ملف خاص بمرضى السرطان " cancer " - اللهم عافينا -

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
سرطان الرئة

سرطان الرئة أحد أمراض الرئة التي تتميز بحدوث انقسامات خلوية غير مضبوطة للخلايا الحية، وقدرة هذه الخلايا المنقسمة على غزو النسج الأخرى للرئه والانتشار فيها، إما عن طريق نمو مباشر باتجاه نسيج مجاور أو الانتقال وغزو أنسجة بعيدة في عملية نطلق عليها اسم النقيلة.

1558.jpg
106.png

سرطان الرئه ;الصدر بالاشعه السينيه تبين ورم سرطاني في الرئه اليسرى




سرطان الرئه هو أكثر السرطانات شيوعاً في العالم (بعد سرطان الجلد) والمسبّب الأكثر للوفاة بأمراض السرطان
الأسباب

أهم أسباب الإصابة بسرطان الرئه (والسرطان عموما) تشمل المسرطنه (مثل تلك الموجودة في دخان التبغ)، الاشعاعات المؤينه، والعدوى الفيروسية. وهذا التعرض التراكمي لأسباب التغيرات إلى الحامض النووي في أنسجه بطانة القصبات من الرئتين (الظهاره الشعب الهوائية). كما يصبح أكثر الأنسجه التّالفة، في نهاية المطاف يتطور سرطان الرئه.
يعتبر التّدخين، وخاصّة السّجائر، المساهم الرّئيسي في الإصابة بسرطان الرئه إلى حدّ بعيد. في الولايات المتحدة، تشير التقديرات إلى أنّ التّدخين يتسبّب في 87 ٪ من حالات سرطان الرئه (90 ٪ عند الرجال و 85 ٪ عند النساء). خطر الإصابة بسرطان الرئة عند الذّكور المدخّنين يمثّل 17،2 ٪، أمّا عند الإناث المدخّنات، فالخطر هو 11،6 ٪.
هذا الخطر أقلّ من ذلك بكثير عند غير المدخّنين : 1،3 ٪ عند الرجال و1،4 ٪ عند النساء.
دخان السّجائر يحتوى على أكثر من 60 مسرطنات معروفة مثل النظائر المشعّة من الرادون سلسلة الاضمحلال، والبنزوبيرين.. بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن النّيكوتين يؤدّي إلى كساد الإستجابة المناعيّة للتطوّرات الخبيثة في النسيج. طول وقت تدخين الشّخص وكذلك الكمّيّة المدخّنة تزيد من فرص الإصابة بسرطان الرئة. إذا توقّف الشّخص عن التّدخين، هذه الفرص تتناقص باطراد إذ أنّ الضّرر بالرّئتين يتصلّح كما أنّ الجسيمات الملوّثة تبدأ بالزّوال تدريجيا.
في العالم المتقدّم، ما يقرب من 90 ٪ من الوفيات بسرطان الرئه تنجم عن التّدخين. إضافة إلى ذلك، هناك دلائل على أنّه يمكن توقّع أسهل وأدقّ للإصابة بسرطان الرّئة عند غير المدخّنين ممّا هو عليه عند المدخنين كما أنّ المرضى الّذين يدخّنون في وقت التّشخيص يكون لديهم فرص أقلّ للبقاء على قيد الحياة من الّذين يقلعون عن التّدخين.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
سرطان الجلد

هو أكثر أنواع السرطانات حدوثاً في الإنسان ، ويظهر غالباً في الأماكن المكشوفة من الجسد والمعرضة لتأثير أشعة الشمس وخاصة في مناطق الوجه والعنق واليدين ، ويظهر في الأشخاص الذين تتطلب مهنتهم البقاء في الفلاة لأمد طويل كالزراع والبحارة ويظهر غالباً في الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة أكثر منن ذوي البشرة الداكنة إذ تحمي المادة الصباغية الموجودة بصورة طبيعية في الجلد وتلعب دوراً واقياً من التأثير المؤذي لأشة الشمس ويظهر عادة في الأشخاص المتقدمين في السن ، وقد تظهر سرطانات متعددة في الأماكن المكشوفة من الجسد .
تتميز هذه السرطانات بأنها من السهل رؤيتها والوصول إليها لمعالجتها ، وهي بطيئة النمو وتبدو بشكل عقيدة أو قرحة غير مؤلمة تنمو على مدى عدة سنين ، غير أنها إذا ما أهمت فإنها تؤدي إلى إتلاف النسج بانتشارها إلى الأعضاء المجاورة ، وإن كل قرحة في الجلد لا تندمل بالمعالجة العادية خلال أسبوعين يجب معها مراجعة الطبيب .
تعالج سرطانات الجلد إما باستئصالها جراحياً أو بالمعالجة الشعاعية ، ويرجع تقدير وسيلة العلاج إلى الطبيب المعالج ، وبصورة عامة ينصح باللجوء إلى المعالجة الجراحية في الحالات المتقدمة وتلك التي انتشر الورم فيها إلى العقد اللنفاوية أو العظام ، ولا ينصح بالمعالجة الشعاعية في الأشخاص الذين تضطرهم أعمالهم إلى العودة للتعرض إلى أشعة الشمس ، وفي الأورام الناشئة قرب الغضاريف ، كما في الأذن أو حيث يكون النسيج تحت الجلد قليلاً كما في فروة الرأس ، وقدر نسبة الشفاء من هذه السرطانات بحوالي 95 % من الحالات .
هناك نوع نادر ، لحسن الحظ ، من سرطانات الجلد ينشأ عن الخلايا الصباغية هي الوحمة ( الشامة ) وهو أحد أخبث أنواع السرطانات في الإنسان وهي السبب في ثلاثة أرباع الوفيات من سرطن الجلد . وتعد المنطقة الرأس والعنق من أكثر الأماكن تعرضاً لحدوثه ، على أنه قد يظهر في أي مكان من البدن حتى تحت الأظافر ، ومع أنه قد يظهر في أس سن إلا أن أكثر حوادثه تقع في العقدين الخامس والسادس ، والإناث أكثر عرضة للإصابة إلا أن إمكانية الشفاء لديهن أكبر منها في الذكور . ويشاهد الورم غالباً في الأشخاص ذوي البشرة الفاهية وفي الأماكن المعرضة لأشعة الشمس ، كما في أنواع سرطانات الجلد الأخرى .
تنشأ هذه الأورام غالباً من وحمة ( شامة ) موجودة سابقاً . لهذه الوحمات المعرضة لأن تتحول إلى نوع خبيث صفات خاصة ، فهي مسطحة في سمك الجلد وغير مرتفعة عن سطحه ، وذات لون غامق وسطحها خال من الأشعار . وإن كل وحمة ( شامة ) معرضة للإحتكاك المزمن ، كالشامات الموجودة تحت غدة الثدي في النساء ( يتعرضها للإحتكاك بحمالة الثدي ) ، وفي الرقبة عند الذكور ( بتعرضها للإحتكاك بياقة القميص ) أو في منطقة الحزام أو القدمين أو المناطق التناسلية يجب استئصالها . وإن ظهور وحمة جديدة أو ظهور تبدلات في وحمة سابقة بظهور تغيرات في شكلها أو حجمها أو لونها أو ارتفاعها عن سطح الجلد ، أو أن يظهر فيها علامات التهاب أو تقرح أو نزف أو أنها تحدث شعوراً بالحك أو حس الحرق يجب معها مراجعة الطبيب حالاً .
إن سلوك هذه الأورام لا يمكن التنبؤ به ، وتنتشر هذه عن طريق الأوعية اللنفاوية إلى العقد اللنفاوية المجاورة وعن طريق الدم إلى الرئتين وأماكن الجسد المختلفة وتكون معالجتها بالاستئصال الجراحي ، وقد أظهرت المعالجة المناعية في هذا الورم نتائج مشجعة .
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
سرطانات العظام

قد تكون هذه الأورام بدئية في العظام أو انتقالية إليها ، والأورام البدئية قليلة ولا تتجاوز نسبتها 1 % من مجموع الأورام الخبيثة ، ومعظم هذه الأورام أورام انتقالية خاصة من أورام الثدي والكلية وغدة الدرق والبروستات .
تصيب الأورام البدئية الذكور أكثر من الإناث وتقع 75 % من حوادثها بين سن 10 – 25 سنة ، وتبدو خاصة حوالي مفصل الركبة في أسفل عظم الفخذ أو أعلى عظم الساق وتشكل هذه حوالي نصف الحالات ، تليها مناطق القسم العلوي من عظم العضد والفخذ.
تبدو هذه السرطانات بورم يصحبه ألم وتحدد حركة الطرف المصاب ، وقد يبدو في الحالات المتقدمة أعراض فقر الدم وحمى ونقص الوزن . يلجأ إلى التصوير الشعاعي لإثبات التشخيص وتحديد الورم وإعطائه فكرة عن طبيعته ويلجأ إلى أخذ خزعة منه لإثبات طبيعته الخبيثة .
تعالج هذه الأورام ببتر الطرف المصاب ، وقد أبدت المعالجة بالأدوية الكيمياوية حديثاً نتائج مشجعة حتى أمكن في بعض الحالات استئصال العظم المصاب فقط واستبداله دون الحاجة إلى اللجوء لبتر الطرف .
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
سرطانات الرأس والعنق

تتميز أورام هذه المنطقة بصفة مميزة خاصة لوجود عدة أعضاء حيوية هامة في منطقة محددة ذات علاقة وثيقة ببعضها ومعقدة فيما بينها من الناحية التشريحية ، وقد تأكدت أهمية عوامل التخريش المتعددة في حدوث أورام هذه المنطقة ، وتشمل هذه العوامل عدم الاعتناء بصحة الفم من وجود التهابات ونخر الأسنان وعدم انطباق طقم الأسنان ، وكذلك التدخين واستعمال المشروبات الكحولية ، فقد تظهر أورام متعددة مستقلة في أنحاء مختلفة من جوف الفم كاللسان والخد وأرض الفم والحلق في الأشخاص المدمنين على التدخين وتعاطي المشروبات الكحولية . وتحدث معظم الحالات ( 90 % ) في الرجال وتبدأ أعراضها بشكل خفي ، وفي حالات كثيرة تكون شكاية المريض الوحيدة هي وجود الورم نفسه أو ظهور انتقالاته إلى العقد اللنفاوية في العنق .

على أن الأعراض الأولية تختلف باختلاف العضو المصاب ، ففي سرطان الشفة قد يظهر الورم بشكل تقشرات متكررة تسبق ظهور قرحة سطحية نازفة ويصيب الورم في معظم الحالات الشفة السفلى وينمو ببطء وقد يمتد ذلك على مدى عدة سنين ، وبصورة عامة تكون سرطانات الشفة العليا أسرع منها في الشفة السفلى .

تبدو معظم سرطانات القسم المتحرك من اللسان على حافته الجانبية ، وفي الغالبية العظمى تكون الشكاية الرئيسية للمريض وجود كتلة ورمية أو تقرح أو بقعة غالباً ما لا تكون مؤلمة اكتشفت عرضاً من قبل المصاب ، وفي مرحلة تالية يتقرح الورم ويتعرض للإلتهاب وقد يشكو المصاب من ألم منعكس إلى الأذن في ناحية الطرف المصاب وصعوبة مضغ الطعام وازدياد إفراز اللعاب وفي مرحلة متقدمة يصبح الألم مبرحاً وينتشر إلى جميع أنحاء الوجه . ويسبب الالتهاب الحاصل رائحة كريهة غير محتملة بالنسبة للمريض نفسه ولمن حوله . أما السرطان الذي يصيب قاعدة اللسان فهو ورم لا يمكن الوصول إليه مباشرة ونادراً ما يكشف من قبل المريض نفسه ، وقد يعزى الألم الحاصل وهو العرض الرئيسي ، إلى التهاب حلق المريض ، وهو ألم يزداد بالبلع والتكلم .
تشابه الأورام التي تصيب أرض الفم أو الخدين تلك التي تصيب اللسان بأعراضها .
غالباً ما تلاحظ الأورام التي تصيب اللثة وسقف الفم ( الحنك ) بسبب عدم انطباق طقم الأسنان أو بسبب حدوث الترف حين مضغ الطعام أو تنظيف الأسنان ، وعلى ذلك فغالباً ما يستشير المريض طبيب الأسنان بسبب هذه الشكوى ، وفي مرحلة متقدمة حين يمتد الورم إلى العظام قد يشتكي المريض من آلام مبرحة .
قد تبدأ سرطانات اللوزات بشكل حس انزعاج في الحلق أو الشعور بوجود جسم أجنبي ، ولا يبدو الألم إلا في الحالات المتقدمة ، وتتميز الأورام الأكثر خبثاً بنموها السريع الذي يبلغ حداً يعيق معه البلع والتنفس ، وقد يتظاهر المرض بأعراض التهاب اللوزات المتكرر المترافق بارتفاع حروري ، على أن النوع الأكثر حدوثاً هو الذي يبقى صامتاً لا ينتبه إليه إلا بعد ظهور انتقالاته .
ليست لأورام الأنف والجيوب الأنفية أعراض مميزة في البدء لأنها غالباً ما تشابه الأعراض الناجمة عن الالتهابات ، كالتهاب الجيوب مثلاً ، وتختلف الأعراض بحسب الناحية المصابة وتتضمن هذه الألم الموضع وانسداد الأنف أو الرعاف وتورم الخد وانسداد مجرى الدمع وما يرافقه من سيلان الدمع من العين مع انحراف العين من مكانها ، أو يشكو المريض من ألم في الأسنان وتورم اللثة العليا ومتى تقدم الورم يظهر عدم تناظر الوجه واضحاً .

تعالج هذه الأورام جراحياً أو بواسطة الأشعة أو بمشاركة هاتين الوسيلتين معاً ، ومن مميزات هذه الأورام أنه من السهل كشف معظمها لأنها بمتناول اليد مما يتيح فرصة كشفها في مرلة مبكرة حيث تكون نتائج المعالجة فعالة وتؤمن أفضل إمكانية للشفاء .

سرطان الحنجرة

كما في الأورام الأخرى لهذه الناحية فإن معظم الحالات تبدو في الرجال ويصيب غالباً الحبال الصوتية مما يجعل أعراضه تظهر في مرحلة مبكرة جداً حيث يكون الورم صغيراً ومحدوداً وبالتالي فمن السهل معالجته بدون أن يؤثر ذلك على طبيعة الصوت إلا بقدر ضئيل . والواقع أن كون هذه الأعراض بسيطة فإنها تضلل كثيراً من المرضى الذين يعزونها إلى أسباب ظاهرة كالتعرض للبرد أو إلى التدخين . والعرض الغالب والهام هو ظهور بحة الصوت المستمرة والمترقية وتغير لحن الكلام والشعور بالامتلاء أو التخريش أو الشعور بالوخز في الحلق أو ألم في العنق وفي مرحلة متقدمة قد تكون هناك صعوبة في طرح القشع الذي قد يرافقه خيوط دموية .

يلجأ في معالجة هذه الأورام إلى كل من الاستئصال الجراحي والمعالجة الشعاعية ، وتفضل إحدى الطريقتين تبعاً لموقع وحجم الورم ودرجة إصابة الحنجرة ، وتكون كل من هاتين الوسيلتين فعالة وتحقق نفس النتائج في الأورام البدئية المحددة في حوالي 80 % من الحالات ، وقد يتطلب الإستئصال الجراحي في الحالات المتقدمة استئصال حبل صوتي واحد أو نصف الحنجرة ، ويعني هذا بقاء القدرة على النطق مع تغير طبيعة الصوت أما في الحالات الأكثر تقدماً فقد تستدعي درجة الورم استئصال الحنجرة الكامل ، على أن هذا لا يعني أن يقضي المريض بقية حياته فاقداً للنطق إذ أن بإمكانه تعلم الكلام من جديد بنفسه بالاستعانة بمرشدين أو باستعمال أجهزة خاصة .


سرطان الغدة الرقية

تعتبر غدة الدرق مقراً لأبطأ السرطانات وفي نفس الوقت لأسرعها وأخبثها في الأسنان ، وهو أكثر حدوثاً في المناطق التي تكثر فيها حالات الجدرة الدرقة ( ضخامة الغدة ) ويبدو ثلثا الحالات في النساء ، ومع أن أكثر الإصابات تحدث في الأشخاص المتقدمين في السن إلا أنه قد يصيب الأطفال درن سن 15 سنة خاصة في البنات ، ومعظم هؤلاء الأطفال ( 70 – 80 % ) قد تعرضوا سابقاً إلى المعالجة الشعاعية على العنق ، على أن نتائج المعالجة في هذه السن جيدة إذ يمكن شفاء حوالي 90 % من الأطفال المصابين .
يبدو الورم بظهور عقدة في الدرق أو ازدياد حجم الغدة ، وقد يشتكي المريض في الحالات المتقدمة من بحة الصوت وصعوبة البلع أو الشعور بالانضغاط في العنق ، وقد يكون المظهر الوحيد للورم ظهور ضخامة العقد اللنفاوية في العنق التي تبقى كذلك لعدة سنين ، أو قد تظهر الانتقالات البعيدة إلى الرئتين والعظام لفترة طويلة قبل اكتشاف الورم الأصلي في الغدة نفسها .

سرطان الغدة اللعابية

هي أورام نادرة تصيب الغدة النكفية ( في 75 % من الحالات ) ، أو الغدة تحت الفك أو تحت اللسان ، ومعظم هذه الأورام أورام سيليمة وهي تحدث غالباً في النساء وفي سن مبكرة وتستمر أعراضها لمدة أطول بالنسبة للأورام الخبيثة .
والعرض الأول للمرض ظهور ورم بطيء النمو أمام الأذن أو تحت الفك سواء في الأورام السليمة أو الخبيثة ، ويشير الألم وشلل العصب الوجهي في الحالات المتقدمة إلى طبيعة الورم الخبيثة .
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
سرطان الكبد

مقدمة:

السرطان التي بدات في أعضاء أخرى - خاصة القناة الهضمية والثديين والرئتين- غالبآ ما تنتشر بالانبثاث الى الكبد، حيث تبدا في النمو.
الكبد معرض للسرطان الانبثاثي بسبب كبر حجمه وكمية الدم الضخمة التي تدفق من خلاله.
جدير بالذكر أن السرطان أو الورم السرطاني الذي يبدأ في الكبد يسمى السرطان الكبدي الاولي Primary LiverCancer

وثمة نوعان من السرطان الكبدي الاولي وهما:
- الهيباتوما أو سرطان الخلايا الكبدية Hepatoma
تنشأ الهيباتوما في الخلايا الكبدية وهي أكثر شيوعآ في الرجال الذين يعانون مرضآ طويل الامد بالكبد (التليف الكبدي ،الالتهاب الكبدي "ب" و"ج") والذي هم فوق سن الخمسين.
- سرطان القنوات الصفراوية Cholangiocarcinoma
ينشأ سرطان القنوات الصفراوية في القنوات الصفرواية ويميل الى اصابة صغار البالغين دون وجود مرض كبدي مزمن ، وهو اكثر شيوعآ في المصابين بالتهاب القولون التقرحي والمرض الالتهابي المعوي.


تعريف سرطان الكبد:

هو نمو غير طبيعي و غير منتظم لخلايا الكبد في حال كان الورم أولي, أما إذا كان ثانوي فإنه يكون منتشر من عضو آخر بالجسم وصولاً للكبد.
سرطان الكبد من السرطانات الشائعه جداً في العالم، يعتبر ثالث سرطان شيوعاً في العالم.
ويكثر سرطان الكبد في منطقه الشرق الأقصى والدول العربيه(السعودية ومصر) وشمال أفريقيا


أنواع أورام الكبد :

تنقسم أورام الكبد إلى نوعين :
حميد وخبيث
والخبيث قد يكون ناتج من الكبد أو من عضو أخر منتشر إلى الكبد .
وسرطان الكبد ينقسم إلى عدة أنواع حسب نوع الورم .
ولكن في معظم الأحيان الإصابة به تعتبر من اخطر إمراض العصر وعلاجه ليس بالسهل .

اسباب سرطان الكبد:

يصاب الكبد بعدة أمراض فمنها الحاد والمزمن وأكثر الأمراض شيوعاً هي الفيروسات فمنها E-D-C-B-A
ويعتبر B-C من أهم مسببات التليف ومن ثم العرضة لسرطان الكبد وخصوصا فيروس B حيث يمكن أن يسبب سرطان الكبد حتى بدون تليف.
كما أن هناك أمراض أخرى تسبب في تليف الكبد ومن ثم الإصابة بالسرطان مثل الأمراض الناتجة عن كثرة النحاس أو زيادة الحديد وترسبها بالكبد أو الأمراض الناتجة عن الإصابة بالتهاب الكبد الناتجة عن المناعة الذاتية حيث يحدث التليف لأن مناعة الجسم تهاجم الكبد أو الخلايا الكبدية أو القنوات المرارية ومن ثم الإصابة بالتليف ثم بالسرطان إذا ما عولجت في وقتها.
كما أن التليف قد يحدث لأسباب أخرى فمنها الالتهاب الناتج عن كثرة الدهون أو الأدوية أو الكحول أو المواد السامة الأخرى.
وأغلب سرطان الكبد يبدأ بعد ما تصاب الكبد بالتليف وغالباً ما يكون ناتجاً عن الإصابة بفيروسات الكبد HBV أو HCV.
وحيث أن الوقاية أهم من العلاج وخصوصاً أن سرطان الكبد يعتبر من الأمراض المستعصي علاجها فإن علاج الأسباب أهم من علاج المرض عندما يتم تشخيصه.
عند الإصابة بالسرطان قد ينتقل هذا السرطان إلى الكبد عن طريق الدم أو الجهاز اللمفاوي وهذا يكون سرطان ثانوي وليس سرطان الكبد الأولي.
إذآ نستنتج مما ذكر أن سرطان الكبد ينتج عاده في الكبد التي تعاني من التليف والتليف ينتج بسبب التهاب فيروس الكبد الوبائي أو بسبب تناول الكحول أو مرض البلهارسيا.




اعراض سرطان الكبد

غالبآ ما لا يسبب سرطان الكبد في مراحله المبكرة أية اعراض
عندما يبدأ ظهور الاعراض يكون الالم في الجزء العلوي الايمن من البطن من اوائل الاعراض المميزة بالاضافة الى الاعياء ونقصان الوزن وفقدان الشهية.
أما اليرقان وتراكم السوائل في البطن فهما من الاعراض التي تحدث في المراحل الاكثر تقدمآ

ونستطيع تلخيص أهم أعراض سرطان الكبد بالنقاط التالية:

·نقص في الوزن.
·ضعف عام واحساس بالتعب مع خمول.
·قلة الشهية.
·حرارة – صفار.
·آلام في اعلى البطن.
·اصفرار الجسم و مقلة العين.
·الغثيان و التقيؤ.
·إرتفاع في درجة الحرارة.
·سوء حالة المريض من مرض مزمن في الكبد إلى ظهور أعراض أخرى كزيادة في سائل البطن أو نزيف من الدوالي في المريء أو ظهور حالة بما يسمى السبات الكبدي.

تشخيص سرطان الكبد

1. الفحص بالموجات فوق الصوتية وعمل أشعة مقطعية للبطن بالحاسب الالي.
2. عمل تصوير بالأشعة المغناطيسية (تصوير بالرنين المغناطيسي وذلك عن طريق الشريان الكبدي).
3. تحليل وإختبار للدم ( لمعرفة مدى كفاءة وظائف الكبد) وقد تجرى إختبارات أخرى للدم للكشف عن وجود البروتينات التي تنتجها السرطانات الكبدية الاولية أو السرطانات التي يبدأ تكونها في الامعاء الغليظة ثم تنتشر إلى الكبد.
4. الفحص بالجاليوم المشع وهو مهم للتمييز بين الأورام والأمراض الأخرى التي قد تصيب الكبد.
5. اخذ عينة من الورم ودراستها تحت المجهر.
6. في بعض الحالات وحتى يمكن تحديد درجة الحالة السرطانية ، فقد يحتاج الامر إلى اجراء جراحة تقليدية أو عن طريق منظار البطن حتى يتمكن الطبيب من تقييم مدى إنتشار السرطان.

خيارات علاج سرطان الكبد:

1. التدخل الجراحي إذا كان المرض موضعي أو في أحد فصوص الكبد.
حيث في الحالات الاورام الكبدية الاولية التي لم تنتشر بعد خارج الكبد يكون من الممكن أحيانآ للجراحة أن تستأصل الورم السرطاني كله ،مما يعطي أملآ في الشفاء.
في معظم حالات الاورام الكبدية الالولية وفي كل الاورام الكبدية الثانوية يجري الاستئصال الجراحي للورم فقط إذا كان الورم يعوق أحد التراكيب الحيوية أو يسدها مثل القناة الصفراوية.

2. العلاج الكيميائي عن طريق الوريد أو مباشرة إلى شريان الكبد الأساسي.(عن طريق القسطرة بحيث تعطى جرعات مركزة عن طريق إنبوبة القسطرة الداخلة من شريان الفخذ والواصلة الى الشرايين المغذية للسرطان. وقد أثبتت هذه الطريقة نجاحات عدة ولها إنتشار واسع)
حيث يمكن إعطاء العلاج الكيماوي عن طريق الحقن(من خلال قسطرة) ، مباشرة إلى داخل الشريان الذي يغذي الورم بالدم، وبهذه الطريقة يمكن إيصال تركيزات عالية من الدواء السام إلى الورم ، فلا يصل منه إلى باقي الجسم إلا تركيزات قليلة.

3. العلاج الإشعاعي كعلاج تلطيفي ولتقليل الالم.

4. علاج الورم بالتجميد.
حيث يتم تجميد الورم بواسطة إبرة داخل الورم

5. زراعة الكبد ( من شخص ميت أو حي وهذه أثبتت نجاحا كبيرا في علاج هذا المرض ولكن يجب إن يتم ذلك بسرعة حيث إن سرطان الكبد قد ينتشر خارج الكبد إذا لم تتم الزراعة مبكرا)
ويتم الحصول على اكباد لزرعها من أشخاص ماتوا بسبب إصابة بالرأس، وهم دون الستين عامآ ولديهم أكباد سليمة وفصيلة دم كل منهم متوافقة وكذلك حجم الكبد مناسب.
وهي عملية جراحية دقيقة وشاقة وينصح بإجرائها فقط للأطفال والبغالين الذي يعانون من مرضآ شديدآ بالكبد الذي يمكن أن يكون مميتآ أو مقصّرآ للحياة بشكل خطير أو يمكن أن يتقدم حتى يسبب تلفآ مستديمآ بالمخ.
في نفس الوقت يجب أن يكون المريض(المتلقي) حالته الصحية تفوق الحد الأدنى المطلوب لكي يتحمل تلك الجراحة المرهقة بدنيآ ويتحمل ما بعدها من فترة لازمة للتعافي بعد العملية.
إن الاطفال الذين تُزرع لهم أكباد جديدة غالبآ ما يكونون قد ولدوا بأكباد مشوهة ناقصة التكوين.

أما في الحالات التي تجيز زراعة الكبد في البالغين فتشمل مايلي:
- التليف الكبدي.
- التهاب القنوات الصفراوية التصلبي(وهي صورة نادرة من التهاب القنوات الصفراوية).
- جلطة وريدية كبدية(إنسداد في وريد كبدي).
- التهاب كبدي حاد شديد مهدد للحياة.
- الالتهاب الكبدي الفيروسي المزمن.
- السرطانات التي تنشأ في الكبد.

وتجرى الجراحة عادة في مركز طبي رئيسي، ويمكن ان تستغرق حتى 10 ساعات.
ولإجراء العملية يجب إعطاء مخدر عام ، ويتم فتح البطن وإستئصال الكبد كله أو جزء منه وإستبداله بالأجزاء الضرورية من كبد المتبرع.
يمكن أن يستغرق التعافي فترة تصل إلى أربعة شهور.
يجب على من يتلقون الاكباد المزروعة أن يتناولوا العقاقير المثبطة للمناعة طيلة ما يتبقى من أعمارهم لتثبيط ميل الجسم الطبيعي إلى لفظ الكبد المزروع بإعتباره نسيجآ غريبآ.

6. العلاج بالتردد الحراري:

والتردد الحراري هو عباره عن ادخال ابره تحت ارشاد الأشعه إلى سرطان الكبد. هذه الأبره معزوله حرارياً إلا رأسها. عندما يتم توصيل الجهاز بالأبره فانه تنبعث طاقه من رأس الأبره الموجود داخل السرطان مما يؤدي إلى حرق الورم. نتائج حرق السرطان انجح من العلاج بالكحول. يتم علاج عده سرطانات الكبد بشرط الا تكون منتشره كثيراً أو ذات احجام كبيره جداً. في هذه الحالات التي تسمح بعلاج التردد الحراري لا يحتاج المريض إلى تنويم ، مجرد 4 ساعات ملاحظه بعد الاجراء ومن ثم يذهب إلى بيته. ربما شعر المريض بوجود حراره وتعب لمده ايام معدوده تستدعى فقط تناول البندول. شئ مهم جداً لا بد للمريض من المتابعه ولربما احتاج لعده جلسات من التردد الحراري.

سبل الوقاية من سرطان الكبد:

الوقاية من الإصابة بفيروسات الكبد وذلك بعدم التعرض لأي عدوى وهذا يكون باتباع الآتي:
1. التطعيم ضد الالتهاب الكبدي الوبائي HBV. وقد جعلت حكومة كثيرة هذا التطعيم إجبارياً.
2. عدم استعمال أدوات المريض بعدوى فيروسات الكبد كالأمواس وفرش الأسنان والمناشف.
3. عدم التعرض لإفرازات الجسم الأخرى من المصاب بعدوى فيروس الكبد كالدم واللعاب.
4. عند الإصابة بفيروس الكبد فمن الأجدر طلب العلاج قبل الإصابة بالتليف. ويوجد علاجات لفيروسات الكبد وهي في تطور كبيرز
5. عند الإصابة بالتليف في الكبد يجب متابعة الطبيب بشكل دوري لكشف ورم الكبد المبكر.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
سرطان الكلية ، سرطان الكلى Kidney cancer

سرطان الكلية هو ورم خبيث ينمو في نسيج الكلية . سرطانات الكلية تنتشر بصفة عامة إلى الأجزاء الأخرى من الجسم بسرعة أبطأ من السرطانات الاخرى . مع ذلك فهي يصعب إكتشافها مبكرآ لأنها في العادة لا تسبب أعراضآ في مراحلها المبكرة .
الورم السرطاني بالكلية عادة ما لا يعوق وظائف الكلية إلا بعد أن يصل إلى حجم ضخم .
وتبقى على قيد الحياة نسبة تتراوح بين 60%- 75% من المرضى الذين يعالجون في المراحل المبكرة من سرطان الكلية لمدة لا تقل عن 5 سنوات بعد العلاج .


يشكل سرطان الخلايا الكلوية Renal cell carcinoma
حوالي 75% من جميع سرطانات الكلية . يصيب من الرجال ضعف ما يصيب من النساء ، خاصة من تجاوزوا سن الخمسين .
تزيد قابليتك للإصابة بهذا النوع من سرطان الكلية إذا ما كان أحد الأقارب قد أصيب بهذا النوع من السرطان ، أو إذا كنت قبلها تدخن السجائر ، أو تتعرض لمواد الاسبستوس أو الكادميوم أو الجازولين .

سرطان الخلايا الانتقالية Transitional cellcancer

، وهو نفس النوع الذي يصيب المثانة يمكن أن يتكون أيضآ في أحد الحالبين أو الكليتين ، ويمثل حوالي 10% من سرطانات الكلية . هذا النوع يحدث أكثر في الأشخاص الذين تناولوا الأدوية المسكنة المحتوية على عقار الفيناسيتين لمدة طويلة .

ورم ويلمز Wilms Tumor

هو نوع آخر من سرطان الكلية وهو في جميع حالاته تقريبآ يصيب الأطفال فقط .

الاعراض :

أكثر الأعراض شيوعآ هو نزول الدم في البول نتيجة النزيف من الورم ، ولكن قد يحدث أيضآ ألم كليل موجع في جانب الجسم أو تظهر كتلة في البطن .
تشمل الأعراض الأخرى المحتمل حدوثها : نقصان الوزن ، الحمى و تورم الطرفين السفليين ( أي الساقين ) .
إذا كان السرطان قد إنتشر ، يمكن أن تحدث اعراض في الاعضاء التي إنتشر إليها ، فمثلآ يمكن أن يشعر المريض بـ الم في العظام .

خيارات العلاج :

عليك بالذهاب إلى الطبيب إذا وجدت دمآ في بولك . سيقوم الطبيب بإختبار بولك .
في حالة الشك في وجود السرطان ، قد يجري لكليتك اختبارات تصويرية ، مثل اشعة اكس للكلى و الحالبين والمثانة وتصوير حويضة الكلية بالحقن الوريدي والموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية بالحاسب الآلي أو التصوير بالرنين المغناطيسي .
قد يجري مسح تصويري للعظام أو أشعة إكس للصدر للتأكد من أن السرطان لم ينتشر إليها .

يعالج سرطان الخلايا الكلوية عادة بإستئصال الكلية المريضة ( يمكنك ممارسة حياتك بشكل عادي بكلية واحدة سليمة ) .
إذا كان الورم صغيرآ ، يكتفى بإستئصال الورم مع ترك الكلية في موضعها كما هي .
في بعض الحالات يتم إزالة العقد الليمفية القريبة واختبارها للبحث عن خلايا سرطانية .
لا يوجد في الغالب علاج كيماوي فعال كما أن العلاج بالاشعاع لا يكون فعال في العادة .

في حالة سرطان الخلايا الانتقالية يكون العلاج القياسي هو استئصال الكلية بالإضافة إلى الحالب وجزء من المثانة .

العلاج المناعي

Immunotherapy من الوسائل الجديدة حيث يتم تنشيط خلايا الجهاز المناعي بالجسم لمكافحة السرطان عن طريق مواد تنتج طبيعآ في الجسم او بالمختبر مثل الانترفيورن interferon . من الآثار الجانبية التي تتوقف بتوقف العلاج : حمى ، قيء ، غثيان ، كدمات ، تأثير على ظائف الكلى والكبد

إن علاج سرطان الاطفال يعتمد على عمر الطفل والصحة العامة ونوع الورم ومدى إنتشاره . في العديد من الحالات يتضمن العلاج ازالة الورم جراحيآ متبوعآ بالعلاج الكيماوي أو الاشعاعي .

طرق الوقاية من سرطان الكلية :

- كن شجاعآ وتوقف عن التدخين
- تجنب السمنة وحافظ على وزنك
- تناول المزيد من الفواكه والخضار الطازجة
- تحرك ، ولا تكن كسولآ ومارس الرياضة
- تجنب كل ما يرفع ضعط الدم
- إلبس القفازات والاقنعة الواقية الخاصة
إذا كنت تعمل في بيئة تحتوي على مواد كيماوية سامة
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
سرطان البنكرياس Pancreatic cancer

السرطان الذي ينشأ في البنكرياس ينقسم الى نوعين، تشكل سرطانات القنوات البنكرياسية ( وتسمى السرطانات الغدية ) أكثر من 90% من الحالات، والسرطانات المتبقية هي أورام من الخلايا ( غالباً من الخلايا المنتجة للإنسولين ) التي تصنع الهرمونات.السرطان البنكرياسي يصيب في جميع حالاته تقريباً كبار السن، تتزايد نسبة حدوث هذا المرض كلما زادت السن وطال العمر.

قد يكون تدخين السجائر والالتهاب البنكرياسي المزمن من العوامل المساهمة في حدوث المرض.

الأعراض :

عندما ينشأ سرطان البنكرياس يكون العَرَض الوحيد غالباً هو شعور غير محدد بعدم الارتياح بالبطن، يوجد عَرَض آخر هو الم ينهش البطن، ويشع من البطن الى الظهر، ويتحسن كلما انثنى المريض بجسمه الى الامام، كما تضعف شهية المريض وينقص وزنه.

معظم أورام البنكرياس تصيب رأس البنكرياس، عندما تكبر تلك الاورام يمكن ان تسد مجرى خروج الصفراء من الكبد وتسد القنوات الصفراوية المتجهة الى الامعاء، هذا يجعل البيليروبين ( وهو صبغ من أصباغ الصفراء لونه اصفر برتقالي ) يتراكم في الجسم، ويتبع ذلك ظهور اليرقان والحكة، ويكون لون البول بنياً ولون البراز فاتحاً جداً بلون الطين، في الوقت الذي يظهر فيه اليرقان يكون الورم غالباً قد نما حجمه بدرجة كبيرة.

أما في حالة الأورام التي تتكون من خلايا منتجة للهرمونات فتعتمد الاعراض على الهرمون الذي يتم إنتاجه بكميات كبيرة، في أغلب تلك الحالات يكون هذا الهرمون هو الانسولين مما تؤدي كثرة إنتاجه الى انخفاض مستويات السكر في الدم والميل للإغماء والارتباك والارتجاف وتصبب العرق.

خيارات علاج سرطان البنكرياس :

إذا شك الطبيب في وجود سرطان البنكرياس، فإنه يجري عدداً من الاختبارات أو الفحوص، وتشمل اختبارات الدم للكشف عن دلالات الأورام (وهي بروتينات تنتجها الأورام التي تسري في مجرى الدم ).رغم أن الموجات فوق الصوتية، والاشعة المقطعية بالحاسب الآلي تشكلان الدعامة الاساسية للتعرف على سرطان البنكرياس وتحديد مدى تقدم حالةالورم، فإن كلتا الطريقتين يمكن ان تغفل عن تشخيص بعض حالات السرطان.
ثمة اختبارات أخرى تشمل المنظار الداخلي لتصوير القنوات الصفراوية والبنكرياسية بالحقن العكسي الذي يسمح أيضاً بأخذ عينة من الورم لفحصها وإزالة أي انسداد.

يستخدم الأطباء أحياناً الاشعة المقطعية بالحاسب الآلي في إرشاد إبرة دقيقة حتى تصل الى البنكرياس لجمع بعض الخلايا التي يتم فحصها تحت المجهر لتحديد ما إذا كانت سرطانية أم لا.

العلاج الوحيد لسرطان البنكرياس هو استئصال البنكرياس كله أو بعض منه، وهو يكون مجدياً فقط في المرضى القليلين الذين تم تشخيص حالاتهم قبل أن يستشري السرطان، احتمال الانتكاس كبير، ويكون أرجح إذا وُجدت خلايا سرطانية في عقد ليمفية قريبة أو إذا كان الورم قد انتشر الى أنسجة مجاورة.

قد يستخدم العلاج الإشعاعي والعلاج الكيماوي لجعل الأورام تنكمش أو لمعالجتها بعد جراحة الاستئصال، ولكن هذه العلاجات لا تطيل العمر.


إدخال أنابيب صلبة ( دعامات ) في داخل القناة الصفراوية باستخدام طريقة
ERCP يمكن أن تحسن بشكل جوهري نوعية الحياة بدون إجراء جراحة.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
الخلايا السرطانية أكثر ليونة من الخلايا السليمة

توصل العلماء في دراسة يمكن أن تساعدالأطباء في تشخيص الأورام السرطانية وتحديد الخلايا التي قد تكون أشد فتكا الى أن الخلايا السرطانية تكون أكثر ليونة من الخلايا السليمة

ونقلت رويترز عن /جيانيو راو/ من مركز جونسون قوله إنه وفريقه خلصوا من خلال الأبحاث التي أجروها الى أن الخلايا السرطانية تبدو مثل الفاكهة الناضجة أكثر ليونة من الخلايا السليمة.‏

واستخدم فريق راو في الدراسة التي نشرت في دورية نيتشر نانو تكنولوجي أداة صغيرة دقيقة تعتمد على تكنولوجيا متناهية الصغر مكنتهم من إحداث ثقب صغير بالخلايا السليمة والخلايا المصابة بالسرطان التي انتشرت من الموقع الأصلي للورم.‏

وقال الباحثون أن هذه التقنية يمكن أن تطرح طريقة جديدة لاكتشاف السرطان خاصة من خلال سوائل في تجاويف الجسم والتي قد يكون تشخيصها بالتقنيات الحالية صعبا.‏
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
استنشاق البخور قد يسبب سرطان الجهاز التنفسي


في دراسة شملت أكثر من 61 ألف شخص في سنغافورة امتدت 12عاما،خلص الباحثون إلى وجود علاقة بين كثرة استنشاق البخور والإصابة بأنواع مختلفة من سرطانات الجهاز التنفسي.

ونشرت نتائج الدراسة في مجلة السرطان الطبية، ويستخدم البخور منذ آلاف السنين في الاحتفالات الشعبية وفي آسيا يشيع حرق البخور في المنازل وهي عادة بدأت تنتشر في الدول الغربية أيضا.ويستخرج البخور في الغالب من مواد نباتية عطرية مثل لحاء الأشجار والجذور والزهور.

وقد تابع الباحثون 61ألفا و 320رجلا وامرأة من السنغافوريين من أصول صينية تراوحت أعمارهم بين 45و 74عاما وكانوا جميعا غير مصابين بأي أنواع من السرطانات عند بداية الدراسة.

وأبلغ المشاركون في الدراسة عن تفاصيل استخدامهم للبخور مثل عدد المرات التي يحرقون فيها البخور داخل منازلهم، وأيضا المدة والتوقيت سواء كان ليلا فقط أو نهارافقط أو طوال الليل والنهار.

وعلى مدى الاثني عشر عاما التي استغرقتها الدراسة أصيب 325رجلا وامرأة بسرطانات الجزء العلوي من الجهاز التنفسي مثل سرطان الأنف أو الفم أو الحنجرة، وأصيب 821بسرطان الرئة.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
لا خوف على شعر مرضى السرطان

اكتشف فريق من العلماء طريقة جديدة لوقف تساقط الشعر بسبب تناول أدوية لعلاج السرطان
ويعد سقوط الشعر أحد الآثار الجانبية للعلاج من السرطان. وهو يؤدي في أغلب الحالات إلى شعور المرضى باكتئاب حاد في وقت يمرون فيه بظرفية صعبة من حياتهم .

ولم يكن العلماء من قبل قد توصلوا إلى طريقة يستطيعون بها وقف هذا النوع من تساقط الشعر , واقتصرت الوسيلة الوحيدة التي بإمكان الأطباء أن يقلصوا من خلالها ضياع الشعر، على وضع لِبْدة واقية على رأس المريض لتبريد جمجمته، وتقليص تدفق الدم، وبالتالي إيصال الدواء إلى المنطقة المعالجة
غير أن باحثين من شركة جلاكسو ويلكام لإنتاج المستحضرات الصيدلية، صمموا مركبات أفلحت في منع سقوط شعر مجموعة من الجرذان .

ويعود سبب سقوط الشعر إلى أن مضادات السرطان تقتل أثناء سريان مفعولها الخلايا التي تنشطر بسرعة


انشطار الخلية
وقد تمكن فريق جلاكسو، بقيادة البروفسور ستيفن ديفيس، من حل هذا المشكل عبر إيقاف انشطار الخلايا في تجاويف الشعر
وقد تسنى لهم ذلك باستخدام مركب يعوق نشاط أنزيم يدعى سي دي كي اثنين. ويضطلع هذا الأنزيم بدور أساسي في تطور الخلايا أثناء حياتها .طرطوس.كوم
ووضع الباحثون المركب مباشرة على جمجمة الجرذان، وبعد أن تلقت هذه الحيوانات عقارا يشيع استخدامه في علاج للسرطان، لوحظ أن درجة تساقط الزغب قد تقلصت إلى النصف في المناطق المغطاة بالمركب .

وقال الدكتور ديفيس لبي بي سي أونلاين: أعتقد أننا عثرنا على طريقة محتملة لعلاج تساقط الشعر وعلق البروفسور جوردن مكفي، مدير عام مؤسسة بريطانية تعنى بالأبحاث حول السرطان، بالقول إن سقوط الشعر يزيد من نسبة الاكتئاب لدى المرضى بداء السرطان .
وقال: مما لا شك فيه أنه يساهم في تدهور نظرة المريض إلى ذاته، وهناك العديد من الأشخاص الذين يتوهمون أن شعرهم لن ينمو أبدا، وذلك بالرغم من إخبارهم بأنها مجرد ظاهرة عرضية .

 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
مخاطر الإصابة بسرطان الجلد تقل لدى الأشخاص الذين اعتادوا شرب الشاي


أفادت دراسة طبية جديدة بأن شرب الشاي يوميا يقلل مخاطرالإصابة من سرطان الجلد.

فقد أجريت الدراسة في جامعة نيو هامبشير ببريطانيا، على 2181 رجلا وامرأة بالغينيعانون من سرطان الجلد وعلى 715 من الأصحاء في نفس المرحلة العمرية.

فأظهرت نتائج دراسة أن مخاطر الإصابة بسرطان الجلد كانت أقل لدى الأشخاص الذين اعتادوا على شرب الشاي.

وتبين أن الرجال والنساء الذين يحتسون الشاي بانتظام يحتسون فنجان شاي أو أكثريوميا تقل احتمالات إصابتهم بهذا النوع من سرطان الجلد بنحو 20% إلى 30% مقارنة بهؤلاء الذين لا يقبلون على احتساء الشاي.

وكان التأثير أكبر عند المغرمين بشرب الشاي منذ عقود ومن يتناولون بانتظام فنجانين من الشاي على الأقل في اليوم الواحد.

فقد دعمت الدراسة فرضية عمل المواد المضادة للتأكسد من الضرر الذي تحدثه الأشعة فوق البنفسجية على الجلد ذلك لأن الشاي يحتوي على مادة تعرف باسم egcg9 مضادةللتأكسد.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
هل يمكن علاج سرطان الأطفال ؟!


أعلنت دراسة نشرتها دورية «نيو إنغلاند» الطبية عن احتمال وجود «علاج» لأمراض السرطان الفتاكة عند الأطفال، كـ«سرطان الأعصاب»، الذي يؤثر على الأعصاب في الحبل الشوكي ويبني أوراماً حول الغدة الكظرية في البطن.
وتابع الباحثون في المركز الوطني للسرطان في الولايات المتحدة، 226 مريضاً، تلقى نصفهم «العلاج التجريبي»، ونجا 66 في المئة منهم دون مضاعفات لسنتين، مقارنة بنحو 46 في المئة ممن حصلوا على العلاج العادي. ولأن الفارق «كبير» في النتائج، قرر الباحثون وقف الدراسة، إذ «سيكون من غير الأخلاقي عدم تقديم العلاج الجديد لجميع المرضى».
ويحثّ «العلاج التجريبي» أنظمة الجسم المناعية على استهداف الخلايا السرطانية، إذ أن هناك نوعاً من البروتين يعرف باسم «جي.دي.2»، يوجد على سطح الخلايا السرطانية ولكن ليس على الخلايا السليمة.
ويعمل العلاج الجديد على حقن مزيج من بروتين آخر يدعى «مضاد جي.دي.2» لمهاجمة الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى عقار «السيتوكينات»، الذي يزيد النشاط العام للجهاز المناعي في الجسم.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
الزنجبيل يخفف الغثيان الناجم عن أدوية السرطان


الزنجبيل الذي يستخدم منذ فترة طويلة كوصفة لعلاج أوجاع المعدة قد يساعد في تخفيف الشعور بالغثيان الذي تسببه أدوية علاج السرطان .

أكد باحثون أن الزنجبيل الذي يستخدم منذ فترة طويلة كوصفة لعلاج أوجاع المعدة قد يساعد في تخفيف الشعور بالغثيان الذي تسببه أدوية علاج السرطان، ووجدوا أن الجرعات الأصغر من الزنجبيل تقدم نتائج أفضل.

وقال الدكتور ريتشارد شيلسكي رئيس الرابطة الأميركية لعلم الأورام والخبير في سرطان الدم في جامعة شيكاغو إن المرضى يسألون طوال الوقت عما يمكن أن يفعلوه لتخفيف الأعراض التي تنتابهم.

واستخدم الزنجبيل منذ آلاف السنوات في علاج كل مشاكل المعدة.
وأجرت الدكتورة جولي راين وزملاؤها في جامعة روشستر في نيويورك اختبارات على 614 شخصا مصابين بأنواع مختلفة من السرطان ويعالجون بعلاج كيميائي وأدوية مضادة للغثيان.
وأعطوا إما علاجا إيحائيا وهميا أو واحد من ثلاث جرعات من مسحوق الزنجبيل في كبسولة.

وأكد شيلسكي أن كل جرعات الزنجبيل هذه كانت فعالة في الحد من الغثيان.
إلا أن الفريق الطبي اكتشف أن الجرعتين الأقل أي البالغتين إما نصف غرام أو غرام واحد من مسحوق الزنجبيل كانتا أكثر فعالية من جرعة 1.5 غرام.
في المقابل أشارت راين إلى أن الطريقة التي يساعد بها الزنجبيل في تخفيف الغثيان لدى هؤلاء المرضى لم تكن واضحا تماما، وقالت إن بحثا آخر يشير إلى انه عنصر قوي مضاد للالتهاب في الأمعاء.
وقالت إن التوصل إلى نفس الأثر قد يكون ممكنا من خلال تناول كعك الزنجبيل اعتمادا على كمية الزنجبيل المستخدمة.​
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
علاج السرطان بالرقية والأعشاب


علاج السرطان عند القراء بالرقية والأعشاب ناجح في بعض الحالات ، وعلى الرغم من اختلاف الطرق والأساليب إلا أنها تتفق بقراءة الرقية على المصاب ، وبالجمع بينها تكون على النحو الآتي:


كيلو عسل نحل صافي.
50 غرام من الحبة السوداء .
غذاء الملكة 40 غرام لكل كيلوا غرام عسل.
100 غرام عكبر ( مضاد حيوي طبيعي تفرزه النحلة تجده عند باعة العسل ) .
حبوب اللقاح ( حبوب الطلع تجمعه النحلة من الزهور ) .
لتر زيت زيتون. " لمزيد من المعلومات " زيت الزيتون أنواعه وفوائده
كميه كافية من ماء زمزم ( إن وجد ) وإلا يمكن استعمال ماء عادي.



طريقة الاستخدام :


تخلط كمية العسل والحبة السوداء " مطحونه " وغذاء الملكة خلطا جيدا .


تقرأ الرقية الشاملة ثم تنفث على خليط الحبة السوداء والعسل والغذاء وعلى الماء والزيت وحبوب اللقاح.


الجرعـات:


1. ملعقة طعام من خليط الحبة السوداء والعسل وغذاء الملكة ثلاث مرات يوميا.


2. ملعقة صغيرة من حبوب اللقاح ثلاث مرات يوميا .


3. يأكل قطعة صغيره من العكبر يوميا .


4. يغتسل بالماء مرة واحدة في كل يوم إن أمكن ذلك.


5. يشرب من الماء كلما احتاج للشرب .





الزيت : يدهن العمود الفقري والأطراف السفلية ، في حالة سرطان الدم ، أما إذا كان السرطان بأماكن مثل الثدي أو الرحم أو المعدة أو الرئة فيتم دهن العضو بالزيت من الخارج . ويدهن موضع السرطان في الحالات الأخرى.





ويذكر العقيد شاكر الثنيان من الحرس الوطني السعودي تجربة ضابط كان مصابا بورم سرطاني في المخ وكان متعبا لدرجة أنه كان ميؤسا من شفائه ، سافر الى أمريكا وعمل التحاليل الطبية والفحوصات ولم يستطيعوا إجراء العملية لصعوبة الموقف وتشعب الورم السرطاني بالمخ ، فرجع الى الرياض بانتظار الأجل . وفقه الله تعالى برجل مختص بالطب الشعبي في مدينة الخرج ، وصف له علاجا مكوناً من أعشاب وعسل طبيعي على النحو التالي :


1) نصف كيلو عسل صافي أصلي نوع ( سدر ، أو شوكي ) .


2) حبة سوداء .


3) راس ثوم متوسط الحجم .





طريقة الاستخدام :


تطحن الحبة السوداء ويؤخذ منها ثلاثة ملاعق تخلط مع العسل .


يدق رأس الثوم بعد تقشيره ويخلط مع العسل والحبة السوداء .


يأخذ المريض ملعقة متوسطة من خليط الحبة السوداء والعسل والثوم كل يوم صباحا على الريق .


كذلك يأخذ قطعة من ( المره ) بحجم حبة البن مع قطعة بحجم حبة العدس من (الحلتيت) مع كأس حليب طازج محلى بالعسل . يستخدم العلاج لمدة ثلاثة أشهر دون انقطاع .





بعد ثلاثة أشهر ذهب المريض الى أمريكا مرة أخرى وعمل الفحوصات والتحاليل الطبية فوقف الأطباء مندهشين حيث أن الورم السرطاني انكمش وتجمع في مكان واحد مما سهل عليهم إجراء العملية واستئصال الورم . وجرب هذه الوصف رجل آخر كان مصابا بالورم السرطاني في الحلق والقصبة الهوائية لدرجة أنه كان لا يستطيع الأكل ويصاب بالغيبوبة . وما أن بدأ بالعلاج حتى تحسنت حاله وأزال الله عنه الغيبوبة وأصبح يستطيع الأكل ويتذوق طعمه ويتحرك ويقف على رجليه . هذا ما ذكره العقيد شاكر الثنيان في منشورة موزعة.





1. يرقى المصاب بالرقية الشرعية بصورة متواصل وهي الأصل في العلاج . أخرج ابن ماجة عن عبدالله ابن مسعود قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَلَيْكُمْ بِالشِّفَاءَيْنِ الْعَسَلِ وَالْقُرْآنِ ، وأخرج إبن ماجة عَنْ عَلِيٍّ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَيْرُ الدَّوَاءِ الْقُرْآنُ .


2. ينبغي عدم التوقف أو الانقطاع عن العلاج لمدة ثلاثة أشهر .


3. ينبغي على المصاب الشروع بهذا لعلاج من أول بداية المرض وليس كما يفعله بعض المرضى يتعالج عند الأطباء حتى إذا ما استفحل به المرض وانتشر السرطان في جسده، واستيأس من حالته ، ذهب يلتمس العلاج عند القراء.





وإذا المنية أنشبت أظفارها ... ألفيت كل تميمة لا تنفع


لا بأس في الجمع بين علاج الأطباء والعلاج بالرقية الشريعة فلا تعارض بينهما وهو الأفضل في ما أرى.


***


أمـا إذا كانت حالة السرطان ميئوساً من علاجها عند الأطباء كما ذكر الدكتور البار فأرى والله أعلم أن لا يُعـذب المريض بمواصلة العلاج بالأدوية والعقاقير والمواد الكيميائية والأشـعة ، فمن خلال متابعتي لبعض الحالات رأيت أن المريض يعاني من آلآم بسبب تلك العلاجات أشد مما يعانيه من مرض السرطان نفسه والنتيجة واحدة لكل أجل كتاب ، ولا أعني بذلك الأدوية المسكنة للألم فهي قد تكون ضرورية كما هو الحال في سـرطان العظام.





أعشاب نافعه لمرضى السرطان :


الحلبة Fenugreek


يقول الدكتور فاكس جيرسون مؤلف كتاب علاج السرطان انه شهد على اختفاء مرض السرطان من امرأتين بعد استعمال كمية كبيرة من الحلبة وهذا يرجع الى ان الحلبة تحتوي على هرمون. وبعض سرطانات الثدي تستجيب للهرمونات.



التين Fig:


يحتوي التين وخلاصة المركب المعروف باسم Benzaldehyde وقد افادت الدكتورة جين كاربر في كتابها Miracle Medicine ان البحاث اليابانيين استعملوا هذا المركب لكمش الاورام في الانسان.


الثوم والبصل Garlic and Onion


يقول الدكتور جيرسون ان الايطاليين واليونانيين واليوغسلافيين الذين يوجد لديهم كمية كبيرة من الثوم والبصل تنخفض بينهم نسبة الاصابة بالسرطان نظرا لاكلهم الثوم والبصل يوميا ويعود هذا الى وجود مادة اللايل سلفايد (Allyl Sulfide) والتي تساعد الجسم في اخراج مسببات التسرطن من الجسم قبل ان تحدث اي خلل.


الصبر Aole Vera


يعد الصبر مطهراً ومضاداً للبكتريا ومضاداً للالتهابات ويحتوي على احماض امينية ومعادن مثل الكالسيوم والنحاس والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والزنك بالاضافة إلى انزيمات حية مثل انزيم الامايلير (Amylase) وليبيز (Aipase) ولاكتيك ديهايدروجنيز (Lactic dehydrogenase) بالاضافة الى الاحماض الدهنية وهذه المواد اساسية في علاج السرطان بالاضافة الى قدرته التنبيهية لنشاط البلعوم.





حب الرشاد " الثفاء"


من أكثر النباتات غنى بمادة اليود وهذا ما يجعله سهل الهضم كما يحتوي على الحديد والكبريت والكلس والفوسفور والمنغنيز ، وهو غني بالفيتامين " ج " = " C " وفيه نسبة قليلة من الفيتامين " أ " و" ب " و" PP " والكاروتين، وتدل دراسات حديثة على احتوائه عنصراً من المضادات الحيوية المبيدة للجراثيم.


وثبت علميا أنه يحتوي على عناصر هامة من الحديد و الفسفور و المنجنيز و اليود و الكالسيوم بدرجة عالية ، و فيتامينات ( أ ، ب ، ج ، ب2 ، هــ) و الخلاصة المرة .


فوائدة في الطب القديم و الحديث : التقوية العامة ، فاتح للشهية ، مدر للبول ، طارد للرياح ، مهدئ و مخفض لضغط الدم ، للتقوية الجنسية و عسر النفس ، للربو و جلاء الصدر من البلغم و النيكوتين ، فعال في تفتيت الحصى و الرمال و مكافح للسرطان و الروماتزم و السكري و السل ، يفيد في أمراض الجلد ، لتنقيه البول و طارد للسموم ، ضد النزلات الصدرية و الصداع .


طريقة الاستعمال : كأس من مغلي الرشاد صباحاً و مساءً و يضاف عليه العسل .


الجينسينج


والجينسينج نبات عرف فوائده الكوريون والصينيون واليابانيون منذ عدة قرون ويستعمل من عشب الجينسينج الجذور وتوجد على عدة اشكال فهي موجودة على شكل جذور تؤخذ جافة أو طازجة وتوجد على شكل شراب أو على شكل اوراق شاي أو على شكل كبسولات، وهذه العشبة تعيش أكثر من مائة سنة ويتم جمع المحصول كل ست إلى سبع سنوات، وتعالج العشبة العديد من الامراض فهي تنفع في معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي والصداع والأرق والزكام والارهاق كمقو عام لذلك فهي تنفع للطلبة اثناء الامتحانات وكفاتح للشهية، وكعلاج للعجز الجنسي ويفيد في زيادة المناعة للجسم، ويستعمل في علاج السرطان ولتحسين مقاومة الجسم للالتهابات.


جلوتاثيون بيروكسايديز Glutathione Peroxidase


يوجد الجلوتاثيون في كل خلية من خلايا جسمنا والذي يلعب دوراً عظيما في الدفاع عن جهازنا، وقد اثبتت الدراسات ان الكميات القليلة من الجلوتاثيون بيروكسايديز تزيد من خطر السرطان والايدز والتعب المزمن، ولتحريض الجلوتاثيون بيروكسايديز فانه يجب تناول الجلوتاثون L - Glutathione وان - اسيتايل سسثين N - acetyl aystin حيث ان استيايل سستين المصنع الاساسي للجلوتاثيون.


بيتا كاروتين Beta Carotene


يقوم الكبد عادة بتحويل بيتا كاروتون إلى فيتامين A عند الحاجة جاعلة منه مصدراً احتياطياً كفيتامين A في الكبد. مع ملاحظة ان الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد لا تستطيع اكبادهم تحويل بيتاكاروتين الى فيتامين A بالاضافة الى ان بيتاكاروتين نفسه يحرض خلايا T - Helper والتي تمنع تكوين السرطان. وقد اثبتت دراسة علمية ان هذه المادة تحمي من سرطان الرئة والقولون وان اخذ خمسين الف وحدة يومية من هذه المادة تمنع السرطان لدى مدخني السجائر.


زيت كبد القرش Shark Liver Oil


يحتوي زيت كبد القرش على الكايل جلايسرول (Alkyl Glycerols) والتي لها تأثير مضاد للسرطان. وقد اثبتت الدراسات العلمية ان امرأة اعطيت هذه المادة كان لديها سرطان الرحم قبل ان تستعمل علاج الاشعاع او الاشعة السينية وكانت النتيجة ان التلف الحاصل للرحم من هذه المعالجة خففت آثارهما إلى حد كبير.


غضاريف القرش Shark Cartilage


عندما يبدأ السرطان في الجسم يقال انه ينتج اوعيته الدموية الخاصة به، وقد وجد ان غضاريف سمك القرش تحتوي علي مواد مضادة لتكون الاوعية وهو بروتين يهبط نمو هذه الاوعية الجديدة، وعليه فإن الكتل الصغيرة يقف نموها وتكون الفرصة سانحة لدى الجهاز المناعي بالقضاء على هذه الكتل.


معدن الزنك Zinc


يقوم الزنك في جسم الانسان بمعدل واسع في نظام عمل جهاز المناعة فهو يدعم خلايا T - and B في الدماغ ضد العدوى الفيروسية او البكتيرية وكذلك انتاج مواد مضادة ويعمل علي الارتقاء بالشفاء وتقليل العدوى.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
نظريات جديدة في معالجة السرطان

خبراء عالميون في لقاء علمي في سويسرا يناقشون أفضل سبل القضاء عليه

424.jpg




بازل (سويسرا): د. عبد الحفيظ خوجه
خلق الإنسان من ملايين الخلايا التي تنقسم وتتكاثر، وكل خلية تصل إلى عمر معين تموت عنده ليكون هناك توازن، بحيث يظل عدد الخلايا التي تولد مساوياً لعدد الخلايا التي تموت، فيتم المحافظة على كمية معينة من الخلايا في الجسم لا تزيد ولا تنقص.

إلا أنه في بعض الأحيان، يكون هناك تغيرات في المادة الوراثية للخلية فتجعلها تتكاثر بشكل غير طبيعي، بحيث يتضاعف عدد مرات الانقسام مقارنة بالمعدل الطبيعي. وبالإضافة إلى ذلك يكون عمر الخلية هذه أطول من عمر الخلية الطبيعية فبدلاً من أن تعمر الخلية 3 أسابيع يصل عمرها في هذه الحالة إلى سنة فيحدث تراكم غير طبيعي للخلايا مكونة ورماً غريباً على جسم الإنسان وهذا هو السرطان بشكل عام. وتشكل الأمراض السرطانية هاجساً للمجتمعات البشرية بشكل عام ولعلماء الطب بشكل خاص والذي أشغلهم ليلاً ونهاراً في المختبرات وبين التحاليل والدراسات، حتى تم التعرف بدقة على كيفية عمل هذا الداء، مما ساهم في اكتشاف أسلحة وآليات تساعد في القضاء على هذا الوباء الخطير، وما زالت الدراسات تواصل إنجازاتها في تقديم كل ما هو كفيل بالقضاء على هذا الوباء.
* لقاء علمي
* تحدث إلى «الشرق الأوسط» البروفيسور وليام بيرنز المدير التنفيذي لقسم الأدوية بشركة «روش»، عن النظرة الحديثة في علاج الأورام، وذلك خلال المؤتمر الذي عقد يوم الثلاثاء 20 يونيو (حزيران) 2006 بمدينة بازيل بسويسرا وضم مستويات مختلفة من الحضور من كافة دول العالم، الأميركية والأوروبية والشرق أوسطية، وكان تحت عنوان «نظرات جديدة في مُعَالَجَة السرطانِ»، وأوضح أن الهدف إيضاح المعلومات الأساسية للعهد الجديد من مراحل علاج أمراض السرطان، ومنها:
* التقدّم الذي تحقق في علاجِ السرطان خلال السَنَوات القليلة الماضية وكيف وضعت الأدوية الموجَّهة والمبتكرة حديثاً معاييرَ جديدةَ للعنايةِ بالمرضى به.
* تحديات أدوية السرطانِ الناميةِ في منظمة علمِ الأورام في الشركة.
* الاختلاف والتغيرات التي أدخلتها، اليوم، أدوية السرطانِ والاختبارات التشخيصية الحديثة في حياةِ المرضى.
وأضح البروفيسور وليام بيرنز أن هناك عاملين رئيسيين وضروريين لنمو وتطوير الخلايا السرطانية للأورام الخبيثة، هما عامل نمو الخلايا الوعائية في إي جي إف) VEGF Vascular Endothelial Growth Factor ومُستقبِل عامل نمو الخلايا الجلديِة (إي جي إف آر) EGFR Epidermal Growth Factor Receptor.
ولأهمية هذين العاملين، فإن الأبحاث تركّزُ عليهما كأهداف لعلاجٍ متطور للسرطانِ، حتى أَصْبَحَ «موضوعاً ساخناً، مثيراً وبارزاً». وعلى الرغم مِنْ دورِهما المركزيِ في نمو الأورامِ وإمكانيتِهما في معالجة الأمراضِ السرطانية المُخْتَلِفةِ، فإن هذين العاملين يؤدّيان أدواراً مختلفةَ جداً ضمن الخليةِ، كعلاجِ دوائي هدفه العمل المضاد يتم وفق طرقِ مختلفةِ جداً.
* عامل نمو الخلايا الوعائية
* عاملVEGF هو مركب بروتيني يُنتجُ بكمياتِ كبيرة بواسطة الخلايا السرطانِية، ويعتبر منبّهاً قوياً لعمليةِ تكوينِ الأوعية angiogenesis (تطوير ونمو أوعية دموية جديدةِ) وهي «إشارة بقاءِ وحياة» للأورامِ. وهذا العامل VEGF يَرْتبطُ ويتحد مع مُستقبِلاتِ موجودة على الأوعية الدموية المجاورة للأورامِ، ويشيرُ عليها بالمُضَاعَفَة والتكاثر ثم الهجْرة إلى موقعِ الورمِ. وهناك تتكون أوعية دموية جديدةَ لتَغْذِية الورمِ، فيمدها بالأوكسجينِ والمواد المغذّيةِ الضروريةِ لدَعْم نموه.
إنّ مفهومَ «ضِدِّ تكوينِ الأوعيةanti-angiogenesis »، يعني، جوهرياً، تجويع الورم وحرمانه من جهازِ إنعاشه ـ وهو حالياً منطقة رئيسية ومهمة لأبحاث السرطان. بينما هناك عوامل عديدة يُعْتَقَد بأنَّها تَلْعبُ دوراً في تكوين الأوعية، إلا أن عاملVEGF هو المعتَرفُ به على نحو واسع كمفتاح رئيسي للعملية، وبالتالي هو هدف مهم للتدخّلِ العلاجّيِ. وأحد أدوية العلاج المضادّة للسّرطان بهذا الأسلوب هو أفاستين Avastin الذي يستعمل حالياً لمُعَالَجَة المرضى بسرطان القولون والمستقيم.
* مُستقبِِلُ عامل النمو الجلديِ
* EGFR هو مركب بروتين كبير يَعْبرُ غشاءَ الخلية ويَرْتبطُ متحداً مع شكل خاص من البروتينِ الذائِعِ الصيت الذي يُدعى عامل النمو. وتحت الظروفِ الطبيعيةِ تُحفّزُ هذه العمليةِ تنشيطَ مجالِ إنزيمِ تايروسين كايناز tyrosine kinase المُستقبِلِ لعامل النمو الجلديِ EGFR، الذي ينشّطُ بدوره عددا مِنْ الجزيئاتِ ضمن الخليةِ، وبذلك يُروّجُ للنمو المسيطر عليهِ للخليةِ. وعلى أية حال، فهناك نوع مختلف مِنْ الأورامِ الصلبةِ، تكون معه إشارة النمو لمُستقبِلِ العامل EGFR كبيرة بشكل واسع. َيحْدثُ هذا إما من أن المستقبلEGFR أكثر من اللازمُ جداً، وإما أن ممرات إشارة المركّبُ الذي يُشيرُ إلى الممراتِ، تم تنبيهها بعوامل النمو المرْتبطُة إلى مُستقبِل EGFR، فيَبْقى نشيطَاً بشكل ثابت. ويُؤدّي إلى نمو غير متحكم فيه، لذا، فإن مُستقبِل العامل الجلديEGFR يُعْتَقَد أيضاً بأنَّه يَلْعبُ دورا مركزيا في التطويرِ ونمو الورمِ في الخلايا السرطانية. إن مُستقبِل العامل EGFR هو هدف منطقيّ للعلاجِ ضدّ السّرطانِ بالهدفِ الأساسيِ لتَقويض انتشار الخلايا السرطانِية ومثاله دواء Tarceva. ويُعْتَقَد أيضاً أنّ مُستقبِل العامل الجلدي EGFR يَلْعبُ دوراً في تَحفيز تكوينِ الأوعية، ويَرْفعُ انتشار الخلايا السرطانية metastasis.
* دراسة استطلاعية
* البروفيسور بيتر هاربر استشاري علاج الأورام بمستشفى جايز وسانت توماس بلندن، شارك في هذا المؤتمر وتحدث عن التطورات الحديثة في علاجِ السرطان. وتم عرض نتائج دراسة استطلاعية أجرتها روش على 500 من اختصاصيي ومرضى السَرَطانٍالأوروبيينِ، تَتعلّقُ بمواقفِهم نحو علاج السرطان الحاليِ والأحدثِ مثل كونه مضادا لتكوينِ الأوعية، وكانت النتيجة كالآتي:
ـ 70% مِنْ اختصاصيي السَرَطان الذين شاركوا في ذلك المسح يَعتقدُون أنّ المرضى والاشخاص الذين يعتنون بهم يَجِبُ أَنْ يَعْرفوا أكثر حول المعالجةِ المضادة لتكوين الأوعية.
ـ 70% مِنْ الأطباءِ مستاءون من المعالجةِ الكيميائية القياسيةِ.
ـ نِصْف اختصاصيي علاج السَرَطانٍ، في الدراسة، الذين كانوا يَعتقدون أنّ العلاجِ المضاد لِتكوين الأوعية يُمْكِنُ أَنْ يُؤدّي إلى السرطانِ، أصبحُوا ينظرون إليه كوسيلة للعلاج يَعِيش معها المريض من ثلاث إلى خمس سَنَوات، وأنّ العلاجِ ضِدِّ تكوينَ الأوعية يُبشّرُ بعصر جديد في علاجِ السرطان.
ـ تسعة من عشَرة من المرضى الذين يصارعون السرطان لمَ يسَمعوا أبداً عن مضادات تكوينِ الأوعية.
ـ 60% مِنْ مرضى الدراسة يَتوقّعون أَنْ يُصبحَ السرطانَ مرضاً مُزمناً يُمْكِنُ أَنْ يَعِيشَ معه المريض من ثلاث إلى خمس سَنَواتِ مقبلة.
ـ 100% مِنْ المرضى الذين عولجوا بعلاجِ مضِادِّ لتكوينَ الأوعية متفائلون بشأن فعاليته.
* العلاجات المناعية الحديثة للسرطان > يعتمد العلاج المناعي على تثبيط عملية تكوين الأوعية الدموية المغذية للسرطان ومن ثم يقطع عنها الإمداد اللازم مما يجعل نموها عملية صعبة. ولذلك يلجأ إليه الأطباء لمعالجة حالات سرطان القولون والمستقيم المنتشر، الامر الذي يؤدي إلى ضمور الورم وصغر حجمه، فتتم السيطرة عليه، ومن ثم زيادة أعمار المرضى.
وقد صادقت وكالة الغذاء والدواء الأميركيةFDA والسلطات الصحية في أوروبا على ادوية بعض الشركات المنتجة لهذه الأدوية مثل: روش، جلاكسو سميث كلاين، أسترا زينكا، وباير. وتعتبر مجموعة روش Roche، متضمنة الشركتين العضوين جينينتيك Genentech في الولايات المتّحدة وشوجايChugai في اليابان، المزود والمَصْدَرُ الرئيسي في العالم لمُنتَجاتِ العنايةِ بالسرطانِ، التي تشمل المعالجةِ ضدّ السّرطانِ treatment، مُنتَجات العنايةِ المساعدةِ supportive، ووسائل التشخيص diagnostics. وقد طور ُ قسم علمُ الأورام خمسة مُنتَجات لم يسبق لها مثيل، فقد أثبتتْ مقدرتها على تَزويد المرضى بفرص البقاء في مختلف الأورام الكبيرة وهي:
ـ أفاستين Avastin: لسرطان القولون والمستقيم.
ـ هيرسيبتين Herceptin: للمرحلةِ الأولية لسرطان الثدي الإيجابي.
ـ إكسيلودا Xeloda: للمرحلةِ المتقدّمِة من سرطان الثدي.
ـ مابثيرا MabThera: لورم الغدد اللمفاويةِ غير هودجكنز.
ـ تارسيفاTarceva: لسرطانِ البنكرياسِ.
ـ أفاستين وإكسيلوداAvastin & Xeloda : لسرطانِ القولون والمستقيمِ.
ـ أفاستين وتارسيفاAvastin & Tarceva : لسرطانِ الرئة ـ الخلية غير الصغيرة.
أما شركة جلاكسو سميث كلاين، فقد أنتجت الدواء لاباتينيب (Lapatinib) وهو عبارة عن جزيئة صغيرة يتم تناوله عن طريق الفم، ووظيفته أن يمْنع مكوّناتَ الانزيم tyrosine kinase مِنْ مستقبلات المادتينErbB1 and ErbB2. إن تَحْفيز وتنبيه المادتين ErbB 1 وErbB 2 مرتَبط بتكاثر وانتشار الخليةِ وبعمليات متعددةِ تشارك في تقدم الورم وهجومه وانتشارهmetastasis . وقد سبق أن سُجل نشاط زائد لهذه المستقبلات في تشكيلة من الأورام البشرية وكانت مرتبطة بنهاية سيّئِة وانخفاض في فرصة البقاء والحياة. وقد تم تطوير الدواء لاباتينيب Lapatinib كعلاج لسرطان الثدي والأورامِ الصلبةِ الأخرى.
شركة أسترا زينكا Astra Zeneca أنتجت الدواء فانديتانيب Vandetanib وهو علاجُ موجَّهُ جديد في مرحلةِ التطوير، يَعملُ كعلاجِ عن طريق الفم لسرطانِ الرئةِ مع العلاج الكيميائي فيمَنْع كلا من العاملين VEGFR and EGFR وهما مثبطان للانزيم Tyrosine Kinase. يعمل هذا الدواء على إيقاف انتشار الورم وعملية تكوين الأوعية في نفس الوقت.
شركة باير Bayer انتجت الدواء سورافينيب Sorafenib وهو أيضاً علاج موجه جديد آخر يمنع بعض الإشارات من المرور داخل الخلية. وقد تم المصادقة عليه اخيرا لعلاج سرطانِ الكليةِ باستعماله مرتين في اليوم.
بالإضافة إلى الأدوية المضادة للسرطانِ، فإن حقيبة علمِ الأورام بشركة روش تتضمن مجموعة شاملة مِنْ الأدوية التي يمكن أَنْ تُساعدَ على تَحسين نوعيةِ حياةِ مرضى السرطان، ومنها:
بوندرونات Bondronat : لمنع الإصابات الهيكلية في مرضى سرطان الثدي والذي ينتشر إلى الجهاز العظمي، وارتفاع كالسيوم الدم بعد الإصابة بالمرض الخبيث.
كيتريل:Kytril لعلاج الغثيان والقيء الناتجين من العلاج الكيميائي والإشعاعي.
نيوبوجينNeupogen : لعلاج حالات نقص كريات الدم المتعادلة neutropenia.
نيوريكورمون NeoRecormon : لعلاج فقر الدم الناتج من السرطانِات المختلفة.
سيرا:CERA هو أحدث علاج لحالات الأنيميا أو فقرِ الدم المتعلق بالأورام.
فيرتولون: Furtulo للسرطان القولوني المستقيمي.
روفيرون ـ أ: Roferon-A للخليةِ المُشْعِرة وسرطان الدم المزمن لوكيميا، والورم اللحمي Kaposi، وورم ملاني الخبيث، وسرطان الخلية الكلوية.
 

Dr.Cherry

سـ ح ـر الـ ع ـيون
السعال وضيق التنفس أبرز أعراض سرطان الرئة



أثبت مسح طبي حديث أجرته الجمعية الملكية البريطانية للصيدلة على أكثر من 2000 شخص بالمملكة المتحدة أن 33% من العامة فقط يدركون أن السعال قد يكون من أعراض سرطان الرئة، بينما أقل من 11% يذكرون تحديداً السعال المستمر كعرض رئيس لهذا المرض الخطير.
ويمثل سرطان الرئة ثاني أكثر أمراض السرطان انتشاراً بين الرجال بعد مرض سرطان البروستاتا والسيدات بعد مرض سرطان الثدي. ويمثل ضحاياه أكثر من واحد في كل خمس حالات وفاة من مرض السرطان بما يمثل أكثر من 35200 شخص بالعام أو 95 شخصاً باليوم.
ويعد هذا المرض أكثر الأمراض السرطانية انتشاراً بالعالم، ففي عام 2008 فقط تم تشخيص حوالي 1,6 مليون حالة جديدة بالمرض.
إلا أن الكشف المبكّر عن هذا المرض قد ينقذ حياة كثيرين، كما يتصور جراهام فيليبس عضو الجمعية الملكية للصيدلة.
وقال: “عندما تدرك أعراض المرض في مراحله الأولى تزيد احتمالات نجاح العلاج الأمر الذي شجع الجمعية على العمل على زيادة الوعي العام بأهمية إجراء فحص طبي إذا ما عانى أحدهم من سعال دائم, بدلاً من اللجوء لشراء دواء للسعال أو كبسولات الحديد خاصة إذا ما صاحب ذلك شعور بالإعياء العام وقلة النشاط”.
وينصح الصيدلي فيليبس المرضى بالحديث مع طبيب الصيدلة إذا ما شعروا بمثل تلك الأعراض.
“يمكننا مناقشة هذه الأعراض معك ومساعدتك على فهم ضرورة مراجعة الممارس العام لاستيضاح حقيقة الحالة,” يعلق فيليبس مؤكداً أن الصيادلة يمكنهم لعب دور مهم في مساعدة العامة على كشف الدلالات الأولية لمرض سرطان الرئة ومشاكل الرئة الأخرى.
ويعلّق فيليبس ناصحاً أنه بغض النظر عن أي وقت في العام هاجمتك أعراض نزلات البرد أو الإنفلونزا، مثل السعال المستمر أو إصابة الصدر أو استمرار فقد صوتك وشعورك بضيق التنفس والإعياء، عليك أن تستشير الصيدلي بدلاً من أن تسرع لتناول الدواء الذي في منزلك.
و تتمثل الأعراض الرئيسة لمرض سرطان الرئة في:
- السعال الذي لا يتوقف والذي يستمر أكثر من ثلاثة أسابيع
- السعال الممتد الذي يسوء مع الوقت‬
- تكرار الإصابة بعدوى في الصدر
- تكرار الشعور بضيق التنفس دون سبب مفهوم
- وجود دم مع السعال أو البلغم
- الشعور بالتعب والإرهاق دون سبب ظاهر
- فقدان مستمر للوزن دون سبب‬
- ألم مستمر في الصدر والكتف
- وجود بحة مستمرة في الصوت أو فقدان الصوت دون سبب واضح‬
- التصبب عرقاً من الوجه والرقبة دون سبب‬
إلا أن هناك معتقدات خاطئة عن مرض سرطان الرئة وتتمثل في:
الخرافة الأولى: خروج دم مع السعال هو الإشارة الأولى لسرطان الرئة, بينما الحقيقة تتمثل في أن السعال المزمن والشعور الدائم بضيق التنفس هو العرض الأول لسرطان الرئة.
الخرافة الثانية: تقول إذا ما كنت من المدخنين فليس هناك فائدة من الإقلاع عن التدخين لأن الضرر قد وقع بالفعل, والحقيقة هي أنه بمجرد إقلاعك عن التدخين فأنت بالفعل بدأت في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الرئة والمشاكل الصحية الأخرى التي يسببها التدخين مثل السكتة القلبية والدماغية. كما أن التوقف عن التدخين قبل منتصف العمر يجنبك معظم المخاطر المؤدية لسرطان الرئة.
الخرافة الثالثة تقول إن سرطان الرئة مرض ذكوري بينما كانت هذه حقيقة في خمسينات القرن العشرين عندما كان هناك حالة واحدة لسرطان الرئة للسيدات بين كل 6 حالات للرجال، بينما الأمر اختلف كثيراً إذ وصلت النسبة إلى 3 حالات للسيدات مقابل 4 حالات للرجال.
الخرافة الرابعة تقول إن سرطان الرئة هو حكم بالإعدام, والحقيقة أن أكثر من ثلاثة أرباع حالات سرطان الرئة يتم تشخيصها في مراحل متأخرة، ولو أننا تمكنا من تشخيص المرض في مراحل مبكرة لزادت فرص نجاح العلاج 40 مرة عن النسبة الحالية.
الخرافة الخامسة تقول إن المدخنين فقط هم من يصابون بسرطان الرئة، بينما واحد من 10 من حالات سرطان الرئة لا ترتبط بالتدخين.‬
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى