حالات خاصة عند المرحلة “II” و “I” وخصوصا عند وجود كتلة سرطانية بقطر يعادل ثلث قطر مساحة الصدر, وعند الكبار بالسن أو إذا ما انتشر إلى الطحال أو إلى أماكن متعددة خارج العقد السرطانية. وهناك من الدراسات تشير إلى أهمية استخدامها في المرحلة III or IV . أشارت إحدى الدراسات إلى النتائج الممتازة بعد استخدام الأشعة ذات الشدة المنخفضة بعد إعطاء المريض المخلوط الكيماوي المهجن من أدوية "MOPP/AVP" وهذا تحقق حتى في الحالات التي قضى فيه العلاج الكيماوي على جزء مرض السرطان. وقد أشارت دراسات أخرى إلى أهمية و فائدة استخدام العلاج بالأشعة إلى جانب الكيماوي عند مرضى السرطان في المراحل المتقدمة وذات الانتشار الكبير.

ومن جهة أخرى وعلى المدى البعيد هناك قلق شديد من استخدام العلاج بالأشعة إلى جانب بالكيماوي, وتشير بعض الدراسات إلى إمكانية تجدد السرطان في الرئة والقولون والعظام والغدة الدرقية والثدي وسرعة تعرض القلب للأمراض, وبتطور تكنولوجيا الأشعة يقل خطر الإصابة بالأمراض المستقبلية المذكورة. وللمزيد عن هذا الموضوع اقرأ في A.D.A.M. Well-Connected

طرق الزرع والنقل
يمكن التفكير في عملية زرع النخاع الشوكي أو نقل خلايا الدم (الأولية أو الساقية أو الجذعية) الفتية stem cells في حالات السرطان المتقدمة أو في حالة عودة السرطان إلى سابق عهده relapsed HD وخصوصا في الحالات محدودة الأمل في الشفاء. وتشير بعض الدراسات لعدم وجود فرق في نتائج طرق الزراعة المذكورة , مع أن عمليات الزرع مهددة بالمخاطر وقد تؤدي إلى الموت. وقد يصل احتمال عودة السرطان فيها إلى 50%. وفي مثل هذه الحالات يستخدم العلاج الكيماوي لإزالة أعراض المرض. وقد أكدت إحدى الدراسات أن استخدام دواء vinblastine عند عودة السرطان كان فعالا جدا في إزالة كافة الأعراض بل أن استخدامه لفترة طويلة أدى إلى عدم عودة المرض مطلقا. وإذا أردت مزيد من التفصيلات عن عملية الزرع ارجع إلى العنوان الإلكتروني A.D.A.M. Well-Connected حيث تستطيع أن تجد أسماء الكتب والمراجع الذي تهمك.

علاج المرأة الحامل
لقد ذكرنا اكثر من مرة أن مرض الهوجكنز يتركز عند الأطفال وصغار السن. وقد تكون المرأة الشابة الحامل مصابة به. ولذلك يجب أن يكون العلاج مدار بطريقة تحمي الجنين من شره. وفي مثل هذه الحالات تعامل كل امرأة حامل كحالة خاصة. وعند العلاج يؤخذ بعين الاعتبار العوامل التالية: رغبة المرأة وشدة المرض ومرحلته وكم بقي من فترة الحمل. وخطة العلاج تتغير مع تقدم الحمل. وقد يتطلب الأمر إلى الإجهاض إذا ما حدثت الإصابة بالمرض في الثلاثة اشهر الأولى للحمل. ولكن إذا ما كانت الإصابة فوق الحجاب الحاجز وبنمو بطيء فقد ينتظر الطبيب إلى مرحلة الولادة المبكرة المحفزة لينقذ حياة الطفل ومن ثم يقوم بوضع الخطة المناسبة لمعالجة المريض. وفي بعض الحالات تعرضت الحوامل إلى العلاج بالأشعة مع مراعاة وقاية الجنين من التعرض للأشعة وكانت النتائج إيجابية ولم يصاب الجنين بأي ضرر. ولذلك تقوم الجهات المختصة بتطوير واقيات فعالة جدا مصنعة من الرصاص والألومنيوم.

من النادر جدا استخدام العلاج الكيماوي للنساء الحوامل بالأشهر الأولى لأن احتمال تضرر الجنين يزيد عن 33%. ولكن التطوير المستمر في أنواع الأدوية المستخدمة أدى إلى تقدم كبير في هذا الجانب. ونحب أن نشير هنا بأنه إذا ما أصيبت المرأة الحامل بمرض الهوجكنز فقد يتطلب الأمر إلى تدارس الخطة العلاجية المقترحة, من اكثر من طبيب لحساسيتها والوصول إلى قرار مشترك بخصوص العلاج.

وإذا ما تطور المرض في الفترة الثانية من الحمل , فعادة ما تترك المرأة إلى ولادة مبكرة محفزة. وقد يحتاج المرض إلى العلاج الكيماوي قبل الولادة فالدواء المفضل للحوامل هو vinblastine لوحده. وكذلك يقترح إعطاء أدوية Steroids لفعاليتها ضد الأورام وتسرع في نمو الرئة عند الجنين.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
هل تستطيع التعرف على الليمفوما ؟
Can you spot lymphoma?

يوجد 6 أشخاص في الصورة التالية لديهم أعراض الورم الليمفاوي التقليدية
هل تستطيع التعرف عليهم؟
انتظر حتى يتم تحميل الصورة
إن لم تتمكن من التعرف عليهم تابع الموضوع اللاحق عن المرض لتتمكن من ذلك.

1627.jpg
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
الورم الليمفاوي الغير هودجكن
Non-Hodgkin’s Lymphoma - NHL

ما هو الورم الليمفاوي الغير هودجكن What Is Non-Hodgkin’s Lymphoma
الورم الليمفاوي الغير هودجكن هو إحدى أنواع الأورام السرطانية التي تصيب الجهاز الليمفاوي. و يعتبر الجهاز الليمفاوي جزء من جهاز المناعة في الجسم حيث يقوم بمهاجمة أي ميكروب أو أي جسم غريب يدخل جسم الإنسان، و بالتالي يحمي الجسم من الأمراض المختلفة التي يتعرض لها.

و يبدأ السرطان في الخلايا الليمفاوية Lymphocytes حيث تبدأ في الانقسام بمعدل أكبر من المعدل الطبيعي و قد لا تموت بعد انتهاء عمرها الافتراضي و بذلك تتحول إلي خلايا سرطانية. و تتجمع تلك الخلايا السرطانية في العقد الليمفاوية مما يؤدي إلى تضخم العقد الليمفاوية. و العديد من أعراض الورم الليمفاوي الغير هودجكن تكون نتيجة ذلك التضخم في العقد الليمفاوية. و تعتمد تلك الأعراض على مكان العقد الليمفاوية المصابة.

و نظرا لأن الجهاز الليمفاوي موجود في الجسم كله، لذلك فإن الورم الليمفاوي الغير هودجكن يمكن أن ينشأ في أي جزء من الجسم. و يمكن أن ينتشر إلى أعضاء و أنسجة أخرى كثيرة بالجسم. و تلك الخلايا السرطانية الغير طبيعية ( الليمفاوية ) تكون غير قادرة على القيام بوظيفتها المناعية ضد الميكروبات. لذلك فبدون علاج يكون الشخص المصاب بالورم الليمفاوي الغير هودجكن أكثر عُرضة للإصابة بالعدوى و الميكروبات.

و الأماكن الأكثر إصابة بالمرض هي الطحال و نخاع العظام. و في بعض الحالات تكون الإصابة في المعدة، أو الكبد. و في حالات نادرة تكون في المخ. و غالبا يكون أكثر من جزء في الجسم مصاب في نفس الوقت.

و يصيب الورم الليمفاوي الغير هودجكن البالغين و كذلك الأطفال. لكن تختلف طرق العلاج في البالغين عن الأطفال.

 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
الجهاز الليمفاوي Lymphatic System
الجهاز الليمفاوي هو جزء من جهاز المناعة في جسم الإنسان. و يقوم بمهاجمة أي ميكروب أو أي مرض يتعرض له الجسم.
1623.jpg

و يتكون الجهاز الليمفاوي من الآتي:

  • الأوعية الليمفاوية Lymph Vessels: و هي عبارة عن شبكة من الأنابيب الرفيعة جدا تقوم بجمع سائل يسمى الليمف lymph من الأجزاء المختلفة من الجسم، و تقوم بإعادته إلى الدم.
  • الليمف Lymph: و هو سائل عديم اللون ( لأنه لا يحتوي على أي خلايا دم حمراء ) ينتقل خلال الجهاز الليمفاوي و يحمل نوع من خلايا الدم البيضاء تسمى الخلايا الليمفاوية lymphocytes.
  • الخلايا الليمفاوية Lymphocytes:
    1624.jpg

    هي إحدى أنواع خلايا الدم البيضاء و تقوم بحماية الجسم من العدوى و الأمراض المختلفة، كذلك تحمي من نمو الأورام. حيث تلعب دور هام في التعرف على الميكروبات ( بكتيريا، فيروس ) أو أي مواد ضارة بالجسم و القضاء عليها.


    و هناك نوعان رئيسيان من الخلايا الليمفاوية يتم إنتاجهم في النخاع العظمي:
    • الخلايا تي T-cells : يتم تصنيعها في النخاع العظمي كخلايا غير كاملة النمو، ثم تستكمل نموها في الغدة السعترية لتصبح T-cells. و أغلب الخلايا الليمفاوية التي تنتقل خلال الجسم هي من ذلك النوع. و وظيفتها هي التعرف و القضاء على أي خلايا غير طبيعية في الجسم مثل الخلايا التي سبق إصابتها بفيروس مثلا.
    • الخلايا بي B- cells: يتم تصنيعها في النخاع العظمي و تستكمل نموها فيه لتصبح B-cells. و وظيفتها هي التعرف على أي ميكروبات أو مواد غريبة عن الجسم ( مثل البكتريا أو الفيروس )، فتقوم بملاصقة هذا الجسم الغريب و تنتج مواد مضادة له Antibodies لتقوم بتدميره.
  • العقد الليمفاوية Lymph Nodes:
    1625.jpg

    عبارة عن حبيبات صغيرة في حجم الفاصوليا تقريبا. تقوم بتنقية الليمف من أي مواد ضارة أو ميكروبات. و تختزن خلايا الدم البيضاء ( الخلايا الليمفاوية ) التي تساعد في محاربة أي مرض أو عدوى. و تتواجد العقد الليمفاوية على طول شبكة الأوعية الليمفاوية الموجودة في جميع أجزاء الجسم. كما تتواجد في مجموعات في أماكن معينة من الجسم lymph node groups مثل الرقبة، الإبط، الحوض، البطن، الصدر، المنطقة الإربية Groin. و قد تتضخم العقد الليمفاوية عند مهاجمة الخلايا الليمفاوية لأي ميكروب.
  • الطحال Spleen: هو العضو الذي يقوم بإنتاج و تخزين خلايا الدم البيضاء، و تنقية الدم و التخلص من خلايا الدم القديمة ( التي انتهى عمرها الافتراضي ) و الميكروبات. و يتواجد الطحال في الجانب الأيسر العلوي من البطن بجانب المعدة.
  • الغدة السعترية ( غدة التوتة ) Thymus Gland: هي الغدة التي تنمو و تتضاعف فيها الخلايا الليمفاوية. و تتواجد في الصدر خلف عظمة القص.
  • لوز الحلق Tonsils: و هي عبارة عن نسيج ليمفاوي في حجم اللوزة. و عددهم اثنان موجودان خلف الحلق.
  • النخاع العظمي Bone Marrow:
    1626.jpg

    و هو عبارة عن نسيج ناعم إسفنجي، يوجد داخل العظام الكبيرة في الجسم. و يقوم بتصنيع خلايا الدم البيضاء، الحمراء، و الصفائح الدموية.
كيف يقوم الجهاز الليمفاوي بوظيفته المناعية؟
ينتقل الليمف خلال الأوعية الليمفاوية ليصل إلى العقد الليمفاوية و التي تحتوي على عدد كبير من الخلايا الليمفاوية حيث تقوم بالقضاء على الميكروبات أو أي مواد ضارة. ثم ينتقل الليمف إلى الدم خلال وريد كبير بجانب القلب.

عندما يصاب أي جزء من الجسم بميكروب فإن العقد الليمفاوية القريبة من مكان الإصابة تتضخم و تصبح مؤلمة. على سبيل المثال عندما يصاب شخص
بالتهاب في الحلق فإن العقد الليمفاوية في الرقبة تتضخم حيث أن السائل الليمفاوي من الحلق ينتقل إلى العقد الليمفاوية في الرقبة حاملا معه الميكروب، فتقوم الخلايا الليمفاوية بتدميره و منعه من الانتشار إلى باقي الجسم.

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى