مكتبة الطب البديل ... أكبر مكتبة أعشاب وبدائل على الانترنت ,,

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
ما هو الطب البديل؟


لقد انتشر الطب الغربي في القرون الثلاثة الأخيرة في مختلف أنحاء العالم انتشارا واسعا، وانتزع لنفسه وحده المكانة الطبية المعترف بها على أساس أنه علمي تجريبي. وقد تقدمت الأبحاث والاكتشافات في هذا الطب الذي أصبح يسمى الطب التقليدي تقدما باهرا، ولا سيما في مجال التشخيص والجراحة. كما أن التفكير بالأسلوب التجاري الذي تتزعمه شركات صناعة الدواء والمعدات الطبية قد طغى على كل شيء آخر وغطى على الوسائل الأخرى الممكنة لعلاج الأمراض، وأعمى أعين الكثير من الأطباء والمرضى عن أنواع أخرى من العلاج الفعال.

إلا أن هناك أساليب وطرق في التفكير أخرى قديمة وحديثة تساعد المرضى وتعالجهم تختلف عن ذلك الطب التقليدي كما سميناه. هذه الطرق وجدت وما زالت تجد مقاومة من كثير من رجال الطب الحديث، لأنها تختلف في طريقة تفكيرها أو وسائل علاجها عما تعودوا عليه، وأنهم عجزوا عن تفسير أسباب فعاليتها بأساليبهم العلمية التقليدية ولم يتنازلوا عن التفكير بأسلوب آخر جديد.

وإذا نظرنا إلى مختلف الأمراض نجدها تنقسم إلى قسمين، فهي إما عضوية أو وظيفية. أما الأمراض العضوية، أي التغيرات التي تحدث في مختلف الأعضاء كالكسور والأورام والجروح والتغيرات في الأنسجة، فهذه ولا شك تحتاج إلى علاج جراحي أو غير جراحي للتخلص منها. أما الأمراض والوظيفية، كاضطرابات المعدة والأمعاء والأمراض العصبية والنفسية والصداع والحساسية ومعظم الأمراض الجلدية وأمراض المفاصل والعضلات الروماتيزمية وغيرها كثير، فإن الطب التقليدي اليوم لم يجد لها علاجا ناجعا، وإنما كل ما يفعله هو مسكنات للتخفيف من أعراض المرض بوسائل قد تضر إذا كثر أو أسيء استخدامها من عقاقير أو تدخلات جراحية تستبدل معاناة بمعاناة أو أمراضا بأمراض أخرى.

اظهرت في الفترة الأخيرة من جديد دعوة منظمة لاستخدام وسائل أخرى لمعالجة هذه الأمراض الوظيفية التي ما زال عدد المعانين منها في ازدياد في كل البلاد وكل عيادات الأطباء. فبدلا من غمر المريض بأكياس من الكيماويات والعقاقير والسموم من مضادات حيوية وهرمونات إلى الأدوية المسكنة للآلام والتي إن ساعدت على تخفيف الآلام، إلا أنها لا تقضي على المرض، بل وفي كثير من الأحيان تؤدي إلى مشاكل ومعاناة أخرى وأمراض جديدة حين وصفها كحجة عاجز.

لهذا ظهرت الدعوة إلى استخدام وسائل أخرى لا تضر المريض وتساعده في التخلص من الكثير من معاناته بصرف النظر عن الجانب الاقتصادي الذي يوفر على المريض في نفس الوقت الكثير من الأموال في عقاقير وسموم قد تضره. المهم أن الطب البديل يؤكد أنه لا يضر إن لم ينفع. بينما العقاقير الكيماوية تعتمد على مبدأ أن ما لا يضر منها البتة لا ينفع البتة. أي أنها على كل حال سموم. بينما الطب البديل يساعد المريض على التخلص من معاناته بأساليب أكثر رحمة طالما أن تلك المعاناة غير عضوية وليست في حاجة إلى تدخل جراحي يزيلها.

الطب البديل يجب رغم ذلك أن يبقى في أيدي الأطباء، أي أن يكون من يمارسه طبيبا يعرف كلا الاتجاهين ويعرف حدود استخدام كل منهما ومتى يطبق هذا أو ذاك أو يحيل المريض إلى من هو أمهر منه في علاج تلك الحالة.

ولهذا يجب أن يبعد هذا الطب عن الشعوذة والمشعوذين غير الأطباء والذين يجهلون أساليب التشخيص ومعرفة حدود وطاقات كل أسلوب في العلاج.

هناك أنواع من الطب البديل أثبتت فعاليتها ونجاحها كما أن هناك أنواع لم تحظ بنجاح واضح. وليس هناك نوع فعال في كل الأمراض، بل يجب أن نعرف حدود كل نوع ومتى نستخدمه وإلى أي حد، ومن هذه الأنواع الفعالة كل في مجال معين الوخز الصيني والعلاج العصبي الألماني والطب اليدوي والعلاج بالأعشاب وغيرها .
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
رد: مكتبة الطب البديل ... أكبر مكتبة أعشاب على الانترنت ,,

وصفات طبيعية لمحاربة المشكلات الهضمية


إليكم بعض الوصفات الطبيعية التي تمكنكم من محاربة المشكلات الهضمية العرضية



أولا: الغثيان
تناول وجبات خفيفة غنية بالكربوهيدرات مرة كل ساعتين أو ثلاث ساعات، بما أن معظم الأدوية المضادة للغثيان تسبب النعاس، فإن الزنجبيل قد يكون بديلاً فعالاً في هذه الحالة.


ثانياُ: التقيؤ
الإكثار من تناول السوائل، مثل الماء والشوربات، لأنها تحافظ على الجسم من خطر حدوث الجفاف.


ثالثاُ: الإمساك
محاولة إغناء الوجبة بالألياف عن طريق تناول الحبوب والفاكهة والخضار، والمواظبة على القيام بالتمارين الرياضية التي تزيد من نشاط وفاعلية الجهاز الهضمي.


رابعاُ: الإسهال
يوجد أطعمة تحد من الإسهال مثل الموز والأرز ومربى التفاح، مع الإكثار من السوائل لتعويضها بالجسم.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
رد: مكتبة الطب البديل ... أكبر مكتبة أعشاب على الانترنت ,,

علاج الكسل ، علاج الخمول




كلٌُّ منا يأتيه في بعض اللحظات شعور بالكسل والخمول وعدم النشاط، فإذا حدث ذلك جربوا تناول بعض هذه الأطعمه التي تساعد الجسم على استعادة طاقته وحيويته


أولا: الشوكولاته السوداء

تحتوي هذه الشوكولاته على نسبة عالية من الكاكاو وتكون خالية من الحليب وتكون غنية أيضا بالحديد والمغنيسيوم اللذان يساعدان على محاربة التعب والأرهاق.


ثانيا: الموز

هو من أكثر الفواكه الغنية بالكربوهيدات لذلك فهو يجهز الجسم بجرعة قوية ويطلق الطاقة ببطء شديد عن الشعور بالتعب.


ثالثا: السردين

يعتبر من الأغذية الغنية بالحديد، والتي بالتالي تزود بالطاقة، وهو يحتوي أيضا على مستوى عال من دهون أوميغا التي تعتبر من الدهون الأساسية لعمل الدماغ، وهي أيضا تساعد على تحسين المزاج.


رابعا: السمسم

يعتبر من الأغذية الغنية بالمغنيسيوم وهو عنصر ضروري لأطلاق الطاقة في كل خلايا الجسم، لذلك أقدم نصيحة بتناول حفنة من بذور السمسم كل يوم لتزويد الجسم بالطاقة وخاصة النساء لأن أجسامهم تفتقر لوجود عنصر المغنيسوم بالشكل المطلوب.


خامسا: الحبوب الكاملة ( غير المقشورة )

الخبز الغني بالحبوب والبذور يساعد على إطلاق الطاقة ولكن بسرعة أقل من الأنواع الاخرى ولكنه يعتبر عنصر مهم لتزويد الجسم بالطاقة عند الشعور بالنعاس خلال فترة النهار.


سادسا: حبوب الافطار السمراء

يعتبر تناولها يوميا من أحسن الأشياء التي تحسن المزاج وهي أيضا ترفع مستويات الطاقة في جسم الأنسان.


تمنياتي للجميع بالتمتع بالطاقة والنشاط الدائمين
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
رد: مكتبة الطب البديل ... أكبر مكتبة أعشاب على الانترنت ,,

الصبار وفوائده الطبية

على الرغم من شكل أوراقه القاسية المسننة، إلا أن الصبار يعتبر واحداً من أكثر النباتات التي تتمتع بخصائص علاجية شافية

** الصبار غني بالعناصر المغذية مثل الفيتامينات(a-b-c-e) إضافة الى الأملاح المعدنية مثل الصوديوم والمغنيزيوم والسيلينيوم والبروتينات والأحماض الأمينية والسكريات الشافية.

يمكن الاحتفاظ بنبتة الصبار داخل المنزل قرب النافذة، ويكفي غسل ورقة من الصبار وقطعها واستخدام المادة الهلامية الموجودة داخلها مباشرة على الجلد.

الصبار يفيد في علاج حالات عدة أهمها:

التهاب المفاصل: بفضل العناصر المضادة للالتهابات الموجودة فيه يمكن استخدامه للتخفيف من أعراض التهاب المفاصل.
مكافحة التجاعيد: فهو غني بالزنك وفيتامينe اللذين يسهم الافتقار اليهما في ظهور التجاعيد، كذلك فهو يسرع عملية تشكل الكولاجين الذي يساعدعلى التخفيف من التجاعيد(يمكن استخدام هلامه مباشرة على البشرة كمرطب).


تهدئة الاضطرابات الجلدية:يفيد في علاج الأكزيما والطفح الجلدي بفضل ما يتمتع به من خصائص المضاد الحيوي ومضاد الالتهابات والمطهر.


معالجة الحروق: انه يساعد على التخفيف من حدة الحروق بما في ذلك تلك الناتجة عن العلاج بالأشعة في حالات السرطان، فهو يعزز انسياب الدم في المنطقة المصابة مما يسارع عملية الشفاء، كما أن خصائصه المضادة للجراثيم تساعد على الوقاية من الالتهابات التي يمكن ان تصاحب الحروق.


الاضطرابات الهضمية: تناول عصير الصبار يمكن ان يخفف من تشنجات المعدة والانتفاخ، كما انه يساعد على التخفيف من أعراض تهيج الأمعاء، ولكن على النساء الامتناع عن تناوله أثناء الحمل، كما يجب على الأشخاص الذين يعانون تهيج الأمعاء استشارة الطبيب لتحديد الجرعة التي تناسبهم.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
رد: مكتبة الطب البديل ... أكبر مكتبة أعشاب على الانترنت ,,

أطعمة ترفع من حالتك المعنوية
يؤكد العلماء على وجود علاقة بين تناول بعض الأطعمة وإمكانية أن تستمتع بأن تكون أكثر يقظة وهدوءاً وتفاؤلاً، وبخاصة عندما تكون السماء رمادية من فوقك شتاءً، أو في داخلك لسبب أو لآخر، ومن ثم تفقد إشراقتك الطبيعية، وتتهاوى طاقتك، وتتقلص قدراتك.

تقول الباحثة الغذائية "جودي وراتمان": " لقد وجدنا أن بعض الأطعمة تؤثر إيجابياً على إفراز بعض الكيماويات بالمخ، والتي تؤثر بدورها مباشرة على تحديد حالتنا النفسية وطاقتنا الذهنية ومن ثم آدائنا وتصرفاتنا."

ومن أهم هذه الأطعمة:
* الخبز الأسمر:
إن أغلب المأكولات التي تحتوي على واحد أو أكثر من الأحماض الأمينية العشرين المختلفة الموجودة في البروتين الحيواني والنباتي والضرورية للصحة الجيدة. ولأن هذه الأحماض الأمينية تتنافس لتوصيل رسائل إلى مخ الإنسان، فإن تناول القليل من الخبز الأسمر يساعد على توصيل رسالة الحمض الأميني الـ "تريبتوفان"، وهي تقول: "استرخ، تفاءل."
فبمجرد وصول الـ "تريبتوفان" إلى المخ، فإنه يرفع من مستوى الـ "سيروتونين" المادة الكيماوية في المخ التي تلطف وترفع من الحالة المزاجية.
ويشير العلماء إلى أهمية أن يتم تناول الخبز قبل أي مواد غنية بالبروتين من اللحوم أو الجبن، مما يسمح للـ "تريبتوفان" أن يصل إلى المخ قبل أن تزاحمه الأحماض الأمينية الأخرى.

* التونة والفروج (الدجاج) والديك الحبشي (الرومي):
وهي مصدر للبروتين قليل الدهون، والغني بأحد الأحماض الأمينية المسمى "تريوسين"، والذي يرفع من مستوى المادة الكيماوية الذهنية "دوبامين" وكذلك "نوريبينيفرين"، وبالتالي يحسن من الحافز وردود الأفعال.
وتوضح الأبحاث العسكرية الأمريكية أن ألـ "تريوسين: يرفع مستوى الطاقة ويساعد الجسم على التأقلم بشكل أفضل مع الضغوط..
كما يبين بحث آخر أن الأطعمة الغنية بالبروتينات، يمكنها أن تعوض عن الإحساس بالإجهاد الذي ينتج عن تناول وجبة كثيرة النشويات.

* لحم البقر:
إن التجاهل التام للحم البقري الأحمر يمكن أن يكون ضرراً أكثر منه نفعاً. فهؤلاء الذين يتبعون نظاماً غذائياً يعتمد على إنقاص الكوليسترول، قد يتعرضون لنقص الحديد، مما يجعلهم يشعرون بالتعب والإرهاق، فالحديد يُبقي خلايا الجسم غنية بالأكسجين، وبالتالي تظل محتفظة بطاقة جيدة.
ويكفي أن تأكل قطعة صغيرة من لحم البقر كل يوم، حتى تحتفظ بحيويتك.

* البرتقال:
وجد الباحثون أن أي نقص، ولو قليل، في فيتامين ج "c " (الذي يعمل على ارتفاع مستوى الـ "نوريبينيفرين" المولد للطاقة) يمكن أن يجعلك تشعر بعدم الراحة والإرهاق.
كما أن إنعدام الإغذية التي تحتوي على فيتامين ج "c " تحط من قدرة جسمك على امتصاص الحديد الذي يحتاجه في محاربة الإرهاق.
كما أن تناول كمية أكبر من فيتامين ج "c " يمكن أن تجعلك أكثر ابتهاجاً وتفاؤلاً. لقد وجد الباحثون بجامعة ألباما أن هؤلاء الذين يتناولون أكثر من 400 مجم بشكل منتظم من فيتامين ج "c " (أي ما يوازي كوبين من العصير الطازج، أو ست برتقالات) لم يعانوا إلا من نصف الإرهاق الذي عانى منه من تناولوا أقل من 100 مجم يومياً.

* الموز:
يرتبط نقص الماغنسيوم والتوتر ارتباطاً وثيقاً، حتى إن بعض الأطباء المتخصصين في الأنظمة الغذائية ينصحون هؤلاء الذين يحيون حياة قلقة بأن يضيفوا أغذية غنية بالماغنسيوم مثل الموز إلى وجباتهم.
إذا كنت تتعامل مع القلق كبرنامج يومي، فإن الأمر يكون أكثر سوءاً، حيث أن هرمونات الإجهاد التي تغمر الجسم في أوقات التوتر، تستنزف الماغنسيوم من الخلايا وتؤدي إلى انخفاض المقاومة لنزلات البرد والفيروسات والإحساس بالتعب. بينما وجد الباحثون أن الإكثار من تناول الماغنسيوم، يؤدي إلى نقص القلق وإلى نوم أفضل. أما إذا لم تكن تحب الموز فالمصادر الأخرى الغنية بالماغنسيوم هي النقل "المكسرات" والبقول والنباتات ذات الأوراق الخضراء وحبوب القمح.

* الشوكولاته:
كثير من الفتيات والنساء يملن إلى تناول الشوكولاته، وبخاصة قبل الطمث مباشرة أو عندما يصبن بالملل والإجهاد. وهناك عدة أسباب ممكنة لهذا فبعض المتخصصين يعتقدون أن الشوكولاته مثلها مثل أي حلويات نشوية – قد يكون لها تأثير مهدئ، بينما يقترح البعض الآخر أن مادة الكافيين في الشوكولاته وما شابهها، قد تعمل كمنبهات. وإن لم يمكن هذا أو ذاك فمجرد الاستمتاع بتناولها بين الحين والآخر قد يكون كل ما تحتاجه لرفع معنوياتك.

* القهوة:
يربط العلماء بين الكافيين في فنجان القهوة في الصباح، وبين القدرة على التفكير الواضح والشعور بالطاقة، ولمدة ثلاث ساعات مثلاً. وفي دراسة على خمسين شخصاً لم يحصلوا على قدر كافٍ من النوم ليلاً، نجحت كمية الكافيين القليلة في فنجان واحد من القهوة أن ترفع من مستوى تركيزهم وطاقتهم.ويعتقد بعض العلماء أن الكافيين يسبب ارتفاعاً طفيفاً ومؤقتاً في ضغط الدم، كما يحجب الرسائل الهرمونية التي تحثنا على النوم. ولكن العلماء يحذرونك في الوقت نفسه، فأكثر من فنجان من القهوة يومياً قد يجعلك متوتراً سريع الغضب وعصبي المزاج.

* الماء:
الجفاف بكل درجاته يعتبر سبباً شائعاً للإجهاد، ولكنه عادة ما يُغفل كما تقول " إليزابيث سومر" مؤلفة كتاب "الطعام والمزاج". فعندما يجف الجسم، يقل اندفاع الدم إلى الأعضاء، ويتباطأ الجسم.
فشرب القدر الكافي من المياه يومياً يحميك من الشعور بالخمول والكسل.لا تنتظر أن تعطش حتى تشرب الماء. فالبالغ يحتاج إلى أن يتناول من 8 – 10 أكواب من الماء يومياً. ولا تعتبر المشروبات الغازية أو التي تحتوي على الكافيين كالقهوة بديلاً، لأنها قد تعمل كمدر للبول، وتزيد من الجفاف.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
رد: مكتبة الطب البديل ... أكبر مكتبة أعشاب على الانترنت ,,

وصفة طبيعية للمصابين بمتلازمة التعب المزمن

في دراسة طبية بعنوان الاستراتيجيات الغذائية لمعالجة متلازمة التعب المزمن .. استعرض الدكتور ميلفاين ويرباش من كلية الطب بجامعة كاليفورينا – لوس أنجلوس الأمريكية مراجعة شاملة للنقص الغذائي المصاحب لحالة الإجهاد التي تعرف بمتلازمة التعب المزمن وأهم طرق معالجتها .
وقال ويرباش إن معظم المصابين بذلك المرض يعانون من نقص حاد في عدد من العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين سي وأنزيم q10 والمغنيسيوم والصوديوم إضافة إلى مادتي تربتوفان وكارنيتين والأحماض الدهنية الضرورية وأنواع متعددة من مجموعة فتيامينات ب – .
وكانت البحوث السابقة قد أثبتت أن هذا النقص الغذائي يتسبب عن المرض نفسه وليس بسبب تناول كميات غير كافية من الأغذية المفيدة , لذلك يقترح ويرباش أن مثل هذا النقص الغذائي لا يساهم فقط في ظهور أعراض هذه المتلازمة بل يضعف عملية الشفاء منها أيضا .

ويوصي الخبراء بضرورة تزويد المرضى بجرعات كبيرة من أقراص غذائية معينة تشمل 10-1 ملليجراما يوميا من حمض الفوليك لمدة ثلاثة أشهر و 70-6 ملليجراما أسبوعيا لمدة ثلاثة أسابيع من فيتامين " ب" 12 عن طريق الحقن في العضل و 600 ملليجرام يوميا من المغنيسيوم مع 2400 ملليجرام يوميا من حمض ماليك لمدة 8 أسابيع و 135 ملليجراما يوميا من الزنك لمدة 15 يوما إلى جانب 100 ملليجرام من مادة 5 – هيدروكسي تربتوفان ثلاث مرات يوميا لمدة ثلاثة أشهر إذا كان المريض يعاني أيضا من التورم الليفي يضاف إلى ذلك 2-1 غرام من مادة كارنيتين ثلاث مرات يوميا و 100 ملليغرام يوميا من أنزيم q10 مع 180 ملليجراما من حمض gla و 135 ملليجراما من epa يوميا لمدة ثلاثة أشهر .

وأكد الدكتور ويرباش في دراسته التي نشرتها مجلة " الطب البديل " الأمريكية ضرورة خضوع المرضى لإشراف طبي متخصص عند تناول هذه المكملات الغذائية .
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
رد: مكتبة الطب البديل ... أكبر مكتبة أعشاب على الانترنت ,,

الشمام يؤخر أعراض الشيخوخة


أكد خبراء التغذية أن البطيخ الأصفر أو الشمام غني بمادة الكاروتين التي تخلص الجسم من الميكروبات وتسهم في الوقاية من أمراض السرطان والعلل القلبية الوعائية وفي تأخير أعراض الشيخوخة.

و أوضح الخبراء أن البطيخ الأصفر يتميز بغناه بالماء الذي يشكل أكثر من 90 في المئة من وزنه ولهذا يعتبر مرطبا ومنعشا ومطفئا للظمأ كما أنه يعد من أهم الفواكه الغنية بمادة الكاروتين التي تتحول في الجسم إلى الفيتامينa ويكفي الشخص أن يتناول 200 جرام من البطيخ الأصفركي يحصل على ما يلزمه من حاجته اليومية من هذا الفيتامين.‏


ومن جهة المعادن يحتل معدن البوتاسيوم موقع الصدارة في البطيخ الأصفر 320 ملج/100ج ولهذا فهو يملك خواص مدرة للبول خصوصا أنه يحتوي على كمية ضئيلة من معدن الصوديوم وهذا ما يسهل من عمل البوتاسيوم في آلية إدرار البول.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
رد: مكتبة الطب البديل ... أكبر مكتبة أعشاب على الانترنت ,,

السوائل لا تغني عن الماء


الماء حاجة أساسية للحياة , فالإنسان يستطيع أن يبقى بضعة أسابيع من دون طعام , ولكنه لا يستطيع البقاء هذه المدة من دون ماء , إذ أنه سيواجه خطر الموت بعد انقطاعه عن شرب الماء بأيام قليلة , ورغم أنه لا أحد معرض للموت عطشاً , بسبب توفر المياه من مصادر عدة , إلا أن أعدادا كبيرة معرضة للمعاناة من الجفاف أو نقص السؤال , لأنهم لا يأخذون حاجتهم من الماء , مما يلحق ضرراً فعلياً بصحتهم .
وأظهرت الأبحاث أن نقص الماء يؤثر على العمليات الحيوية للجسم , حتى قبل أن يشعر المرء بالأحاسيس الأولى للعطش , حيث يشعر الإنسان بانخفاض مستوى التركيز ,وتضعف قدرة جهاز المناعة على مقاومة المرض والإحساس بالخمول مما يجعلنا اكثر عرضة للإجهاد ويبدو أن الناس , وبعد سنوات من تجاهل أهمية الماء , أدركوا منافعه المتعددة للجسم , حيث ارتفعت مبيعات المياه المعدنية وأصبح استخدام " المرشح " ضرورياً في المطابخ , وصار الكثيرون يأخذون معهم زجاجات الماء أينما ذهبوا ومع ذلك فإن معظم الناس لا يشربون الكمية الكافية من الماء إذ أن الإنسان يحتاج إلى ثلاثة ليترات من الماء يومياً , ليقوم جسمه وعقله بالأداء الصحيح , وفي أشهر الصيف عندما يكون الطقس حاراً وجافاً ينبغي زيادة هذه الكمية لأن نقص الماء يجعل المرء أكثر عرضة لخطر السموم , إذ يحتاج الكبد والكليتان إلى كمية كبيرة منه لطرح السموم اليومية الناجمة عن الكحول والكافيين , والوجبات السريعة , والعقاقير والمواد الأخرى التي تضاف للجهاز الهضمي ونقصه يؤدي إلى الإمساك والصداع والتهاب المفاصل , وتهيج الأمعاء وفي الوقت نفسه يصبح الجلد أكثر عرضة للتجاعيد .

السوائل ليست بديلاً :
ولكي تستطيع أن تتجنب كل هذه المشكلات , عليك أن تشرب الماء , أكثر مما تشرب أية سوائل أخرى , لأن المفارقة تكمن في أن معظم السوائل تؤدي فعلياً إلى الجفاف , فالكافيين مثلا يساعد على إدرار البول , ويساهم في تراكم الكادميوم أحد المعادن الثقيلة غير المرغوب فيها , ويضر بالكبد ويسبب قصورا كلوياً وتشنجات في المعدة وارتفاعاً في ضغط الدم , ومع ذلك فإن الكافيين رغم كل مخاطره فيؤدي إلى نقص الماء في الجسد ويشعر كل من يتناول كمية كبيرة من المشروبات الكحولية بذلك الشعور السيئ في صباح اليوم التالي نتيجة لظاهرة " الانسحاب الكحولي " .

ولا يقتصر الأمر على أهمية الماء اللازم للجسد بل وعلى نوعية ذلك الماء أيضاً حيث أظهرت الدراسات الحديثة , وأن حوالي 800 مركب كيميائي يوجد في ماء الصنبور وهذه المركبات تأتي من مبيدات الأعشاب ونفايات المصانع , وملوثات الجو ومسكنات الآلام ويكون بعضها ناجماً عن عملية تكرير المياه ذاتها بينما يأتي بعضها الآخر من الأنانيب القديمة وهناك مخاوف متزايدة حول وجود هذه المركبات أيضا في المضادات الحيوية والأستروجين .

ويعود الفضل في وجود المياه إلى التقنيات الحديثة , فالماء الذي تشربه يخضع لاختبارات عدة قبل أن يصل إليك ولكن هذا لا يعني أن شراء قوارير المياه المعباة يمثل اختياراً آمناً , ففي حين تخضع مياه الحنفيات في بريطانيا على سبيل المثال إلى 75 اختباراً خوفاً من ملوثات محتملة فإن المياه المعدنية تخضع إلى 15 اختبار فقط , بينما يجري تصنف مياه الجداول والينابيع على حدة وبالتالي لا تجري عليها أية اختبارات .

وكخطوة أولى عليك ألا تشرب من المياه الساخنة حيث تذوب المعادن الثقيلة فيها بكميات أكبر من الماء البارد , وعليك لكي تحصل على مياه نقية أن تفتح حنفية الشرب لمدة دقيقة أو أثنين وبهذا تتجنب المركبات الكيميائية في التمديدات المنزلية . وإذا كنت تريد الحصول على مياه نظيفة بالفعل عليك استخدام مرشح الماء وتتأكد من مواصفاته قبل شرائه فعمل بعض المرشحات يقتصر فقط على تخفيف طعم الكلور في الماء لهذا فأنت بحاجة لمرشح يساعد على إزالة المعادن الثقيلة والبكتيريا , والمركبات الكيميائية , ويحافظ في الوقت نفسه على الكاليسوم والمغنزيوم , الذين يساهمان في تقليل إمكانية الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية , والوقع أن الماء العسر يحتوي على كميات من هذه المعادن تزيد على تلك الموجودة في الماء العسر , وبالتالي يتوجب على المرء من الناحية الصحية أن يشرب من الماء العسر . وكذلك فإن الماء العسر يساهم بفعالية في أكسدة الأنانيب وبالتالي تآكلها نتيجة الصدأ , لهذا يجب أن يكون لديك حنفية أخرى موصولة مباشرة بالخط الرئيسي لمياه الشرب من أجل الحصول على مياه صحية .

وأخيراً على المرء أن يتجنب شرب المياه المقطرة لأنها تخلو من المعادن الضرورية التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه على الوجه الأكمل .

للتخلص من الجفاف :
وضعت الخبيرة آنا سيلبي برنامجاً للتخلص من الجفاف وزيادة الماء بحيث يعتاد المرء على شرب الكميات التي يحتاجها جسمه وعندما يعتاد على ذلك , يجب الاستمرار بشرب تلك الكمية اللازمة يومياً .

في البداية . ربما تشعر أنك تأخذ كمية من الماء تزيد عما يحتاجه جسمك , وبالتالي يكثر ذهابك إلى الحمام , ولكن جسمك يتكيف مع الوضع بصورة مدهشة ونعتبر هذه الخطة عاملاً جيدا يساعدك على مقاومة التعب والإرهاق , ولا سيما إذا صاحب ذلك تناول وجبات خفيفة مثل السلطة وشوربة الخضار وقليلاً من السمك أو الدجاج المشوي . وللقيام ببعض الرياضات الخفيفة مثل المشي , أو السباحة أو اليوغا , أمر مرغوب فيه , ولكن الأهم من ذلك هو الحصول على قسط من الراحة والاسترخاء لأن الهدف الرئيسي من عطلة نهاية الأسبوع هو بالطبع تخليص الجسم من الجفاف عبر تزويده بالكمية اللازمة من الماء .

ويتوجب على المرء يومي الخميس والجمعة شرب الكمية التالية من الماء :
السابعة صباحاً : أشرب كوباً لدى استيقاظك فخلال الليل يفقد الجسم الماء وهذا سيؤدي إلى تحسين عمل الكبد و الكليتين , انتظر نصف ساعة على الأقل قبل الإفطار .
التاسعة صباحاً : أشرب كوباً ثانياً من الماء وان كنت خارجاً خذ قارورة ماء معك .
الحادية عشرة صباحاً : تناول كوبك الثالث وإذا كان الطقس حاراً أو جافاً اشرب كوبين .
الثانية عشرة والنصف بعد الظهر : اشرب كوباً آخر قبل نصف ساعة من تناول وجبة الغذاء .
الثانية بعد الظهر : اشرب الكوب الخامس في هذا الوقت الذي يجد العديد من الناس أن مستوى النشاط والتركيز انخفض لديهم .
الرابعة بعد الظهر : تناول الكوب السادس وهذا أفضل من تناول الشاي .
السابعة مساء : تناول الكوب السابع ثم تناول طعامك بعد نصف ساعة .
التاسعة ليلاً : الكوب الأخيرة قبل النوم .
نوعية الماء الذي تشربه لا تقل أهمية عن الكمية .
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
رد: مكتبة الطب البديل ... أكبر مكتبة أعشاب على الانترنت ,,

الأعشاب تفيد أم تضر ؟

إن الله جعل الطبيعة الخلابة تنعم علينا بأشياء كثيرة تفيد جمالنا وحمايتنا من عوامل الطبيعة أيضاً, منها :
( عسل النحل ) و ( زيت الزيتون ) و ( اللبن ) و ( الخل ) و ( الخيار ) و ( الحناءو ( الليمون ) .

وفيما يلي ملخص لكل فائدة من فوائد هذه المجموعة :
1 - ( عسل النحل ) :
عندما يذهب أي شخص للطبيب الناصح ويشكو من السعال أو من صدره سوف يرد عليه الطبيب قائلاً : خذ ملعقتان من عسل النحل عند الاستيقاظ من النوم .
2 - ( الحنّاء ) :
هي صبغة نباتية لها فوائد كثيرة فهي تحمي الجلد من التشققات ولا تحدث إلتهابات ولا تأخذ حيزاً . و يمكن استخدامها في صبغ الشعر ومن حيث اللون فيمكن التحكم في تركيز الحناء . وتعتبر الحناء بمثابة العدو اللدود للفطريات وهي تعالج كذلك بعض الأمراض الجلدية .
3 - ( الخيار ) :
تستخدم شرائح الخيار في إزالة النقط السوداء والهالات التي توجد تحت العين وتستخدم أيضاً في علاج العين المجهدة وذلك بوضع الشرائح على العين بحيث تلامس الجلد الذي يوجد عليه الهالات السوداء ، ويحدث ذلك في أوقات منتظمة من ثلث ساعة إلى ربع ساعة يومياً حتى يختفي السواد .
4 - ( الليمون ) :
ويستخدم لعلاج البشرة الجافة فهو يحدث تهيج يزيد من إفراز الدهون ولذلك فكر العلماء في إضافته إلى ( الجلسرين ) لمعالجة التقشف ، ولكن استعمال الليمون بمفرده يؤدي إلى التهابات جلدية .
5 - ( الخل ) :
إنّ الخل يعمل على إزالة قشرة الشعر ولكن يؤدي أيضاً إلى جفاف الشعر ولذلك يوصي الأطباء بالتقليل من استعماله في فروة الشعر . ويعالج أيضاً الجرب والأمراض الجلدية .
6 - ( اللبن ) :
إن اللبن يحتوي على بعض ( الدهون ) و ( السكريات ) و ( البروتينات ) و ( المعادنو ( الفيتامينات ) .
ويستخدمه البعض في علاج جفاف البشرة إلا أنه لا يصلح في علاج البشرة لأنه من الممكن أن تتفاعل البكتريا الموجودة في اللبن مع البكتريا الموجودة في الجلد ،فتتكون أحماض دهنية تعمل على تهيج الجلد .
هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى تسبب الدمامل الناتجة عن تقيح الجلد ، فلابد من البحث عن شركة تعلن عن كريمات أو دهانات باللبن وعصير الليمون .
7 - ( العنب ) و ( التمر ) :
العنب والتمر من الفواكه التي لها آثار إيجابية كبيرة على صحة الإنسان ففي حالة الأمراض الجلدية ينصح الأطباء بالإكثار من تناول التمر والعنب فإنهما يحتويان على توليفة رائعة يكون في استطاعتها تحطيم السموم وقهرها وتعيد للجسم نشاطه وحيويته .
8 - ( الحلبة ) :
إن الحلبة هي القوة الفعالة التي بإمكانها علاج الأمراض الجلدية ومن أهمها ( النمش ) .
ومن الممكن عمل خليط تحت إسم ( مرهم الحلبة ) تسحق كمية من الحلبة - حسب طلبك - ويضاف إليها ( زيت الزيتون ) مخلوط بـ ( الماء وعسل نحل ) ، ويقلب جيداً ثم يسخن و يوضع ( نصف ساعة ) على المكان المصاب بالنمش في صباح كل يوم إلى أن يزول .
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
رد: مكتبة الطب البديل ... أكبر مكتبة أعشاب على الانترنت ,,

طرق العلاج المنزلية لبحة الصوت الناتجة عن إلتهاب الحنجرة أو الزور بالمشروبات الآمنة

1-مشروب القرفة والنعناع :


يغلى مسحوق القرفة والنعناع أو أوراقهما في الماء ثم يصفى ويشرب كوب صباحآ وكوب مساءآ.


2-عصير العنب :

يشرب العصير الطبيعي صباحآ قبل الأكل.

3-مشروب اللبن والعسل والزبدة :

تغلى ملعقة من اللبن في فنجان من الماء، ثم يضاف إليه العسل الطبيعي لتحليته ويضاف إليه ملعقة زبدة لزيادة فعاليته، ويشرب فنجان صباحآ وفنجان مساءآ.

4-مشروب عصير الليمون الطبيعي :

وهو يعتبر من أهم المشروبات الفعالة في علاج تلك الحالات.

5-الغرغرة بالكرنب المحلى بالعسل :

يتم تقطيع أوراق الكرنب ثم تضرب في الخلاط مع قليل من الماء ثم تصفى وتحلى بالعسل ويغرغر بها بالفم.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
رد: مكتبة الطب البديل ... أكبر مكتبة أعشاب على الانترنت ,,

الجنسنغ أو الجنسنج Ginseng

نبات معمر له جذور متفرعة ويزرع في كوريا واليابان وأمريكا .
الاسم العلمي للنوع الكوري Panax Schinseng وللأمريكي Quinquefolium، وينتمى النوعان للفصيلة الارالية .
الجزء المستعمل من الجنسنج هو الجذور وهو متفرع على صورة جسم إنسان يمد ساقيه وذراعيه في الهواء كأنه يطير في الفضاء .
صورة منوعة عن الجنسنغ
127.jpg
128.jpg

129.jpg
130.jpg


وتعتبر هذه الجذور في كوريا من أهم العقاقير الشعبية انتشارآ لإعتقادهم أن لها القدرة على شفاء عدد كبير من الأمراض ويعرفه الصينيون بالوصفة السحرية وقد استعمل الجنسنج منذ اكثر من 7000سنة .
وقد أثبت البحث العلمي الحديث أن الجذور تحتوي على مواد صابونية ثربينوليه ثلاثة وجنسنيوزيدات لها القدرة على تنشيط إفراز بعض الهرمونات الحيوية بجسم الانسان مما يؤدي إلى زيادة كفاءة الانسان وزيادة مجهوده العقلي والجنسي .
تؤكل جذور الجنسنج كما يؤكل الجزر الاحمر ، كما تسحق وتجفف ويصنع منها شاي الجنسنغ ، كما يستعمل مسحوق الجنسنج برشه على بعض الاطباق لأنه مفيد للصحة ومحسّن للمذاق ، ويباع مسحوق خلاصة جذور الجنسنغ في كبسولات في الصيدليات كمستحضر صيدلاني لزيادة كفاءة الانسان وحيويته ومعنوياته .
و نبات الجنسنج من أهم ما تقدم الصيدلية للإنسان لزيادة حيويته وكفائته الجنسية والذهنية حيث تفوقه على الأدوية الكيماوية وخلوه من الآثار الجانبية الضارة .
إن المادة المستخلصة من الجنسنغ لا تستعمل كعلاج طبي لمرض محدد .
فوائد الجنسنج
إن مستخلصات الجنسنج تفيد في توفير لياقة بدنية مناسبة ، وتزيد من حيوية الجسم وخاصة قبل العمليات الجراحية وبعدها ، أي أنه يساعد على التكيف ، ويساعد الجسم على مقاومة بعض الصعوبات التي يتعرض لها ، كما أنه يفر طاقة ذهنية نشطة ، تقترب من عمل الكافيين التي تحتويها القهوة لكن دون مضار الكافيين وتأثيراته الجانبية كزيادة ضغط الدم ، و الجنسنغ يساعد على تكيف الجسم وتوفير حيوية آنية (مؤقتة) مضاعفة للجسد بكامله .
ويعتقد أن للجنسنج فائدة في مقاومة السرطان وتحسين الوظائف الادراكية والأداء الجسدي كما يعتقد البعض أنه يمكن أن يفيد في علاج السكر والسمنة.
يستعمل الجنسنغ لتقوية جهاز المناعة ويشجع الجسم على التحكم في القلق والاجهاد ولتنشيط كريات الدم البيضاء ويفيد في علاج الطحال المحتقن.

وينصح البعض بتناول الجنسنغ كعلاج للقيء والغثيان الصباح.

تحذير للحوامل

لم يتم التأكد من مأمونية استخدام نبات الجنسنج خلال فترة الحمل؛ لذلك على الحامل أن تتجنب استخدامه في الاشهر الثلاث الاولى

 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
رد: مكتبة الطب البديل ... أكبر مكتبة أعشاب على الانترنت ,,

الزيزفون Lime , Linden

الزيزفون شجرة حرجية تعلو 30متراً، لها لحاء رمادي أملس وأوراق قلبية وعناقيد الأزهار الصفراء الباهته ذات قنابات شبيهة بالاجنحة.
الزيزفون موطنه أوروبا ويوجد في البرية، لكنه يزرع كثيراً في الحدائق والطرقات، وتُجمع أزهار الزيزفون في الصيف.

124.jpg

125.jpg
126.jpg


الأجزاء المستخدمة هي الأزهار.

مكونات الزيزفون:

يحتوي الزيزفون على فلافونيات ( وبخاصة الكويرسيتين والكامفيرول) وحمض الكافييك وحموض أخرى وحموض تنيّك وزيت طيّار وآثار من مركبات شبيهة بالبنزوديازيبين.
الفلافونيات تحسن دوران الدم.

الأستخدامات الطبية للزيزفون:

الزيزفون دواء مضاد للتشنج ومحث على العرق ومركّن.
وهو يفرّج التوتر والصداع الجيبي . ويساعد في تهدئة العقل ويتيح النوم بسهولة.
و الزيزفون دواء ممتاز للكرب والزعل. ويستخدم بشكل خاص لعلاج الخفقان العصبي.
وتُفرّج أزهار الزيزفون الزكام والانفلونزا بخفض النزلة الأنفية وتلطيف الحمة.
ويشيع أخذ أزهار الزيزفون لخفض ضغط الدم العالي لا سيما عندما يكون للعواطف دوراً في ذلك وتستخدم الأزهار على المدى الطويل لعلاج ارتفاع ضغط الدم الانقباضي المصاحب لتصلب الشرايين.

مسحوق فحم خشب أغصان الزيزفون:

يُعمل الفحم بحرق الاغصان بالطرق المعروفة بصناعة الفحم ويُدق او يُطحن ليصبح مسحوقاً ناعماً كمسحوق البن المطحون.
ويستعمل مسحوق فحم خشب الأغصان لمعالجة الجروح والقروح النتنة في الجلد، حيث يتم ذر المسحوق فوقها مرة واحدة او اكثر في اليوم فيمتص عفونتها فتزول رائحتها الكريهة ويُسرّع بشفائها.
ويُستعمل مسحوق فحمها لتنظيف الاسنان واللثة وإزالة الروائح الكريهة من الفم.

مستحلب أزهار الزيزفون:

يتم عمل مستحلب أزهار الزيزفون بالطرق المعروفة بنسبة ملعقة صغيرة من الأزهار لكل فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان ويُشرب ساخناً ومُحلّى بالعسل أو سكر النبات (2-3فناجين يومياً).
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
رد: مكتبة الطب البديل ... أكبر مكتبة أعشاب على الانترنت ,,

البهار (All Spice)

يؤخذ من ثمار نوع من أشجار التوابل (Pimenta Officinalis) التي تنمو في جاوة وغيرها من جزر الهند الشرقية، فعند تجفيف هذه الثمار وسحقها ينتج البهار المعهود.
وتحتوي الثمار مقداراً يتراوح بين3-5.4% من زيت عطري طيار يتركب من نحو 7% من اليوجينول(Eugenol)، ويوجد معه اليوكالبتول(Eucalyptol)، والحامض النخلي (Palmitic acid)، وكثافة الزيت بين 1.024-1.056غم، وهو يستخدم في الظاهر لمعالجة الأورام التي تصيب الأصابع في فصل الشتاء (Chilblains).
وطعم البهار ورائحته شبيهان بطعم ورائحة مزيج من القرفة والقرنفل وجوز الطيب.
وهو يضاف الى كثير من ألوان الطعام والفطائر لتحسين نكهتها، كما أنه يطرد الغازات وينبه المعدة ويساعد على الهضم.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
رد: مكتبة الطب البديل ... أكبر مكتبة أعشاب على الانترنت ,,

النعنع أو النعناع Peppermint أو Mentha Piperita

هي نبتة حولية قوية العطر مربعة الساق، تعلو 80 سم، ولها اوراق مسننة.

13.gif


مكونات النعنع الرئيسية:

يتكون النعناع من زيت طيار(1.5%) يضم المنثول(Menthol) والمنثون، فلافونيات(لوتيولين، منتوسيد)، حموض فينولية، ثلاثيات التربين.
يحتوي على كميات قليلة من الليمونين والصنوبرين واليوكاليبتول وحامض التانك(Tannic acid) والذي هو مصدر الفعل القابض للنعنع.

أفعال النعنع الرئيسية:

من فوائد النعناع أنه :
طارد للريح، يفرّج تشنج العضلات، يزيد التعرق، ينبه إفراز الصفراء، مطهر.
النعناع منبه للجهاز الهضمي ويعمل على طرد الغازات، وإذا أخذ في الفم أحس الإنسان بالبرودة بسبب تأثير ما به من المنثول على أعصاب الإحساس وتخديره لها.
وهو يمتص بسرعة في الجسم، وعندما يلامس الأغشية المخاطية للمعدة يحدث في بدأ الأمر تأثيراً منبهاً، يعقبه تسكين وتخدير موضعي، فيزيل بذلك الإحساس بالغثيان والألم الذي قد يتولد بعد تناول الطعام.
وقد يستعمل زيت النعنع من الخارج فيوضع على الجلد ويسبب تخدير الجزء الذي يوضع عليه.
وللزيت أيضاً بعض الخواص المطهرة ولذا يدخل في تركيب معاجين الأسنان لمزاياه المخدرة والمطهرة.
ويتركب النعنع الذي يباع عند العطار من الأوراق المجففة والرؤوس المزهرة اليابسة لنبات النعنع، ومن الأوراق والأغصان الرفيعة والرؤوس المزهرة يحضر زيت سائل مائل إلى اللون الأصفر وتتراوح كثافته بين 0.9-0.912غم، له رائحة عطرية قوية وطعم حاد.
والنعناع يمنع الغثيان وأوجاع المعدة والمغص والفواق والرياح، ويخدر ويُذهب الحميات والنقرس والنسا والحكة والجرب طلاءً وشرباً.
وينفع من الجذام وأوجاع المفاصل والطحال شرباً والديدان بالعسل والخل، ويحلل الأورام ضماداً وإذا طبخ ماؤه بالسكر كان شراباً قاطعاً لأنواع الصداع وضعف الدماغ وتنقية الصدر من جميع الأمراض، ويمنع النخم.
وإن دق مع الملح وضمد به عضة الكلب منع غائلتها وكذا لسعة العقرب.
ويسكن وجع الأسنان مضغاً ويذهب البواسير كيفما استعمل، ويقوي القلب، وينبغي أن يجفف في الظل كي تبقى قوته وعطريته.
ووصف النعنع بأنه صديق القلب، والأعصاب، والجهاز الهضمي، يبعث القوة في الجسم، يهدئ هياج الأعصاب، يريح الأحشاء من الغازات، يقوي عمل الكبد والبنكرياس، يفيد في علاج السعال والربو، يسهل التنفس، يدر البول، يخفف من حساسية غشاء المعدة المخاطي.
ويستعمل النعنع- ظاهرياً- لعلاج الروماتيزم والمفاصل والالتهابات.
كما ان الغرغرة بمغلي النعنع تفيد شفاء اللثة والأسنان بالإضافة إلى تطييب رائحة الفم.
ومادة المنثول طاردة للحشرات الحاملة للجراثيم، لعلاج التهاب الثدي يمكن عمل لبخة من ورق النعنع، والخل، ولباب الخبز الأبيض، توضع هذه اللبخة فوق مكان الإصابة.
يستخدم الزيت الطيار المستخرج من النعنع في تدليك الأجزاء المصابة بالروماتيزم.
أما من الداخل، فإن مستحلب (شاي) النعنع من أحسن الأدوية لعلاج اضطرابات المرارة وتسكين المغص المعوي وآلام الحيض، والمغص الناتج عن حصاة المرارة، وطرد الغازات المعوية، كما أن هذا المستحلب يكسب الجسم نشاطاً وحيوية.
ويجهز مستحلب (شاي النعنع) بنسبة ملعقة كبيرة من الأوراق لكل فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان، ويشرب من هذا المستحلب (2-3) فنجان في اليوم، ويمكن مزجه بالحليب.
والنعناع مثير للقابلية الجنسية، خمسة عشر غراما لفنجان ماء، ويمكن إضافة ثمر الزعرور إليه.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
رد: مكتبة الطب البديل ... أكبر مكتبة أعشاب على الانترنت ,,

محلب أو المحلب
Mahaleb cherry, St. Lucie cherry, Perfumed cherry, Rock cherry, English cherry ,Prunus mahaleb L.


المحلب شجر معروف يكثر في المناطق الباردة ورؤوس الجبال
ويعظم شجره حتى يقارب البطم ، سبط مستطيل الورق طيب الرائحة مر الطعم ، ينشر حبه على أغصانه في حجم الجلبان أحمر ينقشر عن أبيض دهني ، وأجوده الأنطاكي الحديث الرزين المأخوذ في شمس الميزان ، وتبقى قوته أربع سنين ، وقشره المعروف بالميعة اليابسة ترياقية بخورأ برقيات مجمعة ، وهو حار يابس في الأولى وحرارة حبه في الثنية

صور منوعة عن المحلب :

121.jpg


122.jpg
123.jpg



فوائد المحلب و افعال واستخدامات المحلب في الطب الشعبي الحديث:

يوصف قشر المحلب كمسكن للسعال، مقوي للحواس، يمنع الخفقان، يمنع ضيق التنفس، ينقي المعدة، ويساعد على التخلص من أوجاع الكبد والكلى والطحال.
وإذا خلط مع اللوز والسكر ساعد على زيادة وزن الجسم النحيف .
كما يستعمل المحلب في علاح الرعشة والنقرس والام المفاصل والاورام ، وذلك عن طريق استخدامه في المراهم أو كشراب .
ومسحوق المحلب مع ماء الحمام يمنع النزلات ويزيل اوجاع الظهر والكبد .

وجاء في قانون ابن سينا عن المحلب : أنه مسكن للأوجاع وخاصة اوجاع الظهر، ويفيد في علاج حصى الكلى، ويمكن إعداده كمشروب مضافاً اليه العسل.

ولعلاج آلام الظهر والخاصرة وفقر الدم يمزج مقدار مئة غرام من المحلب مع مئة غرام من سكر النبات، 12حبة من اللوز الحلو.... ويكرر ذلك لمدة 12يوم.
ويستخدم المسحوق السابق مع عدم إضافة السكر وبنفس النسب كعلاج لمرضى السكر لمدة21يوم.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
رد: مكتبة الطب البديل ... أكبر مكتبة أعشاب على الانترنت ,,

المر - المرّ - مر - مرة - المرة - المرّة Myrrh


118.jpg


شجرة شائكة معبلة تعلو 5 امتار ، لها ازهار صفراء محمرة وثماء مستدقة .
تعطي اشجار المر راتينجآ اضفر كثيفآ ، ذا رائحة عطرية مميزة ، يستخدم في سوائل غسول الفم .
وقد استخدم المر في العطور والبخور والتحنيط .
و المر من اقدم الادةيى المعروفة وقد استخدمه المصريون القدماء بكثرة .

و المرّ دواء ممتاز لمشكلات الفم والحلق ، ذو مذاق جاف قليل المرارة ، ويفيد أيضآ لمشكلات الجلد .

مواطن المر شمال شرقي افريقيا ، لا سيما الصومال ، ويوجد اليوم أيضآ في اثيوبيا والجزيرة العربية والهند وايران وتايلاند .

يستنبت من البذور في الربيع أو من الفسائل في اواخر موسم النمو .
ويجمع الراتينج من الاغصان المقطوعة ويجفف للاستخدام .


119.jpg


مكونات المر الرئيسية :


صمغ ( 30-60 %) ، متعددات سكريد حمضية ، راتينج (25%) ، زيت طيار (3-8%) ، يضم الهيرابولين واليوجنيول وكثير ن الفورانوسسكوتيربينات .


افعال و فوائد المر الاساسية :


120.jpg


منبّه ، مضاد للالتهاب ، مقشّع ، مطهر ، قابض ، مضاد للتشنج ، طارد للريح .

المرّ لا يذوب في الماء ولذلك يؤخذ عادة كمسحوق أو صبغة وليس كنقيع .

و المر لا يهضم عادة بسهولة في الامعاء ، لذا يستخدم عامة في العلاجات الخارجية أو سوائل الغرغرة وليس في الادوية الداخلية .

يعتبر المر في الهند وما حولها مقويآ وباهيآ ومنظفآ للدم ، وله شهرة بأنه يحسن القوى العقلية .
ويستخدم في الهند والشرق الاوسط للفم واللثة والحلق والمشكلات الهضمية ، فضلا عن الحيض الغير منتظم وآلام الحيض .

و المرّ أحد أكثر الادوية العضبية فعالية لالتهاب الحلق والقروح الفموية والتهاب اللثة . تؤخذ الصبغة المخففة كغسول للفم ، كما أنها فعالة كسائل للغرغرة .

و للمر مفعول قابض ومطهر يجعله مفيد في علاج حب الشباب والحبوب والمشكلات الجلدية الالتهابية المعتدلة .
تنبيه : لا يؤخذ المر أثناء الحمل ولا يؤخذ الزيت العطري داخليآ .

لغسول الفم تخفف ملعقة صغيرة من الصبغة بـ 100 مل من الماء وتستخدم كغسول للفم لالتهاب الحلق .
واللثة المتقرحة تمسح بقليل من المسحوق 3 مرات يوميآ .
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
رد: مكتبة الطب البديل ... أكبر مكتبة أعشاب على الانترنت ,,

العرعر الشائع Juniper (Juniperus communis)

نبتة صنوبرية تعلو 15متر ولها أوراق نحيلة ذات دوارات من الأوراق الابرية وازهار ذكرية صفراء وانثوية زرقاء على نباتات منفصلة وثمار كروية سوداء الى زرقاء.

الاجزاء المستخدمة:

الثمار والزيت العطري.

مكونات العرعر:

يحتوي العرعر على 1-2% من الزيت الطيار الذي يتألف من اكثر من 60مركباً تضم الميرسين و السابينين و الفا و بيتا البينين والسينيول.
ويحتوي العرعر ايضاً على حموض التنيّك و ثنائيات تربين وسكريات وراتينج وفيتامين C.

وفي الازمنة القديمة كان يُعتقد أن غصينات العرعر المقذوفة في النار تحمي من الارواح الشريرة .
وكانت النبتة تُحرق ايضاً لدفع شر الطاعون.

افعال واستخدامات و فوائد العرعر:

- العرعر مقوي ومدّر للبول ومطهر قوي للجهاز البولي.
- العرعر دواء قيّم لالتهاب المثانة ويساعد في تفريج احتباس البول، لكن يجب تجنبه في حالات مرضى الكلى.
- العرعر يُعتبر مُدّفأ للجهاز الهضمي ويُلطّف المغص و يدعم وظيفة المعدة.
- عندما يُؤخذ العرعر داخلياً أو يُوضع خارجياً فإنه يفيد في علاج التهاب المفاصل المزمن و النقرس والحالات الروماتيزمية.
- عندما يُوضع العرعر خارجياً كزيت عطري مُخفّف فإنه يعطي تأثير مُدفئ للجلد، مع ملاحظة أن الزيت العطري لا يُؤخذ الا تحت إشراف الاختصاصي.
- العرعر أيضاً يُنبّه الحيض مع التنبيه لتجنب استخدامه أثناء الحمل.

- يُستعمل مغلي فروع العرعر للغسل والحمامات في معالجة حالات الروماتيزم فهو من أكثر الادوية فائدة في معالجة الروماتيزم المفصلي و العضلي، ولعمل هذا المغلي تٌقّطع الفروع قطعاً صغيرة ويُغلى مقدار أربع حفنات منها بكمية من الماء لمدة ثلاث ساعات ويُصفّى بعدها المغلي ويُضاف الى ماء الحمام الساخن بدرجة 35 مئوية ويغطس المريض بداخله لمدة 15-20 دقيقة.

- يفيد التدليك بصبغة أو زيت العرعر في معالجة العضلات أو الاطراف المصابة بالروماتيزم العضلي أو النقرس او الشلل، ويُمكن عمل الصبغة أو الزيت بنقع جزء من الثمار المهروسة في ثلاثة أضعافه من الكحول لعمل الصبغة، أو زيت الزيتون لعمل الزيت في زجاجة محكمة السد تُوضع في مكان حار لمدة عشرة ايام ويُصفّى بعدها المنقوع ويُضاف اليه كمية مُعادلة من الماء ويُخض جيداً ويُحفظ.

- يُعالج مغلي خشب العرعر الامراض الجلدية المزمنة وذلك بغلي 20غرام منه في كوب ماء لمدة 10 دقائق ويُصفّى ويُشرب بجرعات متعددة في اليوم.

- يستعمل مستحلب أثمار العرعر أو مطبوخها لتقوية مناعة الجسم خصوصاً عند المصابين بمرض البول السكري أو السل وعند الذين يشكون من الهزال وضعف الشهية للطعام، كما يفيد أيضاً في معالجة الروماتيزم و النقرس، ويمكن عمل المستحلب بإضافة فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان الى مقدار ملعقة صغيرة من الأثمار المهروسة ويشرب منه مقدار فنجانين في اليوم وبجرعات متعددة.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
رد: مكتبة الطب البديل ... أكبر مكتبة أعشاب على الانترنت ,,

الفراولة الفريز – توت الارض – Strawberry



مكونات الفراولة الفريز ، توت الارض :-

الفراولة الفريز أو توت الأرض غنية بالعناصر والخصائص الطبية ، حيث تحتوي على الاملاح المعدنية كالكالسيوم و الحديد و الفسفور، كما تحتوي على حمض الليمون و حمض التفاح ، وعلى سكر الفواكه ، كما تحتوي على كميات عالية من فيتامين A ، B ، C

فوائد وأفعال الفراولة الفريز ، توت الأرض :-

وللفريز خصائص مقوية ومجددة للنشاط .
ويفيد المصابين بالتدرن الرئوي و التهابات المفاصل
وهو مدر للبول

وكان العالم الطبيعي ( ليني Linne ) المصاب النقرس يتداوى بأخذ الفراولة الفريز وتبعه كثيرون بعد أن تحسنت حالته الصحية .

الفراولة الفريز مفيدة أيضآ للحصاه البولية التي تتكون في المثانة
أيضآ تفيد الفراولة الفريز في بعض آفات الكبد .

وحيث أن أكبر كمية من السكر في الثمرة هي من اللغيلوز Levulose السهل التمثل أكثر من سائر أنواع السكر بالنسبة للمصابين بالسكري، لذلك ينصح هؤلاء المرضى بأكل الفراولة الفريز .

ليس للفراولة محاذير صحية عامة سوى للأشخاص الذي يشكون عسر الهضم ومن كان لديهم حموضة و التهاب كبدي وبولي والتهاب الزائدة الدودية .

في الطب الشعبي ينصح بأخذ العصير من 4-6 ملاعق كبيرة ، تؤخذ صباحآ على الريق ، كعلاج لحصاة المرارة والكلى .

الفراولة الفريز كمنظم لأيض الاملاح اصبح ثابتآ ومعترفآ به من الأطباء .

منقوع الفريز

يفيد في وقف الالتهابات المعوية، ولتحضير المنقوع :
صب كوبآ من الماء الساخن على مقدار ملعقتين كبيرتين من الثمرة، واتركها لمدة عشرة دقائق ، وتؤخذ مرتين إلى ثلاثة يوميآ

مغلي اوراق الفراولة الفريز

المغلي المنقوع المحضر من اوراق الفراولة الفريز وجذوره استعمل كعلاج في السل الرئوي و التهابات القولون و منقي للدم و غرغرة لالتهاب الحلق، ومغلي الاوراق يفيد في تخفيف نوبات الربو
ويحضر المغلي كالتالي:
صب كوبآ من الماء الساخن على ملعقتين كبيرتين من الاوراق، ودعها تغلي لمدة خمسة دقائق، وصبها في وعاء مناسب ثم غطي الوعاء، وضعه حالآ في وعاء يحوي ماء ساخن واتركه لمدة ساعتين، ويؤخذ منه بمقدار 40 غم 4 مرات يوميآ
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
رد: مكتبة الطب البديل ... أكبر مكتبة أعشاب على الانترنت ,,

القرنفل ، القرنفول Clove




شجرة القرنفل شجرة دائمة الاخضرار ذات شكل هرمي تعلو 15 مترآ ، ولها رائحة عطرية قوية
القرنفل هو براعم الازهار المجففة لشجرة القرنفل ، وهو من التوابل المشهورة ، ويحظى بقيمة عالية كدواء عشبي ، وهو من أقدم التوابل ، وتحتوي كبوش القرنفل على أفضل زيت عطري ، ويمكن أيضآ تقطير سوق الشجرة وأوراقها من أجل زيتها

القرنفل يكون زهري اللون قبل أن ينضج ، ويتحول لونه بعد أن ينضج إلى اللون البني عندما يجفف في الشمس
موطن القرنفل الاصلي جزر مولوكا بأندونيسيا وجنوبي الفلبين
يزرع القرنفل اليوم على نطاق واسع في بلدان عدة مثل تنزانيا ومدغشقر وجبال الانديز والبرازيل

تزرع الشجرة من البذور في الربيع أو من فسائل شبه ناضجة في الصيف ، وتقطف براعم الازهار غير المتفتحة مرتين في السنة عندما تنمو وتجففها الشمس




مكونات القرنفل الرئيسية :-

زيت طيار : يحتوي على الاوجينول Eugenol بنسبة 79-85% ، استيل الاورجينول ، ميتيل ساليسيلات ، بينين ، فانلين
صمغ ، حموض التنّيك



أفعال القرنفل الرئيسية :

مطهر ، طارد للريح ، منبّه ، مسكّن ، يمنع القيء ، مضاد للتشنج ، يقضي على الطفيليات .

زيت القرنفل الطيار مضاد قوي للجراثيم .
الاوجينول أكبر وأهم مركبات الزيت الطيار ، وهو مخدر قوي ومطهر ، لذلك فهو مفيد في تسكين ألم الاسنان ومهطر في كثير من الحالات
أما الاستيل أوجينول الموجود الاخر في الزيت الطيار ، فقد تبين أنه مضاد قوي للتشنج

وقد استخدم القرنفل منذ آلاف السنين خاصة في جنوبي شرقي آسيا ، وكان يعتبر دواء عامآ لكل الأمراض تقريبآ

خاصية القرنفل المطهرة تجعله مفيدآ في بعض الالتهابات الفيروسية ، وغالبآ ما يعطى في بعض مناطق آسيا المدارية لعلاج عدوى مثل الملاريا و الكوليرا و السل

القرنفل مضاد للتشنج ، حيث يمكن إستخدامه لتفريج عدم الارتياح الناتج عن الهضم مثل الريح و المغص و الانتفاخ ، كما أن خاصية القرنفل المضادة للتشنج تخفف السعال وتفرّج تشنج العضلات عند وضعها موضعيآ

القرنفل منبه للعقل و الجسم ، حيث ينشط الذاكرة والجسم عامة ، كما يستخدم مقويآ للباه في بعض البلدان مثل الهند وفي الغرب أيضآ ، واستخدمت العشبة للإعداد للولادة حيث تنبه تقلصات الرحم وتقويتها أثناء الولادة

يمكن استخدام القرنفل لعلاج قروح الجلد و رمل العين ( الجُنجل )، وطاردآ للبعوض وعث الثياب

يستخدم القرنفل بصورة واسعة كغسول للفم ولتأثيره التخديري الموضعي ، مثل تسكين الم الاسنان

يصاف القرنفل إلى بعض الطعام، وعند عمل الحلوى وبعض المشروبات وتحضير بعض المحاليل العطرية ، ويضاف إلى معاجين الاسنان لرائحته الزكية وتأثيره المخدر ، وإلى كثير من المسهلات لمنع المغص و الغثيان

ويوصف القرنفل بأنه طارد الحمى ، مطهر للجسم ، و معقم للمعدة و الامعاء ، ويشفي من قروح الفم و آلام الدماغ و الصرع ويقوي المناعة وينفع من السموم ويخفف التهابات الحساسية وينبه القلب ويقوي البدن ويدر الطمث ، كما استعمل مروخآ مع زيت الزيتون في احوال الضعف العضلي و الشلل
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
رد: مكتبة الطب البديل ... أكبر مكتبة أعشاب على الانترنت ,,

البصل Onion




احتل البصل من الزمان القديم مكانة بين الاغذية المهمة ، وقد عرفه قدماء المصريين وقدسوه وكانوا يقسمون به أغلظ الأيمان ، وخلدوا اسمه في كتاباتهم على جدران الاهرامات و المعابد و القراطيس الطبية على اوراق البردي ، حيث سجلت وصفات كثيرة عنه كانوا يستعملونها في علاج أمراضهم

ووضع الاطباء والكهنة الفراعنة البصل على رأس قوائم الأغذية المقوية التي كانت توزع على العمال الذين اشتغلوا في بناء المعابد و الأهرامات ، كما وصفوه مقويآ ومغذيآ ومشهيآ ومنقيآ للدم ومدرآ للبول .

وقدسه اليونانيون ووصفه أطباؤهم لعدة أمراض ، واستعملوا البصل الطازج منبهآ لإفاقة المغمى عليه بشم رائحته وأبخرته المنبهة للقلب و المنشطة للتنفس و الدورة الدموية

يعرف البصل علميآ Allium Cepa ، وينتمي للفصيلة الزنبقية
يحتوي البصل على زيت طيار مكون من مواد عضوية كبريتية أهمها كبريتات الأليل التي تتكون بفعل انزيم ألينيز، كما يحتوي على بروتينات و سكريات وبعض المعادن وآثار من الفيتامينات منها فيتامين A وC

أشاد الطب القديم بفوائد البصل ، فنصح بأكله نيئآ أو مطبوخآ لينفع من ضرر المياه الملوثة ويحمر الوجه ويدفع ضرر التلوث و السموم ويقوي المعدة و الباه ويلطف البلغم ويفتح السدد ويطرد الغازات ويصفي العفونة في الامعاء ويلين المعدة ويشفي من داء الثعلبة ، والمشوي منه صالحآ للاستعمال
كما يفيد البصل بشفاء حشرجة الصدر وينفع وجع الظهر و الورك ، وماؤه إذا كتحل به مع العسل الابيض نافع من ضعف البصر والماء النازل من العين ، وإذا قطر في الأذن نفع من ثقل السمع و الطنين وسيلان القيح

البصل يحافظ على بشرة الجلد ، مقوي لبصيلات الشعر ، ومنفث ومهيج وينشط حركة الامعاء مما يجعله مفيدآ للامساك ، ومنشطآ للرحم ويقوي ضربات القلب وينشط الدورة الدموية ، وله صفات هرمونية يحفظ بها نسبة السكر في الدم ، وتناول البصل يساعد على الوقاية من جلطات الدم ، حيث أن البصل يزيد من سيولة الدم ويخفف الإصابة من تصلب الشرايين، حيث أنه يمنع ترسيب الكوليسترول على جدران الاوعية الدموية




لا تختلف أهمية البصل باختلاف طرق تناوله واستعماله سواء كان مسلوقآ أو مشويآ أو مقليآ أو طازجآ

يحتوي البصل على مواد غليكوسيدية أهمها : سيلارين أ ، و سيلارين ب ، وهاتين المادتين يرجع إليهما مفعول النبات في علاج أمراض القلب ، فهما مقويتان للقلب ، وتساعدان على تحسين وتنظيم ضرباته
كما يحتوي البصل على فيتامين C المضاد للتعفن والاكسدة والمنشط، بالاضافة إلى الهرمونات الجنسية المقوية للرجال
ويحتوي البصل على مادة الكلوكنين (وهي تشبه الانسولين) الذي يضبط نسبة السكر في الدم ، لذا فالبصل من الادوية المفيدة لمرضى السكر ، ويستعمل في حالات الاستسقاء (زيادة الماء في البطن) وتورم الساقين وانتفاخ البطن وبعض الامراض التي تصيب القلب بسبب الخمائر الموجودة به، وهذه الخمائر تتأثر بالحرارة لذلك يفضل أن يؤكل البصل نيئآ لإستخلاص أكبر فائدة وفعالية، والبصل يفيد البروستات

يحذر من استعمال البصل بعد تخزينه مقطعآ ، لأنه يتأكسد وتتكون منه مادة سامة ، لذلك يجب ألا يستعمل البصل المقطع المخزن

يقول العلماء الباحثون أن البصل يحتوي على كمية وافرة من المواد الفعالة التي تفوق في تأثيرها كثيرآ من المضادات الحيوية التي تفتك بالجراثيم، ولذلك يستعمله الروس على نطاق واسع لمقاومة امراض البرد والانفلونزا في شتائهم القارص كطب شعبي ناجح قليل التكاليف ومضمون النتائج ومتوفر في كل الاوقات والامكنة

تفيد خلاصة البصل الطازجة في تصلب الشرايين ومرض السكر ، وله قوة شفائية عالية في حالة تضخم البروستات واشتداد اعراضها، وتناول البصل نيئآ يساعد على إدرار البول ، وبفصل الخمائر التي فيه فإنه هاضم جيد وفاتح للشهية وهو غذاء جيد غني لذوي المعدة القوية وبخاصة إذا أخذ مع الخبز الكامل والجبن

أشار بعض المهتمين إلى أن للبصل دورآ في معالجة السرطان ، وذلك عن طريق أخذ قشرة البصل بعد تجفيفها جيدآ في الشمس ، ثم تطحن القشور المجففة مع قدرها وزنآ من لحاء البلوط ، ثم يتم عجنها مع العسل ، وتؤخذ ملعقة من هذا المزيج بعد كل وجبة طعام مذابة في عصير الجزر يوميآ لمدة شهر، وبعد ذلك يستنشق بخار البصل قبل النوم لمدة شهر أيضآ

يوصي الاطباء بألاّ يخلو طعام المصابين بالسرطان من البصل في جميع الوجبات ، كما أن أكل البصل الغض يساعد على تطهير الجسم ويعيق نمو الجراثيم بأنواعها وينشط دوران الدم وينشط الجهاز المناعي في الجسم ويجعله في حالة نشطة ضد الجراثيم و الفيروسات التي تضعف مناعة الجسم

يستعمل البصل من الخارج بعد فرمه وتسخينه خفيفآ ثم يعمل منه لبخة توضع فوق الصدر لمعالجة السعال الديكي أو فوق الصدر و الظهر لمعالجة إلتهاب الرئة أو فوق موضع الكي لمعالجة انحباس البول أو حول الرقبة وفوق الحنجرة لمعالجة احتباس الصوت، وفوق الدمامل للاسراع في ستويتها وشفائها .
وتعمل اللبخة بتغطية الموضع المراد معالجته بمفروم البصل الساخن وتغطية هذه وتثبيتها بقطعة من قماش كتاني ثم قماش صوفي يحفظ الحرارة ، وتجدد اللبخة عند اللزوم بعد 12 ساعة
كما تدلك فروة الرأس بعصير البصل لمعالجة سقوط الشعر ، كما يستعمل دهان لمعالجة آلام القدمين الناتجة عن ضغط الحذاء الضيق ، ويعمل المرهم بمزج العصير الطازج للبصل بزيت الزيتون
كما يعالج القروح النتنة بتلبيخها بمزيج من البصل المهروس وزيت الزيتون
ويستعمل البصل كطارد للديدان المعوية عند الاطفال بنقع بعض شرائح من البصل الغض مع قليل من الماء طيلة الليل ويصفى في الصباح ويعطى للطفل بعد تحليته بالعسل ويستمر ذلك يوميآ إلى أن يتم طرد الديدان من الأمعاء
ويعالج البصل السعال عند الاطفال بجرعات صغيرة ومتعددة (ملعقة صغيرة) من البصل المطبوخ بالعسل
وتعالج نوبات الربو بإعطاء ملعقة صغيرة كل ثلاث ساعات من مزيج البصل مع العسل بأجزاء متساوية

تستعمل شرائح البصل في علاج الكالو ( عين السمكة ) من القدم وذلك بتثبيت الشرائح حول مكان الكالو من المساء حتى الصباح وتكرر العملية إلى أن يتم نزع الكالو من القدم في حمام بالماء الساخن والصابون

يستعمل البصل إذا دق وسخن مع زيت الزيتون في علاج تشقق حلمة الثدي والخراجات والبواسير ، كما إن أكل البصل مفيد للجلد ومقو للشعر
أما رائحة البصل فيزيلها مضغ النعناع أو البقدونس الأخشر

لمعالجة تورم الاصابع في الشتاء توضع لبخة من البصل الساخن على اليد أو القدم وتدن بزيت الزيتون مع التدليك

في حالة الاكزيما ، يؤخذ عصير البصل ومثله من الزعتر البري ، ويصنع كريم من هذا الخليط ويدهن به بعد مسح المكان المصاب بمحلول خل مخفف ، ويكرر ذلك يوميآ مع الحمية من مثيرات الحساسية والاكثار من أكل الخضار والفواكه

لمعالجة امراض الكلى والحصى ، تؤخذ بصلة دون أن تقشر ويحشى فيها طحين نوى البلح بعد تحميصه كالبن ، ثم تؤكل مرة يوميآ لمدة أسبوع ، وهذا يقضي على الالتهابات الكلوية ويطرد الحصى والاملاح المعدنية

بالنسبة للسكري ، تؤكل بصلة يوميآ ، ويساعد في ذلك أكل جزء من نبات الكرنب ( الملفوف )

بالنسبة للمصابين بالشقيقة، فيؤخذ كوب عصير بصل توضع فيه عشبة السرخس المذكر بلا عسل حتى تتشبع ، ثم توضع في قطعة من الشاش ، وتوضع بعد التصفية على الشقيقة لمدة خمس دقائق ، ثم تحفظ في الثلاجة ويكرر ذلك حتى زوال الشقيقة


أوضحت دراسة أعدها باحثون في جامعة هارفارد أن تناول بصلة واحدة في اليوم تقي من مخاطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين ، نظرآ لإحتواء البصل على عناصر تمنع تجلط الدم

واليسين الذي يحويه البصل هو العامل المضاد لنمو الفطريات وهو مضاد حيوي

تصف كتب الطب الشعبي البصل بأنه يقوي الشهية ، ويذهب اليرقان ، ويدر البول ، ويفتت الحصى ، وماؤه يقطع الدمعة والحكة والجرب ، ومع الخل يفيد الشهوة الجنسية ، وإذا شوي ودهن بالسمن أو درس بالسمن أذهب الباسور بشكل دهون ، وإذا دلك به البدن حسن اللون ونقى الجلد ، وعصارة البصل تنقي الأذن والسمع ، والبصل يقضي على الإنفلونزا إذا أعطي في بدايتها أو يضعف من قوتها
ولأمراض العيون يستعمل البصل أيضآ ، وذلك بمزج مقدراين متساويين من عصير البصل والعسل ، حيث يقطر من المزيج في العين صباحآ ومساءآ ، ويفيد هذا في معالجة الماء الأبيض في العين
ويوصف البصل في حالات الإمساك و المغص الكلوي ، وذلك ببشر بصلة في لبن ثم يشرب ، أما بالنسبة للمغص الكلوي فتشرب ملعقة بصل وملعقة خل ممزوجتين ، فينتهي المغص خلال دقائق

قال داود الانطاكي عن البصل ، أنه يفتح السدد ويقوي الشهية عند الرجل والمرأة ويذهب اليرقان ويفتت الحصى ، وماؤه ينفع الدماغ سعوطآ ويقطع الكحة والجرب ، وأكله مشويآ يرطب الارحام

وقال ابن البيطار عن البصل ، أنه فاتح لشهوة الطعام وملطف ومعطش وملين للبطن ، وإذا طبخ كان أشد إدرارآ للبول ، ويزيد في الباه إن أكل مسلوقآ

قال ابن سينا في القانون عن البصل ، بذره يذهب البهق ويدلك به حول موضع داء الثعلبة فينفع جدآ وهو بالملح يقلل الثآليل وماؤه ينفع الجروح الوسخة ، وإذا سعط بمائه نقى الرأس وينقط في الأذن لثقل الرأس والطنين والقيح في الأذنين
 
أعلى